Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted القيادة التشاركية وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة(Saudi Digital Library, 2023-03-14) القضيبي، زياد; القضيبي، زياد; العجلان، عبدالرحمن سعد; العجلان، عبدالرحمن سعدهدفت الدراسة إلى التّعرُّف على درجة ممارسة القيادة التّشاركيَّة لدى مديري المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسط استجابات العينة حول درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى المديرين، تُعزَى لـمُتغيِّرات الدراسة: (الجنس، وعدد سنوات الخبرة في مجال التعليم، وعدد سنوات العمل في المدرسة الحالية)، والتُّعرُّف على درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسط استجابات العينة حول درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، والتُّعرُّف على طبيعة العلاقة بين القيادة التَّشَارُكِيَّة والرضا الوظيفي في المدارس الثانوية بمدينة بريدة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (139) معلمًا، و(205) معلمة من المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى مديري المدارس بمدينة بريدة؛ جاءت بدرجة عالية، وذلك على مستوى الأبعاد الثلاثة: تفويض السلطة، والمشاركة في صنع القرار، والعلاقات الإنسانية. وبيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى مديري المدارس الثانوية، تُعزَى لـمُتغيِّرات الدراسة، وأن درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة تحقّقت بدرجة عالية، وذلك على مستوى الأبعاد الثلاثة: التقدير واحترام الذات، وبيئة العمل، والأجور والمكافآت. كما بيّنت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى ثقة (0.01)، بين مستوى القيادة التَّشَارُكِيَّة ودرجة مستوى الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة. وأوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية؛ للتدريب على نمط القيادة التَّشَارُكِيَّة، وتوضيح أهمية ممارستها داخل البيئة المدرسية، والحرص على مشاركة كافة المعلمين في صناعة القرار، والاستفادة من آرائهم ومُقترحاتهم.185 0Item Restricted القيادة الريادية وعلاقتها بالبيئة الجاذبة للتَّعلُّم بمدارس رياض الأطفال في مدينة بريدة(Saudi Digital Library, 2020) التويجري، سحر صالح عبدالرحمن; الصلحي، خالد سليمانتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال للقيادة الريادية، ومستوى تحقق متطلبات البيئة الجاذبة للتعلم بمدارس رياض الأطفال في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات، وإذا ما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال للقيادة الريادية وتحقق متطلبات البيئة الجاذبة للتعلم لدى عينة الدراسة، تُعزى إلى متغيّرات التخصص، وسنوات الخبرة، وطبيعة مؤسسة رياض الأطفال، وإذا ما كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القيادة الريادية وتحقق متطلبات البيئة الجاذبة للتعلم لدى قائدات مدارس رياض الأطفال بمدينة بريدة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت في جمع المعلومات على الاستبانة، وبلغ عدد العينة (٢٤٠) معلمة، حيث أختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال للقيادة الريادية، وتحقق متطلبات البيئة الجاذبة للتعلم، من وجهة نظر المعلمات بمدينة بريدة متحققة بدرجة كبيرة، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات المعلمات حول درجة ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال بمدينة بريدة للقيادة الريادية، ترجع الاختلاف التخصص والخبرة، في حين توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات المعلمات حول ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال لتحقيق بيئة جاذبة للتعلم، ترجــع لاختلاف طبيعــة. كما أظهرت النتائج وجود علاقات موجبة دالة إحصائيا بين درجة ممارسة قائدات مدارس رياض الأطفال للقيادة الريادية، وتحقق متطلبات بيئة جاذبة للتعلم بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات، وأوصت الدراسة بعقد برامج توعوية وتدريبية مستمرة حول نمط القيادة الريادية، تتضمن معارف القيادة الريادية وأهدافها وخصائصها وكيفية توظيفها مدرسيا، وتوفير مؤسسة رياض الأطفال، وكانت الفروق لصالح الروضات الأهلية. نظام حوافز لتشجيع القائدات على أداء أدوارهن المتعلقة بالقيادة الريادية، بالإضافة لتجهيز المباني المدرسية وفق تصاميم ونماذج متعدّدة، تبعًا للمرحلة التعليمية، ونوع التعليم، والبيئـة المحلية، والظروف المناخية، والاهتمام بتوفير متطلبات المبنى المدرسي اللازمة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية، والاهتمام بمرافق المدرسة من حيث كفايتها وصيانتها ونظافتها؛ بما يزيد جاذبيتها للطبـة والمعلمين، فهي جزء من البيئة التعليمية التي تؤثر فيهم، وختاما تطوير القيادات المدرسية والمعلمين؛ للعمل على تطوير البيئات المدرسية الجاذبة للتعلم.67 0