Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
624 results
Search Results
Item Restricted منزلة البنية الدلالية من علم الإعراب في القرآن الكريم المفاعيل وأشباه المفاعيل نموذجاً(جامعة القصيم, 2024) الحربي، سارة بنت سعد; اللاحم، إبراهيم بن سليمانإن التمييز بين البنية التركيبية (الإعرابية) والبنية الدلالية أصبح من المبادئ العلمية التي تقرها مدارس لسانية مختلفة، ويعد هذا التمييز أساسًا متينًا لإعادة قراءة التراث النحوي، وعلى وجه الخصوص في قضية التمييز بين المفاعيل وأشباه المفاعيل. والمتابع سيلاحظ اختلافًا بين النحويين واللسانيين في ضبط حدود الفصل بين المفاعيل وأشباه المفاعيل، ومرد ذلك إلى الأسس والخلفيات النظرية التي يصدر منها كل اتجاه. وقد عرض البحث منزلة البنية الدلالية، والتطور التاريخي لها من خلال النظريات اللسانية التي اعتمدتها، مع تدقيق القول في أصالة الجملة الفعلية في النحو العربي بالاعتماد على الخصائص الدلالية للفعل (الفعل التام، والفعل الناقص)، وأهمية تصنيف الأفعال في توضيح أصناف المرفوعات ببيان الفاعل الحقيقي من المشبه به. واستقرأ البحث اختلاف النحويين في تعريف المفاعيل وأشباه المفاعيل في المصنفات النظرية في الكتب الأمهات، والمقاييس الدلالية والتركيبية في ضبطها، ثم قارن بين التقسيمات النحوية العربية والتقسيمات اللسانية للمفاعيل وأشباهها. وقد اكتشف البحث أن النحويين رغم تركيزهم الرئيس على البنية التركيبية، كانوا على وعي بوجود بنية دلالية مستقلة، يتجلى ذلك في تصنيفهم الأفعال إلى أفعال تامة وأفعال ناقصة. ونلاحظ أن النحويين لم يعطوا للبنية الدلالية للفاعل عناية تماثل ما أولوه من عناية ودراسة لأحكام البنية التركيبية له، فإنهم مع ذلك فرقوا بين الفاعل ونائب الفاعل مما يعكس إدراكهم للفارق بينهما دلاليًا وتركيبيًا. The distinction between syntactic (grammatical) and semantic structures has become a well-established linguistic principle recognized by various linguistic schools. This distinction provides a solid foundation for re-examining traditional Arabic grammar, particularly in distinguishing between complements and adjuncts. A critical analysis reveals considerable divergence between traditional Arab grammarians and modern linguists regarding how the boundaries between complements and adjuncts are defined. These differences stem from the theoretical frameworks that underpin each school’s approach. This research traces the historical development of the concept of semantic structure within Arabic grammatical theory and highlights its role alongside syntactic structure. The study focuses on two main aspects: 1. The centrality of the verbal sentence in Arabic grammar, based on the semantic properties of verbs—specifically, the distinction between complete (tam) and incomplete (naaqis) verbs. 2. The classification of verbs as a tool for clarifying types of nominatives, particularly the distinction between the true subject and its metaphorical substitute (agent vs. substitute agent). The study also surveys the varying definitions of complements and adjuncts in classical Arabic grammatical sources and explores how both semantic and syntactic criteria were employed in identifying them. It further compares the traditional Arabic classifications of these elements with those of modern linguistic theories. The research concludes that traditional grammarians, though primarily focused on syntactic structure, implicitly recognized the presence of an independent semantic structure—evident in their distinction between complete and incomplete verbs. While they did not devote equal attention to the semantic role of the subject, their differentiation between the subject and its substitute reflects an awareness of both syntactic and semantic distinctions.16 0Item Open Access مستوى الخدمات الترفيهية وعلاقتها بمستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم(Qassim University, 2025) العريني، رنا محمد; أبو زيد، منيرة سلامةهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الخدمات الترفيهية ومستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة وتحديد نوعها بين مستوى الخدمات الترفيهية ومستوى المهارات الاجتماعية من وجهة نظر معلميهم، وتحديد الفروق بين وجهة نظر المعلمين تبعاً للمتغيرات الآتية: (النوع، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ودرجة إعاقة الطالب، والمرحلة التعليمية، ونظام المؤسسة التعليمية)؛ وتحقيقاً لهذا الهدف فقد بلغت العينة (٢٢٩) معلماً ومعلمة في مدارس الدمج ومعاهد التربية الفكرية بمنطقة القصيم، واستُخْدِمت استبانة الخدمات الترفيهية من إعداد (القحطاني والمالكي، ٢٠٢١)، واستبانة المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى أن مستوى الخدمات الترفيهية جاء متحققًا بدرجة متوسطة من وجهة نظر معلميهم، وأن مستوى المهارات الاجتماعية جاء متحققًا بدرجة متوسطة من وجهة نظر معلميهم، ووجود فروق دالة إحصائياً حول مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية لصالح المعلمات، ولصالح مدارس الدمج، ولا توجد فروق حول مستوى الخدمات الترفيهية تعزى للنوع ونظام المؤسسة التعليمية، أيضًا لا توجد فروق حول كل من مستوى الخدمات الترفيهية ومستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية تعزى لعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ودرجة إعاقة الطالب، والمرحلة التعليمية، كما أشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى الخدمات الترفيهية ومستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم.44 0Item Restricted تاثير اضافة البونيكالاجين والاليوروبين مع انواع مختلفة من السكريات الاحادية لمخفف الترس على جودة السائل المنوي بعد التجميد والاسالة في الثيران(جامعة القصيم, 2024) الخريف, فهد; عطيه, محمدملخص العربي هدف هذا البحث هو دراسة تاثير اضافة انواع مختلفة من السكريات الاحادية و اضافة الاولوروبين و بونيكلاجين على خصائص الحيوانات المنوية بعد التبريد و التجميد. في التجربة 1 تم تحضير مخفف التريس مع صفار البيض (محلول التجميد) باستخدام سكر الفركتوز او الجلوكوز. في التجربة 2 : تم اخذ المخفف المناسب للتجميد من التجربة الاولى و استعماله مع تركيزات مختلفة من مضادات الاكسدة الاولوروبين و البونيكلاجين. تركيز الاولوروبين 1 و 2.5 و 5 ملجم/100 مل من محلول التجميد و تركيز البونيكلاجين 1 و 5 و 10 ملجم/100 مل من محلول التريس. نتائج استخدام السكريات الاحادية بعد التجميد لايوجد اختلافات معنوية في الحركة الكلية و التقدمية و سرعة ونسب حركة الحيوانات المنوية و الشكل الطبيعي و سلامة الغشاء و القلنسوة و الحيوية في الحيوانات المنوية. تم استخدام سكر الفركتوز في محلول التريس في تجميد السائل المنوي للثيران. تم اضافة الاولوروبين و البونيكلاجين بتراكيز مختلفة. اظهرت النتائج ان اضافة الاولوروبين 1 و 2.5 و البونيكلاجين 1و 10 في الحركة الكلية مقارنة مع مجموعة التحكم. اما الحركة التقدمية كانت معنوية في مجموعة اولوروبين 2.5 مقارنة بباقي المجموعات. نفس التاثير والمعنوية من تركيز 2.5 ملجم لولوروبين في VCL و VSL و VAP مقارنة بباقي المجموعات. اما بالنسبة الى LIN و STR كانت معنوية عالية في مجموعة البونيكلاجين 5 مقارنة بباقي المجموعات. العيوب الثانوية كانت عالية ومعنوية في مجموعات الاولوروبين و مجموعات البونيكلاجين مقارنة بمجموعة التحكم. هذا عكس الشكل الطبيعي للحيوانات المنوية بتالي مجموعة التحكم كانت عالية ومعنوية مقارنة باقي المجموعات. اختبار الحيوية كانت عالية ومعنوية في مجموعة الاولوروبين 2.5 مقارنة بباقي المجموعات. اما سلامة ونفاذية الغشاء كانت ذو معنوية في مجموعات البونيكلاجين و مجموعة الاولوروبين 2.5 ومجموعة التحكم مقارنة مع مجموعة الاولوروبين 1 و 5 . سلامة القلنسوة كانت عالية ومعنوية في مجموعة الاولوروبين و مجموعة البونيكلاجين 10 مقارنة بمجموعة التحكم. الخلاصة ان اضافة الاولوروبين بتركيز 2.5 ملجم اعطاء افضلية في الحركة و سلامة الغشاء والقلنسوة و اختبار الحيوية مقارنة بباقي المجموعات. نوصي باجراء المزيد من الدراسات و تاثير اضفة الاولوروبين و بونيكلاجين على مخففات تحتوي على سكر الجلوكوز و/او الفركتوز. كلمات مفتاحيه: سائل المنوي مجمد, الثيران , البونيكلاجين , اولوروبين, الجلوكوز, الفركتوز.11 0Item Restricted الحمل على جميع المعاني عند الحاكم الجشمي في تفسيره -دراسة نظرية تطبيقية-(جامعة القصيم, 2025) الحمد, حمد; البركة, محمدالحمل على جميع المعاني عند الحاكم الجُشَمِي في تفسيره –دراسة نظرية تطبيقية – حمد بن عبد الرحمن بن ناصر الحمد ملخص يتناول هذا البحث دراسة مسائل الحمل على جميع المعاني عند الحاكم الجشمي في تفسيره "التهذيب في التفسير"، وذلك ببيان منهجه في الحمل على جميع المعاني، وأسبابه، وأنواعه، وطرقه، وعلاقته بالاختلاف، وقيمته العلمية للحمل. ويتضمن البحث الدراسة التطبيقية لجميع مسائل الحمل على المعاني التفسيرية التي أوردها الحاكم الجشمي في تفسيره، مبينًا نوع الحمل، وسببه، وعلاقته بالاختلاف، في كل موضع، كما تشمل الدراسة ذكر من وافق الجشمي على هذا الحمل ومن خالفه فيه، والمقارنة بينهما، وبيان النتيجة في ذلك. وتبين أن من أهم نتائج البحث اهتمام الحاكم الجشمي بالحمل على جميع المعاني، مستعملًا التصريح بالحمل عليها في كثير من المواضع، أو بعبارة تدل على ذلك، ووجود أسباب عديدة لذلك الحمل لديه. وقد تنوعت مصادره في الحمل على جميع المعاني، فكان اعتماده على أقوال الصحابة، والتابعين، وشيوخه من أهل الاعتزال، مع نسبة كل قول إلى قائله في أغلب الأحيان. وقد وافقه في حمله على جميع المعاني كثيرٌ ممن جاء بعده من المفسرين، كالبغوي، وابن عطية، والقرطبي، وأبو حيان، وابن جزي، وغيرهم. وبلغ عدد مسائل الحمل على جميع المعاني في تفسيره مئة وإحدى وأربعين مسألة جُلها في التفسير، وقليل منها في اللغة والإعراب.32 0Item Restricted تقييم خدمات علاج النطق والكلام المقدمة للطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة القصيم(جامعة القصيم, 2024-12-30) العقيل، نوف; الخطيب، نورةملخص الرسالة هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم خدمات علاج النطق والكلام المقدمة للطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة القصيم، والتعرف على الفروق الإحصائية في مستوى تقييم المعلمين لخدمات علاج النطق والكلام المقدمة لطلاب ذوي صعوبات التعلم وفقا لمتغير (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات صعوبات التعلم في المدارس الحكومية الابتدائية بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، والبالغ عددهم (143) معلم ومعلمة صعوبات التعلم، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (111) معلم ومعلمة. وتم استخدام استبانة من اعداد الباحثة كأداة لجمع البيانات، وتكونت من ثلاث ابعاد أساسية (القياس والتشخيص، توفير وتقديم الخدمات للطلاب، تقييم فاعلية الخدمات المقدمة للطلاب). وأظهرت نتائج الدراسة أن تقييم خدمات علاج النطق والكلام المقدمة للطلاب ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين في منطقة القصيم جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3,51)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير وتحسين خدمات علاج النطق والكلام في المرحلة الابتدائية لأهميتها بالنسبة للطلاب ذوي صعوبات التعلم، وتسهيل مهمة التحاق الطلاب ذوي صعوبات التعلم الذين يعانون من اضطرابات في التواصل إلى خدمات علاج النطق والكلام، وعقد دورات تدريبية للمعلمين حول مفهوم خدمات علاج النطق والكلام، وأهميتها، وعوامل نجاحها، ودور المعلمين الفعال في هذه الخدمات.23 0Item Restricted تصميم نمطي ممارسة الأنشطة في بيئة التعلُّم المقلوب وأثرهما على تنمية مهارات التفكير التصميمي وإنتاج الفيديو لطالبات المرحلة المتوسطة(Qassim University, 2025-04-23) المشيطي, لجين بنت فهد; الوزان , منىهدفت الدراسة إلى التعرُّف على أثر اختلاف تصميم نمطي ممارسة الأنشطة (الفردي – والتعاوني) في بيئة التعلُّم المقلوب في تنمية مهارات التفكير التصميمي، وإنتاج الفيديو لطالبات المرحلة المتوسطة؛ ولتحقيق هدف الدراسة، فقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتكوَّنت العينة من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، وتم اختيارهن عشوائيًا، كما تم تقسيمهن على مجموعتين تجريبيتين، وتكوَّنت أدوات الدراسة من اختبار معرفي لمهارات التفكير التصميمي وإنتاج الفيديو، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وأسفرت النتائج عن عدم وجود أثر لاختلاف تصميم نمطي ممارسة الأنشطة (الفردي- والتعاوني) في بيئة التعلم المقلوب على تنمية الجانب المعرفي لمهارات التفكير التصميمي وإنتاج الفيديو، بينما يوجد أثر واضح لاختلاف تصميم نمطي ممارسة الأنشطة (الفردي- والتعاوني) في بيئة التعلم المقلوب على تنمية الجانب الأدائي لمهارات التفكير التصميمي وإنتاج الفيديو لطالبات المرحلة المتوسطة لصالح مجموعة نمط ممارسة الأنشطة التعاوني.9 0Item Open Access القيادة الإبتكارية مدخل لتعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الإبتدائية(جامعة القصيم, 2025) البرادي, لينا علي عبدالله; العوفي, عواطف علي السيفهدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة القيادة الابتكاريَّة كمدخل لتعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة بأبعاد القيادة الابتكاريَّة، وهي: (الطلاقة الابتكاريَّة، الحساسية للمشكلات، الأصالة، المرونة، حفظ الاتجاه) وبأبعاد المهارات الناعمة، وهي: (التواصل، القيادة، العمل ضمن فريق، إدارة الوقت، حل المشكلات، اتخاذ القرار) من خلال وجهة نظر معلماتها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي بالاستعانة بالاستبانة أداةً للدراسة، وطبقت على عينة مكونة من (٣٥٩) معلمة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة وبينت النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن درجة ممارسة القيادة الابتكاريَّة لدى مديرات لمدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة من وجهه نظر معلماتها كانت بدرجة مرتفعة عدا بعدين، حيث جاء ترتيب الأبعاد تنازليًّا على النحو الآتي: الطلاقة الابتكاريَّة، الحساسية للمشكلات، الأصالة، المرونة، حفظ الاتجاه، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح (١٠ سنوات فأكثر) فيما لم تظهر النتائج فروقًا تُعْزَى إلى متغير عدد الدورات التدريبية، يليه درجة ممارسة المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيّة بمدينة بريدة من وجهة نظر معلماتها كانت بدرجة مرتفعة جداً، حيث جاء ترتيب الأبعاد تنازليًّا على النحو الآتي: التواصل، إدارة الوقت، القيادة، العمل ضمن فريق، حل المشكلات، اتخاذ القرار، وأظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعْزَى إلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح (١٠ سنوات فأكثر)، في حين لم تظهر فروقًا تُعْزَى إلى متغير عدد الدورات التدريبية، وأظهرت النتائج أيضًا أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين القيادة الابتكاريَّة والمهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة من وجهه نظر معلماتها، مما يدل على إسهام القيادة الابتكاريَّة في تعزيز المهارات الناعمة لدى مديرات المدارس الابتدائيَّة بمدينة بريدة.50 0Item Open Access Principles of jurisprudence Imam Al-layth bin Saad(Qassim University, 2024) Aldwaish, Asma Abdulrahmam A; Ababtain, Abdulrahman Fahad Aأصول فقه الإمام الليث بن سعد النقليَّة - جمعاً ودراسة – اسماء بنت عبدالرحمن بن عبدالعزيز الدويش ملخص الرسالة هنالك العديد من المذاهب الفقهية المندثرة التي ظلت ذات دلالات بالغة في المعرفة الإسلامية، ومن إحدى تلك المذاهب المندثرة الجديرة بالذكر هي مدرسة الليث بن سعد إمام ومحدث مصر في القرن الثاني الهجري، وإن أشهر ما يميز مذهبه هو الاهتمام بالجانب الأخلاقي والروحي في الإسلام. من منطلق إحياء تلك المدرسة الفقهية الرفيعة كما ذكر عنها ابن سعد: "كان الليث قد استقل بالفتوى في زمانه"، ولأهمية ذلك قمت بدراسة أصول فقه الإمام الليث بن سعد النقلية، وإن من أبرز النتائج التي توصلت استدلاله بالقرآن والسنة وإجماع الصحابة، وهي من الأصول الأساسية المعتبرة عنده بلا خلاف، علاوة على ذلك فقد اشتهر برسالته للإمام مالك، حيث إنه اعتمد ببيان منهجه في الاستناد على الأثر الصحيح وليس على ما رواه أهل المدينة كما هو رأي الإمام مالك، وإن من أدلة الاستدلال عنده قول الصحابي، وشرع من قبلنا، إلا أنه يرى دليل شرع من قبلنا من الأدلة التي تتقوى بغيرها.52 0Item Restricted تصميم برنامج رقمي قائم على التعلم بالنانو (Nano-learning) وأثره على تنمية مهارات التعلم الذاتي وخفض العبء المعرفي لطالبات المرحلة المتوسطة(Qassim University, 2025) النوشان, أغاريد عبدالله عبدالرحمن; Alnoshan, Aghareed Abdullah Abdulrahman; الوزان، منى; Alwazzan, Monaلقد سعت هذه الرسالة إلى الكشف عن أثر تصميم برنامج رقمي قائم على التعلم بالنانو (Nano-learning) في تنمية مهارات التعلم الذاتي وخفض العبء المعرفي لطالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف؛ فقد استخدمت الدراسة منهجًا شبة تجريبي يتضمن مجموعة تجريبية مكونة من (٣٥) طالبة تم اختيارهن بشكل عشوائي، وشملت أدوات الدراسة مقياس مهارات التعلم الذاتي، ومقياس العبء المعرفي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التعلم الذاتي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح (التطبيق البعدي)، كما أشارت الدراسة إلى أن هناك فرقًا ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس العبء المعرفي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح (التطبيق البعدي)، مما يدل على وجود تأثير إيجابي لتصميم برنامج رقمي قائم على التعلم بالنانو (Nano-learning) في تنمية مهارات التعلم الذاتي وخفض العبء المعرفي لطالبات المرحلة المتوسطة.61 0Item Open Access معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات المستوى الأول من تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة(جامعة القصيم, 2024) حميد, اميره سعد علي; العجلان، محمدهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات المستوى الأول من تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، والتعرف على مدى اختلاف معرفة وممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الكمي، وتم استخدام أداة الاستبانة من إعداد الباحثة، تكونت عينة الدراسة من (350) معلم ومعلمة لذوي الفكرية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه المستوى الأول لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة جاءت بدرجة مرتفعة، كما أن مستوى ممارسة معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه المستوى الأول لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في الفصول الدراسية الشاملة جاءت بدرجة منخفضة. وكذلك كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن هم من الإناث، ووجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة ممن هم حاملي درجة الماجستير أو أعلى، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير حضور المعلمين دورات الإدارة السلوكية، ولم تظهر ارتباطات ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة التدريسية والخبرة التعليمية ووجود طلاب مدمجين ممن لديهم مشكلات سلوكية. وتوصي الدراسة بإجراء التدخلات التعليمية اللازمة لتطوير وتعزيز معرفة وممارسات معلمي ذوي الإعاقة الفكرية اتجاه استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي، بالإضافة إلى إعادة النظر في مدى التزام المعلمين بالسياسات والتشريعات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة داخل الفصول الدراسية.90 0