Postgraduate Theses & Dissertations
Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted أَثَرُ وَسَائِلِ التَّوَاصُلِ الاجْتِمَاعِيِّ عَلَى نَوَايَا سَفَرِ السَّائِحِ مِنْ خِلَالِ تَشْكِيلِ صُورَةِ الْوِجْهَةِ دِرَاسَةٌ نَوْعِيَّةٌ وَكَمِّيَّةٌ فِي الْقِطَاعِ السِّيَاحِيِّ السُّعُودِيِّ(Saudi Digital Library, 2023-06-15) الغفيلي، فاطمة; Alkhofaily, Fatemh; بلحاج، طارقهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على نوايا السفر تجاه محافظة العلا من خلال صورة الوجهة بتأثير معدل من الدوافع النفسية والعوامل الديموغرافية، لتكون أداة استراتيجية للحكومة وأصحاب القطاع الخاص للترويج للسياحة في المملكة العربية السعودية. إذ تلعب صناعة السياحة دوراً فعالًا في تعزيز النمو الاقتصادي وتعد ظاهرة جديدة نسبيًّا في المملكة، ولم يُعترف بها إلا بعد إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار عام 2000م، ومنذ ذلك الحين بذلت الهيئة جهودًا وإصلاحات كبيرة لتحسين البيئة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في البلد. ولا تزال السياحة في المملكة تواجه بعض التحديات تتعلق بالصورة المتصورة عن البلد وطريقة الترويج للوجهات للخروج من الصورة النمطية المعروفة عن البلاد. سارت منهجية البحث في مرحلتين من الأساليب المختلطة المتسلسلة. تضمنت المرحلة الأولى بحثًا نوعيًّا من خلال المقابلات الأولية مع أصحاب المصلحة المتصلين بالسياح في محافظة العلا، وذلك بغرض التحقيق في الوضع الحالي لموضوع البحث وتحديد أهم العوامل المؤثرة على نوايا السفر وتحديد عوامل الجذب والدفع. ومن ثم تضمنت المرحلة الثانية بحثًا كميًّا من خلال الاستبانة والموجهة إلى مسافرين سبق لهم زيارة محافظة العلا بعينة عددها 422، وذلك للتحقق من صحة الاستكشاف الأولي. تشير النتائج إلى أنّ لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير على صورة الوجهة وعلى نوايا السفر، وكشفت عن التأثير الوسيط لصورة الوجهة المعرفية دون الصورة العاطفية في العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي ونوايا السفر. وكيف تلعب الدوافع النفسية دور معدل سلبي ويلعب العمر دور معدل إيجابي في العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي وصورة الوجهة.107 0Item Restricted The effect of Snapchat on Tourism Marketing in Saudi Arabia(Saudi Digital Library, 2019) Alhisan, Riam; Khawaja, Muhammad JunaidIn the digital era, communication has become more comfortable due to the appearance of accessible modern technology. One of the contemporary technology marks of today world is Social media, where the conversation became more accessible, affordable and faster than before. Whenever the Internet and smartphones are present, social media come along, thus made social media from just a mean of communication to a marketing tool. Because of the powerful impact, social media has as un-mediated media; this study attempts to identify the effect social media represented by Snapchat, have on marketing as a tool for promoting and marketing, by highlighting the effect of Snapchat on tourism marketing in Saudi Arabia. A quantitative approach has been applied in this study to test the hypotheses and analyze the findings and the primary data collected using an online questionnaire from 170 respondents from Saudi Arabia. The data has been analyzed using SPSS software for descriptive data analysis, and correlation, factor analysis, and regression to examine the relation of Snapchat on tourism marketing in Saudi Arabia, it concluded that there is a (statistically) significant relation of Social media represented by (Snapchat) and their variables (platform, content, and accuracy no of information) on tourism marketing.36 0