SACM - Bahrain

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9650

Browse

Search Results

Now showing 1 - 3 of 3
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    الكفاءة الذاتية كمؤشر للذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية
    (Arabian Gulf University, 2023-06-18) AlKathiri, Amira; Ayoub, Alaa Ejdin; Alabbasi, Ahmed
    هدف البحث إلى توضيح مدى تمايز أداء بروفايلات الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية في متغيرات الكفاءة الذاتية والذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي، وتحديد درجة تباين استجابات الطلبة الموهوبين على هذه المتغيرات باختلاف الجنس والصف الدراسي. كما هدف البحث الحالي إلى التعرف على الكفاءة الذاتية كمؤشر للذكاء الاجتماعي والذكاء الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين. استند البحث الحالي إلى المنهج الوصفي. تألفت عينة البحث من (356) طالبا وطالبة من الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في منطقتي الخرج والرياض بالمملكة العربية السعودية. تم تطبيق مقاييس الكفاءة الذاتية، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الانفعالي للإجابة على أسئلة البحث. أظهرت النتائج إمكانية تمييز ثلاثة عناقيد من الطلبة، وقد بلغت أحجامها بالترتيب (190، 33، 133) بنسبة (53.3%، 9.3%، 37.4%) من المجموع الكلي لعينة البحث الأساسية. تميز العنقود الأول بارتفاع درجات الطلبة على جميع المقاييس، في حين تميز العنقود الثالث بانخفاض درجات الطلبة على جميع المقاييس. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الطلبة الموهوبين على مقياس الكفاءة الذاتية ومقياس الذكاء الاجتماعي تعزى للجنس ولصالح الذكور، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة على مقياس الكفاءة الذاتية تعزى لاختلاف الصف الدراسي، وكانت الفروق لصالح طلبة الصف الأول الثانوي. أخيراً، أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن متغير الذكاء الانفعالي فسر ما نسبته (68.2%) من التباين في الكفاءة الذاتية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية.
    158 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    تمايز مستويات الاتجاهات نحو تعليم STEM وعلاقتها بالتفكير الناقد والتفكير الخلاق لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة
    (Saudi Digital Library, 2021) Altobietey, Shatha Dakhilallaha; Ayoub, Alaa Eldin ; Alabbasi, Ahmed Mohamed
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستويات اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM باختلاف التفكير الناقد والتفكير الخلاق لديهم، ومعرفة درجة الارتباط بين مهارات التفكير الناقد والتفكير الخلاق باختلاف مستوياتهم نحو تعليمSTEM، التعرف على الفروق في اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM والتفكير الناقد والتفكير الخلاق تبعا لمتغيري النوع الاجتماعي، العمر الزمني. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، تكونت عينة البحث من (172) من الموهوبين والموهوبات بالمرحلة المتوسطة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس وفصول الموهوبين بمحافظه جده، وللإجابة على أسئلة البحث تم تطبيق مقياس الاتجاهات السائدة نحو تعليم STEM، اختبار التفكير الناقد لوطسن جلسر (الصورة المختصرة)، مقياس التفكير الخلاق. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائيا بين متوسطات مستويات اتجاهات الطلبة الموهوبين والتفكير الخلاق لديهم لصالح المستوى المرتفع، وعليه جاءت جميع النتائج للأبعاد (التنظيم الذاتي-الإبداع-الرغبة في المخاطرة-التكيف وإدارة التعقيد) مماثلة للدرجة الكلية في الفروقات الثنائية بين المستويات الثلاثة عدا بُعد (الفضول المعرفي)،أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيا بين مهارات التفكير الناقد باختلاف مستويات اتجاهاتهم نحو تعليم STEM، واشارات النتائج أيضا وجود علاقة ارتباطية بين اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM والتفكير الخلاق، بينما لا يوجد علاقة ارتباطية بين اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM والتفكير الناقد، أيضا لا توجد فروق ذات دلالة احصائيا تعزى إلى متغير النوع الاجتماعي بين مستويات اتجاهات الطلبة نحو تعليم STEM والتفكير الخلاق ماعدا بعد اتجاهات الطلبة نحو تعلم مهارات القرن الحادي والعشرين، لا توجد فروق ذات دلاله احصائيا على مهارات التفكير الناقد عدا مهارة التفسير توجد فروق ذات دلالة احصائيا لصالح الذكور، ومهارة وتقويم الحجج لصالح الاناث. أيضا لا يوجد فروق ذات دلالة احصائيا في مستويات اتجاهات الطلبة الموهوبين نحو تعليم STEM والتفكير الناقد والتفكير الخلاق لديهم باختلاف العمر الزمني على جميع ابعاد المقاييس ماعدا مستوى الاتجاهات نحو تعلم الرياضيات لصالح الصف الثاني المتوسط.
    166 0
  • ItemRestricted
    القدرة التنبؤية للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
    (Saudi Digital Library, 2021) Alazmi, Ibtisam; Aljasim, Fatima Ahmed; Ayoub, Alaa Eldin
    هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة التفكير التأملي والذكاء العملي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتحديد التأثيرات المباشرة للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطالبات الموهوبات، والتوصل إلى شكل النموذج البنائي المُفسر لطبيعة العلاقة بين مستويات التفكير التأملي والذكاء العملي وإيجاد المشكلة. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التنبؤي القائم على نماذج المعادلة البنائية. تكونت عينة البحث من (100) طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تم استخدام مقياس التفكير التأملي، ومقياس إيجاد المشكلة، ومقياس الذكاء العملي إعداد الباحثة. أظهرت النتائج أن التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات جاء بمتوسط حسابي (3.63) وبدرجة فوق المتوسط، وأن أكثر مستويات التفكير التأملي لدى الطالبات الموهوبات كان بعد "الانهماك في التأمل"، ثم بعد "البصيرة". وأظهرت النتائج أن الذكاء العملي لدى الطالبات الموهوبات جاء بمتوسط حسابي (4.02) وبدرجة فوق المتوسط. كما أظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائياً للتفكير التأملي والذكاء العملي على إيجاد المشكلة لدى الطالبات الموهوبات. وتبين من نتائج طريقة الاحتمال الأقصى Maximum Likelihood Method مطابقة النموذج المقترح للبيانات. بناء على النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.
    110 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024