Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 2227
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية (Web Quest) على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرَّث بتعليم جازان
    (جامعة جازان, 1445) طالبي، ليلى يحيى حيدر; آل مفرح، أحمد بن مفرح أحمد
    الملخص هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (Web Quest) لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمسارحة والحُرّث بتعليم جازان. حيث تم تصميم البحث الحالي باستخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات القياسين القبلي والبعدي؛ حيث تكونت المجموعة الضابطة من 30 طالبة، فيما تكونت المجموعة التجريبية من 30 طالبة من الصف الثاني الثانوي في قطاع المسارحة والحُرّث التابعة لتعليم جازان بالمملكة العربية السعودية.، فيما تمثلت أداة البحث المصممة من الباحثة في اختبار مهارات التفكير الإبداعي ، والذي تألفت من 18 سؤالا من نوع الأسئلة المقالية اندرجت تحت ثلاث مهارات رئيسة هي (الطلاقة والمرونة والأصالة). وتم قياس الأثر من خلال نتائج الاختبار القبلي و البعدي للمجموعتين الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية(التلقين) والتجريبية التي درست باستراتيجية الويب كويست باستخدام عامل ارتباط بيرسون، لحساب الاتساق الداخلي لأسئلة اختبار التفكير الإبداعي ومهاراته. كما استخدم اختبار كولموجروف-سيمرنوف لاختبار اعتدالية توزيع درجات مجموعتي البحث في القياسين القبلي والبعدي للاختبار، وتوصل البحث إلى وجود تأثير كبير لاستراتيجية الويب كويست على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي؛ حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى α= 0.05 بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل، ولكل مهارة على حدة لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما بلغت قيمة حجم التأثير باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات 2 (مربع ايتا) بالنسبة لاستراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الإبداعي ككل بلغت 0.34 بينما بلغ حجم التأثير في المهارات الثلاث على الترتيب (0.37؛ 0.23؛ 0.30)، كذلك بلغت قيم حجم التأثير باستخدام مؤشر الفرق المعياري بين المتوسطات d الذي بلغ للاختبار ككل 1.42، وللمهارات الثلاث على الترتيب (1.52؛ 1.09؛ 1.31)، وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمات الأحياء على استخدام استراتيجية الويب كويست لتفعيل دورهن في استخدامها لتدريس الأحياء.
    73 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    برنامج تعليمي مقترح قائم على التصميم التعليمي لتنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى معلمات اللغة الإنجليزية بإدارة تعليم منطقة جازان
    (جامعة جازان, 1445-11) الفيفي، هناء سلمان يزيد; السعيد، بتول عبدالباقي عبدالله
    الملخص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعليم الالكتروني لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمنطقة تعليم جازان، من خلال برنامج تعليمي مقترح قائم على التصميم التعليمي، والكشف عن فاعلية هذا البرنامج في تنمية تلك المهارات لديهن، وقد أستخدم المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، حيث تكونت مجموعة البحث من (30) معلمة تم اختيارهن بطريقة قصدية من مجتمع البحث ، فيما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التعليم الالكتروني ( من إعداد الباحثة )، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير كبير للبرنامج التعليمي القائم على التصميم التعليمي على تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعليم الالكتروني، والجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني، حيث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05=α ) بين متوسطات رتب معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تعليم جازان في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي، كما بلغت قيمة حجم التأثير للبرنامج التعليمي القائم على التصميم التعليمي باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات (r) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعليم الإلكتروني والجانب الأدائي ككل (0.87)، وبناءً على تلك النتائج توصي الباحثة معلمات اللغة الإنجليزية بالاستمرار في تطبيق ماتم تعلمه في البرنامج التعليمي وتحديث مهارات التعليم الإلكتروني بشكل دوري، كما توصي إدارة المدارس والمسؤولين عن برامج إعداد معلمات اللغة الإنجليزية بتحفيز المعلمات على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، ودمج مهارات التعليم الإلكتروني في برامج إعداد المعلمات كجزء أساسي من التدريب.
    88 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    جودة الخدمات الإرشادية وعلاقتها بكفاءة الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان
    (جامعة جازان, 1445) حمدي، أمجاد علي جبيع; أبو راسين، محمد بن حسن
    هدف البحث إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات التي تعزى للصف الدراسي، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة كفاءة الذات من خلال جودة الخدمات الإرشادية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (791) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية العنقودية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 1445هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم إعداد مقياسي جودة الخدمات الإرشادية وكفاءة الذات، وتم معالجة البيانات إحصائيًا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام، معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع في جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية) تعزى للصف الدراسي، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين جودة الخدمات الإرشادية (الأبعاد والدرجة الكلية) وكفاءة الذات (الأبعاد والدرجة الكلية)، وإمكانية التنبؤ بكفاءة الذات من خلال جودة الخدمات الإرشادية لدى طالبات المرحلة الثانوية بإدارة تعليم جازان.
    86 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    دراسات على بعض الخصائص المورفولوجية والتشريحية لنوعين من النباتات الجفافية في المملكة العربية السعودية
    (جامعة جازان, 1445) الحربي, غادة بنت مساعد بن مطلق المعيلي; مسرحي, يحيى بن سليمان
    يعد كل من نبات الحرمل Rhazya stricta (الفصيلة الدفلية Apocynaceae) ونبات الأراك Salvadora persica (الفصيلة الأراكية Salvadoraceae) من النباتات الجفافية، المعمرة، دائمة الخضرة، والتي تنمو بصورة طبيعية في المملكة العربية السعودية. تمت دراسة نبات الحرمل في منطقة الرياض (بيئة كثبان رملية داخلية- بعيدة عن الساحل)، ونبات الأراك في منطقة جازان (بيئة كثبان رملية ساحلية)، تعتبر هذه البيئات ذات إجهادات عديدة، أهمها الجفاف وشدة الاشعاع الشمسي والحرارة العالية والغمر بالرمال. يتصف النوعين بالعديد من الخصائص المظهرية والتشريحية التي تمكنها من العيش والانتشار -بإذن الله- في بيئاتها على الرغم من وطأة الظروف المحيطة بها، وقد ركزت الدراسة الحالية على بعض هذه الخصائص. نسبة مساحة السطح إلى الحجم (S/V) في أوراق الأراك أكبر منها في أوراق الحرمل، مما يعني امتلاكها مساحات أسطح أكبر للبناء الضوئي والنتح، وسعة تخزينية داخلية أقل. يقابلها امتدادات عميقة للجذور تمد المجموع الخضري بالماء المتوفر في أعماق التربة؛ وهذا يفسر دوام خضرته وكثافة فروعه واستمرار نشاطه في تكوينه للأكمات الرملية. بينما S/V في أوراق الحرمل كانت أقل، مما يعني مساحات أسطح للبناء الضوئي والنتح أقل، يقابلها سعة تخزينية داخلية أكبر. إلا أن هذه المساحات تعد كبيرة وكافية لعزيز عملية البناء الضوئي. الطبقة الحدية في أوراق نبات الأراك كانت أسمك، مما يعوض زيادة S/V ويقلل من تبخر الماء، بينما في أوراق الحرمل كانت أرق والذي يتناسب مع انخفاض S/V (مقارنة بأوراق الأراك) مما يدل على تبخر أكثر للماء (لكن بوجود حيّز تخزين أكبر كذلك)، وتبادل غازي أكبر. الخصائص التشريحية للأوراق في كلا النوعين كانت متشابهة إجمالاً. يتركب النسيج الوسطي لأوراق نبات الحرمل من خلايا عمادية بالكامل، بينما النسيج الوسطي لأوراق الأراك يتكون من طبقتين من النسيج العمادي يتوسطهما النسيج الأسفنجي، والذي يتكون من خلايا برنشيمية خازنة للماء تمد النسيج العمادي بالماء بشكل مستمر، مما يتلاءم مع الخصائص المظهرية ونمط الظروف المناخية السائد. التركيب التشريحي للجذور كان متشابهاً إجمالاً في كلا النوعين، مع اختلاف في عدد أوعية الخشب (ترددها)، ومتوسط أقطارها. هذه الاختلافات أدت إلى تباين في قيم العَطَب Vulnerability index، حيث كانت أقل في خشب جذور الحرمل، وأعلى في خشب جذور الأراك، وكان ذلك يتناسب مع خصائص بيئة كل نوع ونمط تربتها وكمية الأمطار الموسمية، ومدى الامتداد الجذري. كلا النوعين أظهرا وجوداً للنقر المحجبة؛ مما يعزز من سلامة نقل الماء عبرها إلى المجموع الخضري. وهكذا فإن الخصائص المظهرية والتشريحية في النوعين تكيفت بشكل يتلاءم مع ظروف بيئات النوعين؛ مما مكّن هذه النباتات الجفافية -بتقدير الخالق عز وجل- من الانتشار في مواطن متباينة في ظروف بيئاتها.
    66 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    الفكر النحوي للأنباري والعكبري في كتابيهما أسرار العربية واللباب في علل البناء والإعراب دراسة موازنة
    (جامعة جازان, 1445) الخالدي، مريم بنت يحيى بن محمد; قابور، حسن بن إبراهيم بن محمد
    عُنيت هذه الدّراسة بجانب ذي أهميّة في الدّرس النّحوي، وهو فكر النحويين الذي ينظر في طرائق معالجتهم لقضاياهم، وقد اختارت رجلين من أبرز النحويين الذين شغلهم التعليل النحويّ وعرض مسائل الخلاف فيه، وهما أبو البركات الأنباري (ت577هـ)، وأبو البقاء العكبري (ت616هـ)، ثم اختارت كتابا لكل منهما واضعة في حسبانها الاهتمام بما يكشف الفكر النحوي، فكان أن استدعت كتابيهما المعنِيَينِ بالتعليل النّحوي، وهما (أسرار العربيّة للأنباري)، و(اللّباب في علل البناء والإعراب للعكبري) ليكونا ميدانًا لها. وقد تحدّث التمهيد عمّا يبيّن مفردات العنوان، وكان من أكثر ما بيّنه العوامل التي أثّرت في فكر العالمَين، ثم جاءت فصول الدراسة لتوازن بين فكري الرجلين، فشرع الفصل الأول ليبين فكرهما في الحدود النحوية، وعقَد الفصل الثاني موازنةً بينهما في التعليل النحوي، وكان الفصل الثالث موازِنًا في الآراء النحوية، وخُصّ الفصل الرابع بالموازنة بينهما في الاستشهاد النحوي، أمّا الفصل الخامس فقد عُني بالموازنة بين الرجلين في التوجيه النحوي. وقد خلصت الدّراسة إلى جملة من النتائج، من أبرزها: 1- أنّ للخلاف النحوي أثرًا بارزًا في فكر الأنباريّ والعكبريّ وطريقة تصنيفهما. 2- أنّ لأسرار العربيّة للأنباريّ أثرًا في اللباب في علل البناء والإعراب للعكبريّ. وغير ذلك من النتائج والتوصيات التي أودعتها في خاتمة الدراسة.
    69 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    أَثَرُ اِسْتِخْدَامِ تَعْلِيمِ STEM علَى التَّحصيلِ الدِّراسي لِتِلْمِيذاتِ الصَّفِّ الرَّابعِ في مادَّةِ الرياضيَّاتِ
    (جامعة جازان, 1445) محزري، آمنه يحيى محمد; بريك، فاطمة محمد
    The research aimed to identify the effect of using STEM education on the academic achievement among fourth-grade female students in mathematics. To achieve this, the researcher adopted the experimental method according to the quasi-experimental design. The research sample was chosen randomly, and its total size was (48) female students. It was divided equally into two samples: one experimental and the other control, each size: (24) female students. The experimental sample studied the on geometric shapes and spatial reasoning unit by using STEM education, while the control sample studied the unit by using the traditional method. To collect data; The researcher applied the research tools (prepared by the researcher) to the two samples, which are: an achievement test and a note card, and then the collected data were analyzed by using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program, where the following results were reached: There are no statistically significant differences at the lowest significance level .05 between the average scores of fourth-grade female students in academic achievement in mathematics (achievement test, skills observation card) between the control and experimental groups in the pre-measurement. While it indicated that there were statistically significant differences below the significance level .05 between the average scores for the control group in the two measurements: pre/post, in favor of the post-measurement averages. The results also showed that there are statistically significant differences below the significance level .01 between the average scores of the two measurements, pre/post, among the experimental group in favor of the post measurement. It also showed that there are statistically significant differences below the significance level .01 between the average scores of the control and experimental samples in the post-measurement in favor of the experimental group. Finally, the results showed that the size of the effect of using a STEM education program on the mathematics achievement among fourth-grade female students is greater than using the traditional method, The effect size of using the two methods (STEM/traditional) on academic achievement for the control and experimental groups reached (.6, 1.12), and on skills (.43, .69), respectively. In light of this, the researcher presented some recommendations. In light of this, the researcher presented several recommendations and suggestions for future studies.
    52 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    The prevalence of rs3811647 polymorphism among young adults in Jazan University in Saudi Arabia: A cross-sectional study
    (جامعة جازان, 1445) الحازمي، وجدان محمد; Alhazmi, Wejdan Mohammed; Hamali, Hassan
    Transferrin (TF) is a pivotal protein in maintaining systemic iron homeostasis, and genetic variations in the TF gene might affect iron metabolism. This current study aimed to examine the prevalence of rs3811647 polymorphism in the TF gene, and its association with various hematological parameters among Saudi students. The current cross-sectional was conducted on 184 students (69 males, 115 females). The tetra-primer amplification refractory mutation system-polymerase chain (t-ARMS PCR) was used to detect the rs3811647 polymorphism and the complete blood count was used to assess the hematological parameters, including red blood cells (RBCs) hemoglobin (Hb), hematocrit (Hct), mean corpuscular volume (MCV), mean corpuscular hemoglobin (MCH), and red cell distribution width (RDW). The results revealed that rs3811647 polymorphism was 23.7% in females and 15% in males. In particular the frequency of the heterozygous form “AG” was 20.2% in females and 11.7% in males, while the mutated homozygous form “AA” was 3.5% in females and 3.3% in males. The frequency of wild type (GG) was 76.3% in females and 85% in males. Hematological parameters showed microcytic anemia among females, reaching 38.3%, whereas the incidence of microcytic anemia in males was significantly lower (7.3%). Demographic and health characterization data showed nutritional factors, such as skipping breakfast, irregular meal patterns, and low intake of iron-rich foods like red meat, were identified as potentially major contributors to microcytic anemia such as IDA. The study also highlighted significant differences in exercise habits and vitamin supplementation between males and females, potentially contributing to the higher anemia rates among females. In conclusion, the current study revealed the existence of rs3811647 polymorphism in the Saudi population with no significant association with the development of anemia or altering the hematological parameters. The findings provide a basis for future research aimed at improving the diagnosis and treatment of microcytic anemia including IDA through a deeper understanding of genetic contributions to iron metabolism, ultimately enhancing public health strategies in the region. Keywords: Transferrin, TF gene, polymorphism rs3811647, hematological parameters, anemia, iron.
    16 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    The categories of jurisprudence principles in Imam Al- Ghazali’s book Al- Mustasfa (An Inductive and Analytical Study)
    (جامعة القصيم, 1445-11-13) الحربي ،هند; الجبر ،نايف
    This research aims to identify the rational approaches used in Imam Ghazali’s book al-Mustasfa and elucidates the unique classification adopted by Imam Ghazali. Additionally, this study focuses attention on Ghazali’s rational methodology, its overall impact and influence and its practical application. Hence, it comes to identify the gap in fundamental research. The study is divided into five chapters preceded by a preface and an introduction to which an empirical and analytical approach has been adopted. The introduction highlights the scope, context, and significance of the research, as well as the reasons for choosing the research topic, previous literature and research proposal and methodologies. Meanwhile, the preface starts with introducing Imam Ghazali, his book al-Mustasfa and the fundamental theoretical underpinnings. Subsequently, Chapter one, which has 2 subtopics, discusses the methodological classification adopted by Ghazali. Chapter two explains the preliminary introductions and religious rulings in 12 subtopics. Furthermore, Chapter three examines the classification of evidence of religious rulings in 14 subtopics. Chapter four, which has 15 subtopics, analyses how judgement and reasoning are used in religious rulings. Chapter five, which has 3 subtopics, reviews the classification and requirements of juristic reasoning. Finally, the research ends with a conclusion, findings, recommendations, and indexes. And here are some of the results as followed: 1. The fundamental divisions can be defined as: “the parts and branches under the issues mentioned in the principles of jurisprudence.” 2. A number of jurisprudential divisions came to clarify the understanding of the differences between similar terms, such as divisions of words and divisions of duty. These divisions are mentioned by the majority of scholars of jurisprudence because they are of great benefit to the diligent person and the seeker of knowledge. 3. The fundamental divisions are apparent and clear to Al-Ghazali through his attention to this science. He divided his book into four poles, and divided each pole into several sections. 4. The jurisprudential divisions do not represent a formal aspect related to the way the jurisprudential material is presented by Al-Ghazali; Rather, it is a methodological aspect related to the depth of consideration and understanding of the subject in all its aspects. 5. Al-Ghazali’s keenness and accuracy are evident in presenting the divisions; Because it is the way to control difficult issues. 6. Al-Ghazali’s interpretations are considered a foundation for those scholars who came after him, and this appears clearly in the research. 7. There are many examples that prove that fundamentalist divisions affect jurisprudential disagreement.
    58 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024