Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط(Saudi Digital Library, 2020) برناوي، آسيا زكريا عمر; جميل، عبدالله عبدالخالقهدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق هذا الغرض اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي في تطبيق أداة الدراسة الممثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي) بأبعاده الثلاثة التوضيح، التفسير، التطبيق، على عينة من الطالبات بلغت (٥٠) طالبة بمدرسة آمنة بنت الحكم المتوسطة بمكة المكرمة، حيث قسمت المجموعتين متساويتين في العدد التجريبية والضابطة وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح المجموعة التجريبية، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي لصالح التطبيق البعدي، وقد أظهرت قيمة مربع إيتا (2) وجود تأثير كبير لاستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي، كما أكدت نتائج معادلة الكسب المعدل لبلاك (Blake) على فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، ومن أهمها تدريب معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التدريس باستخدام الخرائط الذهنية بكافة المراحل التعليمية.40 0Item Restricted فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لطلاب الصف الرابع الابتدائي(Saudi Digital Library, 2018) التركي، عبدالله منصور; المنوفي، سعيد جابرهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مهارات الحس العددي المناسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، وتقصي فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحديد المهارات المناسبة والمنهج شبه التجريبي لتقصي فاعلية الاستراتيجية، وتكونت عينة الدراسة من (٥٣) طالبًا من طلاب الصف الرابع الابتدائي أُختيرت بطريقة قصدية من مدرسة عمر بن عبدالعزيز الابتدائية، وهي مقسمة إلى مجموعتين، الأولى رابع أ: تجريبية درست وحدة (الكسور الاعتيادية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية وبلغ عددها (٢٦) طالبًا، والثانية رابع ب: ضابطة درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة وبلغ عددها (۲۷) طالبًا، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٣٨هـ / ١٤٣٩هـ . والجمع بيانات الدراسة أعَدَّ الباحث أداة الدراسة المتمثلة في اختبار الحس العددي في وحدة (الكسور (الاعتيادية وقام الباحث بضبط متغير العمر الزمني، ومتغير الحس العددي. وبعد الانتهاء من إجراء تجربة الدراسة وتطبيق أدائها، تم جمع البيانات، ثم قام الباحث بتحليلها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تحديد قائمة بمهارات الحس العددي المناسبة لطلاب الصف الرابع الابتدائي، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (٠٠١ بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وحدة (الكسور الاعتيادية) باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية، وطلاب المجموعة الضابطة التي درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددي عند كل مهارة من مهارات الحس العددي، وفي الاختبار ككل لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وعليه فإن النتيجة الأخيرة هي فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الحس العددي لطلاب الصف الرابع الابتدائي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية، قدم الباحث عددًا من التوصيات، والمقترحات.16 0