SACM - Bahrain
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650
Browse
3 results
Search Results
Item Restricted التَّفْكِيْرُ التَّبَاعُدِيُّ فِي المَجَالَاتِ الاجْتِمَاعِيَّةِ وَعَلَاقَتُهُ بالذَّكَاءِ العَاطِفِيِّ لَدَى الطَّلَبَةِ المَوْهُوْبِيْنَ وَالعَادِيِّيْنَ(Arabian Gulf University, 2024-01-25) Al-Juhani, Nada Ahmad; الجهني، ندى احمد; Al-Jarrah, Abdelnasser D.; Alabbasi, Ahmed Mohamedهدف البحث التعرف على دلالة الفروق في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية، ومستوى الذكاء العاطفي لدى الطلبة في المملكة العربية السعودية وفقًا لمتغيرات تصنيف الطالب (موهوب، عادي)، والجنس، والتعرف على القدرة التنبؤية لأبعاد الذكاء العاطفي، وتصنيف الطالب بمستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية لدى الطلبة، وتحديد طبيعة العلاقة بين التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية والذكاء العاطفي. استخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي والمنهج السببي المقارن، واستخدمت مقياس التفكير التباعدي، ومقياس الذكاء العاطفي. تكونت عينة البحث من (244) طالبًا وطالبة، منهم (125) موهوبين، و(119) عاديين. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الطلاقة، الأصالة) لدى الطلبة تعزى لمتغير تصنيف الطالب (موهوب، عادي)، وكانت الفروق لصالح الطلبة الموهوبين، ولمتغير جنس الطالب على بعد الطلاقة، وكانت الفروق لصالح الإناث، في حين لم تكن الفروق دالة على بعد الأصالة حسب متغير الجنس. وأظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء العاطفي الستة، ومتغير تصنيف الطالب (موهوب، عادي) استطاعت التنبؤ بما نسبته (%35) من التباين في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الطلاقة) لدى الطلبة، حيث استطاع متغير تصنيف الطالب لوحده التنبؤ بما نسبته (%25) من التباين. كما أن متغير تصنيف الطالب استطاع التنبؤ بما نسبته (%9.7) من التباين في مستوى التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية (الأصالة) لدى الطلبة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية والذكاء العاطفي، بمعامل ارتباط (0.316). استنادًا إلى النتائج قدم البحث عدة توصيات من ضمنها الاهتمام بتقديم البرامج التدريبية في الذكاء العاطفي، وفي التفكير التباعدي في المجالات الاجتماعية للطبة الموهوبين والعاديين في المرحلة الثانوية.143 0Item Restricted The Impact of Human Resources Management on Technological Innovation in Jubail Primary Industrial Companies, Kingdom of Saudi Arabia(Saudi Digital Library, 2011) AlGhamdi, Manal Saad; Shash, Ali; Abdel Razek, RefaatPeople are important in enhancing industrial firms’ performance and in creating competitive advantage. High quality human resources management enable firms to compete upon the quality of product and services, differentiated products and technological innovation. The importance of effective people management to successful technological innovation capability has been recognized for some time, yet little comparative data is available to explain the complex relationship between human resources management and the technological innovation performance in the GCC countries. The objective of this study is to examine the relationship between human resources management (HRM) and organizations' technological innovation in a large industrial sector in Saudi Arabia. This study was applied on the primary industrial companies in Jubail industrial city. Two surveys were administered to the Jubail primary industrial companies; the first survey used the Organization for Economic Co operation and Development (OECD) questionnaire to measure the companies’ technological innovation , the second survey was designed by the researcher to measure the implementation of HRM system in the same companies. Correlation between HRM and organizations’ technological innovation was measured. Statistical analysis was used to analyze the obtained data. The results showed that the HRM can influence the technological innovation in Jubail primary industrial organizations. It also showed that enhancing technological innovation in industrial organizations is possible through integrating HRM practices , developing HR activities and emphasizing on HR role in the industrial organizations’ strategic planning. The results also revealed that the development of technological abilities of human resources in Jubail primary industrial organizations can positively affect product innovation and reduce the effects of cost and knowledge factors hampering technological innovation in Jubail primary industrial companies. Recognition and Reward system also has a positive effect on process innovation .The methodology used to measure the relationship between HRM and technological innovation is suitable and could be used to enhance technological innovation in industrial organizations. This study recommend that HRM should be considered as an enhancement to the technological innovation in the industrial sector. However , HR indicators must be evaluated as a whole module of practices instead of concentrating on each indicator individually44 0Item Restricted تصميم برنامج ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه وفاعليته في تنمية مهارات التفكير الرياضي والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2014) Al-Shammari, Salma Katib ; Elgazzar, Abdellatif Elsafy; Nouby, Ahmed Mohamedهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم برنامج ألعاب إلكترونية - وفق نظرية جانبيه – في تنمية مهارات التفكير الرياضي ، والتحصيل في الرياضيات لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، لذا تم تبني منهج البحث التطويري، واختيار عينة البحث من (69) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدارس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بطريقة قصدية عنقودية من ثلاثة فصول (شعب). وتم استخدام التصميم شبه التجريبي المكون من مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة مع القياس القبلي والبعدي، وتم تقسيم عينة البحث إلى ثلاث مجموعات متساوية ، وتم تخصيصها عشوائياً لثلاث مجموعات مجموعة تجريبية 1 ألعاب إلكترونية وفق نظرية جانييه)، ومجموعة تجريبية 2 ألعاب إلكترونية بدون نظرية جانييه)، ومجموعة ضابطة؛ بواقع (23) تلميذة لكل مجموعة. وقد تم اختيار وحدة من مقرر الرياضيات وتحليل محتواها لاشتقاق مهارات التفكير الرياضي ، وجوانب التحصيل فيها، وتم اشتقاق قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبرنامج الألعاب الإلكترونية، وتم تطوير برنامجين للألعاب الإلكترونية: الأول وفق نظرية جانييه ، والآخر من دونها بنموذج الجزار (2002). وتم التحكيم على مطابقتها لتلك المعايير. وتم تطوير أداتي البحث اختبار مهارات التفكير الرياضي ، واختبار التحصيل في الرياضيات ، والتأكيد على صدقهما وثباتهما؛ وتم تنفيذ تجربة البحث وفق التصميم التجريبي، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى ببرنامج الألعاب الإلكترونية وفق نظرية جانييه، وتعلمت المجموعة التجريبية الثانية ببرنامج الألعاب الإلكترونية من دون نظرية جانييه، وتعلمت المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً؛ وتم معالجة بيانات البحث بالأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج (SPSS) لاختبار فرضيات البحث وعددها (10) فروض ، وعرض النتائج. وقد كشفت نتائج البحث عن فاعلية برنامج الألعاب الإلكترونية وفق نظرية جانبيه) في تنمية مهارات التفكير الرياضي، وعن الإجابة عن السؤال الرئيسي للبحث بأنه يوجد أثر لاستخدام برنامج الألعاب الالكترونية وفق نظرية جانييه في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات، بينما لا يوجد أثر له في التحصيل في الرياضيات، وتتضمنت الأطروحة الجداول، والأشكال ، والمراجع ، والملاحق ، والتوصيات، وقائمة مقترحة من البحوث المستقبلة.284 0