SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted الكفاءة الذاتية كمؤشر للذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية(Arabian Gulf University, 2023-06-18) AlKathiri, Amira; Ayoub, Alaa Ejdin; Alabbasi, Ahmedهدف البحث إلى توضيح مدى تمايز أداء بروفايلات الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في متغيرات الكفاءة الذاتية والذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي، وتحديد درجة تباين استجابات الطلبة الموهوبين على هذه المتغيرات باختلاف الجنس والصف الدراسي. كما هدف البحث الحالي إلى التعرف على الكفاءة الذاتية كمؤشر للذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين. استند البحث الحالي إلى المنهج الوصفي. تألفت عينة البحث من (356) طالبا وطالبة من الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في منطقتي الخرج والرياض بالمملكة العربية السعودية. تم تطبيق مقاييس الكفاءة الذاتية، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الانفعالي للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت النتائج إمكانية تمييز ثلاثة عناقيد من الطلبة، وقد بلغت أحجامها بالترتيب (190، 33، 133) بنسبة (53.3%، 9.3%، 37.4%) من المجموع الكلي لعينة البحث الأساسية. تميز العنقود الأول بارتفاع درجات الطلبة على جميع المقاييس، في حين تميز العنقود الثالث بانخفاض درجات الطلبة على جميع المقاييس. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الطلبة الموهوبين على مقياس الكفاءة الذاتية ومقياس الذكاء الاجتماعي تعزى للجنس ولصالح الذكور، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة على مقياس الكفاءة الذاتية تعزى لاختلاف الصف الدراسي، وكانت الفروق لصالح طلبة الصف الأول الثانوي. أخيراً، أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن متغير الذكاء الانفعالي فسر ما نسبته (68.2%) من التباين في الكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية.158 0Item Restricted العلاقة بين الذكاء الانفعالي و التواصل اللفظي و غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(Saudi Digital Library, 2021) Alotaibi, Hanof Daej; Daghustani, Wid Hussain ; Alshirawi, Maryam Isaيهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي والتواصل اللفظي وغير اللفظي ومدى ارتباط بعضهم لبعض لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتي تكونت من (88) طفلا (46) من الذكور و (42) من الإناث تراوحت أعمارهم بين 6-12) سنة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الذكاء الانفعالي المصور للأطفال ولذوي الاحتياجات الخاصة من إعداد عيد (2017)، ومقياس التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من إعداد الباحثة، وكذلك مقياس التواصل غير اللفظي من إعداد (ملك، 2017). وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الذكاء الانفعالي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي متوسط وكما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي والتواصل اللفظي (0.590) ، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والتواصل غير اللفظي (0.315) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتوصي الباحثة بالتأكيد على مدى أهمية الذكاء الانفعالي، وحث المعلمين بالعمل على تنمية المهارات الانفعالية لدى هؤلاء الأطفال، وكما توصي بتركيز المعلمين على تطوير وتحسين جميع أساليب التواصل اللفظي وغير اللفظي لديهم.334 0