SACM - Egypt
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9653
Browse
303 results
Search Results
Item Restricted دور استخدام منهج ستة سيجما في تحسين جودة الخدمات الصحية(Saudi Digital Library, 2023) العنزي, عبدالرحمن علي; إسماعيل, صالح الدينهدفت الدراسة للتعرف على أثر استخدام منهجية ستة سيجما في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من قبل مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض استخدم الباحث المنهج االستنباطي االستقرائي وذلك من خالل االطالع على الدراسات السابقة واألدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة ثم تم استنباط اطار متغيرات الدراسة وفروضها ولتطبيق هذا المنهج تم استخدام األسلوب الوصفي التحليلي والذي يمكن الباحث من تطبيق هذا المنهج وتحليل ووصف الموضوع محل الدراسة.واالستبانة كأداة رئيسية للدراسة شمل مجتمع الدراسة جميع الموظفين العاملين في مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض، وقد تم احتيار عينى الدراسة باستخدام العينة العشوائية البسيطة. وقد استفاد الباحث من نماذج قوقل ضمن تطبيق )Forms Google )في توزيع رابط االستبانة على مجتمع الدراسة. وقد بلغ عدد ( فردا يوضح ً المستجيبين لهذه الدراسة )69 من مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض، والجدول التالي الخصائص الديموغرافية والوظيفية لعينة الدراسة ، توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : وجود أثر ذو داللة إحصائية لدعم والتزام اإلدارة العليا على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية ، وجود أثر ذو داللة إحصائية لمعيار التحسين المستمر على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، وجود أثر ذو داللة إحصائية لتوفر الموارد البشرية الالزمة على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، وجود أثر ذو داللة إحصائية لمعيار توفر الموارد البشرية الالزمة على مستويات الجودة الوظيفية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، أنه ال توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الد ارسة حول ً دور استخدام منهج ستة سيجما في تحسين جودة الخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية بالرياض تبعا لمتغيراتهم الديموغرافية، كما أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها: تحسين العمليات من خالل تطبيق منهجيات تحسين العمليات لتبسيط اإلجراءات وتقليل الهدر، مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة، مشاركة المريض من خالل تضمين آراء المرضى في عملية تحسين الجودة، من خالل استبيانات واستطالعات رأي، تطوير تكنولوجيا المعلومات واستخدام نظم المعلومات الصحية لتحسين التواصل وتسهيل الوصول إلى البيانات، تقييم األداء من خالل وضع مؤشرات أداء رئيسية )KPIs )لمراقبة التقدم وتحقيق األهداف المحددة، ثقافة التحسين المستمر من خالل العمل على تعزيز ثقافة التحسين المستمر بين جم ا من الروتين ً يع الموظفين، بحيث يصبح التحسين جزء اليومي.3 0Item Restricted Evaluation Of Surface Roughness And Marginal Microleakage Of Alkasite Material (Cention N) Versus Resin Modified Glass Ionomer In Class V Restoration In Primary Molars (In Vitro Study)(Cairo University, 2024) Althuwaini, Abdulrahman Suliman; Hamdy, Mahmoud; Mamdouh, NouranAim: The present study assesses the marginal microleakage of Alkasite material (Cention N) compared to resin-modified Glass Ionomer in restoring class V cavities in primary molars. Methodology: A total of 22 second primary molars were extracted, prepared for the Class V cavity, and subsequently divided into two groups (1 & 2), each containing 11 molars. The samples were restored using either material following the manufacturer's instructions. Marginal microleakage was assessed using the dye penetration assay using a scoring system (0-4), which was subsequently followed by microscopic examination with a stereomicroscope. The collected data were statistically analyzed and compared using the independent t-test at p<0.05 level of significance. Results: According to the findings, the occlusal and gingival margins of both restorative materials exhibited microleakage scoring levels between 1 and 4, with the Cention N group exhibiting higher microleakage scores at the occlusal margin. In comparison to Riva Light Cure, Cention N demonstrated marginal microleakage depths that were lower in both the occlusal and gingival margins. Conclusion: Both tested materials exhibited marginal microleakage, although Cention N was less than Riva Light Cure, suggesting the superiority of Cention N over Riva Light Cure in the sealing quality at the interface between the restoration and the tooth0 0Item Restricted التحكيم التجاري المعجل في منازعات الاستثمار(جامعة المنصورة, 2025) الغامدي, احمد بن ناصر بن حمدان; لبيب, احمد السيدالتحكيم التجاري المعجل في منازعات الاستثمار27 0Item Restricted ملامح تحديث الخدمات الاجتماعيه المقدمه في المستشفيات(جامعة حلوان, 2025) اليامي, سلطان; ابوريه, سوزانالمستخلص هدفت هذه الدراسة إلي استكشاف ملامح تحديث الخدمات الاجتماعية في مستشفى نجران العام بالمملكة العربية السعودية، وتقديم توصيات لتحسين هذه الخدمات بما يتماشى مع احتياجات المرضى والمجتمع المحلي. يتبع البحث الحالي منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واعتمد الباحث على الاستبيان(كمي ) في جمع البيانات، تمثل مجتمع الدراسة من عدد من المستفيدين من الخدمات الاجتماعية الطبية المقدمة في مستشفى نجران العام بالمملكة العربية السعودية ، وتكونت العينة من 300 من المستفيدين من الخدمات الاجتماعية الطبية فى مستشفى نجران العام بالمملكة،تم اختيارهم بطريقة عشوائية . توصلت الدراسة إلي النتائج التالية : تؤكد نتائج الدراسة على تقدير عالي من قبل المستفيدين لخدمات الدعم النفسي والاجتماعي المقدمة في مستشفى نجران العام تُظهر النتائج أن بعدي "استخدام التقنيات الحديثة" و"تطوير مهارات الأخصائيين الاجتماعيين" قد حصلا على أعلى المتوسطات الحسابية، مما يعكس إدراكًا واضحًا لأهميتهما في عملية التحديث، ويُعد استخدام التقنيات الحديثة أمرًا ضروريًا لتحسين كفاءة الخدمات الاجتماعية وتسهيل الوصول إليها وتحتل أبعاد "التكامل مع الرؤية الصحية الشاملة"، "التركيز على احتياجات المريض الفردية"، و"قياس جودة الخدمات وتقييم الأثر" مرتبة متوسطة في الأهمية كما تحتل أبعاد "الشراكة مع المجتمع" و"مراعاة الجوانب الثقافية والاجتماعية المحلية" مرتبة نسبية في الأهمية تُظهر النتائج تقييمًا إيجابيًا عامًا لسياسات الخدمات الاجتماعية الطبية في مستشفى نجران العام كما تُؤكد النتائج على التزام مستشفى نجران العام بتحسين تجربة المرضى من خلال توفير سياسات خدمات اجتماعية طبية فعالة تُظهر نتائج الدراسة أن نقص الموارد المالية يُعد التحدي الأبرز الذي يواجه الخدمات الاجتماعية الطبية في مستشفى نجران العام وتؤكد هذه النتائج على أهمية تبني نهج شامل لمعالجة التحديات التي تواجه الخدمات الاجتماعية الطبية في مستشفى نجران العام الكلمات المفتاحية: الخدمات الإجتماعية – القطاع الصحي .23 0Item Restricted ( تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء على األداء المستدام للمنظمة: الدور الوسيط لرأس المال البشري الأخضر " بالتطبيق على العاملين بمدينة الملك سعود الطبية بالمملكة العربية السعودية "(جامعة المنصورة, 2025) Alonazi, Mohammad Abdullah; عجوه, أحمد محمدهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى قياس تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء على أبعاد الأداء المستدام ، وقياس تأثير رأس المال البشري الأخضر كمتغير وسيط في العلاقة بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وأبعاد الأداء المستدام لدى العاملين بمدينة الملك سعود الطبية. وتم الاعتماد في جمع البيانات الأولية على عينة طبقية عشوائية حجمها (523) من العاملين في مدينة الملك سعود الطبية. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها: وجود ارتباط معنوي إيجابي بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء والأداء المستدام ورأس المال البشري الأخضر، وجود تأثير معنوي إيجابي لغالبية أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء على أبعاد الأداء المستدام (الأداء الاقتصادي، الأداء الاجتماعي، الأداء البيئي)، وجود تأثير معنوي لبعض أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء على بعض أبعاد الأداء الأداء المستدام. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات تساهم في تعزيز الأداء المستدام وبناء رأس مال بشري أخضر قوي في مدينة الملك سعود الطبية بالمملكة العربية السعودية.3 0Item Restricted تأثير التمكين الإداري على سلوك المواطنة التنظيمية: دراسة تطبيقية على العاملين بتجمع القصيم الصحي(جامعة حلوان, 2025) الحربي, عادل; محمد, عادل مبروكهدفت هذه الدراسة إلى قياس تأثير التمكين الإداري على سلوك المواطنة التنظيمية بتجمع القصيم الصحي. ولتحقيق هذا الهدف تمت صياغة العديد من الفروض، وتم الاعتماد على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات. ومن خلال استخدام عدد من الأساليب الإحصائية، منها: معامل الثبات والصدق، وأسلوب تحليل الارتباط الخطي البسيط، اختبار (ت) لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين لاختبار فروض الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: يوجد تأثير لأبعاد التمكين الإداري (العمل، الكفاءة، الاستقلالية، التأثير والتحفيز) على سلوك المواطنة التنظيمية بتجمع القصيم الصحي، وذلك بدرجة ثقة (95%)8 0Item Restricted دور مدخل الكايزنة (KAIZEN) في تطوير الخدمات الصحية - دراسة تطبيقية(جامعة حلوان, 2025) الشراري, ماجد; شاهين, محمد سعدهدفت هذه الدراسة إلى تقييم دور مدخل كايزن (Kaizen) في تطوير جودة الخدمات الصحية من خلال تطبيقه في مستشفى القريات العام بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال استبيان وزع على العاملين في المستشفى، وشمل الأطباء والممرضين والإداريين. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات المستخلصة باستخدام أدوات إحصائية مثل معامل الارتباط والانحدار الخطي البسيط والانحدار الخطي المتعدد.أظهرت النتائج أن تطبيق كايزن في مستشفى القريات العام أدى إلى تحسينات ملحوظة في جودة الخدمات الصحية، حيث أسهم في تعزيز الكفاءة، وتحقيق الأمان، الاجتماعية، والعاطفية مع المرضى، كما ساهم التطبيق المستمر في زيادة كفاءة الموظفين وتقليل الهدر في الموارد، مما انعكس إيجابيًا على الأداء العام للمؤسسة الصحية. وتبين أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التطبيق المستمر وجودة الخدمات الصحية، مما يعزز فكرة أن كايزن يعتبر أداة فعالة في تحسين الأداء المؤسسي وتقديم رعاية صحية أفضل19 0Item Restricted العلاقات السعودية الصينية الفرص والتحديات من ( 2015 - 2024)(جامعة أسيوط, 2025) آل راكه, مبارك سعيد; علاء عبدالحفيظ محمدتتناول هذه الدراسة موضوعاً استراتيجياً متجدداً يتمثل في تحليل طبيعة المصالح الصينية الأمنية والاستراتيجية في المملكة العربية السعودية ،وذلك في سياق التغييرات الدولية والإقليمية المتسارعة وتحديداً في ظل التحولات في موازين القوى العالمية وصعود الصين كفاعل دولي مؤثر.تركز الدراسة على الأبعاد الأمنية والعسكرية، إلى جانب المصالح الاقتصادية و التكنولوجية و الثقافية ، في إطار رؤية شاملة توضح كيف تعمل الصين على بناء تحالفات استراتيجية خارج نطاقها التقليدي، مستفيدة من المبادرات الكبرى مثل " الحزام والطريق" ومن سياسة السعودية الطموحة المتمثلة في رؤية 2030 .2 0Item Restricted السجل الصحي الالكتروني وعلاقته برضا العاملين في المستشفيات الحكومية بالمدينة المنورة(Saudi Digital Library, 2025) المطيري, فهد سفر مرزوقهدف البحث هو التعرف على دور السجل الصحى الالكترونى بأبعاده (المواقع الالكترونية ، الملف الطبى الالكترونى، الصيدلية الذكية ، التطييب الالكترونى) فى تحقيق رضا العاملين ، من خلال اختيار عينة من العاملين بالمستشفيات الحكومية بالمدينة المنوية بالمملكة العربية السعودية (مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، مستشفى النساء والولادة والأطفال، مستشفى الأنصار في المدينة المنورة، مستشفى الأمير عبد المحسن) قدرها 376 مفردة ، وذلك بالاعتماد على استخدام اسلوب الاستقصاء . وتوصل البحث إلى أنه يوجد دور معنوى للمواقع الالكترونية فى تحقيق رضا العاملين ، وكذلك وجود دور معنوى للملف الطبى الالكترونى فى تحقيق رضا العاملين، وأيضاً دور معنوى للصيدلية الذكية فى تحقيق رضا العاملين، وأخيراً يوجد دور معنوى للتطيب الالكترونى فى تحقيق رضا العاملين بالمستشفيات محل الدراسة. الكلمات الافتتاحية : السجل الصحى الالكترونى ، المواقع الالكترونية ، الملف الطبى الالكترونى، الصيدلية الذكية ، التطيب الالكترونى، رضا العاملين31 0Item Restricted Business Administration(Saudi Digital Library, 2025-01-09) Alenzi, OmarThis study aimed to reveal the impact of organizational energy on organizational commitment among employees of the Saudi Telecom Company in Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, by applying it to a sample of 434 individuals from employees of the Saudi Telecom Company in Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia. Using Pearson's correlation coefficient, the study found a significant correlation between all dimensions of both organizational energy and organizational commitment. The regression coefficient was also used and the results showed a significant positive impact of organizational energy on organizational commitment in general, as well as a significant positive impact of organizational energy dimensions on each dimension of organizational commitment. Finally, the results showed significant differences in the opinions of the study sample regarding organizational energy due to gender differences at a significance level of 0.01. It also became clear that there were significant differences in the opinions of the study sample regarding organizational commitment due to differences in income levels at a significance level of 0.01, while there were no significant differences in the opinions of the study sample regarding organizational energy due to differences in educational level, experience or income level at a significance level of 0.05. There were also no significant differences in the opinions of the study sample regarding organizational energy due to differences in educational level, experience or income level at a significance level of 0.05. The study sample on organizational commitment is due to differences in gender, educational level, or experience at a significance level of 0.05.6 0