Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
2 results
Search Results
Item Restricted القيادة التشاركية وعلاقتها بالرضا الوظيفي من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة(Saudi Digital Library, 2023-03-14) القضيبي، زياد; القضيبي، زياد; العجلان، عبدالرحمن سعد; العجلان، عبدالرحمن سعدهدفت الدراسة إلى التّعرُّف على درجة ممارسة القيادة التّشاركيَّة لدى مديري المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسط استجابات العينة حول درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى المديرين، تُعزَى لـمُتغيِّرات الدراسة: (الجنس، وعدد سنوات الخبرة في مجال التعليم، وعدد سنوات العمل في المدرسة الحالية)، والتُّعرُّف على درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين متوسط استجابات العينة حول درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين، والتُّعرُّف على طبيعة العلاقة بين القيادة التَّشَارُكِيَّة والرضا الوظيفي في المدارس الثانوية بمدينة بريدة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (139) معلمًا، و(205) معلمة من المدارس الثانوية الحكوميَّة بمدينة بريدة. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى مديري المدارس بمدينة بريدة؛ جاءت بدرجة عالية، وذلك على مستوى الأبعاد الثلاثة: تفويض السلطة، والمشاركة في صنع القرار، والعلاقات الإنسانية. وبيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة القيادة التَّشَارُكِيَّة لدى مديري المدارس الثانوية، تُعزَى لـمُتغيِّرات الدراسة، وأن درجة مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة تحقّقت بدرجة عالية، وذلك على مستوى الأبعاد الثلاثة: التقدير واحترام الذات، وبيئة العمل، والأجور والمكافآت. كما بيّنت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى ثقة (0.01)، بين مستوى القيادة التَّشَارُكِيَّة ودرجة مستوى الرضا الوظيفي في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة. وأوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية؛ للتدريب على نمط القيادة التَّشَارُكِيَّة، وتوضيح أهمية ممارستها داخل البيئة المدرسية، والحرص على مشاركة كافة المعلمين في صناعة القرار، والاستفادة من آرائهم ومُقترحاتهم.185 0Item Restricted التمكين الإداري وعلاقته بتحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمدارس الثانوية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم(Saudi Digital Library, 2020) العلياني، عمر احمد محمد; الهادي، شرف ابراهيمهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة التمكين الإداري وعلاقته بتحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمدارس الثانوية الحكومية والأهلية بالمدينة المنورة من وجهة ظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث أعدت الاستبانة كأداة للدراسة؛ مكونة من (۲۸) عبارة موزعة على خمسة أبعاد ؛ للتعرف على مستوى التمكين الإداري لدى العاملين بالمدارس الثانوية من وجهة نظرهم، وأخرى مكونة من (۲۲) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد لتعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمدارس الثانوية من وجهة نظرهم، وقد طبقت على عينة مكونة من (۷۰) وكيلاً و (۱۱۰) مرشداً و (١٥۸) موظفاً إدارياً بمنطقة المدينة المنورة. وقد توصلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج من أبرزها أن مستوى التمكين الإداري لدى لعاملين بالمدارس الثانوية بالمدينة المنورة مرتفع بمتوسط (۳,۷۹) من ٥)، واتضح من النتائج أن برز مستوى للتمكين الإداري تمثلت في بُعد المشاركة في اتخاذ القرار، يليها بعد العمل لجماعي يليها بعد تفويض الصلاحيات ، يليها بعد الاتصال وتدفق المعلومات، أخيرًا جاء بعد التحفيز الإداري واتت كلها بمعدل مرتفع ، وتبين أن مستوى الرضا الوظيفي مرتفع بمتوسط (۳,۷۲) من (٥) ، واتضح من النتائج أن أبرز مستوى للرضا الوظيفي تمثل في بعد التفاعل الإداري ، يليه بعد البيئة المدرسية ، يليه بعد التفاعل الاجتماعي ، ومن توصيات الدراسة: حث قادة المدارس الثانوية على الإعلان عن تكليفهم العاملين بالصلاحيات لكافة منسوبي المدرسة، وتوجيه قادة المدارس الثانوية على تفويضهم بصلاحياتهم للعاملين كتابيًا، رحث قادة المدارس الثانوية على العمل على إشراك العاملين في اتخاذ القرار المدرسي، وتشجيع قادة المدارس الثانوية على إتاحة الفرصة للعاملين للمشاركة في صنع القرارات المتعلقة بالمدرسة.103 0