Jazan University
Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/215
Browse
106 results
Search Results
Item Unknown دور مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تهيئة المعلمات والطالبات لتطبيق نظام المسارات(جامعة جازان, 2025) شيعاني, أحلام محمد أحمد; الحازمي, أحمد عليمستخلص الدراسة عنوان الدراسة: دور مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تهيئة المعلمات والطالبات لتطبيق نظام المسارات إعداد: أحلام محمد شيعاني إشراف: د. أحمد بن علي الحازمي هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع دور مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تهيئة كل من المعلمات والطالبات لتطبيق نظام المسارات، وقد استخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي (التحليلي / المسحي)؛ وتكون مجتمع الدراسة من معلمات وطالبات المرحلة الثانوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان. وتم استخدام استبانة لقياس مدى قيام مديرة المدرسة بدورها في التهيئة والتعريف بنظام المسارات لكل من المعلمات والطالبات، ثم بعد ذلك تم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات التي تم الحصول عليها، والتي أوضحت أن درجة واقع دور مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تهيئة الطالبات لتطبيق نظام المسارات من وجهة نظر المعلمات أنفسهن كانت متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذه الدرجة (3,43). وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) في درجة واقع دور مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تهيئة الطالبات لتطبيق نظام المسارات من وجهة نظر المعلمات أنفسهن تعزى لمتغيري المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة ، كما أن درجة واقع دور مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تهيئة الطالبات لتطبيق نظام المسارات من وجهة نظر الطالبات أنفسهن كانت متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذه الدرجة (3,19) .وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة تدريب المديرات لزيادة فعاليتهن وكفاءتهن، ومتابعة المعلمات بصورة دورية للتأكد من تنفيذهن للمهام المنوطة بهن في ضوء نظام المسارات، والتواصل بشكل مستمر مع الطالبات والتعرف على مشكلاتهن مع نظام المسارات والعمل على حلها.0 0Item Unknown سيمياء الأهواء في شعر أبي نواس أطروحة مقدمة استكمالًا لمتطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في اللغة العربية مسار الدراسات الأدبية والنقدية(جامعة جازان, 2025) العامري, عائشة علي شيبان; الشافعي, خالد ربيعالمستخلص هدفت الدراسة إلى استكشاف الأهواء في شعر أبي نواس، وقد دفع تعدُّد الأهواء في ديوان أبي نواس إلى دراستها؛ للوصول إلى إنتاج معانٍ جعلت من البعد الانفعالي بعدًا مستقلًّا في السيمياء الحديثة، ومنه هذه الدراسة؛ لهذا اختارت الباحثة أن يكون موضوع دراستها سيمياء الأهواء في ديوان أبي نُوَاس؛ لبيان مدى تجسُّد هذه الأهواء عند الشاعر، والشخصيات الظاهرة في شعره. وعليه، فقد فرضت هذه الأهواء أن يكون منهج الدراسة هو أحد فروع السيمياء المتمثل في سيمياء الأهواء، من خلال منهجية استقراء الأمثلة في قصائد الشاعر، واستنباطها. تتكون الدراسة من: مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة، خُصِّصت المقدمة لإبراز أهمية الدراسة، وأهدافها، ومنهجِها، وخطتها، وخُصِّص التمهيد للتعريف بسيمياء الأهواء، وأهم روَّادها، والتعريف اللغوي والاصطلاحي للأهواء، وأهم رواد هذا النوع من السيمياء من العرب، ومفاهيم الأهواء. وخُصِّص الباب الأول للأهواء في ديوان الشاعر أبي نواس، وفيه فصلان؛ الفصل الأول للأهواء المتعلقة بالشاعر، والفصل الثاني لأهواء الشخصيات الظاهرة في قصائد الشاعر. أما الباب الثاني، فقد خُصِّص لأثر الأهواء في خطاب الشاعر أبي نواس، وفيه فصلان؛ أثر الأهواء في لغة الشاعر أبي نواس، والفصل الثاني: أثر الأهواء في الصورة الفنية عند الشاعر أبي نواس. وقد تمت الاستعانة بالخطاطة الاستهوائية، والمخططات التوترية، والمربع السيميائي، أثناء التحليل لكل فصلٍ من فصول الدراسة. ثم الخاتمة، وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تؤكد على الأهمية الكبيرة لشعر أبي نواس في تاريخ الأدب العربي، ليس فقط لثرائه اللغوي، وتجديده في الأغراض الشعرية، بل أيضًا لعمقه الإنساني، وقدرته على إثارة الجدل والتفكير؛ فقد أظهرت النتائج أنَّ شخصية أبي نواس وشعره، كانا -ولا يزالان- موضع اهتمام النقاد والباحثين، الذين انقسموا في آرائهم حوله، مما يعكس مدى تعقيد هذه الشخصية الأدبية المثيرة للجدل، في حين أنَّ تجديد أبي نواس في الأغراض الشعرية -لا سيَّما تحويل القول في الخمر إلى غرضٍ رئيس (الخمريات)- يمثل تحوُّلًا مهمًّا في مسار الشعر العربي؛ إذ ابتعد عن التقليد، واستلهم روح العصر، كما أنَّ استخدامه المبتَكَر للغة المجاوزة، وابتكار الصور الشعرية، واهتمامه بالموسيقى الداخلية للقصيدة، يدل على امتلاكه مهاراتٍ فنيةً عاليةً.1 0Item Unknown مستوى النشاط البدني وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب بكالوريوس علوم الرياضة بجامعة جازان(جامعة جازان, 2025) مظفر, أحمد يحي موسى; سلام, موفق عوض طاهرالملخص ھدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى النشاط البدني وعلاقته بجودة الحیاة لدى طلاب بكالوريوس علوم الریاضة بجامعة جازان، وذلك من خلال أربعة محاور للنشاط البدني (الأنشطة البدنیة الیومیة، النشاط الترفیھي أو الریاضي، الاستمراریة والانتظام، والوعي والفھم لأھمیة النشاط البدني), وأربعة محاور لجودة الحیاة (الصحة البدنیة، الصحة النفسیة، العلاقات الاجتماعیة، والبیئة المعیشیة). واستخدمت الدراسة المنھج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب بكالوريوس علوم الرياضة بجامعة جازان وعددهم (٧٨) طالبًا، شملت العینة الاستطلاعیة (١٨) طالبًا، والعینة الأساسیة (٦٠)، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لقياس مستوى النشاط البدني وأخرى لقياس مستوى جودة الحیاة لدى طلاب بكالوریوس علوم الریاضة بجامعة جازان من إعداد الباحث. وأظھرت نتائج الدراسة أن مستوى النشاط البدني لدى الطلاب جاء بدرجة (مرتفعة جدًا) وبمتوسط حسابي بلغ (٤٫٣٣)، حیث تصدّر محور "الوعي والفھم لأھمیة النشاط البدني" باقي المحاور بمتوسط حسابي (٤٫٤٨)، كما أظھرت النتائج أن مستوى جودة الحیاة كذلك جاء بدرجة (مرتفعة جدًا) وبمتوسط حسابي بلغ (٤٫٥٢)، وتصدر محور "جودة الصحة البدنیة" باقي المحاور بمتوسط حسابي (٤٫٦٢)، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطیة قویة ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة أقل من (٠٫٠١) بین مستوى النشاط البدني وجودة الحیاة، حیث بلغت قیمة معامل الارتباط (٠٫٧٢٢)، مما یدل على أن العلاقة بین المتغیرین طردیة, أي فكلما ارتفع مستوى النشاط البدني ارتفعت جودة الحیاة لدى عينة الدراسة. وبنا ًء على ھذه النتائج، توصي الدراسة بعدد من الإجراءات العملیة، من أبرزھا: تعزیز الوعي بأھمیة النشاط البدني من خلال برامج تثقیفیة طلابیة، وتطویر مرافق الجامعة بما یدعم هذا التوجه، وتنویع الأنشطة الریاضیة الترفیھیة، ودعم التكامل بین النشاط البدني وجودة الحياة، وإجراء دراسات مستقبلیة تشمل تخصصات متنوعة لقیاس الفروق ومقارنة النتائج.5 0Item Restricted التعبير الانفعالي وعلاقته بسلوك إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان(جامعة جازان, 2024) مباركي, تغريد محمد مصلح; عفيفي, أسماء فاروق محمودالمستخلص هدف البحث إلى التعرف على مستوى التعبير الانفعالي، ومستوى سلوك إيذاء الذات، ونوع العلاقة بين مستوى التعبير الانفعالي ومستوى سلوك إيذاء الذات، وإمكانية التنبؤ بمستوى سلوك إيذاء الذات من خلال مستوى التعبير الانفعالي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان، وقد تَمَّ استخدام المنهج الوصفي بنوعيه المسحي والارتباطي لمناسبتهما تحقيق أهداف البحث؛ فيما تمثلت أدوات البحث في مقياس التعبير الانفعالي (من إعداد الباحثة)، ومقياس سلوك إيذاء الذات من إعداد (سيد، 2023)، وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز الرعاية النهارية بمنطقة جازان بلغ عددها (21) طفلًا، وتوصَّل البحث إلى أن مستوى التعبير الانفعالي جاء متوسطًا للمقياس ككل، ولمحاور(تعبيرات الوجه العاطفية، حركات الجسد والإيماءات، حركات التحديق ونشاط العين، واللمس والاستجابات الفسيولوجية)، ومرتفعا لمحور (الإشارات الصوتية)، كما جاء مستوى سلوك إيذاء الذات (المقياس ككل) متوسطًا، كذلك توجد علاقة ارتباطية طردية (موجبة) بين مستوى التعبير الانفعالي ومستوى سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان دالة إحصائيا وبدرجة مرتفعة؛ حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون بين الدرجة الكلية للمقياسين (0.753)، كما يمكن التنبؤ بمستوى سلوك إيذاء الذات ككل من خلال معرفة مستوى التعبير الانفعالي لديهم وبنسبة بلغت (56%)، وفي ضوء ذلك تمَّت التوصية بتصميم برامج تدخلية تهدف إلى تنمية مهارات التعبير الانفعالي لديهم من خلال استخدام استراتيجيات تدريبية متخصصة كالعلاج باللعب والتدريب على قراءة تعبيرات الوجه والإيماءات، كما تم تقديم عدة مقترحات.0 0Item Restricted دراسة الأنشطة الحيوية لبعض طحالب ساحل البحر الأحمر في منطقة جازان - المملكة العربية السعودية(جامعة جازان, 2025) الفيفي, غصون حسن; العبود, محمد عبد اللهالملخص العربي مع تزايد فيضانات الطحالب البنية المعروفة بإسم المد الذهبي على الشواطئ، والأضرار الجسيمة التي تُلحقها بالبيئة والإنسان، أصبح من المهم استغلال هذه الطحالب الحيوية وتثمينها نظرًا لما تملكه من إمكانات كبيرة كمصدر للمواد الكيميائية الحيوية. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الخصائص البيولوجية والبيئية لبعض أنواع الطحالب البنية، وهي: Sargassum muticum، وSargassum palmeri، وTurbinaria ornata، والتي تم العثور عليها على سواحل منطقة جازان في المملكة العربية السعودية. وقد تم تقييم النشاط المضاد للميكروبات لمستخلصات الطحالب باستخدام الإيثانول والميثانول، واختبارها ضد 8 عزلات من البكتيريا موجبة وسالبة الجرام ومقاومة للمضادات الحيوية، وهي: Staphylococcus aureus، وMRSA (العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين)، وStaphylococcus xylosus وKlebsiella pneumoniae، وEscherichia coli، وPseudomonas aeruginosa، وSalmonella enterocolitis، وSalmonella typhimurium، بالإضافة إلى ثلاثة أنواع من الفطريات: Fusarium oxysporum، وAspergillus niger، وCladosporium sp.، إلى جانب نوع واحد من الخمائر وهو Candida albicans، باستخدام تراكيز ٢٥٠٠،٥٠٠٠،١٠٠٠٠ جزء في المليون للبكتيريا وتراكيز ١، ٣، ٥ جزء في المليون للفطريات. أظهرت النتائج نشاطًا متفاوتًا لمستخلصات الطحالب الثلاثة ضد البكتيريا موجبة وسالبة الجرام والفطريات، مع فعالية أعلى لمستخلصات الميثانول في تثبيط النمو الميكروبي مقارنة بمستخلصات الإيثانول. وقد أظهرت مستخلصات T. ornata مناطق تثبيط مرتفعة بلغت 18 ملم ضد Staphylococcus aureus، بينما أظهرت مستخلصات S. muticumتثبيطًا واضحًا ضد MRSA بلغ 17 ملم، وسجلت أيضًا أعلى تثبيط طبيعي ضد Aspergillus niger. وأُجري تحليل كيميائي للمستخلصات باستخدام جهاز GC-MS، وكشف عن وجود مركبات كيميائية ذات نشاط بيولوجي، شملت أحماضًا دهنية مثل حمض الهكساديسانويك، حمض الأوليك، وحمض البالمتيك، إلى جانب مركبات فينولية مثل الأوجينول والمثيل أوجينول، وجميعها معروفة بخواصها المضادة للميكروبات. ولتقييم إمكانية استخدام هذه الطحالب البنية كأسمدة حيوية، أُجريت تجربة زراعية باستخدام نبات البامية (Abelmoschus esculentus) كنموذج نباتي. تم تطبيق ثلاثة أنواع من الطحالب البنية بتراكيز 3 و9 غرامات من خلال رش مسحوق الطحالب على البذور، مع تكرار المعاملات ثلاث مرات. هدفت التجربة إلى تقييم تأثير هذه الطحالب على تركيب التربة وتراكم المعادن الثقيلة في النبات. أشارت النتائج إلى أن استخدام الطحالب البنية، خاصة Turbinaria ornata، أدى إلى زيادة تركيزات الكروم (Cr) والرصاص (Pb) في التربة. كما راكمت نباتات البامية مستويات مرتفعة من الزرنيخ (As) والكادميوم (Cd) متجاوزة الحدود الآمنة للاستهلاك البشري ما يدل على وجود مخاطر بيئية وصحية ويقترح أن Turbinaria ornata غير مناسبة للاستخدام في الزراعة. تم قياس تركيزات المعادن الثقيلة في عينات الطحالب والتربة والنبات باستخدام جهاز ICP-MS. أظهرت طحالب Sargassum muticum مستويات مرتفعة من الزرنيخ بلغت (17.328 ملغم/كغم)، بينما أظهرت طحالب Turbinaria ornata مستويات مرتفعة من الكادميوم (3.341–4.218 ملغم/كغم) والكروم (16.540 ملغم/كغم). كما أن المعالجة باستخدام 9 غرامات من T. ornata أدت إلى زيادة ملحوظة في تراكيز الزرنيخ والكروم والرصاص في التربة، ولوحظ أيضًا انتقال واضح للرصاص من التربة إلى النبات بمعامل ارتباط بلغ r = 0.65. تشير النتائج بشكل عام إلى الإمكانات الواعدة للطحالب البنية كمصادر طبيعية قيّمة للمركبات الحيوية ذات الفعالية الميكروبية الملحوظة. ومع ذلك، فإن احتوائها على تركيزات مرتفعة من المعادن الثقيلة يفرض قيودًا كبيرة على استخدامها في التطبيقات الزراعية مما يستدعي تقييمًا دقيقًا واختيارًا استراتيجيًا لأنواع الطحالب والمذيبات الاستخلاصية لضمان السلامة ضمن الأطر البيئية والصحية.0 0Item Restricted المسائل الفقهية التي استدل لها الإمام أحمد بالقرآن والسنة في أحكام الجنايات والديات والحدود (جمعاً ودراسة مقارنة)(جامعة جازان, 2024) كيبي, عبد المنعم محسن أحمد; النعمي, خالد إبراهيمملخص الرسالة تتمثل أهمية البحث في إبراز مكانة الكتاب والسنة في استنباط الأحكام الفقهية عند الإمام أحمد بن حنبل، الذي عُرف بتمسكه الشديد بالنصوص وابتعاده عن الرأي المجرد وقد هدفت الدراسة إلى جمع المسائل التي استدل لها الإمام أحمد في هذه الأبواب، ثم دراستها دراسة فقهية مقارنة بما ورد في المذاهب الأخرى. اتبعتُ في هذا البحث المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن؛ حيث قمت بجمع الروايات والمسائل المنقولة عن الإمام أحمد من كتب أصحابه وتلامذته، ثم حللتها وناقشتها مع عرض أقوال الفقهاء الآخرين وبيان وجه الدلالة من النصوص. اشتملت الرسالة على تمهيد تناول ترجمة الإمام أحمد وطرق الترجيح بين رواياته، ثم فصلين رئيسين: الفصل الأول: المسائل المتعلقة بالجنايات والديات، ومن أبرزها: شروط القصاص، المماثلة فيه، العفو عنه، وأحكام الديات والقسامة. الفصل الثاني: المسائل المتعلقة بالحدود، وتشمل: حد الزنا، حكم اللواط، وحد شرب الخمر. وقد خلصت الرسالة إلى عدة من النتائج منها : أن الإمام أحمد اعتمد اعتمادًا مباشرًا على القرآن والسنة في استنباط الأحكام المتعلقة بالجنايات والديات والحدود، وأن منهجه أظهر وضوح الدلالة النصية، وأثبت رسوخ المذهب الحنبلي في الاعتماد على الدليل الشرعي، أن الاختلاف مع بقية المذاهب في بعض المسائل كان ناتجًا عن تنوع طرق الاستدلال وفهم النصوص ، أن دراسة هذه المسائل تؤكد مركزية النصوص الشرعية في ضبط القضايا الجنائية، وتبرز ثراء المذهب الحنبلي ودقته في هذا الباب. وعليه فإن هذا البحث محاولة لتجلية منهج الإمام أحمد في الاستدلال بالقرآن والسنة في أبواب الجنايات والديات والحدود، وإبراز أصالته وعمق فقهه، بما يسهم في إثراء الدراسات الفقهية المقارنة.5 0Item Restricted المسائل التي قيل فيها لا فرق عند الشافعية من بداية باب كيفية الصلاة إلى نهاية كتاب الجمعة "دراسة فقهية مقارنة"(جامعة جازان, 2025) مدخلي, خالد علي; محمود, كارم أبو اليزيدالملخص بالعربي الملخص بالعربي يتناول هذا البحث دراسة المسائل التي صرّح فيها الشافعية بقولهم "لا فرق"، وذلك في الأبواب الممتدة من بداية "كيفية الصلاة إلى نهاية كتاب الجمعة". وتهدف الدراسة إلى جمع هذه المسائل المتفرقة في مؤلفات المذهب، وتحليل أسباب عدم التفريق بينها، ومقارنتها بآراء المذاهب الفقهية الأخرى للوصول إلى القول الراجح. اعتمد الباحث على المصادر الأصلية في المذهب الشافعي، مثل: الأم للشافعي، والحاوي الكبير للماوردي، والمجموع للنووي وغيرها، مرتّبًا المسائل وفق فتح العزيز للرافعي. وقد خلص البحث إلى أن مسائل " لا فرق" تُسهم في ضبط القياس الفقهي، وتقرّب الأحكام الشرعية للدارسين، وتكشف عن دقة منهج الشافعية في الجمع بين الصور المختلفة ذات الحكم الواحد.4 0Item Restricted الاختيارات الفقهية للشيخ زيد المدخلي ¬ (ت: 1435هـ) من بداية كتاب الصلاة إلى نهاية أركان الصلاة (جمعًا ودراسة مقارنة)(جامعة جازان, 2025) العطاس, سالم عمر; حمدي, محمد عبدهملخص الرسالة تهدف هذه الدراسة إلى جمع اختيارات الشيخ زيد المدخلي -رحمه الله- الفقهية من بداية كتاب الصلاة إلى نهاية أركان الصلاة، والوقوف على اختياراته في نطاق البحث وتحتوي خطة البحث على فصلين: الفصل الأول: تناولت فيه حياة الشيخ الشخصية والعلمية. والفصل الثاني: بحثت فيه اختيارات الشيخ الفقهية من أول كتاب الصلاة، إلى نهاية أركان الصلاة، وتتبعت في كتابة البحث المناهج الآتية: المنهج الاستقرائي التاريخي في عرض حياة الشيخ زيد المدخلي في الفصل الأول، المنهج الاستقرائي الاستنباطي الاستدلالي في جمع الاختيارات والأقوال، ومناقشة الأدلة والترجيح. والله أسأل أن يوفقني فيما أنا بصدده وأن يجعل عملي خالصًا لوجهه الكريم وينفع به.3 0Item Restricted أثر الخوف في مناسك الحج والعمرة ونوازله المعاصرة (دراسة فقهية مقارنة)(جامعة جازان, 2025) حمدي, عبد الله يحيى علي; الغول, أحمد ابراهيمالملخَّص يدرس هذا البحث: «أثر الخوف في مناسك الحج والعمرة ونوازله المعاصرة، دراسة فقهية مقارنة»، وقد اشتمل على مقدِّمة، تحتوي على: أهميَّة الموضوع، وأسباب اختياره، ومشكلته، وأهدافه، وتساؤلاته، وحدوده، والدِّراسات السَّابقة، ومنهجه، وخطته. وتمهيد في تعريف بالخوف والأثر، والحج والعمرة. كما اشتمل على أربع فصول؛ كان الفصل الأَوَّل في: أثر الخوف على شروط الحج، من حيث إسقاط وجوبه في زمن الوباء، وتأخيره عن المصابين بمرض معدي، وعدم أمن الطريق، وعدم سفر المرأة للحج إن لم تأمن الفتنة. بينما جاء الفصل الثاني: عن أثر الخوف على أحكام الطواف بالبيت، وبينت فيه حكم الطواف على سطح المسجد، والطواف بالنعل، وحكم الطواف على العربة الكهربائية، واستعمال الدواء لعدم نزول الحيض، والطواف أثناء الخطبة. وتحدثت في الفصل الثالث: عن أثر الخوف على أحكام الإحرام، من حيث الإحرام من غير المواقيت، والغفلة والنسيان، والمشة والمرض، ومحظوراته، من حيث خوف وقوع الضرر، أو انتقال العدوى، أو خشية الفتنة. وبينت في الفصل الرابع: أثر الخوف على سنن وواجبات الحج والعمرة، من حيث الإنابة، والتوكيل، وترك المبيت بمزدلفة، ورفع صوت المرأة بالتلبية، وإيجاب التقصير خوفا من انتقال العدوى. وأَمَّا عن منهج الدِّراسة: فسار على المنهج الاستقرائي الاستنباطي، والمنهج التحليلي، والمنهج المقارن.12 0Item Restricted التجول العقلي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان(جامعة جازان, 2025) جوحلي, منال علي حسين; مجمعي, علي محمد مرعيالملخص هدف البحث إلى التعرف على مستوى كلاً من التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية، والكشف عن العلاقة بين التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان، وكذلك التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية من خلال التجول العقلي، حيث تكونت عينة البحث من (344) طالبة من طالبات جامعة جازان، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، تم استخدام المنهج الوصفي، وقامت الباحثة باستخدام مقياس التجول العقلي من إعداد (الفيل، 2019)، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية من إعداد (عابدين والشرقاوي، 2016). وكشفت نتائج البحث عن: أن هناك مستوى متوسط من التجول العقلي لدى أفراد العينة ببعديه (التجول العقلي المرتبط بالموضوع - التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع)، وأن هناك مستوى مرتفع من جودة الحياة الأكاديمية لدى أفراد العينة بأبعادها (الرضا الاكاديمي - المساندة الأكاديمية - كفاءة الذات الأكاديمية)، كما توصلت إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان، كما توصلت إلى أنه لا يمكن التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية من خلال التجول العقلي لدى طالبات جامعة جازان.15 0
