SACM - Egypt

Permanent URI for this collectionhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/9653

Browse

Search Results

Now showing 1 - 3 of 3
  • ItemRestricted
    تقييم دور إدارة الرعاية الصحية في تحسين جودة الخدمة المقدمة من وجهة نظر العاملين بمستشفيات نجران: دراسة تطبيقية
    (Saudi Digital Library, 2025) آل منصور, حمد; زيدان, محمد أبو العلا محمد
    الخدمات الصحية هي واحدة من أهم وأبرز الخدمات المنتجة والمقدمة لأنها مرتبطة بصحة وسلامة الأفراد ولها خصائص مميزة لها تؤثر على المستفيدين منها. لذا؛ هدفت الدراسة إلى تقييم دور إدارة الرعاية الصحية في تحسين جودة الخدمة المقدمة من وجهة نظر العاملين بمستشفيات نجران بالمملكة العربية السعودية. ومن خلال اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل بيانات الدراسة من خلال برنامج SPSS بالتطبيق على عينة مكونة من 368 عامل من العاملين بالمستشفيات محل الدراسة والبحث. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لتقييم دور إدارة الرعاية الصحية بأبعادها (تخطيط إدارة الرعاية الصحية، تنظيم إدارة الرعاية الصحية، تنسيق وتكامل إدارة الرعاية الصحية، الرقابة على إدارة الرعاية الصحية) على تحسين جودة الخدمة المقدمة من وجهة نظر العاملين بأبعادها (الاعتمادية، الاستجابة، الضمان/المصداقية، الملموسية، التعاطف/الاتصال) بمستشفيات نجران محل الدراسة.
    5 0
  • ItemRestricted
    دور تطبيق الحوكمة وأثرها على كفاءة الأداء المؤسسي في مستشفيات القطاع الحكومي بمكة المكرمة
    (Saudi Digital Library, 2025-05-01) محضر, محمد حسان; سلمان, إيمان أحمد سيد بدوي
    هدفت هذه الدراسة إلى دراسة وتحليل دور تطبيق الحوكمة وأثرها على كفاءة الأداء المؤسسي في مستشفيات القطاع الحكومي بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وتحليل بيانات قوائم الاستبيان باستخدام برنامج SPSS على عينة مكونة من 270 عامل من العاملين في مستشفيات القطاع الحكومي بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. وتوصل الباحث إلى وجود تأثير ذو دلالة معنوية عند مستوى معنوية أقل من 5% لتطبيق الحوكمة وتحسين كفاءة الأداء المؤسسي في مستشفيات القطاع الحكومي بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية محل الدراسة والبحث. وأوصى الباحث القائمين والعاملين على إدارة مستشفيات القطاع الحكومي بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية محل الدراسة والبحث بضرورة التطبيق السليم لمبادئ الحوكمة والنزاهة والشفافية لتحسين كفاءة الأداء المؤسسي للمستشفيات محل الدراسة وترشيد الإنفاق من أجل تطوير وتحسين منتجاتها وخدماتها لمواكبة هذه التغيرات ومجابهة التحديات والأزمات العالمية وتحقيق الاستدامة في الأداء
    38 0
  • ItemRestricted
    دور سياسة التحسين المستمر في تحقيق رضا المستفيدين بالقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية : دراسة تطبيقية
    (Saudi Digital Library, 2025-01-01) المطيري, سعود; فرغلي, رشا أحمد السيد; عطيه, مبروك
    تلعب سياسة التحسين المستمر دوراً مهماً في تحقيق رضا المستفيدين بالقطاع الصحي حيثُ أنها تساعد على تحليل متطلبات المستفيدين وتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم وتحسين جودة الخدمات المقدمة وتلبية احتياجاتهم بطريقة أفضل. كما تساعد سياسة التحسين المستمر على تقليل عدد الشكاوى التي تتلقاها المؤسسة الصحية، وبالتالي زيادة رضا المستفيدين وتعزيز علاقتهم مع المؤسسة. وفي ظل هذا الإطار قام الباحث بدراسة وتحليل دور سياسة التحسين المستمر في تحقيق رضا المستفيدين بالقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية من خلال دراسة تطبيقية على مستشفى الغز بجدة والمراكز التابعة لها. ومن خلال إتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل بيانات قوائم الاستبيان باستخدام برنامج SPSS على 387 مستفيد من الخدمات الصحية التي تقدمها مستشفى الغز بجدة والمراكز التابعة لها.
    4 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025