Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
21 results
Search Results
Item Restricted دراسات فيزيائية جديدة في تجربة تصادم الإلكترونات والأيونات المستقبلية وتطوير كاشف DIRC عالي الأداء لتحديد الجسيمات الأولية(جامعة جازان, 0025) محزري, ندى; واصلي, عفافتم اقتراح Afaf Wasili (EIC) كأكبر منشأة علمية مستقبلية في مختبر Brookhaven الوطني بالتعاون مع Jefferson Lap لمعالجة الأسئلة غير المحلولة في فيزياء الجسيمات. تشمل الأهداف الرئيسية دراسة المادة التي تهيمن عليها الغلونات، وأصل كتلة ونسبة دوران النيوكليون، واحتجاز الكواركات والغلونات، واستكشاف أنظمة جديدة في الديناميكا اللونية الكمومية (QCD) مع المادة ذات الكثافة العالية والمتصلة بشكل ضعيف. يتميز EIC بقدرته الفائقة على الإضاءة والطاقة، مما يجعله منصة فريدة لاكتشاف فيزياء جديدة تتجاوز النموذج القياسي. يتطلب تحقيق هذه الأهداف مصادمات متقدمة، وكواشف، وخوارزميات إعادة بناء مثلى. أحد المتطلبات الأساسية للكاشف المركزي في EIC هو تحديد الجسيمات (PID) بشكل استثنائي. يستخدم الكاشف المقترح (hpDIRC) high-performance DIRC مبدأ الكشف عن Cherenkov radiation المنعكس داخليا لتحديد الهادرونات، خاصة البيونات (π) والكاونات (K)، والتي تعتبر حيوية لإعادة بناء ميزونات D^(*+) الناتجة من إنتاج كواركات Charm. سيمكن hpDIRC من الفصل الدقيق بين هذه الجسيمات، مما يعزز فهم بنية Jets. على الرغم من أنه من المثالي أن تكون جميع مكونات الكاشف متراصة تماما، فإن الانحرافات – سواء من عوامل هرمية أو اختلافات على مستوى المستشعرات – يمكن أن يعيق النتائج التجريبية بشكل كبير. يركز هذا البحث على تحسين عمليات المحاكاة وإعادة البناء من خلال استكشاف سيناريوهات انحراف مختلفة وتأثيرها على أداء إعادة بناء المسارات. كما سيبحث في استراتيجيات إعادة المحاذاة للحفاظ على قدرة الفصل العالية، لا سيما من خلال خوارزمية تعتمد على المسار. يهدف hpDIRC إلى توسيع نطاق تغطية الزخم للكاونات والبيونات، محققًا فصلًا يتجاوز 4 σ بين π/K حتى سرعة6GeV/c .32 0Item Restricted واقع تطبيق مؤشرات نواتج التعلم لتحقيق التميز المدرسي في مدارس التعليم العام بإدارة تعليم بمحافظة صبيا(جامعة جازان, 1444) شويهي، هياء عبدالله احمد; كناني، محمد بن مريعهدف البحث إلى الكشف عن واقع تطبيق مؤشرات نواتج التعلم في مدارس التعليم العام بإدارة تعليم محافظة صبيا، ومعرفة عن الفروق الدالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات يمكن أن تُعزى إلى متغيرات البحث التصنيفية: (طبيعة العمل، الجنس، مستوى الخدمة في العمل الحالي، الدورات التدريبة في مجال العمل)، وكيفية تحقيق مؤشرات نواتج التعلم، بما يحقق التميز المدرسي بمدارس التعليم العام بإدارة تعليم محافظة صبيا، ووضع الحلول والمقترحات لتطبيق مؤشرات نواتج التعلم؛ لتحقيق التميز المدرسي بمدارس إدارة تعليم محافظة صبيا. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الاستبانة أداة له، وتكونت في صورتها النهائية من (56) عبارة، توزّعت على عشرة مؤشرات لنواتج التعلم، وقد طُبقت على عينة تكونت من (722) مشرفاً ومشرفة ومدير ومديرة، ويمثلون ما نسبته (62.1%) من حجم مجتمع البحث، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. ثم عالجت الباحثة البيانات إحصائيًا بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وتوصلت إلى النتائج التالية: - فقد أظهرت أغلب نتائج مؤشرات نواتج التعلم فروقًا ذات دلالة إحصائية بين المجموعات المختلفة في (طبيعة العمل، والخبرة، والتدريب) بقيم البائية (أقل من 0.05). - عدم وجود أيّ فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الأول بين طبيعة العمل المختلفة، ولم تظهر كافة أسئلة المؤشر الأول فروقًا ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتحليل التباين الخاص بالخبرة، أو التدريب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثاني في طبيعة العمل المختلفة، فقد بلغت القيمة البائية (أقل من 0.05)، ولم تظهر أية فرق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمستويات الخبرة، أو التدريب أو الجنس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثالث بين طبيعة العمل المختلفة والتدريب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للخبرات، أو التدريب. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الرابع بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية لهم (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للخبرات، أو التدريب. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الخامس بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الخبرة، أو التدريب، وكانت القيم البائية (أكبر من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر السادس بين طبيعة العمل المختلفة، وكانت قيمة البائية (أقل من 0.05)، وبلغت مستويات الخبرة المختلفة بقيم بائية (أقل من 0.05)، وبلغت القيم البائية (أكبر من 0.05) بالنسبة لمستويات التدريب المختلفة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر السابع بين طبيعة العمل والخبرات والتدريب بقيمة البائية (أقل من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر الثامن بين طبيعة العمل المختلفة، بقيمة البائية (أقل من 0.05). وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للخبرات المختلفة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاختلاف التدريب بين المشاركين بقيم بائية (أقل من 0.05). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المؤشر التاسع لاختلاف طبيعة العمل والخبرة، بقيمة البائية (أقل من 0.05)، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمستويات التدريب، وبلغت القيمة البائية (أكبر من 0.05). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية للمؤشر العاشر بين طبيعة العمل المختلفة، بقيمة بائية (أقل من 0.05)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الخبرة، والتدريب، وكانت القيمة البائية (أكبر من 0.05).95 0Item Restricted الروائي وبناء العالم الروائي : دراسة بنيوية في روايات خالد اليوسف(جامعة جازان, 1444) راجحي, هدى محمد موسى; شبيلي, ليلى عبدهتأتي هذه الرسالة بعنوان: ( الراوي وبناء العالم الروائي: دراسة بنيوية في روايات خالد اليوسف) ، متخذة من الآليات الإجرائية للبنيوية السردية أداة لتحليل الأعمال المدروسة ، إذ إنها تنظر إلى الراوي ورؤيته السردية على أنها أهم عناصر البناء السردي، فهي التي ترين العالم الروائي وتبنيه وتنظمه، واختيرت روايات (( خالد اليوسف )) مادة لهذه الدراسة لما تتميز به تجربة (( خالد اليوسف )) من ثراء، وتنوع على مستوى الراوي والرؤى، وعلى كافة مستويات الخطاب الروائي . وقد اقتضت متطلبات الدراسة ان تأتي في مقدمة ، وتمهيد، وثلاثة فصول ، وخاتمة : تناولت المقدمة : التعريف بالبحث ، وأهميته وأسئلته، وأهدافه، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث ، ومنهجة. واشتمل التمهيد على جزئيتين : (( خالد اليوسف )): حياته، وإنتاجه الأدبي، ومفهوم الراوي في العمل الروائي. وجاء الفصل الأول بعنوان : ( الراوي وبناء الرؤية السردية ) مشتملاً على أربعة مباحث: المحث الأول: الراوي والرؤية من الخلف، والمبحث الثاني: الراوي والرؤية المصاحبة، والمبحث الثالث: الراوي والرؤية من الخارج، والمبحث الرابع: تعدد الرواة وتنوع الرؤية. ثم جاء الفصل الثاني بعنوان: ( الراوي وبناء الزمن ) واشتمل على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: الراوي وترتيب الاحداث، والمبحث الثاني: الراوي والإيقاع الزمني، والمبحث الثالث: الراوي والتواتر، كما جاء الفصل الثالث بعنوان : ( الراوي والصيغة السردية ) مشتملاً على ثلاثة مباحث : المبحث الأول: خطاب الراوي، والمبحث الثاني : خطاب الشخصيات، والمبحث الثالث: تداخل خطاب الراوي وخطاب الشخصيات. ثم جاءت خاتمة البحث مشتملة على أبرز النتائج ، وتليها الفهارس الفنية.58 0Item Restricted تطوير دور قائدات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء(جامعة جازان, 1444) كناني, سمر يحيى احمد; كناني, محمد مريعهدف البحث إلى تطوير دور قائدات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والكشف عن الفروقات ذات الدلالة الإحصائية في إستجابات قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بنمطقة جازان نحو تفعيل مبادرة ارتقاء تعزى لمتغيرات ( المرحلة الدراسية ، طبيعة العمل، المؤهل العلمي ، الخدمة في مجال العمل )، كما هدف البحث الى التعرف على الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والمقترحات التي تسهم في تطوير دور قائدات المدارس نحو تفعيل مبادرة ارتقاء. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وقامت ببناء استبانة مكونة من ( 45 ) عبارة لقياس دور قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء، والصعوبات التي تواجه قائدات المدارس في تفعيل مبادرة ارتقاء، المقترحات التي يمكن ان تسهم في تطوير دورهم لتفعيل مبادرة ارتقاء، وتكونت عينة البحث من ( 123 ) قائدة مدرسة ومن ( 67 ) رائدة ارتقاء، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها: - ان دور قائدات المدارس في الادارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في تفعيل مبادرة ارتقاء جاء بدرجة تقدير عالي، حيث بلغ المتوسط الحسابي ( 2.55 من 3 ). - جاء مجال متابعة تفعيل مبادرة ارتقاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي2.56 وانحراف معياري 408.0، يليه مجال التنسق لتفعيل مبادرة ارتقاء بمتوسط حسابي 2.56 وانحراف معياري 0.410، وحل مجال التخطيط لتفعيل مبادرة ارتقاء في المرتبة الثالثة والأخيرة بمتوسط حسابي 2.53. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين استجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وجاءت لصالح المرحلة المتوسطة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة مفردات عينة البحث حول ( التخطيط لتفعيل مبادرة ارتقاء، التنسيق لتفعيل مبادرة ارتقاء، متابعة تفعيل مبادرة ارتقاء) طبقاً إلى اختلاف متغير طبيعة العمل. وفي ضوء ما توصلت اليه الرسالة من نتائج أوصت بتفعيل دور وسائل الاعلام لزيادة وعي الاسرة بضرورة الشراكة مع المدرسة ضمن مبادرة ارتقاء، وتوضيح الاهداف التعليمية والتربوية التي تنعكس بصورة ايجابية على العملية التعليمية ومخرجاتها في ظل المشاركة المجتمعية، وكذلك بعض المقترحات المستقبلية للبحث.47 0Item Restricted ضغوط العمل لدى مديري مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 1444) بعيطي, محمد بن حافظ بن علي; كناني, محمد بن مريعThis research aims to reveal the work pressures of school principals of the General Administration of Education in the Jazan region, and to identify statistically significant differences in the work pressures of school principals due to the variables (academic qualification, years of service in the school administration, and stage of study). To achieve the goal of the research, the researcher used the descriptive approach. The research sample consisted of (186) school principals, then selected by a simple random method. The researcher collected data from the sample members through a questionnaire consisting of (34) statements. After collecting the data, the researcher used the Statistical Packages for the Social Sciences program. (SPSS), and the research reached a set of results, the most notable of which are: The impact of work stress on school principals of the General Administration of Education in the Jazan region is moderate, and the study sample members agree that there are thirty-three work stressors facing school principals of the General Administration of Education in the Jazan region to a moderate degree, the most prominent of which are: The feeling that the implementation of senior decisions is characterized by routine and repetitiveness, and that frequent changes to work procedures lead to confusion among principals in making decisions, and the work tasks of school principals require effective means of communication, There is a feeling of fatigue due to the large amount of administrative work undertaken by principals, and there is also a feeling of frustration that the Education Department does not appreciate the efforts made by principals in the school. The study sample members agree that there is one of the work pressures facing school principals of the General Administration of Education in the Jazan region to a low degree, which is “the feeling of weak social relations between principals and superiors at work.” There were no statistically significant differences in the research variables.111 0Item Restricted دراسة نظريه لأجهزة استشعار الجرافين والفلورين المعدلة للكشف عن الغازات الملوثة(جامعة جازان, 1444) الدوسري, إيمان فهد مبارك; البربري, أحلاميعتبر التلوث والتدهور السريع لبيئة الغلاف الجوي الطبيعية احدى المشكلات الرئيسية في جميع أنحاء العالم نتيجة التطور الصناعي السريع للسيارات والنمو السكاني ومتطلبات الإنسان. لذلك، اصبحت الحاجة الماسة للعالم في التحكم ومراقبة الملوثات المتنوعة لتجنب حدوث الكوارث البيئية. ويمكن أن تسبب الغازات السامة الموجودة بسبب تلوث الهواء مخاطر صحية خطيرة. والغازات السامه تنتج بشكل أساسي من انبعاثات احتراق الوقود الأحفوري وعوادم السيارات. عندما يتم حرق الوقود الأحفوري، تشمل غازات الاحتراق انبعاث ثاني أكسيد الكربون (CO2) وثاني أكسيد الكبريت (SO2) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) والغازات الملوثة الأخرى. فيما يتعلق بذلك، لأول مرة، تم استخدام نظرية الكثافة الوظيفية (DFT) ضمن برنامج G09W لحسابات الفوليرين C59 X المطعم بثمانية عناصر من مجموعات مختلفة من الجدول الدوري ) X= Li, Be, B, N, F, He, Al, and Ti). وتم فحص الخصائص الهندسية والإلكترونية والديناميكية الحرارية لجميع الفوليرينات C59X قبل وبعد امتزاز الغازات الملوثة CO2 و NO2 و SO2 .ومن أهم النتائج لهذه الدراسة هو استنتاج أن الفوليرين C59Ti هو أفضل مرشح لجهاز استشعار وتنقية الهواء من غازات CO2 و NO2 و SO2 الملوثة . ولتأكيد النتائج التي توصلنا إليها، تم استخدام مواد ماصة مختلفة مطعمة بذرة Ti لدراسة تأثير الممتزات ووضع استنتاج أكثر شمولية. لذلك، تم اختيار الجرافين والفوليرين C60 كمواد ماصة إضافية ليتم تطعيمها باستخدام ذرة Ti. أظهرت النتائج أن أفضل مادة للتنقية هي C60Ti، يليها الجرافين C75H22Ti ، ثم C59Ti ، وأكثر الغازات الممتصة هي SO2. يمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى مشاكل صحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الرئة وارتفاع ضغط الدم، والتي تم تحديدها على أنها حالات طبية موجودة مسبقًا تزيد من فرص الوفاة من عدوى COVID-19. قد يؤدي استنشاق المزيد من الهواء الملوث على مدى فترة طويلة من الزمن إلى تفاقم تأثيرات COVID-19. ومن ثم، تم إجراء دراسة مكثفة على المستويات الذرية لاكتساب فهم أعمق لآلية الامتزاز لجزيئات Favipiravir / Oseltamivir على أصغر االفللورينات C19M. واظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن هناك علاقة خطية عكسية بين فجوات الطاقة للفوليرينات المعدنية C19M وطاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir. بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على علاقة خطية عكسية بين طاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir وطاقة HOMOs من الفوليرينات المعدنية. علاوة على ذلك، تم الحصول على أقل طاقات الامتزاز لجزيئات Oseltamivir / Favipiravir عندما يتم امتصاصها على C19Sc أو C19Ti. أيضًا، تتميز طاقات HOMOs لـ C19Sc و C19Ti بأنها الأقرب إلى طاقة LUMOs لجزيئات Oseltamivir وFavipiravir وChloroquine و Plaquenil و Arbidol و Sofosbuvir و Baloxavir و Remdesivir. ولقد أُظهرت حسابات طاقات PDOS و HOMOs و LUMOs لجزئيات Oseltamivir و Favipiravir و C19M أن طاقة HOMO تتأثر بشكل أساسي بالفللورين C19. أخيرًا، أظهرت حسابات المعاملات الديناميكية الحرارية استقرار مركباتOseltamivir / Favipiravir C19M .28 0Item Restricted بلاغة التعبير القرآني في آيات بدء الخلق.. دراسة أسلوبية(جامعة جازان, 1443) الخامري, سمر بنت حاج محمد; السيد, إبراهيم سعيديأتي هذا البحث الموسوم: بـ (بلاغة التعبير القرآني في آيات بدء الخلق.. دراسة أسلوبية) ضمن الدراسات التي تهدف إلى بحث وجوه إعجاز القرآن الكريم؛ وذلك عن طريق تحليل نظمه تحليلاً يهدف إلى الكشف عن أسراره، عبر توظيف الدراسات البلاغية والأسلوبية التي تسعى إلى فهم كلام الله وغاياته، ومعرفة معانيه ودلالاته، وإظهار ما فيه من خصائص بيانية ضمنت له التفرد والإعجاز، حيث عجز الخلق جميعًا عن الاتيان بمثله أو بسورة من مثله. وقد اختار هذا البحث موضوعًا من موضوعات القرآن الكريم ليكون محل الدراسة والبحث، وهو الآيات الخاصة بالحديث عن بدء الخلق، وما فيها من تنوع في اللفظة والجملة والصورة وطريقة التعبير، بغرض فهم الأسرار البلاغية والدلالية، والكشف عن المقاصد الكلية للموضوعات الفرعية في (بدء الخلق) وكيف ارتبطت هذه الموضوعات من أجل تحقيق مقاصد النص القرآني البلاغية، فمن يدقق النظر فيها سيلاحظ تعدد أساليبها، وتعدد مقاصدها؛ وذلك لحكمة ربانية وضعها الخالق سبحانه وتعالى في كتابه على نحو معين من النظم والترتيب؛ حتى يتفكر هذا الإنسان في الكون ليدرك عظمة الخالق. وسترصد الدراسة-بمشيئة الله- التنوع الأسلوبي في الآيات الخاصة بالتعبير عن بدء الخلق والنشأة، ذلك التنوع الذي يرتبط بالدرجة الأولى باختلاف السياق وتعدد أوجهه، وما في آيات بدء الخلق من تنوع دلالي، كما ستحاول الوقوف على جمال التصوير ودقته، معتمدة في كل ذلك على الدراسة الأسلوبية البنيوية ومستوياتها التحليلية (الصوتي، المعجمي والدلالي، والتركيبي).55 0Item Restricted تعدُّد الأصوات في رواية "شَقَّة الحرية" لغازي القصيبي(جامعة جازان, 1444) الحمزي, سحر محمد حسن; شماخي, عائشة قاسمThis study deals with the subject of Polyphony in the novel " Shuqat Al-Huriya " by Ghazi Al-Qossaibi. This work was chosen because of the richness and diversity of Ghazi Al-Qossaiby’s artistic experience, this novel has particular of various narrative techniques and by the much Polyphony at all levels, at the level of narrative visions and narrators, at the ideological level, as well as at the linguistic and stylistic level.this study was required that they come in an introduction, a preliminary, three chapters and a conclusion The introduction deals with the definition of the research, its importance, questions, objectives, the reasons for its selection, the past studies, the research plan and its methodology.. The introduction comes in two axes, the first is the definition of Ghazi Al-Qossaibi and the novel of " Shuqat Al-Huriya ", and the second axis is the Polyphony its concept and mechanisms The research chapters have been divided as follows: The first chapter is talk about (the multiplicity of narrative visions and narrators) and includes two topics, the first topic: the multiplicity of narrative visions and narrators and the second topic: forms of presence of narrators in the narration, then the second chapter is talk about (multilingual) It includes two topics, the first topic: the multiplicity of methods, languages and dialects and the second topic: the overlap of races (literary and non-literary) then the third chapter is talked about (ideological pluralism) and includes two topics, the first topic: the multiplicity of awareness patterns and the second topic: the multiplicity of ideological positions, then the conclusion of the research including the most important results and followed by technical indexes.The researcher will use the stylistic and procedural mechanisms as a tool for this study, making use of the narrative structure within the limits required by the study.. Among the expected results are: Explain the Polyphony in the " Shuqat Al-Huriya" novel - - discover the narrative techniques employed by the writer to achieve Polyphony in the novel. - Explain the effect of polyphony on the structure of the novel technically and objectively.44 0Item Restricted الوجود النفسي الممتلىْ وعلاقته بالشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان(جامعة جازان, 1444) عماري, إلهام جبار جابر; معشي, محمد عليهدف البحث إلى التعرف على مستوى الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، والكشف عن العلاقة بين الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطي درجات كلاً من مستوى الوجود النفسي الممتلىْ والشفقة بالذات لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان التي تعزي ل (سنوات الخبرة )، ومدى إمكانية التنبؤ بدرجة الشفقة الذات من خلال درجة الوجود النفسي الممتلىْ لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان، وتكونت عينة البحث من ( 271 ) معلمة من معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان. واعتمد البحث المنهج الوصفي، وتتمثل أدوات البحث في مقياس الوجود النفسي الممتلىْ ( إعداد الاحثة )، ومقياس الشفقة بالذات (إعداد احمد وعبد الوهاب هيبة، 2020 ). واعتمدت الباحثة لتحليل البيانات الأساليب الإحصائية التالية: اختبار (( ت )) لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين الأحادي، تحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج: وجود مستوى مرتفع من الوجود النفسي الممتلىْ ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالإدارة العامة للتعليم بجازان. وجود مستوى مرتفع من الشفقة بالذات( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان . وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الوجود النفسي الممتلىْ ( الأبعاد والدرجة الكلية ) والشفقة بالذات (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان. وجود فروق دالة إحصائياً في ( النمو الشخصي، التمكين البيئي، الدرجة الكلية للوجود النفسي الممتلىْ ) لدى معلمات الطفولة المبكرة تعزي لعدد سنوات الخبرة الأكبر. وجود فروق دالة إحصائياً في الشفقة بالذات ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لدى معلمات الطفولة المبكرة تعزي لعدد سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات الخبرة الأكبر. وأنه يمكن التنبؤ بدرجة الشفقة بالذات من خلال درجة الوجود النفسي الممتلىْ لدى معلمات الطفولة المبكرة بالادارة العامة للتعليم بجازان .92 0Item Restricted تمايز الذات وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 1444) صباغ, رضية احمد محمد; صميلي, حسن ادريس عبدههدف البحث إلى التعريف على مستوى تمايز الذات والمرونة المعرفية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية في تمايز الذات والمرونة المعرفية التي تعزى ل (سنوات الخبرة والمؤهل الدراسي)، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين تمايز الذات والمرونة المعرفية، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة المرونة المعرفية من خلال درجة تمايز الذات لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (202 ) موجهة طلابية بالإدارة العامة للتعليم بجازان ، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال الفصل الدراسيالثاني للعام 1444هـ ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي تمايز الذات والمرونة المعرفية ، عن طريق برنامج لمعالجة البيانات إحصائياً، باستخدام المتوسط والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار ( ت ) وتحليل التباين البسيط، وتحليل التباين البسيط ، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من تمايز الذات(التفاعل العاطفي، والاندماج مع الآخرين، اتخاذ موقف الأنا، الدرجة الكلية )، ومستوى منخفض بالتباعد العاطفي، ووجود مستوى مرتفع من المرونة المعرفية، ( المرونة التكيفية، المرونة التلقائية،المرونة الادراكية، الدرجة الكليةلدى الموجهات الطلابيات بالادارة العامة للتعليم بجازان ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (5.05) في تمايز الذات ( التفاعل العاطفي ، التباعد العاطفي ، الدرجة الكلية ) تعزى للمؤهل الدراسي وعدد سنوات الخبرة ، في حين توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في بُعدي الاندماج مع الآخرين واتخاذ موقف الآنا تعزى للمؤل الدراسي وعدد سنوات الخبرة. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في المرونة المعرفية تعزى للمؤل الدراسي ،في حين توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.50) في المرونة المعرفية ( المرونة التكيفية ،المرونة الادراكية ، الدرجة الكلية ) تعزى لعدد سنوات الخبرة. ووجود علاقة دالة إحصائياًعند مستوى (0.01) بين تمايز الذات ( التفاعل العاطفي ، الاندماج مع الاخرين ، اتخاذ موقف الأنا ، الدرجة الكلية)والمرونة المعرفية ( المرون التكيفية ، المرونة التلقائية، المرونة الادراكية، الدرجة الكلية ). كما أنه يمكن التنبؤ بدرجة المرونة المعرفية وأبعادها من خلال درجة تمايز الذات وأبعادها لدى الموجهات الطلابيات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان.37 0
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »