SACM - Egypt
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9653
Browse
120 results
Search Results
Item Open Access أثر التحول الرقمي في إدارة أزمة كورونا في المملكة العربية السعودية دراسة ميدانية(Saudi Digital Library, 2025-05-25) المساعد, إبراهيم بن عبدالله بن علي; أبو العلا, دينا محمد السعيدجائحة كورونا استخدام تكنولوجيا التحوُّل الرقمي انتشار الإجراءات الاحترازيَّة، والحظر الذي فرض نتيجة للجائحة، وتُعتبر الأزمة مشكلة إداريَّة في أساسها، تقنيات التحوُّل الرقمي المختلفة، ومنها تطبيق تباعد وتطمن وتوكلنا واعتمرنا "نسك حاليًا" وصحتي وأبشر ومنصة مدرستي وخدمة موعد توصيل المواد الغذائيَّة والاستهلاكيَّة بنية تحتيَّة رقميَّة عالية المواصفات ت الخدمات الرقميَّة إدارة أزمة كورونا رسالة دكتوراه ثقافة التحوُّل الرقمي حدث إعلامي تهتم وسائل الإعلام بنقل أخبارها41 0Item Restricted دور القيادة الابداعية في تطوير الاداء الابداع للعاملين : دراسة تطبيقية(Saudi Digital Library, 2030-10-11) ال راكة, مسفر مهدي; سيد بدوي, إيمان احمددور القيادة الابداعية في تطوير الاداء الابداع للعاملين : دراسة تطبيقية12 0Item Restricted آليات تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأطباء والمرضى: دراسة ميدانية بمستشفي الملك خالد في منطقه نجران بالمملكة العربية السعودية(Saudi Digital Library, 2025) ال سالم , صالح; أ.د أبوريه , سوزانآليات تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأطباء والمرضى: دراسة ميدانية بمستشفي الملك خالد في منطقه نجران بالمملكة العربية السعودية. جهة الدراسة: جامعة حلوان – كلية الآداب – قسم علم الاجتماع. هدفت الدراسة الى التعرف على اليات تعزيزالعلاقة الإنسانية بين الأطباء والمرضى في مستشفى الملك خالد بمنطقة نجران كما هدفت الى تقييم العلاقة الإنسانية الحالية بين الأطباء والمرضى في المستشفى.وتقييم فاعلية الممارسات والأليات الحالية لتعزيز العلاقة بين الأطباء والمرضى في المستشفى، وايضاً تحليل العوامل المؤثرة في تشكل العلاقة الإنسانية بين الأطباء والمرضى في المستشفى وتقديم مقترحات عملية لتحسين العلاقة بين الأطباء والمرضى وتعزيز التواصل والثقة بينهما. وتكونت عينة الدراسة من 300 مريض من المرضي المترددين على مستشفي الملك خالد بمنطقه نجران بالمملكة العربية السعودية، كما تضمنت العينه (100)طبيب من مستشفي الملك خالد بمنطقه نجران بالمملكة العربية السعودية.وقد اوضحت نتائج الدراسة ان العلاقة بين الطبيب والمريض جوهر العملية العلاجية، وتؤثر بشكل كبير على نتائج العلاج ورضا المريض يرى المرضى أن العلاقة الجيدة مع الطبيب مبنية على عدة عوامل رئيسية منها التعاطف، توفير الوقت الكافي والمشاركة في اتخاذ القرارات، الثقة، التواصل والتفاهم والاحترام. وتظهر نتائج الدراسة بوضوح أن المرضى يقدرون بشكل كبير الجوانب الإنسانية في العلاقة مع الطبيب، مثل التعاطف والاحترام والتواصل الفعال. كما يرون أن المشاركة في اتخاذ القرارات وتوفير الوقت الكافي من العوامل الأساسية لبناء علاقة قوية ووثيقة. اظهرت نتائج الدراسة أن الأطباء يرون أن جميع الأبعاد التي تم قياسها ذات أهمية عالية، ولكنهم يختلفون في ترتيب أولوياتهم ومن جانبهم ايضا ، يدرك الأطباء أهمية بناء علاقات إيجابية مع مرضاهم، ولكنهم يواجهون العديد من التحديات التي تعيقهم عن تحقيق ذلك ضغط العمل، نقص الموارد، التعامل مع توقعات المرضى غير الواقعية، التنوع الثقافي.ومن خلال تحليل نتائج الدراسات المختلفة، يتضح أن هناك تلاقي كبير بين وجهات نظر المرضى والأطباء، فكلاهما يدرك أهمية الاحترام، والتواصل والتفاهم، والثقة، والمشاركة في اتخاذ القرارات، وتوفير الوقت الكافي للمريض، والتعاطف. ومع ذلك، هناك بعض الفجوات التي يجب العمل على سدها، مثل التحديات التي يواجهها الأطباء في توفير الوقت الكافي لكل مريض وتلبية احتياجاتهم.7 0Item Restricted دور سياسة التحسين المستمر في تحقيق رضا المستفيدين بالقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية : دراسة تطبيقية(Saudi Digital Library, 2025-01-01) المطيري, سعود; فرغلي, رشا أحمد السيد; عطيه, مبروكتلعب سياسة التحسين المستمر دوراً مهماً في تحقيق رضا المستفيدين بالقطاع الصحي حيثُ أنها تساعد على تحليل متطلبات المستفيدين وتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم وتحسين جودة الخدمات المقدمة وتلبية احتياجاتهم بطريقة أفضل. كما تساعد سياسة التحسين المستمر على تقليل عدد الشكاوى التي تتلقاها المؤسسة الصحية، وبالتالي زيادة رضا المستفيدين وتعزيز علاقتهم مع المؤسسة. وفي ظل هذا الإطار قام الباحث بدراسة وتحليل دور سياسة التحسين المستمر في تحقيق رضا المستفيدين بالقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية من خلال دراسة تطبيقية على مستشفى الغز بجدة والمراكز التابعة لها. ومن خلال إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل بيانات قوائم الاستبيان باستخدام برنامج SPSS على 387 مستفيد من الخدمات الصحية التي تقدمها مستشفى الغز بجدة والمراكز التابعة لها.4 0Item Restricted تقييم دور برنامج الزائر السري في تحسين مخرجات القطاع الصحي: دراسة حالة(Saudi Digital Library, 2025-03-01) القرني, عبدالسلام; اسماعيل, صفاء صلاحتتمثل الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في إجراء دراسة حالة لتقييم دور برنامج الزائر السري في تحسين مخرجات القطاع الصحي السعودي. ولتحقيق هدف الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي في إعداد الدراسة، كما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (384) مفردة من المرضى في مستشفيات منطقة مكة المكرمة. وعقب جمع البيانات استخدمت الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات.5 0Item Restricted تقييم دور البرامج التوعوية في تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية: دراسة تطبيقية(جامعة حلوان, 2025) الرشيد, رشيد; مهدي, ممدوحتهدف هذه الدراسة إلى تقييم مدى فعالية البرامج التوعوية في تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية، وسيتم تحقيق ذلك من خلال دراسة تطبيقية بمستشفى الدوادمي العام بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، حيث سيتم تحليل أثر تنفيذ برامج توعوية موجهة على رضا المرضى وجود الخدمات المقدمة، كما سيتم جمع البيانات من خلال استبيانات موجهة للمرضى والعاملين، إلى جانب مراجعة السجلات والبيانات الإدارية للمؤسسة الصحية.2 0Item Restricted دور إدارة المخزون في تحسين اداء المستشفيات الحكومية السعودية: دراسة تطبيقية(جامعة حلوان, 2025) اليامي, نواف; سعد, بهاء الديندور إدارة المخزون في تحسين اداء المستشفيات الحكومية السعودية: دراسة تطبيقية6 0Item Restricted تقييم وتحسين جودة الصورة المعاد بناؤها لجهاز التصوير المقطعي البوزيتروني(جامعة المنصورة, 2025) الثبيتي, عادل; عبدالرزاق, المتوليPosiron emision tomgraphy PT comined with computed tomgraphy CT dfned as PECT sans performed on the number of patints and phntoms with leion wre reconstrcted using OSEM and BPL with varios beta values of 100, 200, 300, 400, 500, 600 and 700. The lesion signl-to-noie ratio (SNR), stadard delivery (STD), minium standrzdized uptake value (SUVmin), and maimum standardized uptake value (SVmax)as well as SVmean of the lesio were deterined and analyzed. This currnt article was caried at Oncolgy Cetre/ Mansoura Unvirstiy (OCMU) trough the perod from Febrary 2024 to Noveber 2024. Patients were seleced by running a text repot query on the clinial PET/CT reports for terms that would identify terms that are too small to be desiced on PET, below the resolution of PET, or similar3 0Item Restricted تقييم استخدام النظم الذكية في تطوير الاداء بالقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية دراسة تطبيقية(جامعة حلوان, 2025) ال جمهور, مهدي; عبدالسلام, محمدهدفت هذه الدراسة إلي تقييم استخدام النظم الذكية في تطوير الأداء بالقطاع الصحي في مستشفى الملك خالد بنجران بالمملكة العربية السعودية، كما هدفت الدراسة إلى تقييم اثر استخدام النظم الذكية على فاعلية الاداء بمستشفى الملك خالد بنجران بالمملكة العربية السعودية ، كما هدفت الدراسة إلى تقييم اثر استخدام النظم الذكية على كفاءة الاداء بمستشفى الملك خالد بنجران بالمملكة العربية السعودية، وهدفت الدراسة إلى تقييم اثر استخدام النظم الذكية على جودة الاداء بمستشفى الملك خالد بنجران بالمملكة العربية السعودية، كما هدفت الدراسة إلى تقييم اثر استخدام النظم الذكية على الابتكار فى الاداء بمستشفى الملك خالد بنجران بالمملكة العربية السعودية. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ؛ الذي يعبر عن الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة الاجتماعية المراد دراستها ، حيث تكون مجتمع الدراسة من مجموعة العناصر أو الأفراد التي ينصب عليهم الاهتمام في دراسة معينة وبمعنى آخر هو جميع العناصر التي تتعلق بها مشكلة البحث، ويتكون مجتمع الدراسة من العاملين في مستشفى الملك خالد بنجران والذى يبلغ حوالي (1968) موظف، موزعين على مختلف التخصصات الطبية والإدارية، كالتالى ( الأطباء: 198، الكادر التمريضى: 412، الإداريون، والفنيون:( 1358)، وسوف يقوم الباحث باختيار العينة من العاملين بالمستشفى محل الدراسة ، يُقدّر حجم المجتمع تقريباً بعدد (1968) عامل وفقًا لموقع مستشفى الملك خالد بنجران ، ويمكن تحديد حجم عينة البحث من مجتمع محدود وفقاً لقانون تحديد حجم العينة ، وتم التطبيق على عينة 350 مفردة . وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية : – توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين استخدام النظم الذكية وتطوير الأداء بالقطاع الصحي بمستشفى الملك خالد بنجران بالمملكة العربية السعودية. – توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين اجابات عينة البحث حول استخدام النظم الذكية في تطوير الاداء بالقطاع الصحي بمستشفى الملك خالد بنجران بالمملكة العربية السعودية ( النوع – العمر – المستوى التعليمي – المستوى الوظيفي – مدة الخبرة) . الكلمات المفتاحية : النظم الذكية ، تطوير الأداء بالقطاع الصحي .3 0Item Restricted السلطة التقديرية في التفويض الاداري دراسة مقارنة بين القانون الفرنسي و المصري والسعودي(جامعة الاسكندرية, 2025) العطوي, عبدالكريم; جمال الدين, محمودملخص الرسالة يتناول البحث عدة محاور تحدد السلطة التقديرية للتفويض الإداري في ضوء القانون المصري والفرنسي والنظام السعودي، ومنها: أولا: ماهية التفويض الإدارية: التفويض الإداري هو إجراء اداري تنظيمي تقوم بمقتضاه جهة إدارية بمنح جزء من اختصاصاته لشخص أو لجهة أخرى بالأشراف لفترة محددة مع احتفاظه بممارسة سلطاته في التعديل وإلغاء القرار المتخذ من المفوض إليه تحقيقا لمصلحة العامة. ثانيا: أنواع التفويض الإداري: تتعد أنواع التفويض الإداري، فتقسم الى اقسام معينة بحسب مفهوم التفويض داخل علم القانون الإداري. 1- أنواع التفويض من حيث الإدارة الصادرة بها: • التفويض المباشر والتفويض غير المباشر. • التفويض الاجباري والتفويض الاختياري. • التفويض البسيط والتفويض المركب. • التفويض للمرؤوس المباشر والتفويض للمرؤوس غير المباشر. 2- انواع التفويض الإداري من حيث طبيعة: • تفويض السلطة أو تفويض الاختصاص. • تفويض التوقيع. 3- أنواع التفويض من حيث المدة الزمنية: • التفويض الدائم. • التفويض المؤقت. 4- أنواع التفويض الإداري من حيث الشكل: • التفويض الكتابي والتفويض الشفهي. • التفويض الصريح والتفويض الضمني. ثالثا: شروط التفويض الإداري: تنقسم الشروط الى شروط موضوعية وشروط شكلية ليكون التفويض الإداري صحيحا. 1- الشروط الموضوعية للتفويض الإداري: • وجود نص أذن بالتفويض. • صدور قرار بالتفويض. • أن يكون التفويض صريحا وواضحا. • أن يكون التفويض جزئيا. 2- الشروط الشكلية للتفويض الإداري: • شكل قرار التفويض. • نشر قرار التفويض. رابع: طرق انهاء التفويض الإداري: تتعد طرق انهاء التفويض الإداري، كالاتي: 1- انهاء التفويض الإداري بانتهاء المدة المقررة له. 2- انهاء التفويض الإداري بسبب بلوغه الهدف منه. 3- انهاء التفويض الإداري بسبب الإدارة المنفردة للمفوض(الأصيل). 4- انهاء التفويض الإداري بسبب التغيير الذي طرأ على أحد اطرافه. خامسا: موقف المشرع من التفويض الإداري. 1- موقف المشرع المصري من التفويض الإداري: صدر العديد من الأنظمة التي تحكم التفويض الإدارية ليبلغ الهدف منه. 2- موقف المنظم السعودي من التفويض الإداري: لم يصدر في المملكة العربية السعودية نظام يختص بقواعد واضحة لعملية التفويض، ولكن وجدنا لوائح نظمت هذي المسألة، ومنها نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية. 3- موقف المشرع الفرنسي من التفويض الإداري: التفويض الإداري في فرنسا قد مر بعدة مراحل، واتجه الفقه الفرنسي الى أن التفويض الإداري يعتبر خروجا عن نظرية الاختصاصات وتوزيعها إلا إذا قامت به السلطة المختصة صراحة ونصت على الاختصاصات المفوض بها، ويلتزم المفوض اليه بهذه الاختصاصات ولا يجوز له الخروج عن هذه الاختصاصات، لأنه التفويض مستند الى نص صريح. سادسا: موقف القضاء من التفويض الإداري: 1- موقف قضاء مجلس الدولة من التفويض الإداري: أكد القضاء أن الأصل هو قيام الأصيل بمباشرة سلطاته المخولة إليه بموجب وضيفته بنفسه وأنه إذا اقتضت الحاجة الى تفويض الرئيس الى أحد من مرؤوسيه للقيام ببعض اختصاصاته فيجب أن يكون التفويض بقرار واضح وصريح ولا مجال فيه للبس أو الشك وان يكون القانون نص على التفويض. 2- موقف قضاء ديوان المظالم من التفويض الإداري: قام قضاء ديوان المظالم بالتمسك بالأحكام العامة للتفويض، إذا كانت المحكمة الإدارية اتجهت الى عدم جواز التفويض إلا بنص، كما أكد قضاء ديوان المظالم على عدم التفويض في الاختصاصات المفوضة حسب ما تقتضيه القاعدة النظامية" لا تفويض في التفويض، ولا تفويض إلا بنص مكتوب. 3- موقف القضاء الفرنسي: قضى مجلس الدولة الفرنسي بأنه لا يجوز للوزير أن يقوم بتفويض اختصاصاته للمحافظ إلا بوجود نص صريح يسمح بالتفويض.24 0