Qassim University
Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997
Browse
6 results
Search Results
Item Restricted The Role of Mobile Advertising in Digital Natives’ Purchase Intentions: An Empirical Investigation in the Context of Saudi Arabia(Qassim University, 2023-03-16) الحمدان، رنا حمد عبدالله; Alhomedan, Rana Hamed; Ansari, Zaid Ahmad; Ansari, Zaid Ahmadتتمثل الأهداف الرئيسية لهذا البحث في تحديد وتقييم العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على العلاقة بين إعلانات الجوال ونوايا الشراء الجيل الرقمي في المملكة العربية السعودية ، وكذلك استكشاف كيفية تفاعل هذه العوامل. ومن أجل تطوير نموذج مفاهيمي جديد لدور إعلانات الجوال في تشكيل نوايا الشراء الرقمية للمواطنين ، تم البحث في أهم النماذج والنظريات في هذه الدراسة. وفقًا للأدبيات ، ترتبط العديد من العوامل بإعلانات الهاتف المحمول وقبول التكنولوجيا بشكل عام. بعد مراجعة النظريات المتعلقة بالمجال ، قامت الدراسة بتحليل المتغيرات التي جاءت من تكامل نظرية فينكاتيش الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT2) ونموذج دوكوف للإعلان على الويب (WAM) وذلك بسبب جدوى النظريات التي اثبتتها المراجعة الأدبية وارتباطها بأسئلة البحث وأهدافه. انتهجت الدراسة المنهج المختلط وذلك لضمان الصلاحية والموثوقية والقابلية للتعميم. تم تضمين مرحلتين في منهجية البحث. في المرحلة الأولى ، تم استخدام نهج نوعي لاستكشاف عوامل (UTAUT2) و (WAM) . الغرض من البدء بالمنهج النوعي باستخدام المقابلات شبه المنظمة هو المساعدة في تحديد واكتشاف اهم العوامل الرئيسية التي قد تؤثر على الرابط بين إعلانات الهاتف المحمول ونوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي. علاوة على ذلك ، كان الجمهور المستهدف للدراسة من الجيل السعودي الرقمي الذين ولدوا بين منتصف الثمانينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. بعد حصر نتائج عملية البحث النوعي وتحديد المكونات الأكثر صلة ، تم مراجعة الأدبيات من أجل تطوير فرضيات مقترحة ونموذج مقترح ، والذي تم تقييمه باستخدام المنهج الكمي. في المرحلة الثانية ، وهي المنهج الكمي ، تم جمع البيانات عبر استبيان جيد التصميم. بالإضافة إلى ذلك ، قامت الدراسة بتحليل الفرضيات المطورة ، وبناء نموذج جديد ، ورسم تحليل المسار. كما تم تنفيذ معالجة البيانات الوصفية والإحصائية من خلال برنامج "SPSS". علاوة على ذلك ، تم شرح وتحليل العلاقات بين المتغيرات بناءً على معايير نمذجة المعادلة الهيكلية التي يوفرها برنامج "SmartPLS" . هدفت الدراسة الى سد الفجوة المعرفية من خلال تطوير نموذج جديد يتضمن العوامل الرئيسية التي تؤثر على العلاقة بين إعلانات الهاتف المحمول ونوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي في سياق المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك ، تناولت دراسات قليلة قضية إعلانات الجوال في المملكة العربية السعودية ، وعدد أقل منها تناول العوامل الرئيسية التي تؤثر على نوايا الشراء لدى الجيل الرقمي. وفقًا لنتائج الدراسة ، كان لجانب الأداء المتوقع إعلانات الجوال تأثير كبير على نوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ، تم الكشف من خلال النتائج أنه لا توجد علاقة بين جانب الجهد المتوقع لإعلانات الهاتف المحمول ونوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي. ومع ذلك ، يمكن الربط بين عامل الجهد المتوقع ونوايا الشراء من خلال عامل الأداء المتوقع المرتبط بالإعلان عبر الجهاز المحمول. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت النتائج أن للتأثير الاجتماعي أثر مهم على نوايا شراء المنتجات والخاصة بالجيل الرقمي، وأن هذه النوايا قد تأثرت بجانب ظروف التسهيل المتعلقة بإعلانات الأجهزة المحمولة. وفقًا لذلك ، يمكن للفرد الذي لديه الموارد والخبرة اللازمة بتكنولوجيا الهاتف المحمول التفاعل مع إعلانات الجوال بشكل مناسب. علاوة على ذلك ، كان هناك تأثير ايجابي لجانب المتعة أو الترفيه المرتبط بإعلانات الجهاز المحمول على نوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ، الجانب المعلوماتي والمرتبط بإعلانات الجوال له اثر إيجابي على نوايا الشراء المرتبطة بالجيل الرقمي . كما وجد البحث علاقة بين عامل المعلوماتية ونوايا الشراء من خلال عامل الأداء المتوقع. ووجد البحث أن عامل التهيج أو الانزعاج المرتبط بإعلانات الجوال لا يؤثر على نوايا شراء المستهلكين من الجيل الرقمي. كما قيمت الدراسة دور الخصائص الديموغرافية كوسيط للعلاقات الرئيسية. تم اكتشاف أن العمر عامل وسيط في العلاقة بين جانب تسهيل الظروف ونوايا الشراء المرتبطة بالجيل الرقمي. قدم هذا البحث اضافة معرفية في مجال التسويق الرقمي من خلال عرض نموذج مفاهيمي يعكس الجوانب الرئيسية لإعلانات الاجهزة المحمولة والتي تؤثر على نوايا الشراء الخاصة بالجيل الرقمي في المملكة العربية السعودية. أوصى البحث على أن تركز الدراسات المستقبلية على تقييم نموذج الدراسة في سياق ثقافي مختلف والنظر في كيفية تفاعل العناصر المختلفة. كما أوصى البحث على أن يقوم الباحثون بتقييم فعالية إعلانات الاجهزة المحمولة من خلال تقييم مدى جودة عمل هذا النموذج عند الترويج لأنواع معينة من المنتجات والخدمات. أيضًا ، من خلال الدراسات المستقبلية ، يمكن ان يتم تقييم فعالية الإعلان من وجهات نظر المهاجرين الرقميين ، الذين تعاملوا مع التقنية في وقت لاحق من حياتهم.113 0Item Restricted Detailed Analysis on Extended Spectrum Beta-Lactamase Producing Enterobacteriaceae in Madinah, Kingdom of Saudi Arabia(Saudi Digital Library, 2020) ALSharif, Abdulaziz Saleh; Khadri, HabeebBACKGROUND: Enterobacteriaceae producing Extended-Spectrum β-Lactamases (ESBL) are a significant hindrance to hospital infection management. This paper characterizes the origin of the ESBL strains and determines the prevalence of antibiotic resistance patterns. Samples were taken from resident patients at Ohud Hospital in Saudi Arabia. OBJECTIVES: The current study aims to identify the ESBL frequency by traditional screening such as cephalosporin antibiotic susceptibility reduction to ESBLstrains by disc diffusion, followed by VITEK 2. Confirmatory test using DDST and E-test, then molecular characterization by PCR. METHODS: From July to November 2019, 137 non-duplicate Enterobacteriaceae strains were taken from clinical samples gathered from resident patients at Ohud Hospital in Saudi Arabia. Automation methods of Vitek-2 were used to analyze antibiotic susceptibility and bacterial species identification.. The phenotypic methods were confirmed with the disc diffusion synergy test, and the multiplex PCR was used to detect gene prevalence of ESBL. RESULTS: From the 137 samples of K. pneumonia and E. coli (Enterobacteriaceae family)) collected, the overall prevalence of Klebsiella pneumonia was 64 isolated and, Escherichia coli had 73 isolates. The ESBL strains of Escherichia coli were 20 samples (27%) and Klebsiella pneumonia 33 samples (51%). In females highest rate of ESBL 36 (67%) isolates were identified in comparison to malesmales 17 (32%) isolates were confirmed. ESBL prevalence was high in older patients (≥60 years of age). Out of 53 ESBL isolates, K. pneumonia and E. coli had different gene types. 24 isolates had more than one ESBL gene, 22 isolates had a single gene, and 7 isolates were negative for either blaTEM and blaSHV or blaOXA. CONCLUSION: Our study shows the high ESBL such as E. coli and K. pneumonia isolates from clinical specimens in Ohud Hospital Madinah, Saudi Arabia. In addition, we also report the presence of the blaTEM, blaSHV, and blaOXA genes in the isolates, which is an alarming spread of ESBL among patients.16 0Item Restricted The Effect of Oil Prices on GDP in Saudi Arabia.(Saudi Digital Library, 2020) Alomar, Norah Mohammed; Khawaja, Muhammad Junaidالملخص: This study examines the impact of oil prices on gross domestic product of the Kingdom of Saudi Arabia in the period between (1983–2018) using Johansen Cointegration and Engle-Granger Causality test. The results reveal that there is a long-term relationship between gross domestic product and price of oil in the Kingdom of Saudi Arabia and there is a causal relationship in two directions between the gross domestic product and the price of oil, as each of them effects the other. The results of the research confirm that the price of oil has an important and pivotal role in the Saudi economy and from here we conclude how dangerous it is to rely on it as a major source in the economy as it is a non-renewable and depletable source. Therefore, the study recommends the development of renewable energy sources, diversification of the economic base and turning to the industrial sector, the pharmaceutical sector and other renewable sectors so that the Kingdom does not become totally dependent on the oil sector.6 0Item Restricted The effect of Snapchat on Tourism Marketing in Saudi Arabia(Saudi Digital Library, 2019) Alhisan, Riam; Khawaja, Muhammad JunaidIn the digital era, communication has become more comfortable due to the appearance of accessible modern technology. One of the contemporary technology marks of today world is Social media, where the conversation became more accessible, affordable and faster than before. Whenever the Internet and smartphones are present, social media come along, thus made social media from just a mean of communication to a marketing tool. Because of the powerful impact, social media has as un-mediated media; this study attempts to identify the effect social media represented by Snapchat, have on marketing as a tool for promoting and marketing, by highlighting the effect of Snapchat on tourism marketing in Saudi Arabia. A quantitative approach has been applied in this study to test the hypotheses and analyze the findings and the primary data collected using an online questionnaire from 170 respondents from Saudi Arabia. The data has been analyzed using SPSS software for descriptive data analysis, and correlation, factor analysis, and regression to examine the relation of Snapchat on tourism marketing in Saudi Arabia, it concluded that there is a (statistically) significant relation of Social media represented by (Snapchat) and their variables (platform, content, and accuracy no of information) on tourism marketing.36 0Item Restricted إشكالية الهروب المعنوي بين أفراد الأسرة، ومظاهره، وأسبابه، والآثار الناتجة عنه، بالإضافة إلى سبل الوقاية والعلاج من هذه الإشكالية(Saudi Digital Library, 2021) الحربي، تهاني فهد; الثويني، محمد عبدالعزيزهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إشكالية الهروب المعنوي بين أفراد الأسرة، ومظاهره، وأسبابه، والآثار الناتجة عنه، بالإضافة إلى سبل الوقاية والعلاج من هذه الإشكالية، حيث اشتمل الجزء النظري للدراسة على بيان مفهوم الهروب المعنوي، وصُوَره ومظاهره، والتعرف على الأسباب التي تؤدي إليه، وتسليط الضوء على الآثار المترتبة على الهروب المعنوي على الأسرة والأرحام والمجتمع، كما اشتمل على سبل علاج هذه الإشكالية من الناحية التشريعية والاجتماعية. أما في الجزء التطبيقي للدراسة فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لغايات تحقيق أهداف الدراسة، حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة إلكترونية أداة لجمع البيانات، طبقت على عينة عشوائية بلغت (۳۰۱) من الأفراد في الفصل الأول من العام ١٤٤٢هـ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن إشكالية الهروب المعنوي متحققة بنسبة متوسطة، وأن مظاهره وأسبابه متحققة بدرجة كبيرة وكبيرة جدا، حيث جاء الانشغال بالبيئة الخارجية ووسائل التواصل الاجتماعي عن الأسرة من أبرز المظاهر التي تعبر عن تحقق الهروب المعنوي بين أفراد الأسرة، ثم ضعف التواصل بين أفرادها، وتلاه انعدام الحوار والمجالسة بين أفراد الأسرة، وجاء الانشغال عن الأسرة وضعف الاهتمام بها من أهم الأسباب التي تؤدي للهروب المعنوي، تلاه تقصير الفرد بواجباته ثم كثرة المشاكل الأسرية، والعنف الأسري، وأخيرا الروتين والرتابة الأسرية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن للهروب المعنوي أثرا في الفرد، وأنه سبب لعزلته وانطوائه، وله أثر في المجتمع، وإنتاجية الفرد في مجتمعه، وأن علاج الهروب المعنوي يقوم أولا على أفرادها، وأن للمؤسسات التربوية والاجتماعية والثقافية دورًا كبيرًا في علاج إشكالية الهروب المعنوي. وأخيرا أوصت الدراسة بتكثيف جهود المؤسسات التربوية والثقافية في زيادة الوعي بإشكالية الهروب المعنوي، من خلال عقد المحاضرات والندوات الأسرية، والمشاركة في الأبحاث لتقديم دراسات متخصصة ومكثفة في هذا الجانب، بالإضافة إلى تفعيل دور الأسرة في الوقاية والعلاج من هذه الإشكالية.86 0Item Restricted The Impact of Promotions and Rewards Systems on Employees Performance in Higher Education Sector(Saudi Digital Library, 2020) Alhajjaj, Fatima Ali; Khawaja, Muhammad JunaidThe study explores the impact of promotion and rewards on the motivation level and the employee's performance among the administrative employees in the higher education system in Saudi Arabia. A survey of about 210 respondents from Qassim University suggests that HR needs like promotions, rewards, impact the motivations level and performance of the employees. In the model promotions and rewards are taken as independent variables, motivations as mediating, and employee performance as a dependent variable. Descriptive statistics, reliability, and multiple regression analysis are calculated to test the significant dynamics influencing the administrative employees' job performance, and the use of factor analysis, as well as correlation test, is applied. The kay result of the study proved that there is a positive relationship between promotion and rewards on the motivation level and among the employee performance. It is therefore recommended that the higher education sector and universities should provide their administrative employees with the appropriate academic motivation to facilitate effective teaching and delivery of knowledge.27 0