SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
Search Results
Item Restricted الكفاءة الذاتية كمؤشر للذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية(Arabian Gulf University, 2023-06-18) AlKathiri, Amira; Ayoub, Alaa Ejdin; Alabbasi, Ahmedهدف البحث إلى توضيح مدى تمايز أداء بروفايلات الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في متغيرات الكفاءة الذاتية والذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي، وتحديد درجة تباين استجابات الطلبة الموهوبين على هذه المتغيرات باختلاف الجنس والصف الدراسي. كما هدف البحث الحالي إلى التعرف على الكفاءة الذاتية كمؤشر للذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين. استند البحث الحالي إلى المنهج الوصفي. تألفت عينة البحث من (356) طالبا وطالبة من الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في منطقتي الخرج والرياض بالمملكة العربية السعودية. تم تطبيق مقاييس الكفاءة الذاتية، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الانفعالي للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت النتائج إمكانية تمييز ثلاثة عناقيد من الطلبة، وقد بلغت أحجامها بالترتيب (190، 33، 133) بنسبة (53.3%، 9.3%، 37.4%) من المجموع الكلي لعينة البحث الأساسية. تميز العنقود الأول بارتفاع درجات الطلبة على جميع المقاييس، في حين تميز العنقود الثالث بانخفاض درجات الطلبة على جميع المقاييس. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الطلبة الموهوبين على مقياس الكفاءة الذاتية ومقياس الذكاء الاجتماعي تعزى للجنس ولصالح الذكور، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة على مقياس الكفاءة الذاتية تعزى لاختلاف الصف الدراسي، وكانت الفروق لصالح طلبة الصف الأول الثانوي. أخيراً، أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن متغير الذكاء الانفعالي فسر ما نسبته (68.2%) من التباين في الكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية.158 0