Qassim University

Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 1034
  • ItemRestricted
    معوقات استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية بمنطقة القصيم
    (Qassim - University, 2024) الصويان , لينة محمد; العثيم, سليمان
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى معرفة معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية، إضافةً إلى التعرف على أبرز المعوقات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق بين استجابات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية حول المعوقات التي تواجههم في تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية وفقًا للمتغيرات التالية: النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، والمرحلة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية. وتمثلت عينة الدراسة في (253) معلمًا ومعلمة من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في منطقة القصيم، وتم اعتماد استبانة (معوقات استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية) من إعداد الباحثة، كأداة لجمع بيانات الدراسة وفق المنهج الوصفي المسحي. وتوصلت النتائج إلى أن مستوى معرفة معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية جاء بدرجة مرتفعة، كما أن معوقات تطبيق معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية جاءت بدرجة مرتفعة أيضًا، حيث جاءت في الترتيب الأول المعوقات التي تتعلق باستدامة تطبيق الممارسة، وتليها المعوقات التي تتعلق بقرار استخدام الممارسة، وفي الترتيب الثالث والأخير جاءت المعوقات التي تتعلق بسياق تنفيذ الممارسة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول المعوقات التي تواجههم في تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة في تدريس المهارات الحسابية ترجع لاختلاف (النوع، المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، والمرحلة التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية).
    41 0
  • ItemRestricted
    تأثير إضافة اليوبيكينون (مساعد الإنزيم Q10)، الكافيين والأوليوروبين للمخفف على جودة السائل المنوي للخيول العربية بعد التجميد
    (جامعة القصيم, 2025) السليم , فهد حمد سليمان; الدين, محمد احمد شهاب
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير إضافة مضادات الأكسدة مثل اليوبيكينون (مساعد الإنزيم Q10)، الكافيين والأوليوروبين لمخفف السائل المنوي على جودة الحيوانات المنوية بعد التجميد. تمت إضافة الكافيين بالتركيزات التالية: 0، 0.5، 1، 3 و 5 ملليمول. كما تمت إضافة مساعد الإنزيم Q10 بالتركيزات التالية: 0، 0.1 0.5، 1 و 2.5 مجم. كما تمت إضافة الأوليوروبين بتركيزات 0، 0.01، 0.05، 0.1 و 0.5 مجم. تم تحليل النتائج إحصائياً باستخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه (ANOVA) للقياسات المتعددة للمقارنات الإحصائية بين المعاملات. اعتبرت البيانات مختلفة إحصائيًا عندما كانت قيمة p أقل من 0.05 وتم التعبير عن البيانات (المتوسط ± الخطأ القياسي). تم قياس المتغيرات التالية: الحركة الكلية TM، الحركة التقدمية PM، السرعة المنحنية VCL، السرعة المستقيمة VSL، سرعة المسار VAP، الاستقامة STR، السرعة الخطية LIN، التذبذب WOB، سلامة الأكروسوم، سلامة الغشاء HOST، والعيوب الشكلية. الحركة التقدمية والحركة الكلية كانتا الأعلى معنوياً (p<0.05) عند استخدام 1 ملليمول كافيين مقارنة بالتركيزات الأخرى. قيم VSL،STR، LIN، وWOB ارتفعت معنوياً عند استخدام الكافيين مقارنة بالكنترول بغض النظر عن التركيز. العيوب الشكلية وسلامة الأكروسوم معنوية عند تركيز الكافيين 1و 3و 5 مليمول ومجموعة التحكم كانت معنوية مقارنة مع تركيز الكافيين 0.5 مليمول. اما سلامة غشاء الحيوان المنوي HOST كانت معنوية عند مجموعة التحكم. ونسبة الحيوية كانت عالية ومعنوية عند تركيز 1 مليمول كافيين مقارنة مع الباقي ومجموعة التحكم. لايوجد تأثير عند اضافة Q10 على الحركة التقدمية او الكلية للحيوانات المنوية. نلاحظ معنوية عالية لحركة التقديمية لمجموعة التحكم. يوجد تأثير قوي ومعنوي ل Q10 عند تركيز 2.5 مجم في سرعة المسار (VAP)، السرعة المنحنية (VCL)، سرعة الخط المستقيم (VSL)، الاستقامة (STR)، الخطية (LIN) مقارنة مع مجموعة التحكم. وفي الشكل الطبيعي ذات معنوية عند 0.1 و1و 2.5 مجم Q10 ومجموعة التحكم، مقارنة مع 0.5 مجم Q10 . اما سلامة القلنسوة ذات معنوية عالية في 0.5 و1 ومجموعة التحكم. على كل حال سلامة الغشاء HOST نلاحظ ان مجموعة التحكم كانت عالية ومعنوية عند المقارنة مع Q10. ونسبة الحيوية كانت عالية ومعنوية عند اضافة Q10 مقارنة مع مجموعة التحكم. نلاحظ ان الحركة التقديمية للحيوانات المنوية كانت ذات معنوية عالية في المخففات التي تحتوي على اولوروبين عند تركيز 0,05 و0.1 و0.5 ومجموعة التحكم مقارنة مع التركيز 0.01 مجم. اما الحركة الكلية (TM)، سرعة المسار (VAP)، السرعة المنحنية (VCL)، سرعة الخط المستقيم (VSL)، الاستقامة (STR)، الخطية (LIN)، التذبذب (WOB) كانت معنوية عالية مقارنة مع مجموعة التحكم. على العكس كانت مجموعة التحكم معنوية وعالية في سلامة القلنسوة والمورفولوجي وHOST. اما اختبار الحيوية لايوجد تأثير عند اضافة الاولوروبين إلى المخفف.
    5 0
  • ItemRestricted
    مستقبل برامج الكلية التطبيقية بجامعة القصيم في ضوء تداعيات الثورة الصناعية الرابعة (سيناريوهات مستقبلية)
    (Qassim University, 2025) المسيطير، مشاعل سليمان; Al Mosaiteer, Mashael Sulaiman; الحضيف، فهد صالح; Al Hodhaif, Fahad Saleh
    هدفت الدراسة إلى استشراف مستقبل برامج الكلية التطبيقية بجامعة القصيم من خلال التعرف على واقعها في ضوء تداعيات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر منسوبيها، وحصر العوامل المؤثرة فيها من وجهة نظر الخبراء، والتنبؤ بسيناريوهات مستقبلية لها من وجهة نظر الخبراء؛ ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بمدخله النوعي للتعرف على واقع برامج الكلية التطبيقية بجامعة القصيم في ضوء تداعيات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر منسوبيها، واستخدمت المقابلة كأداة لجمع البيانات من عينة قصدية مكونة من (١٠) منسوبين لبرامج الكلية التطبيقية بالجامعة، واستخدمت أسلوب دلفاي لحصر العوامل المؤثرة في برامج الكلية التطبيقية من وجهة نظر الخبراء، بتطبيق أداة الاستبانة بنوعيها: المفتوحة (نموذج STEPGOA)، والمغلقة (مصفوفة التأثير والاحتمالية) على عينة قصدية مكونة من (٨) خبراء، كما استخدمت الدراسة أسلوب السيناريو للتنبؤ بسيناريوهات مستقبلية لبرامج الكلية التطبيقية بجامعة القصيم من وجهة نظر الخبراء، من خلال تطبيق أداة GBN 2x2، وتم تحكيم السيناريوهات والتحقق من صحتها من قِبل (٩) خبراء؛ وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -أن برامج الكلية التطبيقية بجامعة القصيم تواكب تداعيات الثورة الصناعية الرابعة من خلال: اعتماد أنماط تعليمية جديدة كـ(التعلم المدمج، والتعلم الإلكتروني، والتعليم الذاتي، والتعلم القائم على المشاريع)، والتركيز على الطابع الافتراضي، وانسجام مقرراتها مع تداعيات الثورة الصناعية الرابعة، وتنمية المهارات التي تتطلبها، وعقد شراكات تواكب تداعياتها، ومتابعة الخريجين في سوق العمل، وتسويق برامجها للفئات المستهدفة، وتسويق خريجيها لأرباب العمل، واستشراف المستقبل، والتحديث المستمر للمقررات وطرق التدريس والتقويم؛ إلا أن لديها قصوراً في بعض الجوانب: كتوفير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في عملية التدريس والتدريب والبحث، وتحقيق الاستعداد الإلكتروني لمنسوبيها من أعضاء هيئة التدريس، والتوجه نحو العالمية، وإيجاد قنوات اتصال بين الكليات التطبيقية المحلية والعالمية. - وجود سبعة عوامل تؤثر في برامج الكلية التطبيقية بجامعة القصيم، وجاءت في مقدمتها من حيث درجة التأثير والاحتمالية (المرتفعة) العوامل السياسية، ثم العوامل الأكاديمية، ثم العوامل التنظيمية، ثم العوامل التكنولوجية، ومن حيث درجة التأثير والاحتمالية (المتوسطة) جاءت العوامل الجغرافية، تلتها العوامل الاجتماعية، ثم العوامل الاقتصادية. -بناء ثلاثة سيناريوهات مستقبلية لبرامج الكلية التطبيقية بجامعة القصيم، وهي: (السيناريو الامتدادي) والذي يفترض استمرار الوضع الراهن لبرامج الكلية على ما هو عليه دون إحداث تغييرات جوهرية، و(السيناريو التشاؤمي) والذي يفترض حدوث أسوء الاحتمالات التي قد تواجه برامج الكلية التطبيقية في حال استمرت أو تفاقمت المشكلات الحالية، و(السيناريو التفاؤلي) والذي يفترض إحداث تطوراً كبيراً في برامج الكلية التطبيقية؛ بفضل استثمار العوامل المؤثرة بشكل إيجابي. وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات، منها: إيجاد قنوات اتصال بين الكليات التطبيقية المحلية والعربية والعالمية لتبادل الخبرات، وزيادة الاهتمام بالبحوث العلمية التطبيقية، ومراجعة السيناريوهات المقترحة، وإجراء التحسينات عليها، وأخيراً قدمت الدراسة عدة مقترحات بحثية لهذا الموضوع.
    16 0
  • ItemOpen Access
    التفكير الإبداعي والطموح الأكاديمي في ضوء مستوى التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم
    (جامعة القصيم, 2024-12-25) الحجيلان، آيات يوسف محمد; Alhajalen, Ayat yousaf; مصطفى، فتحي محمد محمود; Mustafa, Fathi Mohamed Mahmoud
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التفكير الإبداعي والطموح الأكاديمي في ضوء مستوى التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام مقياس التفكير الإبداعي الصورة الشكلية (ب) الذي أعدّه تورانس Torrance (1990) وتم تقنينه بواسطة آل شارع (1428)، كما استخدمت الباحثة مقياس الطموح الأكاديمي الذي أعدّته أبو العيش (2017)، بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام مقياس التنافر المعرفي الذي أعدّه كاسل وآخرونCassel et al. (2001) وترجمه العظامات (2017)، لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغة عددُها (423) طالبة من طالبات جامعة القصيم في الكليات العلميّة والنظريّة، واللاتي تم اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج: - وجود مستوى متوسط من التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم. - وجود مستوى منخفض من التفكير الإبداعي لدى طالبات جامعة القصيم. - وجود مستوى مرتفع من الطموح الأكاديمي لدى طالبات جامعة القصيم. - توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05=) في قُدرة المرونة لصالح مرتفعي التنافر المعرفي، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًّا في كُل من قُدرة الأصالة وقُدرة الطلاقة وقُدرة التفاصيل. - لا توجد فروق دالة إحصائيًّا في مستوى الطموح الأكاديمي وأبعاده الفرعية بين مرتفعي ومنخفضي التنافر المعرفي. وبناءً على النتائج قدّمت الدراسة بعضًا من التوصيات والمقترحات.
    66 0
  • ItemOpen Access
    الأحاديث التي أعلها الإمام المنذري في كتابه مختصر سنن أبي داود
    (جامعة القصيم, 2024) القحطاني, سعيد; الدمرداش, حاتم السعيد
    حوی کتاب مختصر سنن أبي داود للإمام المنذري نكتا فريدة، ومن أبرزها ما ذكره من تعليلات للأحاديث ونقده لها، وغالباً ما يستشهد بكلام الأئمة والنقاد. ونظرا لأهمية مثل هذه التعليلات وفائدتها النفيسة لا سيما وأنها جاءت من عالمٍ حافظ، وإمام من أئمة الدنيا في الحديث وعلله، فقد جمعت الأحاديث التي أعلها هذا الإمام، ودرستها دراسة حديثية لبيان علو كعب المنذري لهذا العلم، وتقدمه فيه وقد جمعت تسعين حديثاً من هذه الأحاديث التي أعلها، وغالبها تعليلها بالاضطراب، وبعضها في تعارض الوصل والإرسال، والوقف والرفع وقد خلصت في هذه الرسالة إلى أهمية علم العلل، وعناية أهل العلم به على مر العصور، من هنا كان الواجب علينا إتمام هذه المهمة من أجل الدفاع عن حديث رسول الله
    33 0
  • ItemRestricted
    Segmental Adaptation of English Loanwords in Qassimi Arabic: A TCRS Model
    (Qassim University, 2024-10-03) Alfuhaid, Sultan Rashed; Alhoody, Metab
    الاقتراض اللغوي هو مصطلح يشير إلى الكلمة التي تُستعار من (L2) إلى (L1)، وغالبًا ما تخضع هذه الكلمة لتعديلات كي تتماشى مع النظام الصوتي للغة المستقبلة (Miao, 2005). تبحث هذه الرسالة في التعديلات التي طرأت على الكلمات الإنجليزية المُقترضة والتي تم تكييفها في اللهجة القصيمية (QA)، وهي إحدى لهجات اللهجة النجدية التي تُنطق في المنطقة الشمالية الوسطى من المملكة العربية السعودية.ركزت الدراسة على خمسة أصوات إنجليزية تُعد غير مقبولة في النظام الصوتي للقصيمية، وهي: /p/ و /v/ و /tʃ/ و /ʒ/ و /ŋ/. وقد تم تحليل قائمة مكونة من 105 كلمات دخيلة تحتوي على هذه الأصوات الغائبة في القصيمية. ولتقديم تحليل شامل لهذه الأصوات، تم تبني نظرية القيود واستراتيجيات الإصلاح (TCRS) التي اقترحها Paradis & LaCharité (1997)، وقد أثبتت فعاليتها في تفسير الأنماط المختلفة لتكييف الأصوات الدخيلة. تعتمد هذه النظرية على مجموعة من المبادئ في تحليل ظاهرة الاقتراض اللغوي. 1. Preservation Principle ينص هذا المبدأ على ضرورة الحفاظ على أكبر قدر ممكن من المعلومات الصوتية في الكلمة المُقترضة. بناءً على ذلك، يتم استبدال الصوتين /p/ و /v/ في القصيمية بنظيريهما [b] و [f] عبر تعديل ميزة [voice] من خلال عملية صوتية تتضمن الإدراج أو الحذف، مما يسمح بالحفاظ على أكبر عدد ممكن من الصفات الأصلية للصوت الدخيل. 2. Minimality Principle يقضي هذا المبدأ بأن تعديل الأصوات غير المقبولة يجب أن يتم عند أدنى مستوى صوتي ممكن وفقًا لتسلسل المستويات الصوتية، مع إجراء أقل عدد ممكن من التعديلات. بناءً على ذلك، تم تفسير استبدال الصوت الإنجليزي /ʒ/ بـ [ʤ] في القصيمية، حيث حافظت الكلمة المُقترضة على جميع ميزات /ʒ/ الأصلية مع تعديل واحد فقط يتمثل في تغيير [+continuant] إلى [-continuant]. 3. Threshold Principle يُشير هذا المبدأ إلى أن التعديل الصوتي يجب أن يكون محدودًا بحد معين، بحيث لا يتجاوز عدد التغييرات الصوتية مستوىً معينًا من التعقيد. يظهر تطبيق هذا المبدأ في استبدال الصوت /ʧ/ بالفريكيتيف المتاح [ʃ]، حيث تم الحفاظ على جميع ميزاته الصوتية باستثناء إدراج الميزة [+continuant]. 4. Phonological Level Hierarchy (PLH) وفقًا لهذا المبدأ، تحدث التعديلات الصوتية وفق تسلسل محدد من المستويات الصوتية، بحيث يتم تنفيذ التعديلات عند أقل مستوى ممكن من التعقيد. يظهر ذلك في تكييف الصوت /ŋ/ في القصيمية، حيث يتم التعامل معه كألّوفون في سياقات صوتية محددة عبر إدراج ميزة [dorsal]، مما يحافظ على بنية الكلمة الأصلية قدر الإمكان. وبذلك، فإن التعديلات التي طرأت على الأصوات الساكنة في الكلمات الإنجليزية المستعارة إلى القصيمية تتماشى مع المبادئ التي اقترحتها نظرية القيود واستراتيجيات الإصلاح (TCRS)، مما يثبت فاعلية هذه المبادئ في تفسير عملية التكيف الصوتي في الاقتراض اللغوي.
    48 0
  • ItemOpen Access
    التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية
    (Qassim University, 2024) الحربي, تهاني بنت عبدالله بن عبيد; المطرودي، نورة محمد
    الملخص التَّنْمِيَةُ المِهْنِيَّةُ الرَّقَمِيَّةُ لِمُعَلِّمَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِيْ ضَوْءِ بَرْنَامَجِ تَنْمِيَةِ القُدْرَاتِ البَشَرِيَّةِ اسم الباحثة: تهاني بنت عبد الله بن عبيد الحربي هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية، والكشف عن أهم تحديات ومتطلبات التنمية المهنية الرقمية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على معلمات المرحلة الثانوية في مدينة بُريدة، واللواتي بلغ عددهن (1416) معلمة، وكان قوام عينة الدراسة (302) معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أولًا: تبين من استجابات عينة الدراسة أن واقع التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية مُتحقِّق بدرجة كبيرة جدًا، بمتوسط حسابي بلغ (4.30)، وكانت أبرز النتائج أن التنمية المهنية الرقمية تُساعد معلمة المرحلة الثانوية على التعامل مع التقنية والمناهج الحديثة، كما أن التقنية الرقمية تُساعد في زيادة كفاءة العملية التعليمية. ثانيًا: أوضحت النتائج أن تحديات التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية مُتحقِّقة بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا البُعد (3.75)، وكشفت النتائج عن أبرز التحديات التي تواجه التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية وهي كثرة الأعباء على المعلمة، وكشفت الدراسة عن قلة الدعم المادي والمعنوي لبرامج التنمية المهنية الرقمية من وجهة نظر المعلمات. ثالثًا: كشفت الدراسة عن أن المتطلبات اللازمة للتنمية المهنيَّة الرقمية لمعلِّمات المرحلة الثانويَّة في ضوء برنامج تنمية القدرات البشريَّة من وجهة نظر المعلِّمات مُتحقِّقة بدرجة كبيرة؛ حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا البُعد (4.03)، وكانت أبرز متطلبات التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية هي التحديث المستمر لبرامج التنمية الرقمية بما يتوافق مع مستجدات العصر، وضرورة تدريب المعلمة على أساليب التدريس الحديثة المعتمدة على التقنية الرقمية. رابعاً: كشفت الدراسة عن انه لا توجد فروف بين وجهات نظر عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات الدراسة(سنوات الخبرة، المؤهل)، اما بالنسبة لمتغير(عدد الدورات التدريبية) كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة05،0 عند محور تحديات التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية لصالح (اقل من خمس دورات). وقدمت الدراسة عدة توصيات ومقترحات في ظل ما توصلت إليه من نتائج كان من أهمها: تدريب معلمات المرحلة الثانوية على الأساليب الحديثة المعتمدة على التقنية الرقمية، وضرورة إشراك معلمة المرحلة الثانوية في تخطيط برامج التنمية المهنية الرقمية واختيار ما يتفق مع احتياجاتها. الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية الرقمية- معلمات المرحلة الثانوية- برنامج تنمية القدرات البشرية.
    53 0
  • ItemRestricted
    Emotion Detection and Preservation in the Quran Translations using Large Language Models
    (Qassim University, 2025) عبدالعزيز محمد المرزوقي, أروى; Almarzoqi, Arwa Abdulaziz Mohammed; السحيباني, محمد; Alsuhaibani, Mohammed
    على مرّ السنين، ساهمت ترجمات القرآن الكريم بشكلٍ كبير في انتشار الإسلام في الأمم غير العربية. يهدف العمل المُقدم في هذه الأُطروحة في المقام الأول إلى دراسة الحفاظ على المشاعر في الترجمات الإنجليزية للقرآن الكريم باستخدام النماذج اللُّغوية الضخمة. الهدف الأساسي تحديدًا، هو اقتراح نهجٌ كميٌ حسابي يعتمد بشكلٍ أساسي على تطبيقات معالجة اللغات الطبيعيّة لقياس دقة نقل الترجمات الإنجليزية للمشاعر المعبَّر عنها في القرآن الكريم. السؤال الأساسي الذي قامت عليه هذه الأُطروحة هو "هل يشعر المسلمون غير العرب قُرّاء الترجمات الإنجليزية بنفس المشاعر التي يشعر بها القُرّاء العرب الأصليُّون؟". ولتحقيق هذه الغاية، نفّذت هذه الأُطروحة تحليلًا للمشاعر المعبّر عنها في القرآن الكريم وسبعًا من الترجمات الإنجليزية، من خلال استعمال مجموعة من النماذج اللُّغوية الضخمة، وتقييم مستويات الاتفاق العاطفي، بين القرآن وترجماته، وذلك عبر عملية تحققٍ آلية وبشرية. أشارت نتائج هذه الأُطروحة إلى أن ترجمات القرآن الكريم الإنجليزية المدروسة حافظت على الدلالات العاطفية بمستوى عادلٍ نسبيًا. مقارنةً بالمشاعر المعبر عنها في القرآن الكريم، لم تحقق أيًا من الترجمات المدروسة اتفاقًا جوهريًا مع القُرّاء العرب، حيث تراوحت درجات الاتفاق، درجات كوهن كابا (مقياس إحصائي يقيس التوافق بين المُقيّمين)، بين القرآن الكريم وترجماته بين0.29 و0.35. وعلى الرغم من أن معظم النماذج اللُّغوية الضخمة حققت مستوى عادلًا من الاتفاق مع التقسيمات البشريّة، وهذا ما أكدته درجات كابا التي تراوحت بين 0.23 و0.37، فقد أظهر نموذجًا واحدًا اتفاقًا شبه مثالي، تحديدًا 0.89 في قيمة كابا. أظهرت نتائج هذه الأُطروحة قابليّة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، خاصةً النماذج القائمة على المحولات، في السياقات الشرعيّة. ورُغمْ التحديات الكامنة في النصوص العربية الفُصحى المُمثلة بالقرآن الكريم، إلا أن النماذج اللُّغوية الضحمة المُستخدمة في هذه الأُطروحة أثبتت كفاءتها في تِبْيان الدلالات العاطفيّة للقرآن الكريم وترجماته، وذلك مُثبِتًا قدرة هذه النماذج على فهم النصوص المعقدة ذات الأهمية الشرعيّة.
    42 0
  • ItemRestricted
    برنامج إثرائي قائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) وفاعليته في تنمية التفكير الحاسوبي لدى طالبات المرحلة الثانوية واتجاههن نحو هذه المقررات
    (Qassim University, 2025) البقعاوي، لمياء بنت أحمد بن حمود; العوض، خالد بن عبدالرحمن
    هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إثرائي قائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ في الكشف عن فاعليته تنمية التفكير الحاسوبي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتنمية الاتجاه نحو هذه المقررات لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (٩٤) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي (مسار عام) اللاتي يدرسن في المدرسة الثانوية الأولى للبنات بحائل. ولتحقيق أهداف الدراسة بنت الباحثة برنامجًا إثرائياً قائمًا على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)، وقامت بإعداد اختبار التفكير الحاسوبي، ومقياس الاتجاه. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الحاسوبي، وذلك في جميع مهارات التفكير الحاسوبي التي مثلها الاختبار وفي الاختبار ككل، وكانت جميع تلك الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ وتدل هذه النتيجة على وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج الإثرائي القائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ لتنمية التفكير الحاسوبي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه، وذلك عند جميع الأبعاد التي مثلها المقياس وفي المقياس ككل، وكانت جميع تلك الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ وتدل هذه النتيجة على وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج الإثرائي القائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ لتنمية الاتجاه نحو هذه المقررات. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت بعض التوصيات والمقترحات البحثية الخاصة بموضوع الدراسة.
    64 0
  • ItemRestricted
    فاعلية برنامج إرشادي متعدد الوسائل في تحسين المهارات الزواجية لدى عينة من المتزوجات حديثًا بمحافظة عنيزة
    (Qassim University, 2025) الطعيمي, رغد عبدالعزيز; Altuaymi, Raghad Abdulaziz; البهدل، دخيل; Albahadel, Dekheel
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الارشاد متعدد الوسائل ((BASIC-ID لارنولد لازاروس، بغرض تحسين المهارات الزواجية والكشف عن استمرارية التحسن لدى عينة يبلغ عددها (10) من المتزوجات حديثًا بمحافظة عنيزة المستفيدات من خدمات الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسرية "تآلف" لعام 2023م، وتراوحت أعمارهن الزمنية بين (25-29) بمتوسط حسابي قدره (26.9) وانحراف معياري (2.82)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات الاتصال الزواجي (إعداد البلوي، 2019)، وبرنامج إرشادي مكوّن من (20) جلسة إرشادية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مهارات الاتصال الزواجي بجميع أبعاده الخمسة المتمثلة في: (التواصل مع الذات، إدارة المشكلات الزوجية، التعبير العاطفي، الاستماع والتحدث، إدارة الانفعالات)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس مهارات الاتصال الزواجي وجميع أبعاده الخمسة، وخلصت الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي متعدد الوسائل المطبق على عينة الدراسة في تحسين المهارات الزواجية، وبقاء واستمرارية أثره حتى بعد شهر من انتهاءه، وخُتمت الدراسة ببعض التوصيات، منها: تطبيق أدوات الدراسة على عينات وبيئات أخرى للتحقق من فاعليتها وإمكانية تعميم النتائج وفقًا لتغير الظروف المكانية والأفراد، وإجراء دراسات ارتباطية للكشف عن تأثير المهارات الزواجية على متغيرات أخرى.
    31 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025