Postgraduate Theses & Dissertations

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 956
  • ItemOpen Access
    تأثير الكيتوزان الفطري كمادة حافظة طبيعية على جودة وإطالة فترة صلاحية الخبز
    (Qassim University, 2023) الصيخان، لجين فهد; Alsaikhan, Lugain Fahad; الحسن، أحمد بن علي; صلاح، سحر حسن
    يعد نمو الفطريات المحدثة لعفن الخبز من أهم مسببات فساد وهدر الخبز، فالخبز هو ثاني أكثر المنتجات الغذائية هدرًا في المملكة العربية السعودية بخسائر اقتصادية تقارب 760 مليون ريال سعودي سنويًا. بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية الناتجة عن ظهور العفن فإن انتاجه للسموم الفطرية يجعل منه مصدر قلق، لما تسببه هذه السموم من مشاكل صحية للإنسان والحيوان. اكتشاف الكيتوزان من المصادر الفطرية فتح الأفق للعديد من الأبحاث والتطبيقات، فبالإضافة لاستخدامه في الصناعات الغذائية كمادة حافظة طبيعية إلا أنه لم يتم دراسة تأثيره على فترة صلاحية الخبز من قبل، محدثًا بذلك فجوة بحثية، سعت هذه الدراسة لملئها. لذلك كان الهدف من إجراء هذا البحث هو دراسة إمكانية إضافة نسب مختلفة من الكيتوزان الفطري (0.5، 1.0 و1.5%) كمادة حافظة طبيعية ذات دور وظيفي لعينات الخبز الإفرنجي (خبز القوالب) مع المقارنة ببعض المواد الحافظة الكيميائية الشائع استخدامها لحفظ الخبز مثل بروبيونات الكالسيوم وحمض الأسكوربيك. مع دراسة تأثير الكيتوزان الفطري على الصفات الطبيعية للخبز، والقبول الحسي، ولون القشرة واللبابة، والمحتوى الرطوبي، والنشاط المائي، والقوام، والمحتوى الميكروبي، ومدى ظهور العفن الطبيعي لخبز القوالب خلال تخزينه في درجة حرارة الغرفة (±223o م) لمدة تصل الى 7 أيام. أظهرت النتائج أن إضافة الكيتوزان الفطري أدت إلى انخفاض معنوي في الحجم والحجم النوعي للخبز المضاف إليه الكيتوزان مقارنة بالعينة الضابطة، بينما لم يكن للكيتوزان الفطري تأثير معنوي على وزن الخبز الناتج. يتضح من نتائج التقييم الحسي أن إضافة الكيتوزان الفطري بنسب مختلفة (0.5، و1.0، و1.5%) ليس له تأثير معنوي على الصفات الحسية والقبول العام لخبز القوالب، فيما عدا لون القشرة الخارجية والتي تصبح داكنة اللون مع زيادة النسبة المضافة من الكيتوزان الفطري، كما تبين النتائج أن العينة الضابطة كانت الأفضل في القبول الحسي بمجموع نقاط تقييم حسي وصلت إلى (49.81)، ثم تبعتها العينة المضاف لها كيتوزان بالنسبة %1 والتي كانت الأعلى بين معاملات الكيتوزان الفطري بمجموع نقاط تقييم (49.14). بينت نتائج اللون في لبابة عينات الخبز المضاف لها نسب مختلفة من الكيتوزان الفطري أن قيم اللمعان (L) كانت الأعلى في عينة الخبز الضابطة (76.32) ويلي ذلك عينة خبز الكيتوزان (0.5%) بالقيمة (73.14)، أما بالنسبة ((a درجة الاحمرار فلم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسبة %0.5 تأثير معنوي وازداد احمرار اللبابة قليلًا بزيادة نسبة الكيتوزان، ولم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسب 0.5، %1 تأثير على درجة الاصفرار (b) في اللبابة. بينما يتضح في نتائج اللون للقشرة انخفاض قيم ((L بزيادة نسبة الكيتوزان المضافة ولم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسبة %0.5 تأثير معنوي، وبالنسبة لقيم اللون ((a و(b) فلم تظهر إضافة الكيتوزان بالنسب 0.5، %1 تأثير معنوي مقارنة بالضابطة. أظهرت النتائج حدوث انخفاض في معدل فقد رطوبة عينات الخبز كلما زادت نسبة الكيتوزان المضافة وذلك حتى اليوم الخامس من التخزين في الجو العادي، فقد لوحظ في اليوم الخامس وجود فرق معنوي بين الكيتوزان بالنسب (1، 1.5%) بقيمة (35.88، 35.53%) وبين العينة الضابطة وكيتوزان %0.5 (34.57، 34.72%) على التوالي، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تأخير حدوث التجلد. قيم النشاط المائي كانت الأعلى في خبز العينة الضابطة مقارنة بالخبز المحتوي على نسب من الكيتوزان الفطري في بداية التخزين، وبزيادة فترة التخزين ينخفض النشاط المائي في خبز العينة الضابطة بشكل ملحوظ، بينما كان انخفاض النشاط المائي للخبز مع إضافة كيتوزان أقل. ازدادت الصلابة في اليوم الأول بزيادة نسبة الكيتوزان الفطري المضافة، لكن لم يظهر أن هذه الزيادة أثرت على التقييم الحسي للقوام، مع امتداد فترة التخزين تزايدت الصلابة في العينة الضابطة للخبز بشكل أكبر، بينما كانت درجة التغيير في الصلابة أقل عند إضافة الكيتوزان الفطري، ولم تسجل أي فروق معنوية بين العينة الضابطة ومعاملات الكيتوزان 0.5)، (%1 في اليوم الخامس من التخزين. بينت نتائج التحليل الميكروبيولوجي لعينات الخبز أن التأثير الحافظ للكيتوزان كان الأفضل باستخدام التركيزات 1، %1.5 كيتوزان فطري، فلم يظهر أي نمو للمستعرات خلال مدة التخزين الممتدة إلى خمسة أيام. أظهرت إضافة الكيتوزان الفطري بجميع النسب 0.5، 1 و%1.5 وإضافة بروبيونات الكالسيوم تأثير مثبط لنمو العفن الطبيعي على حد سواء، ولم يتم رصد ظهور أي نمو للعفن طوال فترة الملاحظة والممتدة إلى 7 أيام في الجو العادي. وبذلك تستنتج هذه الدراسة إمكانية إعداد خبز مضاف إليه نسبة تصل إلى %1 من الكيتوزان الفطري كمادة حافظة طبيعية دون إخلال في صفات الجودة والقبول الحسي للخبز، وبذلك يمكن أن يكون تطبيقًا ناجحًا في صناعة المخبوزات والخبز تحديدًا، وإحلاله بدلًا من المواد الحافظة الصناعية.
    71 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم
    (Qassim University, 2023-07-05) الحربي، فايزه حبيب فريح; الخطيب، نورة
    هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم، والكشف عن الفروق بينهم في استخدامها وفقًا لعدد من المتغيرات، هي: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والمرحلة التدريسية، وقد تكونت عينة الدراسة من ((239 معلمًا ومعلمةً. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد تم تطبيق استبانة إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية، وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم ككل كان متوسطًا، كما أنهم يميلون لاستخدام الإستراتيجيات المتمركزة حول المشكلة، تليها الإستراتيجيات المتمركزة حول الانفعال. وكانت أكثر الإستراتيجيات استخدامًا لديهم على الترتيب هي: إستراتيجية التدين، وإستراتيجية حل المشكلة، وإستراتيجية الدعم الاجتماعي، وإستراتيجية التنفيس الانفعالي، وأخيرًا إستراتيجية التجنب والانسحاب. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ذوي الإعاقة الفكرية في استخدام إستراتيجية حل المشكلة وإستراتيجية التديُّن تعود إلى متغير الجنس لصالح المعلمين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام إستراتيجية التجنب والانسحاب والتنفيس الانفعالي تعود إلى متغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة (10) سنوات فأقل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام إستراتيجية التدين لصالح ذوي الخبرة (15) سنة فأكثر. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ككل تُعزى إلى متغيرَي المؤهل العلمي، والمرحلة التدريسية.
    108 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Obstacles on the Application of STEM Approach from the Viewpoints of Teachers and Supervisors of Gifted Students
    (Qassim University, 2023-03-14) العناز, هنوف محمد; AIannaz, Hanof Muhmmed; Alfurayh, Naif
    The current study aimed to determine the obstacles of applying STEM approach from the point of view of gifted student's teachers and supervisors. Where the research sample included (101) gifted student's teachers and supervisors, they were selected intentionally. To achieve the objectives of the study, the descriptive method was used, a questionnaire was also used (obstacles to applying the STEM approach from the point of view of gifted student's teachers and supervisors) as a tool to identify the obstacles to STEM application based on three variables (teacher, content, and educational environment). The final obtained results indicated that there are obstacles to the application of the STEM approach to a considerable extent, as the educational environment variable ranked first with the highest average (4.1342), followed by teacher variable, which came with an average of (3.739), and the content, which came with an average of (3,604). The study also indicated that there are no significant statistical differences related to the variable of (gender, teaching experience and educational institution). However, the study found statistically significant variations linked to the nature of work variable in favor of the supervisors. the study also found significant statistically significant variations linked to the nature of the academic qualification variable in favor of postgraduate studies in (teacher dimension), The study results indicated that there are no significant statistical differences in the other dimensions, such as (content, educational environment). The study was concluded with a set of recommendations and proposals, the most prominent of which are: The necessity to work on a simultaneous basis to face the obstacles targeting their variables (teacher, content, educational environment). In addition to that, a special focus must be put on the need to integrate the concerned parties of the educational system to carry out tasks for the sake of reducing these obstacles. In addition, it was suggested that more studies have to be conducted on obstacles based on different viewpoints and research methodologies in addition to looking for support to overcome these obstacles.
    35 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    The Reality of Applying the Learning Organization (LO) According to the Senge Model for School Principals in the City of Unaizah
    (Qassim University, 2023-12-18) المالكي, مطلق بن سعود; العجلان, عبدالرحمن
    The study aimed to measure the availability of dimensions of the learning organization in the light of Singh's model: (personal empowerment, mental models, shared vision, group learning, and systemic thinking) among principals in public schools, boys and girls, for primary, intermediate, and secondary levels in Unaizah in light of the realism of applying Singh's model. The researcher used the descriptive approach to achieve the objectives of the study. The results showed that the degree of availability of the dimensions of the learning organization according to the Singh model in public education schools (primary, intermediate, and secondary) for boys and girls in the city of Unaizah from the perspective of workers is high, and regarding the dimensions, the fourth dimension (collective learning) ranked first with a very high degree, followed by The fifth dimension (systematic thinking) ranked second with a high degree, followed by the second dimension (mental models) ranked third with a high degree, followed by the third dimension (shared vision) ranked fourth with a high degree of approval, followed by the first dimension (personal empowerment) ranked fifth with a high degree of approval. There are statistically significant differences according to the gender variable in group learning in favor of females. There are no statistically significant differences according to the qualification type variable in the five dimensions, as well as the total score of the dimensions There are statistically significant differences according to the years of experience variable in each of personal empowerment, mental models, shared vision, group learning, as well as the overall score of the dimensions, in favor of those with less than 10 years of experience. There are statistically significant differences according to the variable of training courses in the five dimensions, as well as the total score of the dimensions, and the difference was in favor of those who received training courses less than 5 compared to those who received five courses or more There are statistically significant differences according to the job rank variable in each of personal empowerment, mental models, shared vision, group learning, as well as the overall score of the dimensions, and the difference was in favor of a practicing teacher versus an advanced teacher, but there is no difference in systemic thinking There are statistically significant differences according to the academic qualification variable in each of personal empowerment, mental models, shared vision, as well as the overall score of the dimensions, and the difference was for the bachelor’s degree versus the master’s degree and the doctorate degree versus the master’s degree, but there is no difference between group learning and systemic thinking. There are statistically significant differences according to the nature of work variable in the five dimensions, as well as the total score of the dimensions. Keywords: Government schools, learning organization, Singh model.
    45 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    The Effectiveness of Proposed Counseling Program from Social Work Perspective for Confronting the Problem of Emotional Divorce
    (Qassim University, 2023-06-22) الشيخي, درويش محمد احمد; صادق، محمود محمد
    Research title: The effectiveness of a counseling program from the perspective of social work to confront the case of emotional divorce among a sample of individuals in the Al-Mawaddah Association for Family Development in Jeddah. Researcher: Darwish Mohammed Ahmed Al-Shaikhi Supervision / Prof. Mahmoud Mohamed Ahmed Sadeq The aim of this study is to evaluate the effectiveness of a counseling program from the perspective of social work, the case of emotional divorce, a sample of individuals in Saudi society, and suggesting an indicative program that includes some techniques with emotional divorce cases. And that is through the use of a scale to detect cases of emotional divorce directed at both sexes, on a sample of 16 couples who frequent the Al-Mawddah Association for Family Development in Jeddah for family support and guidance. Quasi-experimental, and using appropriate statistical methods, the researcher came to the following results: There are statistically significant differences between the mean scores of the pre and post measurements on the dimensions of the emotional divorce scale of the study sample in favor of the post scale. The study is based on the scientific research literature, The study concluded with several recommendations and suggestions for future research, Which indicates the effectiveness of the extension program. The study came out with a number of recommendations, most notably: - The need for professional scientific program in the field of the family to strengthen the family relationship between the spouses to face the pressures of family life and adapt to it. - Formation of family-related committees to plan, prevent and treat emotional divorce, which is no less serious than explicit divorce.
    100 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Enhancing Intellectual Security in the Saudi Society Using Twitter (An Applied Study Using Content Analysis Methodology of Counter Extremism and Terrorism Accounts)
    (Qassim University, 2023-11-02) Alsowailem, Mohammad Ibrahim; السويلم، محمد ابراهيم عبدالعزيز; المشيقح، عبدالعزيز حمود
    هدفت الدراسة إلى تحديد حجم موضوعات التغريدات في البُعد الاجتماعي، والبُعد الديني، والبُعد الثقافي في شبكة تويتر (إكس – X)، ومعرفة مدى كفايتها ومناسبة عددها؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي. واستخدمت الدراسة منهج تحليل المحتوى، واتخذت بطاقة تحليل المحتوى أداةً لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على حسابات مكافحة التطرف والإرهاب الرسمية والموثقة، والمتمثلة في: حساب (المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال)، ومعهد الاعتدال، ومركز الحرب الفكرية). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تناول حساب المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرضاً نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، والمؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية، والوسطية والاعتدال، وثقافة الحوار، والانتماء والمواطنة). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد فيها، وزاد تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش، ونبذ العنف والإرهاب). وتناول حساب معهد الاعتدال في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرضاً نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، وثقافة الحوار). موضوعات عرضها عرضاً نادراً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: (المؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية). موضوعات عرضها عرضاً مناسباً وكافياً؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد في تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: موضوعات (الوسطية والاعتدال، والانتماء والمواطنة، ونبذ العنف والإرهاب). بينما تناول حساب مركز الحرب الفكرية في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرض نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، والمؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية، والوسطية والاعتدال، وثقافة الحوار، والانتماء والمواطنة). موضوعات عرضها عرضاً نادراً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد فيها، وزاد من تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: (نبذ العنف والإرهاب).
    184 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    الفطام النفسي كمنبئ بالمهارات الاجتماعية والشعور بالانتماء لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة بريدة
    (Qassim University, 2023-09-20) Albulayhi, Hifa; Alrebdy, Sufyan
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الفطام النفسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، والكشف عن مدى إمكانية التنبؤ بكل من مستوى المهارات الاجتماعية ودرجة الشعور بالانتماء من خلال درجة الفطام النفسي لديهن، كذلك المقارنة بين الفروق بين متوسط درجات الفطام النفسي والتي تعزى إلى مستوى تعليم الأم (أميّة، تعليم عام، وتعليم عالٍ)، والتخصص الأكاديمي (العلوم الإنسانية، العلوم الطبيعية)، ولتحقيق هذه الأهداف اتبعت الباحثة المنهجية الوصفية الارتباطية، وتمت الاستعانة بمجموعة من الأدوات وهي: مقياس الفطام النفسي (إعداد: الباحثة)، اختبار المهارات الاجتماعية الصورة المختصرة Social Skills Inventory Brief-SSI)) (إعداد: كارني وريجيو (2003) Carney and Riggio)، ترجمة وتعريب: الباحثة)، مقياس الشعور بالانتماء Sense Of Belonging Instrument (SOBI) (إعداد: هاجيرتي وباتوسكي (1995) Hagerty and Patusky) ، ترجمة وتعريب: الباحثة)، وقد طبقت الدراسة على طالبات المرحلة الثانوية بمدينة بريدة، وتكونت العينة من (٤٠٠) طالبة موزعة بالتساوي بين طالبات الصف الثاني والثالث ثانوي. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: لدى طالبات المرحلة الثانوية مستوى متوسط من الفطام النفسي ككل، مستوى متوسط أيضًا على جميع الأبعاد عدا بُعد تحمل المسؤولية فقد كان مستواهن فيه مرتفع، وأكدت النتائج على قدرة الفطام النفسي ككل على التنبؤ بمستوى المهارات الاجتماعية بنسبة ٨.٥٪، وإمكانية التنبؤ من خلال الفطام النفسي ككل أيضًا بدرجة الشعور بالانتماء بنسبة ٢٨٪، أما الفروق في مستوى الفطام النفسي التي تعزى إلى مستوى تعليم الأم (أمية، تعليم عام، تعليم عالي)، فلم يكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات على مستوى الفطام النفسي ككل وعلى جميع الأبعاد، باستثناء بُعد التمركز حول الذات فقد كان الفرق لصالح الأمهات ذوات التعليم العام والتعليم الجامعي، وبالنسبة للفروق التي تعزى إلى التخصص الأكاديمي (علوم إنسانية، علوم طبيعية) فلم تظهر النتائج أي فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفطام النفسي ككل وأبعاده، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.
    64 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Phonological constraints and repair strategies of Standard Arabic words adapted into Qassimi Arabic
    (Saudi Digital Library, 2023-09-30) الطريفي، رسيل; الحودي، متعب
    Standard Arabic words underwent numerous phonological changes when they are adapted into Qassimi Arabic (QA), a dialect spoken in the central regions of Saudi Arabia. This study focuses mainly on the phonological constraints of QA grammar and repair strategies used by Qassimi speakers when they adapt Standard Arabic (SA) words. Qassimi Arabic phonology has been investigated by several researchers (Alhoody and Aljutaily, 2020, Almotairi, 2015, Alqahtani; 2020; among others), but, to my knowledge, none has investigated the words that QA has borrowed from SA and their phonological changes after adaptations. To fill this particular gap, this study analyzed more than 100 SA words that are currently used in QA to discover the phonological processes that occur after adaptation. The data used in this study was collected from daily life conversations by the researcher, who is a native speaker of QA. A list was made from the collected words and to further ensure the accuracy of the collected data, five other native QA speakers were asked to verify the data. The analysis was divided into two sections, one focuses mainly on the segmental changes that occur on consonants and the other is about the segmental changes at vowel levels. The analysis showed that SA words undergo several types of modifications to conform to QA phonological constraints, including insertion of some sounds, deletion, and substitution.
    69 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    المآخذ الفقهية على المصارف الإسلامية وحلولها
    (Saudi Digital Library, 2023) الحربي، نورة رباح هليل; الجديعي، صالح ابراهيم
    تتناول الرسالة موضوعا مهما يتعلق بالمصارف الإسلامية وهو المآخذ الواردة عليها وحلولها، وقد قسمته إلى وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة. أما التمهيد فقد تناولت فيه التعريف بالمصارف الإسلامية ونشأتها وتطورها. وأما الفصل الأول فكان بعنوان: المآخذ على المصارف الإسلامية في نشأتها وأهدافها، وقسمته إلى ستة مباحث، تناولت فيها المآخذ على البناء الفقهي للمصارف الإسلامية وأثره، والمؤاخذة في عدم قيام المصارف بدور مجتمعي فعال، وضمان الأموال المضاربة للمودعين، المؤاخذة في عدم توافق عمل المصرف مع قرارات الهيئات الشرعية وضعف الرقابة، والمؤاخذة في انخفاض مستوى الإفصاح المالي في المصارف الإسلامية، والمؤاخذة في تعامل المصارف الإسلامية مع البنوك التجارية، وذلك في مطالب وفروع متعددة. وأما الفصل الثاني فكان بعنوان: المآخذ على المصارف الإسلامية في الخدمات التمويلية، وقسمته إلى سبعة مباحث، تناولت فيها المؤاخذة على المصارف في اهتمامها بالتمويل الاستهلاكي دون غيره، والمآخذ في بيع المرابحة للآمر بالشراء، والمآخذ في التورق المصرفي، والمآخذ في سندات المقارضة، والمآخذ في الإجارة المنتهية بالتمليك، والمآخذ في التمويل العقاري، والمؤاخذة في التمويل بالسلم والاستصناع الموازي، وذلك في مطالب وفروع متعددة. وأما الفصل الثالث فكان بعنوان: المآخذ على المصارف الإسلامية في الخدمات الائتمانية، وقسمته إلى خمسة مباحث، تناولت فيها المآخذ في خطاب الضمان، والمآخذ في بطاقات الائتمان البنكية، والمآخذ في فتح الاعتماد، والمؤاخذة في سداد مديونيات العملاء لدى البنوك الأخرى، والمؤاخذة في التأمين التجاري على المصرف وعلى الودائع المصرفية، وذلك في مطالب وفروع متعددة. وأما الفصل الرابع فكان بعنوان: المآخذ على المصارف الإسلامية في الخدمات المصرفية، وقسمته إلى أربعة مباحث، تناولت فيها المؤاخذة في فتح الحسابات للعملاء، والمؤاخذة في تحويل العملة واستبدالها، والمؤاخذة في تقديم الخدمات المصرفية عن طريق الحساب المصرفي، والمؤاخذة في تحصيل الأوراق التجارية ورهنها، وذلك في مطالب وفروع متعددة. وأخيرا الخاتمة: وبها نتائج البحث والتوصيات، ثم ذيلت الرسالة بفهارس متنوعة.
    122 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Role of ADAM10/RXR-alpha/PAR-2/p-AKT Pathway in the Initiation of Acute Renal Failure
    (Saudi Digital Library, 2023-11-29) Aldakhili, Anas Sulaiman A; عبدالباقي، محمد صادق محمد
    Acute renal failure (ARF) is a harmful disease with high cost and mortality. The current work aims to compare the prophylactic effect of Fondaparinux (Fund) and the treatment effect of Alteplase (Alt) against ARF induced by cisplatin (Cis). Male sixty Balb/c mice were randomly distributed into six groups: Control, Cis, Alt, Fund, Cis + Fund, and Cis + Alt. Cis receiving groups administered Cis (30 mg/kg, i.p) on the 7 day. Mice groups of Fund and Fund + Cis administered Fund (5 mg/kg, i.p) for ten days. In the Alt and Alt + Cis groups, mice received Alteplase (0.9 mg.kg-1, i.v.) on the 7th day, six hours post-CP injection. At the end of the experiment (10 days), mice were euthanized. Group of Fund + Cis demonstrated significant retinoid X receptor alpha (RXR-α) elevation, platelet count, and phosphorylated Akt (p-Akt). Whereas a reduction in urea, uric acid, blood urea nitrogen (BUN), red blood cells (RBCs), white blood cells (WBCs), kidney injury score, prothrombin (PT), glucose levels and decreased relative kidney body weight, extracellular matrix deposition, protease-activated receptor 2 (PAR-2), A Disintegrin And Metalloproteinases-10 (ADAM10) and the expression of fibrinogen when compared to Cis-treated group. On the other hand, Cis + Alt treated mice exhibited expression of caspase-3 and reduction in levels of urea, uric acid, glucose, BUN, WBCs, RBCs, platelet count, and the expression of PT with a marked decrease in the expression of PAR-2 protein in comparison to Cis group. Creatinine levels for Cis + Alt or Fund + Cis treated mice showed comparable effects compared to the Cis- treated mice group. The findings of the current work revealed that the activation of the coagulation system in the form of increased fibrinogen and PAR-2 as a result of induction of ADAM10 in Cis- treatment mediates apoptosis in the form of increased expression of caspase 3 through p-Akt signaling. This effect is associated with RXR-α loss from proximal and distal tubules as lipid droplets. Pre-treating mice with the anticoagulant, Fund, resulting in improved all harmful effect and halted caused by Cis while the fibrinolytic agent, Alt, often failed to stop Cis-resulted effects.
    29 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024