Umm All Qura University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4759
Browse
66 results
Search Results
Item Restricted الصمت الأسري وعلاقته بالتفهم الوجداني والشغف النفسي لدى طلبة جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة(Umm All Qura University, 2024) Ishaq, Amal Saed Ahmad; Alshimeimri, Huda Saleh Abdulrahmanهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الصمت الأسري، والتفهم الوجداني، والشغف النفسي، والتعرف على العلاقة بين الصمت الأسري وكل من التفهم الوجداني والشغف النفسي والكشف عن الفروق في كل منها تبعا لمتغير: النوع التخصص السنوات الدراسية عدد الإخوة)، لدى طلبة جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، كما هدفت الدراسة إلى التحقق من إمكانية التنبؤ بالصمت الأسري من خلال التفهم الوجداني والشغف النفسي ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والفارقي، وتطبيق مقياسي الصمت الأسري، والشغف النفسي إعداد الباحثة)، ومقياس التفهم الوجداني إعداد (1997) Caruso and Mayer - ترجمة كفافي والدواش (۲۰۰۶) على عينة قوامها (۷۸۲) من طلبة جامعة أم القرى، وأظهرت النتائج أن مستوى الصمت الأسري جاء متوسطا للأبعاد والدرجة الكلية، وتراوح مستوى التفهم الوجداني ما بين المتوسط وأعلى من المتوسط للأبعاد، وجاء متوسط للدرجة الكلية. بينما جاء مستوى الشغف النفسي أعلى من المتوسط للأبعاد والدرجة الكلية، ووجدت علاقة دالة سالبة بين غالبية أبعاد التفهم الوجداني ودرجته الكلية، وأبعاد الشغف النفسي ودرجته الكلية مع أبعاد الصمت الأسري ودرجته الكلية، كما وجدت فروق وفقا للنوع في بعض أبعاد الصمت الأسري والتفهم الوجداني، بينما لم توجد فروق في الشغف النفسي وفقًا للنوع ووجدت فروق وفقًا للتخصص في بعض أبعاد الصمت الأسري والتفهم الوجداني والشغف النفسي ولم تظهر فروق دالة إحصائيا وفقا للسنة الدراسية في الصمت الأسري والشغف النفسي، بينما وجدت فروق في بعض أبعاد التفهم الوجداني وفقا للسنة الدراسية، كما وجدت فروق دالة وفقا لعدد الأخوة في بعض أبعاد الصمت الأسري والشغف النفسي؛ بينما لم تظهر فروق في التفهم الوجداني وفقا لعدد الأخوة. وبينت النتائج إمكانية التنبؤ بالصمت الأسري من خلال بعدي الشغف التناغمي والمشاركة الإيجابية، ومن خلال الدرجة الكلية للشغف النفسي والتفهم الوجداني. وأوصت الباحثة بضرورة التشخيص الدقيق للأسباب المؤدية للصمت الأسري، وعلاجها قدر الإمكان، وتنمية التفهم الوجداني، وتعزيز الشغف النفسي.44 0Item Restricted النمذجة البنائية للعلاقات بين الألكسيثيميا والوعي الذاتي والاكتئاب لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة(Umm All Qura University, 2024) الشمري، أسماء مرضي; اللحياني، مريمهدفت الدراسة إلى نمذجة العلاقات البنائية بينالألكسيثيميا، والوعي الذاتي، والاكتئاب، والكشف عنالتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لتلك المتغيرات لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة، حيث بلغت العينة 765طالبة.استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بشقَّيه الارتباطي/التنبؤي، تم تطبيق مقياس الوعي الذاتي- إعداد(Scheier & Carver, 1985)، ومقياس الألكسيثيميا -إعداد (Paker et al, 1994)، ومقياس بيك للاكتئاب –إعداد (Beck,1997).وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الوعي الذاتي والألكسيثيميالَدَى عيِّنة الدراسة من الموهوبات وغير الموهوبات والعينة ككلٍّ، أما بالنسبة لمستوى الاكتئاب فقد كان متوسطًا لدى الموهوبات وخفيفًا لدى غير الموهوبات والعيِّنة ككلٍّ، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كلٍّ من الألكسيثيميا ومقياس الاكتئاب لدى عينة الموهوبات وغير الموهوبات ، كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوعي الذاتي وكلٍّ من مقياس الألكسيثيميا والاكتئاب لدى عينة الموهوبات والعينة ككلٍّ.كما أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين درجات مقياس الاكتئاب ودرجات مقياس الوعي الذاتي لدى فئة الموهوبات، وإلى إمكانية التنبؤ بدرجة الألكسيثيميا لعيِّنة الدراسة من خلال درجاتهم على مقياس الوعي الذاتي لَدَى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات، وإمكانية التنبؤ بدرجة الاكتئاب لعينة الدراسة من خلال درجاتهم على مقياس الألكسيثيميا لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات، كما توصلت النتائج لنموذج بنائي أمثل يوضح العلاقات بين الاكتئاب والوعي الذاتي والألكسيثيميا، حيث كان الاكتئاب كمتغيرٍ داخليٍّ يؤثر على الوعي الذاتي كمتغيرٍ خارجيٍّ بشكلٍ مباشرٍ لدى الموهوبات وغير الموهوبات. كذلك تضمن النموذج وجود تأثيرات غير مباشرة للوعي الذاتي على الاكتئاب باعتبار الألكسيثيميا متغيرًا وسيطًا، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير مباشر وغير مباشر لمتغيرات الوعي الذاتي في الاكتئاب من خلال مرورها بالأليكسيثيميا.102 0Item Restricted أثر المعنى في الترجيح النحوي عند الرماني في شرحه لكتاب سيبويه(Umm All Qura University, 2023) Alshehahbi, Aisha Hassan Hashim; Alsulmi, Yusufتهدف هذه الدراسة إلى معرفة حقيقة عناية الرماني بالمعنى في ضوء شرحه لكتاب سيبويه؛ ذلك لما عُرف عن الرماني من عنايته بالمنطق والفلسفة والكلام، إلى جانب الوقوف على المواضع التي برز فيها ترجيح الحكم النحوي عند الرماني اعتمادًا على المعنى، وإلى أي مدى يمكن أن يكون المعنى ضابطاً وموجها للحكم النحوي في الترجيح، وفيصلا في الحكم على التراكيب والأساليب، وفي ترجيح وجه نحوي على آخر، أو تضعيف وجه دون غيره. واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي القائم على الدراسة النظرية والتحليلية، المصاحبة للتطبيقات والأمثلة الوافية. ومن أبرز نتائجها : . كان للحرية الفكرية التي تمتَّع بها الرماني واستيعابه لثقافه عصره واتساع آفاقه الفكرية دور في شرحه، وقد تجلت هذه الحرية في اتخاذ هذا المنهج الفريد في شرحه لكتاب سيبويه، وفي آرائه واختياراته الاجتهادية وترجيحاته لآراء النحاة. ٢. يُلح الرماني في شرحه للكتاب على ضرورة تدبر المعاني النَّحْوِيَّة ليُجرى الإعراب عليها؛ إذ لا يستقيم شيء من الإعراب حتَّى يُفهم المعنى. . مما يُظهر عناية الرماني بالمعنى أن القاعدة النحوية قد تقتضي وجها إعرابيا، في حين يقتضي المعنى الدلالي وجها آخر، فإذا تنازع المعنى والإعراب وفق قاعدة ما، فإنَّ الرُّمَّاني كان يُؤثر المعنى عند تعارضها، وتظهر هذه العناية في باب التنازع حين أعمل العامل الأول ولم يتمسك بالأصل الذي ارتضاه وهو إعمال العامل الثاني؛ حفاظا على سلامة المعنى وصحته. . تبين من خلال البحث أنَّ الرُّمَّاني كان يعتمد على المعنى في تعليل كثير من الأحكام النحوية، سواء كان التعليل في مثال بعينه، أو كان الحكم نحوي عام. ه. نَسَبَ الرُّمَّانِيُّ إلى الفرَّاءِ وابن السراج والمُبَرِّد بعض الآراء، وفي كتبهم التي اطلعت عليها ما يخالفها، وقد تكون هذا الآراء موجودة في كتب أو نُسَخ لم تصل إلينا، أو أن تلك الآراء قيلت مشافهة خاصة مع شيخه ابن السراج.101 0Item Restricted (الاتجاهات البلاغية والنقدية عند حمادي صمود (الأصول والامتدادات(Umm Al Qura Universty, 2023) Alzubaidi, Ghada Muhammad Zakir; Althaqafi, Suad Fareeh Salehفكرة الدراسة النظر في أصول التصورات البلاغية والنقدية التي قام عليها مشروع حمادي صمود والبحث عن امتداداتها. هدف الدراسة استغلال مشروع صمود البلاغي والنقدي للإسهام في صياغة النظرية البلاغية الجديدة التي ترتبط بأصولها التراثية وتمتد فروعها إلى النظريات الخطابية الجديدة. محتوى الدراسة احتوت مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول تتبعها خاتمة. وقائمة المصادر والمراجع وفهرس الموضوعات. وقدمت الدراسة هذه المادة العلمية في ضوء المنهج الاستقرائي. أما الفصل الأول: فبحث السياق الثقافي وأصول الاتجاه البلاغي المؤطر لمشروع حمادي صمود. فعالج مرجعيات الفكر وأصول التفكير، وحدد مفاهيم مشروعه. الفصل الثاني: ناقش سؤال المنهج ومقولات قراءة حمادي صمود التي توزعت بين مقولات تراثية ومقولات أسلوبية، ومقولات حجاجيه. الفصل الثالث: فحص مسارات الاتجاه النقدي الذي توزع في قراءة صمود بين النظري والتطبيقي فكشف عن مقتضيات القراءة النقدية. أما الخاتمة فحوت نتائج الدراسة، منها أن توجهات صمود البلاغية والنقدية نتاج فضاء أكاديمي ومعرفي متصل بثقافة متعددة الجوانب، وأن أدبية الخطاب قابعة في اللغة ومفهوم الجمال مندس في أحشاء النص، وأن معالجته التطبيقية لنصوص الشابي وغيره كانت قراءة للنصوص الأدبية العربية في ضوء المكتسبات والأدوات التحليلية المستقاة من النقد الغربي، بعد قولبتها في قالب عربي، وأن الاتجاهات النقدية عنده متصلة بتصوراته حول الأسلوبية النقدية، وقضايا الشعرية ومتسقة مع اتجاه المزاوجة بين التراث والحداثة مما يجعل مشروعه لبنة في مشروع بلاغي أوسع، يرفد البلاغة العربية بما يمكن انتقاؤه من مقولات تراثية، وما يمكن اكتسابه من معارف عصرية.31 0Item Restricted فاعلية إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة القنفذة(Umm Al Qura University, 2023) Alshihabi, Rahma Abdul Rahman Abdullah; Alghamdi, Basina Abdullah Saeedهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة القنفذة؛ ولتحقيق هدف البحث أستخدم المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي، كما أُعدت أدوات البحث المكونة من: قائمة مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية، وقائمة بمهارات الكتابة الإبداعية، واختبار قياس مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية، واختبار قياس مهارات الكتابة الإبداعية، كما أُعد دليل المعلمة للاسترشاد به عند تدريس مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية والكتابة الإبداعية، وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها طُبقت قبليًا وبعديًا على عينة البحث المكونة من (٥٢) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالقنفذة، تم اختيارهن بلطريقة العشوائية بواقع (٢٦) طالبة في المجموعة التجريبية، و(٢٦) طالبة في المجموعة الضابطة، وكشفت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة البحث عند مستوى دلالة(٠٫٠٥ α ≤) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الطلاقة اللغوية الشفهية، واختبار الكتابة الإبداعية، كما تم حساب أثر فاعلية إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية والكتابة الإبداعية بإيجاد مربع ايتا (η2)، وكان حجم الأثر كبير لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي أوصى بمجموعة من التوصيات من أبرزها: عقد دورات تدريبية، وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على استخدام (إستراتيجيات التفكير المتشعب)، تزويد معلمات اللغة العربية بدليل إرشادي يوضح لهن كيفية الإعداد للموضوعات، وتخطيط الدروس وفق إستراتيجيات التفكير المتشعب، لتطوير أدائهن التدريسي والمهني ، تشجيع ومتابعة معلمات اللغة العربية من قبل المشرفات على توظيف إستراتيجيات التفكير المتشعب أثناء التدريس، دعوة المعلمات إلى ضرورة اعتماد طرق وأساليب التدريس الحديثة التي تسهم في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية الشفهية، وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية، تدريب مخططات المناهج على كيفية تضمين إستراتيجيات التفكير المتشعب أثناء إعدادهن للمناهج الدراسية، توجيه باحثات اللغة العربية؛ إلى إجراء تجارب مماثلة في مهارات اللغة العربية الأخرى، بواسطة تطبيق الإستراتيجيات وعلى مراحل تعليمية مختلفة.141 0Item Restricted فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتعديل الأفكار اللاعقلانية المصاحبة لأحلام اليقظة لدى المراهقات بمدينة جدة(Saudi Digital Library, 2023-03-05) Batarfi, Budour Abdullah; Alsabban, Abeer Mohamadهدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتعديل الأفكار اللاعقلانية المصاحبة لأحلام اليقظة لدى المراهقات بمدينة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي حيث بلغت عينة الدراسة (٣٠) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية تم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بواقع (١٥) طالبة في كل مجموعة، وتم استخدام مقياس الأفكار اللاعقلانية لعبدالله وعبدالرحمن (٢٠٠٢) ومقياس أحلام اليقظة للقريشي (٢٠٠٢) بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي الذي أعدته الباحثة، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياسي الأفكار اللاعقلانية وأحلام اليقظة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياسي الأفكار اللاعقلانية وأحلام اليقظة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياسي الأفكار اللاعقلانية وأحلام اليقظة في القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي حتى بعد الانتهاء من تطبيقه، وأوصت الباحثة بضرورة توعية المراهقات بأهمية التفكير العقلاني مع زيادة الأنشطة التفاعلية اللاصفية والتي تشغل طاقتهن الكامنة، وإجراء المزيد من البرامج الإرشادية التي تتلاءم مع البناء المعرفي للمراهقات، كما أوصت المرشدات في المدارس الثانوية بمحاولة الكشف عن مدى استغراق المراهقات في أحلام اليقظة من خلال تطبيق المقاييس النفسية، مع ضرورة الاهتمام بمن يعاني منهن من هذه المشكلة السلبية للحد من آثارها128 0Item Restricted التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى(Saudi Digital Library, 2024-01-07) ALmasoudi, Rawan Barki; AlMagnoni, Salwa Abdulmohsenهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسويف الأكاديمي والتنظيم الانفعالي والمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى، وإمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وتكونت العينة من (377) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، ولغايات تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس التسويف الأكاديمي إعداد أبو غزال (2012) ومقياس التنظيم الانفعالي إعداد جروس (2003)، ومقياس المرونة النفسية إعداد آل شويل ونصر (2012). وأظهرت نتائج الدراسة مستوى متوسط للتسويف الأكاديمي منخفض للتنظيم الانفعالي ومرتفع للمرونة النفسية. ووجود فروق دالة إحصائيًّا في التسويف الأكاديمي تبعاً للتنظيم الانفعالي (مرتفع، متوسط، منخفض) والمرونة النفسية (مرتفع، متوسط، منخفض) لدى طالبات جامعة أم القرى ،كما وجدت فروق في بعض أبعاد التسويف الأكاديمي(المخاطرة، مقاومة الضبط، ضغط الاقران، أسلوب المدرس)تبعاً للتخصص والسنة الدراسية، وعدم وجود فروق في التنظيم الانفعالي تبعاً للتخصص والسنة الدراسية ، كما وجدت فروق في بعض أبعاد المرونة النفسية (القدرة الانفعالية، التوجه الإيجابي للمستقبل، الإيثار والتفاؤل) تبعاً للتخصص وعدم وجود فروق في المرونة النفسية تبعاً للتخصص الدراسي. كما أنه يمكن التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التنظيم الانفعالي والمرونة النفسية وأن التنظيم الانفعالي له دور أكبر في التنبؤ، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات.156 0Item Restricted استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالمواطنة الرقمية والوعي الصحي لدى طالبات جامعة أم القرى(Saudi Digital Library, 2023) Azzouz, Honaidah Hasan; Almajnoon, Salwa Abdulmohsenهدفت الدراسة الى التعرف على مستويات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي، ومعرفة العلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية، والعلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والوعي الصحي، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة في متوسطات درجات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي تعزى لمتغير (التخصص، السنة الدراسية) والتفاعل بينهما لدى طالبات جامعة أم القرى، وتم استخدم المنهج الوصفي (الارتباطي، السببي المقارن)، وتكونت عينة الدراسة من (۸۰۱) طالبة من طالبات جامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس، تم تطبيق مقياس استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومقياس المواطنة الرقمية، ومقياس الوعي الصحي من إعداد الباحثة، وقد أظهرت النتائج أن المستوى الكلي لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمواطنة الرقمية والوعي الصحي كان مرتفعا لدى طالبات جامعة أم القرى، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأبعاده، والمواطنة الرقمية بأبعاده، ما عدا بعد المخاوف من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والدرجة الكلية للمواطنة الرقمية وأبعادها فقد كانت العلاقة ارتباطية عكسية، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بأبعاده، الوعي الصحي بأبعاده، ما عدا بعد المخاوف من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع الدرجة الكلية لمقياس الوعي الصحي وأبعاده فقد كانت العلاقة ارتباطية عكسية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي تعزى للتخصص فقط، حيث كانت الفروق بين طالبات التخصص الإنساني والتربوي والتخصص العلمي والهندسي لصالح طالبات التخصص الإنساني والتربوي، وفروق بين طالبات كل من التخصص الشرعي والإداري والتخصص العلمي والهندسي مع التخصص الطبي والصحي وكانت كلاهما لصالح التخصص الطبي والصحي، واتضح أيضا أنه لا توجد فروق دالة احصائياً في المواطنة الرقمية تعزى للتخصص والسنة الدراسية والتفاعل بينهما، بينما وجدت فروق دالة احصائياً في الوعي الصحي تعزى للتخصص بين طالبات التخصص الطبي والصحي وكل من طالبات التخصص الإنساني والتربوي والتخصص الشرعي | والإداري، كلاهما كانت لصالح طالبات التخصص الطبي والصحي، وأخيرا وجود فروق دالة احصائيا في الوعي الصحي تعزى للسنة الدراسية بين طالبات السنة الثالثة وطالبات السنة الرابعة لصالح طالبات السنة الرابعة.538 0Item Restricted فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر على بعض عادات العقل و الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم بمدينة مكة المكرمة(Saudi Digital Library, 2019-05-27) شافعي، صفيه سراج عبدالسلام; الصبان، عبير محمد حسنهدفت هذه الدراسة شبه التجريبية إلى الكشف عن فاعلية برنامج للأنشطة التعليمية قائم على نظريتي فيجوتسكي وبرونر لتنمية بعض عادات العقل، وآثر ذلك على الإنجاز الأكاديمي لدى عينة من ذوات صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف، تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (19) طالبة تم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. وقد أظهرت الاختبارات القبلية تكافؤهما في كل من الذكاء وعادات العقل والإنجاز الأكاديمي. وقد اشتملت المجموعة التجريبية على (10) طالبات تعلمن تدريجيا بناء على برنامج الأنشطة التعليمية بينما اشتملت المجموعة الضابطة على (9) طالبات لم يتلقين أي تدريب من هذا البرنامج. وقد تم تطبيق برنامج الأنشطة التعليمية في (15) جلسة. وبعد تحليل البيانات، انتهت الدراسة إلى النتائج التالية: · توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية لعادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. · توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد لعادات العقل لصالح القياس البعدي. · وجود تحسن في الإنجاز الأكاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية، في حين لم يتغير مستوى الإنجاز الأكاديمي لدى أفراد المجموعة الضابطة. كما أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائياً للبرنامج المقترح للأنشطة التعليمية باستخدام عادات العقل، إضافتاً إلى استمرارية آثر برنامج الأنشطة التعليمية حيث لم تظهر النتائج فروقاً دالة في الدرجة الكلية لعادات العقل بين القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وانطلاقاً من النتائج السابقة، انتهت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات: - توعية القائمين على العملية التعليمية بأهمية إدراج عادات العقل في صميم محتوى المناهج والمقررات الدراسية للارتقاء بالعملية التعليمية، كما يتوجب على معلمي ومعلمات ذوي صعوبات التعلم استخدام وتطبيق منهجيات واستراتيجيات فعالة تثري البيئة التعليمية كاستراتيجيات التعلم التوليدي، والتعلم بالاكتشاف، والالعاب التعليمية، والألغاز المنطقية والبصرية، حيث من المتوقع أن ينعكس ذلك إيجاباً على الإنجاز الأكاديمي للطلاب والطالبات.53 0Item Restricted مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد(Saudi Digital Library, 2023-03-01) خياط، وجدان وديع محمد; الزهراني، محمد رزق الله رزق اللههدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد، في ضوء اختلاف كل من: نوع الاختبار (تحصيلي – نفسي)، والمرحلة الدراسية (ابتدائي – متوسط - ثانوي – جامعي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التحليلي البعدي، حيث تمت مراجعة دراسات سابقة في خصائص الاختبار الجيد، وخلصت الباحثة إلى الإبقاء على (٧٩) أداة قياس اشتملت على بيانات كافية لحساب حجم التأثير في متغيرات الدراسة، منها: (١٦) اختبار تحصيلي و(٦٣) اختبار نفسي. وتم الحصول على (٢٥٠) حجم تأثير باستخدام معادلة كوهين، منها: (٤٥) حجم تأثير للاختبارات التحصيلية، و (٢٠٥) حجم تأثير للاختبارات النفسية. وأظهرت النتائج ما يلي: -بلغ مستوى حجم تأثير أساليب الصدق وفق محك كوهين كالتالي: حجم التأثير الكلي لصدق المقارنة الطرفية بلغ (٤,٠٨٧)، وهو حجم تأثير مرتفع، يليه أسلوب الصدق الذاتي، حيث بلغ حجم التأثير الكلي لها (٠,٩٣٠)، وهو حجم تأثير مرتفع. ثم أسلوب الصدق التلازمي حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٦٩٦)، وهو حجم تأثير متوسط. وأخيراً اسلوب الصدق البنائي، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٦٩٢)، وهو حجم تأثير متوسط. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي حجم التأثير لأساليب: الصدق البنائي، المقارنة الطرفية، والصدق التلازمي لصالح الاختبارات التحصيلية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي حجم التأثير لأسلوب الصدق الذاتي لصالح الاختبارات النفسية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات حجم التأثير في أساليب الصدق البنائي والصدق الذاتي لصالح المرحلة الثانوية، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات حجم التأثير للصدق التلازمي لصالح المرحلة الجامعية، أما الفروق بين متوسطات حجم التأثير لصدق المقارنة الطرفية فقد كان لصالح المرحلة المتوسطة. -بلغ مستوى حجم تأثير أساليب الثبات كالتالي: حجم التأثير الكلي لأسلوب إعادة التطبيق بلغ (٠,٨٦٧)، وهو حجم تأثير مرتفع، يليه اسلوب الفا كرونباخ، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٨٥١)، وهو حجم تأثير مرتفع. وأخيراً اسلوب التجزئة النصفية، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٨٥١)، وهو أيضاً حجم تأثير مرتفع. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي حجم التأثير في أساليب الثبات (الفا كرونباخ- التجزئة النصفية- إعادة التطبيق) لصالح الاختبارات التحصيلية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات حجم التأثير في أساليب الثبات (الفا كرونباخ والتجزئة النصفية) لصالح المرحلة الابتدائية، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات حجم التأثير لإعادة التطبيق لصالح المرحلة الجامعية.42 0