SACM - Bahrain

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 14
  • ItemRestricted
    The Impact of Human Resources Management on Technological Innovation in Jubail Primary Industrial Companies, Kingdom of Saudi Arabia
    (Saudi Digital Library, 2011) AlGhamdi, Manal Saad; Shash, Ali; Abdel Razek, Refaat
    People are important in enhancing industrial firms’ performance and in creating competitive advantage. High quality human resources management enable firms to compete upon the quality of product and services, differentiated products and technological innovation. The importance of effective people management to successful technological innovation capability has been recognized for some time, yet little comparative data is available to explain the complex relationship between human resources management and the technological innovation performance in the GCC countries. The objective of this study is to examine the relationship between human resources management (HRM) and organizations' technological innovation in a large industrial sector in Saudi Arabia. This study was applied on the primary industrial companies in Jubail industrial city. Two surveys were administered to the Jubail primary industrial companies; the first survey used the Organization for Economic Co operation and Development (OECD) questionnaire to measure the companies’ technological innovation , the second survey was designed by the researcher to measure the implementation of HRM system in the same companies. Correlation between HRM and organizations’ technological innovation was measured. Statistical analysis was used to analyze the obtained data. The results showed that the HRM can influence the technological innovation in Jubail primary industrial organizations. It also showed that enhancing technological innovation in industrial organizations is possible through integrating HRM practices , developing HR activities and emphasizing on HR role in the industrial organizations’ strategic planning. The results also revealed that the development of technological abilities of human resources in Jubail primary industrial organizations can positively affect product innovation and reduce the effects of cost and knowledge factors hampering technological innovation in Jubail primary industrial companies. Recognition and Reward system also has a positive effect on process innovation .The methodology used to measure the relationship between HRM and technological innovation is suitable and could be used to enhance technological innovation in industrial organizations. This study recommend that HRM should be considered as an enhancement to the technological innovation in the industrial sector. However , HR indicators must be evaluated as a whole module of practices instead of concentrating on each indicator individually
    44 0
  • ItemRestricted
    الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية الإيجابية لدى عينة من موظفي القطاع الخاص بالظهران
    (Saudi Digital Library, 2014) Almhasheer, Ali Bader; Abdel Moniem, Tawfik
    هدفت الدراسة إلى التعرّف على العلاقة بين الرضا الوظيفي وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية الإيجابية لدى عينة من موظفي القطاع الخاص بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الرضا الوظيفي، من إعداد الشابحي (1997)، ومقياس متغيرات الشخصية الايجابية من إعداد الباحث، وذلك على عينة تكونت من (107) من موظفي القطاع الخاص بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية. ومن خلال استخدام المنهج الوصفي والأساليب الإحصائية، أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين الرضا الوظيفي والمقياس الكلي لمتغيرات الشخصية وكذلك في الابعاد الفرعية، عدا بعد التواصل الاجتماعي، كذلك كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي تعود لمتغير الجنسية لصالح غير السعودي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين افراد العينة تعود لمتغير الخبرة. وأخيرا كشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي ترجع لمتغير الراتب الشهري لصالح ذوي الدخل الأعلى. وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها توفير الوسائل التي ترفع من درجات الرضا الوظيفي لدى موظفي القطاع الخاص لما له من أثر ايجابي على شخصية الفرد وانتاجيته، إضافة الى تثقيف رجال الاعمال وأصحاب مؤسسات القطاع الخاص بدور الرضا الوظيفي في تحسين الإنتاجية في المؤسسة والعوامل المؤثرة فيه، وكذلك فتح قنوات اتصال بين الجهات الحكومية المنظمة لقطاع العمل والموظفين للاستماع لشكاويهم.
    184 0
  • ItemRestricted
    أعراض اضطراب التوحد لدى أطفال ما قبل المدرسة بالمملكة العربية
    (Saudi Digital Library, 2013) Noor, Amani Abdulrashid; Huwaidi, Mohammed; Alsherawi, Maryam
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أعراض اضطراب التوحد لدى أطفال ما قبل المدرسة بالمملكة العربية السعودية. وتكونت عينة الدراسة من (444) طفلا من أطفال الروضة ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ومنهج دراسة الحالة. وتكونت أدوات الدراسة من قائمة الشطب المطورة للتوحد لأطفال الحضانة وما قبل المدرسة ، والتي تشتمل على 23 ،بند 9 منها بنود يتم ملاحظتها بالإضافة إلى 14 بند تفاعلي لتقييم اللعب التخيلي والسلوكيات التكرارية وسلوك التحديق والتقليد والمقابلة التشخيصية للتوحد، وهي تتكون من 93 .بند وتشتمل على الخلفية والنمو المبكر وفقدان المهارات اللغوية والمهارات الأخرى والأداء الوظيفي للغة والتواصل واللعب والتطور الاجتماعي والأنشطة والألعاب المفضلة والسلوك والاهتمام. وتم التوصل إلى ارتفاع أداء الأطفال على بنود قائمة الشطب المطورة، بعد إجراء المقابلة التتبعية للقائمة للأطفال الذين فشلوا فيها أول مرة. وهناك فروق دالة إحصائيا فيما يتعلق بظهور أعراض اضطراب التوحد بالنسبة لمتغيري العمر والجنس لصالح الفئة العمرية الأصغر، وللذكور مقابل الإناث ونتج عن المقابلة التشخيصية للتوحد المعدلة بدء ظهور أعراض اضطراب التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل. وأن هذه الأعراض تختلف من طفل إلى آخر، على الرغم من أنها في مجال التفاعل الاجتماعي والتواصل وفي مجال السلوكيات النمطية والاهتمامات المشتركة. كما تشترك أعراض اضطراب التوحد مع أعراض اضطرابات أخرى كالتأخر النمائي.
    131 0
  • ItemRestricted
    مهارات الحوار الإيجابي وعلاقتها بالتوافق الزواجي وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المعلمين بمنطقة نجران في السعودية
    (Saudi Digital Library, 2013) Alyami, Saleh Madawi ; Abdel Moneim, Tawfik
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مهارات الحوار الإيجابي والتوافق الزواجي وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المعلمين المتزوجين بمنطقة نجران والعاملين في المدارس الحكومية خلال الفصل الثاني للعام الدراسي ۲۰۱۱-۲۰۱۲م، والبالغ عددهم (٣٤٨) معلماً، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة (٧,٥%) من مجتمع الدراسة، وطبق عليهم مقياس مهارات الحوار الإيجابي من إعداد الباحث ومقياس التوافق الزواجي (فرحان العنزي، (۲۰۰۹). وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (الارتباطي المقارن) لتحقيق أهداف الدراسة، والتي توصلت إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰٫۰۱) بين مهارات الحوار الإيجابي وأبعاد التوافق الزواجي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) في مهارة التواصل بين عدد السنوات من الفئة ( من ٥ إلى أقل من ١٠ سنوات) والفئة ( من ۱۰ فأكثر)، لصالح الفئة الثانية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰,۰۱) في مهارة أداء الحوار ومهارة هندسة الحوار بين عدد السنوات من الفئة (أقل من ٥ سنوات) والفئة ( من ١٠ فأكثر)، لصالح الفئة الثانية. . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مهارات الحوار الإيجابي، تعزى لمتغير العمر.
    109 0
  • ItemRestricted
    تقويم الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام
    (Saudi Digital Library, 2015) Alzahrani, Saeed Abdulla Hussain; Aldossari, Rashed Hammad
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام، من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق بين تقديرات أفراد عينة الدراسة في مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس باختلاف الوظيفة، والمؤهل العلمي، والتخصص والخبرة والتدريب. وقد استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (341) مشرفاً تربويا ومعلمًا، منهم (67) مشرفاً تربويا ، و (274) معلما، من مجتمع الدراسة الأصلي الذي بلغ (917) مشرفاً تربويا ومعلما، منهم (88) مشرفاً تربويا ، و (829) معلما، يتبعون لـ (24) مدرسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت من (58) فقرة موزعة على (4) محاور، هي: المهام الإدارية، والمهام الفنية، والصفات الشخصية، والعلاقات الإنسانية، وتم التحقق من صدقها وثباتها؛ إذ بلغ معامل الثبات العام للأداة (0.98) بطريقة ألفا كرونباخ Cronbach Alpha) والتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة كالمتوسطات، والنسب المئوية، واختبار تحليل التباين، ومعامل ارتباط بيرسون. وتوصلت النتائج إلى أن المستوى الإجمالي للأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة كان مرتفعًا، وأن مستوى الأداء الوظيفي للمديرين مرتفع من وجهة نظر المشرفين التربويين، ومرتفع جدا من وجهة نظر المعلمين. كما أن مستوى أداء مديري المدارس الثانوية في محور المهام الفنية كان متوسطاً من وجهة نظر المشرفين التربويين، ومرتفعا من وجهة نظر المعلمين وجاء ترتيب محاور الدراسة وفق تقديرات عينة الدراسة تنازليا على النحو الآتي: الصفات الشخصية العلاقات الإنسانية، المهام الإدارية المهام الفنية، وقد اتفقت تقديرات المشرفين التربويين والمعلمين في ترتيب مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس في محوري العلاقات الإنسانية، والمهام الفنية، واختلفت تقديراتهم في محوري الصفات الشخصية والمهام الإدارية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية، بين تقديرات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الوظيفة مشرف تربوي أو معلم)، ولصالح المعلمين، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الأداء الوظيفي للمديرين تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي والتخصص والخبرة والتدريب والتفاعلات بينها وكان من أهم التوصيات العمل على تحسين مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالدمام في محاور الدراسة الأربعة، وبناء برامج تدريبية وتصميمها، وفق احتياجاتهم التدريبية في المهارات المرتبطة بالجوانب الفنية والإدارية. وأوصت الدراسة بإشراك أولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلي في رسم رؤية المدرسة الثانوية وخططها، ومنحهم دورًا أكبر للمشاركة في برامجها وأنشطتها وتحقيق أهدافها واختيار القيادات التربوية المدرسية المؤهلة بعناية، وفق أساليب وأسس علمية دقيقة، ومعالجة المشكلات، وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه مديري المدارس الثانوية الحكومية والاستفادة من التجارب العالمية الزيادة الفاعلية وتحسين مستوى الأداء المدرسي.
    114 0
  • ItemRestricted
    تصميم برنامج ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه وفاعليته في تنمية مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية
    (Saudi Digital Library, 2014) Al-Shammari, Salma Katib ; Elgazzar, Abdellatif Elsafy; Nouby, Ahmed Mohamed
    هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم برنامج ألعاب إلكترونية - وفق نظرية جانبيه – في تنمية مهارات التفكير الرياضي ، والتحصيل في الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، لذا تم تبني منهج البحث التطويري، واختيار عينة البحث من (69) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بطريقة قصدية عنقودية من ثلاثة فصول (شعب). وتم استخدام التصميم شبه التجريبي المكون من مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة مع القياس القبلي والبعدي، وتم تقسيم عينة البحث إلى ثلاث مجموعات متساوية ، وتم تخصيصها عشوائياً لثلاث مجموعات مجموعة تجريبية 1 ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه)، ومجموعة تجريبية 2 ألعاب إلكترونية بدون نظرية جانييه)، ومجموعة ضابطة؛ بواقع (23) تلميذة لكل مجموعة. وقد تم اختيار وحدة من مقرر الرياضيات وتحليل محتواها لاشتقاق مهارات التفكير الرياضي ، وجوانب التحصيل فيها، وتم اشتقاق قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبرنامج الألعاب الإلكترونية، وتم تطوير برنامجين للألعاب الإلكترونية: الأول وفق نظرية جانييه ، والآخر من دونها بنموذج الجزار (2002). وتم التحكيم على مطابقتها لتلك المعايير. وتم تطوير أداتي البحث اختبار مهارات التفكير الرياضي ، واختبار التحصيل في الرياضيات ، والتأكيد على صدقهما وثباتهما؛ وتم تنفيذ تجربة البحث وفق التصميم التجريبي، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى ببرنامج الألعاب الإلكترونية وفق نظرية جانييه، وتعلمت المجموعة التجريبية الثانية ببرنامج الألعاب الإلكترونية من دون نظرية جانييه، وتعلمت المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً؛ وتم معالجة بيانات البحث بالأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج (SPSS) لاختبار فرضيات البحث وعددها (10) فروض ، وعرض النتائج. وقد كشفت نتائج البحث عن فاعلية برنامج الألعاب الإلكترونية وفق نظرية جانبيه) في تنمية مهارات التفكير الرياضي، وعن الإجابة عن السؤال الرئيسي للبحث بأنه يوجد أثر لاستخدام برنامج الألعاب الالكترونية وفق نظرية جانييه في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات، بينما لا يوجد أثر له في التحصيل في الرياضيات، وتتضمنت الأطروحة الجداول، والأشكال ، والمراجع ، والملاحق ، والتوصيات، وقائمة مقترحة من البحوث المستقبلة.
    284 0
  • ItemRestricted
    واقع استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني (e-Portfolio) في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي من وجهة نظر معلمي الحاسب بمدينة الخبر
    (Saudi Digital Library, 2014) Aldossar, Faisal Ibrahim Abdulaziz ; Aldoseri, Rashed Hammad
    هدف البحث إلى تحديد أهمية ملف أعمال الطالب الإلكتروني، ودرجة ،استخدامه، وأبرز الصعوبات التي تحول دون استخدامه والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة البحث حول واقع استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي بمدينة الخبر. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وطبق استبانة مكونة من (54) عبارة، تم توصل البحث إلى النتائج التالية: 1- ارتفاع في متوسطات أهمية استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني ودرجة استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي. 2- لدى معلمي الحاسب درجة مرتفعة من الصعوبات التي تحول دون استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني في تقويم أداء الطلبة في مقرر الحاسب الآلي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05a = في درجة أهمية استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب الإلكتروني وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير عند الدورات التدريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى وفقاً لمتغير الخبرة لصالح مستويات المعلمين أصحاب الخبرة من 6- 10 سنوات. تحكيمها لدى مجموعة من الأساتذة المتخصصين، والتأكد من صدقها وثباتها واشتملت الاستبانة على ثلاثة محاور، وطبقت على عينة البحث التي كانت نفسها مجتمع البحث، حيث بلغ عدد معلمي الحاسب الآلي في مدينة الخبر (61) معلماً، واستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج، وقد 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a = في درجة استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب الإلكتروني وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير الخبرة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى المتغير عدد الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلم. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05a =). في درجة الصعوبات التي تحول دون استخدام معلمي الحاسب لملف أعمال الطالب وفقا لمتغير المرحلة التعليمية ومتغير سنوات الخبرة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند نفس المستوى وفقا لمتغير عند الدورات التدريبية التي حصل عليها المعلم. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها: تدريب المعلمين والطلاب على استخدام ملف الأعمال الإلكتروني، وحث المعلمين على استخدامه في أداء الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة ومختلف المقررات الدراسية، وتوفير معامل للحاسب الآلي مجهزة بأحدث التقنيات لتدريب المعلمين والطلاب على مهارات إعداد ملفات الأعمال الإلكترونية، وكذلك يوصي الباحث بالإفادة من أفضل التجارب العالمية في مجال استخدام ملف أعمال الطالب الإلكتروني، وكذلك يوصي ببناء مواقع دعم وتدريب الكتروني للطلاب والمعلمين من قبل وزارة التربية والتعليم والإدارات التعليمية بالمناطق، وكذلك تطوير منظومة إعداد المعلم من حيث الأهداف والأنشطة والوسائل وطرق التدريس وأدوات التقويم بما يتناسب مع استخدام التقويم بملف الأعمال الإلكتروني. تقويم
    63 0
  • ItemRestricted
    اثر استخدام أنشطة إثرائية في مادة التربية الفنية في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي في مدينة الرياض
    (Saudi Digital Library, 2010) Albloshi, Fahdah Abdullah; Aljasim, Ali Abdurrahman
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية انشطة اثرائية في مادة التربية الفنية، في تنمية قدرات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة التفاصيل الأصالة والدرجة الكلية على عينة من طالبات الصف الرابع الابتدائي في منطقة الرياض. ولمعرفة ذلك قامت الباحثة بالتحقق من فرض الدراسة التالي: يؤدي تعرض تلميذات الصف الرابع الابتدائي إلى أنشطة إثرائية ضمن منهج التربية الفنية الى تنمية قدرات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الميل إلى التفصيلات والدرجة الكلية لديهن. وقد اعتمدت الدراسة الحالية التصميم على المنهج الشبه التجريبي بتصميم قبلي بعدي، القائم على وجود مجموعتين متكافئتين حيث تقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين أحداهما تجريبية تتعرض إلى الأنشطة الإثرائية)، والثانية ضابطة ، يتم تدريسهن بالطريقة التقليدية المتبعة ( لم تتعرض إلى الأنشطة الإثرائية)، مع إجراء تطبيق اختبار قبلي وبعدي في قدرات التفكير الإبداعي. وبلغت عينة الدراسة الحالية 85 حيث احتوت المجموعة التجريبية على 39، واحتوت المجموعة الضابطة على 46 طالبة من طالبات مدرسة 354 الابتدائية للبنات في مدينة الرياض. وتم تدريس الوحدات الاثرائية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1429-1430، واستغرق تطبيق البرنامج 26 حصة تعليمية، و 6 حصص اضافية لتقديم الاختبارات القبلية و البعدية لاختبار الابداع الشكلي لتورانس ، واختبار رافن للمصفوفات المتتابعة. استخدمت الدراسة اختبارات تورائس لقياس قدرات التفكير الابداعي (TTCT) الشكلي الصورة (أ) و (ب). وللتأكد من اثر فاعلية الأنشطة قامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: .1 استخدام مؤشرات الإحصاء الوصفي (متوسطات وانحرافات معيارية)، وذلك لوصف متغيرات الدراسة. 2 استخدام اختبار t-Test وذلك لما يلي: أ. التحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة (التجريبية، الضابطة) قبل التجربة في المتغيرات الضابطة التحصيل الدراسي، نسبة الذكاء، العمر الزمني). ب الوقوف على طبيعة الفروق القبلية والبعدية للقدرات الإبداعية (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل) والإبداع ككل. .3. استخدام تحليل التباين المصاحب (التلازمي) ANCOVA للوقوف على طبيعة الفروق في كل مهارة على حده بعد بدء التجربة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الدرجة الكلية للإبداع لصالح المجموعة التجريبية. 2 وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في قدرات (الطلاقة، المرونة الأصالة، التفاصيل لصالح المجموعة التجريبية. 3 وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقدار الكسب المتحقق في مستوى التفكير الإبداعي بين أداء المجموعتين على اختبار التفكير الإبداعي الشكلي القبلي وأدائها على اختبار التفكير الإبداعي الشكلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وبناء على هذه النتائج تم اقتراح بعض التطبيقات التي تساهم في تحسين العملية التعليمية عن طريق المعلمين والتربويين والإدارات التربوية التي تشرف على العمليات التعليمية، بالإضافة إلى اقتراح عدد من البحوث المستقبلية المتعلقة بموضوع الدراسة الحالية.
    205 0
  • ItemRestricted
    الذكاء الوجداني وعلاقته بالسعادة والتفاؤل لدى عينة من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية
    (Saudi Digital Library, 2014) Almulhem, Mazen Ahmed Salman ; Tawfik, Tawfik Abdel Moniem
    هدفت الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني وكل من السعادة والتفاؤل، والتعرف على الفروق في الذكاء الوجداني والسعادة والتفاؤل لدى عينة من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية والكشف عن القدرة على التنبؤ بمتغيري السعادة والتفاؤل من خلال مكونات الذكاء الوجداني، وقد تكونت عينة الدراسة من (۲۰۹) معلماً ومعلمه في المنطقة الشرقية بواقع (١١٦ معلم - ٩٢ معلمة خلال الفصل الأول للعام الدراسي ،١٤٣٦/١٤٣٥هـ، واستخدم الباحث مقياس الذكاء الانفعالي إعداد عثمان ورزق (۲۰۰۱)، وقائمة أكسفورد للسعادة إعداد عبد الخالق وآخرون (۲۰۰۳)، القائمة العربية للتفاؤل إعداد عبد الخالق (١٩٩٦). وقد توصلت الدراسة إلى نتائج يمكن تلخيصها كالتالي: وجود علاقة ارتباطية موجبة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰٫۰۱) بين أبعاد الذكاء الوجداني (إدارة الانفعالات التعاطف التواصل الاجتماعي والسعادة، ما عدا بعدي (تنظيم الانفعالات، المعرفة الانفعالية). وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰,۰۱) بين أبعاد الذكاء الوجداني إدارة الانفعالات التواصل الاجتماعي والتفاؤل، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰.۰۵) لبعد (التعاطف مع التفاؤل، و كشفت عن عدم وجود علاقة ارتباطیه بين بعدي الذكاء الوجداني تنظيم الانفعالات المعرفة الانفعالية والتفاؤل. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ۰.۰۱ بين المعلمين ومعلمات التربية الخاصة في أبعاد الذكاء الوجداني تنظيم الانفعالات المعرفة الانفعالية التعاطف، إدارة الانفعالات التواصل الاجتماعي بصورة عامة لصالح المعلمين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) بين المعلمين ومعلمات التربية الخاصة في السعادة لصالح المعلمين. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين معلمات التربية الخاصة في التفاؤل.
    205 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024