Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
2312 results
Search Results
Item Restricted القيادة الإبداعية ودورها في تطبيق أبعاد الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم العام بمنطقة جازان(جامعة جازان, 2025) دراج, أشواق قاسم; الحازمي, أحمد عليالملخص باللغة العربية هدف البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة القيادة الإبداعية، والتعرف على درجة ممارسة أبعاد الإدارة الرشيقة، والكشف عن مدى وجود علاقة بين ممارسات القيادة الإبداعية وأبعاد الإدارة الرشيقة من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (350) من مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1446هـ، ولجمع المعلومات تم تصميم استبانة تتضمن محورين: الأول القيادة الإبداعية ويتضمن (20) فقرة، والثاني الإدارة الرشيقة ويتضمن (21) فقرة، وتم استخدام برنامج (SPSS)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري. وتوصلت نتائج البحث إلى أن المتوسط العام لمستوى ممارسة القيادة الإبداعية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان ظهر بمستوى (مرتفع جدًا) بمتوسط حسابي بلغ (4.55) وبانحراف معياري قدره (0.369). والمتوسط العام لمستوى ممارسة أبعاد الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم العام من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان ظهر بمستوى (مرتفع جدًا) بمتوسط حسابي بلغ (4.68) وبانحراف معياري قدره (0.354). كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية بين ممارسات القيادة الإبداعية (الأصالة، المرونة، التنبؤ بالمشكلات) والإدارة الرشيقة (التعاون بين الإدارة والمعلمين، الاهتمام بالتدريب، تطوير ثقافة المدرسة) من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان. وفي ضوء تلك النتائج يوصي البحث بتشجيع مديرو المدارس على الابتعاد عن الطرق التقليدية في التغلب على العقبات التي تواجه المدرسة، والاهتمام بتنمية مهارات التواصل والإقناع لديهم.0 0Item Restricted المسائل التي قيل فيها لا فرق عند الشافعية من بداية باب صلاة الخوف إلى نهاية كتاب الصيام(جامعة جازان, 2025) مدخلي, يزيد جمال; الغول, أحمد إبراهيمالملخص الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على خير البريات، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. يهدف هذا البحث إلى دراسة المسائل التي نص فقهاء الشافعية على أنه "لا فرق" بين صورها وأحوالها، ابتداءً من باب صلاة الخوف إلى نهاية كتاب الصيام، وذلك من خلال جمعها، وتصنيفها، ودراستها دراسةً فقهية مقارنة بين المذاهب الفقهية الأربعة، مع مناقشة أدلتها، وبيان علل عدم التفريق بينها، ثم الترجيح بينها بما يقتضيه النظر الفقهي. تبرز أهمية هذا البحث في أنه يُسهم في: - تقريب الأحكام الشرعية للدارسين. - تنمية الملكة الفقهية بجمع المتشابه المختلف في الصورة. - بيان جوامع الأحكام وفوارقها. - تجنّب الخلل في الأقيسة والإلحاقات. كما أنه يُعد إضافة للمكتبة الفقهية من خلال جمع المتفرق من هذه المسائل في مؤلف واحد. اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي في جمع النصوص، والاستنباطي في بيان الأحكام، والمقارن في عرض أقوال المذاهب الأربعة، والتحريري في تحرير محل النزاع والترجيح. تكوّن البحث من: تمهيد تناول حقيقة الفرق، ونفي الفارق وحجيته، وأهمية الفروق الفقهية. ثم فصلين رئيسين: - الفصل الأول: المسائل التي قيل فيها "لا فرق" عند الشافعية في العبادات (صلاة الخوف، العيدين، الكسوف والخسوف، الاستسقاء، الجنائز). - الفصل الثاني: المسائل التي قيل فيها "لا فرق" عند الشافعية في الزكاة والصيام. واختُتم البحث بخاتمة تضمّنت أهم النتائج والتوصيات.0 0Item Restricted تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة جازان وأثرها على الفعالية التنظيمية(جامعة جازان, 2025) شولان, فاطمة علي; زيلعي, غادة عبد الكريمالملخص باللغة العربية هدف البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية والفعالية التنظيمية في جامعة جازان، والتحقق من أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على الفعالية التنظيمية في جامعة جازان، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تطبيق الإدارة الإلكترونية والفعالية التنظيمية في جامعة جازان من وجهة نظر الإداريين التي تعزى لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي). ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة بإعداد استبانة تتضمن ثلاث مجالات، هي: مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية، ومستوى تطبيق الفعالية التنظيمية، وأثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على الفعالية التنظيمية، طبقت على عينة من الإداريين بجامعة جازان بلغت (316) تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وتم معالجة النتائج باستخدام معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل الالتواء والتفلطح، واختبار مان-وتيني، واختبار كروسكال واليس، واختبار شيفيه. وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة جازان ظهر بمستوى موافقة (مرتفع جداً) بمتوسط حسابي (4.39). ومستوى تطبيق الفعالية التنظيمية في جامعة جازان ظهر بمستوى موافقة (مرتفع جداً) بمتوسط حسابي (4.25). وأن أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على الفعالية التنظيمية في جامعة جازان ظهر بمستوى موافقة (مرتفع جداً) بمتوسط حسابي (4.42). كما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة جازان من وجهة نظر الإداريين تعزى للجنس والمؤهل العلمي، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة جازان من وجهة نظر الإداريين تعزى لسنوات الخبرة في العمل الوظيفي لصالح ذوي سنوات الخبرة الوظيفية الأكبر. كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الفعالية التنظيمية بجامعة جازان من وجهة نظر الإداريين التي تعزى للجنس والمؤهل العلمي، في حين توجد فروق دالة إحصائياً في الفعالية التنظيمية بجامعة جازان من وجهة نظر الإداريين التي تعزى لسنوات الخبرة في العمل الوظيفي لصالح ذوي سنوات الخبرة الوظيفية الأكبر.1 0Item Restricted أثر بيئة تعلم افتراضية قائمة على الوكيل الذكي لتنمية مهارات تصميم الدروس الإلكترونية لدى معلمات المرحلة المتوسطة(Saudi Digital Library, 2025) عطيف, سامية علي; آل مفرح, أحمد مفرحهدف البحث إلى معرفة أثر بيئة تعلم افتراضية قائمة على الوكيل الذكي لتنمية مهارات تصميم الدروس الإلكترونية لدى معلمات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق أهداف البحث اُختيرت عينة، بلغ عددها (59) معلمة حاسب آلي من منطقة جازان التعليمية لتنفيذ تجربة البحث، قُسِّموا إلى مجموعتين؛ تجريبية بلغ عددها (30 (معلمة حاسب آلي، درست باستخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على الوكيل الذكي، وضابطة بلغ عددها ( 29) معلمة حاسب آلي درست بالطريقة العادية، كما تكونت أداتا الدراسة من اختبار الجانب المعرفي، واختبار الجانب الأدائي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية. وأظهرت نتائج السؤال الأول: أنَّ المستوى العام لتقدير أفراد العينة لأهمية اكتساب المهارات اللازمة لتصميم الدروس الإلكترونية ومجالاتها الفرعية كان كبيرًا، ما يعني أنَّ مهارات تصميم الدروس الإلكترونية لمعلمات الحاسب الآلي (الرئيسة والفرعية) يتطلب تدريبهن عليها. وأظهرت نتائج السؤال الثاني: أنَّ قيمة "ت" بلغت (43.328)، وهذا يؤكد رفض الفرضية الصفرية الأولى وقبول الفرضية البديلة. كما أظهرت النتائج أنَّ متوسط المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية بلغ (16.80)، كما بلغت قيمة "ت" (35.904-)، ما يثبت رفض الفرضية الصفرية وقبول الفرضية البديلة. كما أظهرت نتائج السؤال الثالث: أنَّ قيمة "ت" بلغت (65.163)، ما يعني رفض الفرضية الصفرية الثالثة وقبول الفرضية البديلة. وأظهرت النتائج أنَّ متوسط المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار الجانب الأدائي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية بلغ (43.7333)، أي رفض الفرضية الصفرية الرابعة وقبول الفرضية البديلة. وللتأكد من فعالية بيئة التعلم الافتراضية القائمة على الوكيل الذكي أظهرت النتائج وجود تحسن كبير في الجانب المعرفي والجانب الأدائي؛ حيث بلغ حجم الأثر في اختبار الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية (0.813)، (0.960) على الترتيب. وتوصل البحث في ضوء النتائج إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات3 0Item Restricted دور برامج تطوير القيادة الطلابية بجامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين(Saudi Digital Library, 2025) مقربش, أماني محمد حمد; كناني, محمد مريعالملخص هدفت البحث إلى التعرف على دور برامج تطوير القيادة الطلابية بجامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين وفقاً لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، وقياس مدى مساهمتها في تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية، كما هدفت الى الكشف عن الفروق ذات الدلالة في دور برامج تطوير القيادة الطلابية بجامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين وللإجابة عن أسئلة البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي وذلك لملاءمته لموضوع البحث، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات حول البحث، وتكونت الاستبانة من (40) عبارة، وتكون مجتمع البحث من جميع الطلبة المتوقع تخرجهم في العام الجامعي 1446هـ في جامعة جازان في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (4387) وفقاً لإحصائية عمادة القبول والتسجيل بالجامعة (ملحق رقم 6)، وقد بلغت عينة الدارسة (412) طالب وطالبة من مجتمع البحث. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج كان أبرزها: أن دور برامج تطوير القيادة الطلابية بجامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين، جاء بدرجة كبيرة جداً، كم أظهرت البحث بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (α ≤ 0.05) في دور برامج تطوير القيادة الطلابية في جامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، في حين وجدت فروق تعزى لمتغير التخصص (كلية علمية، كلية إنسانية) لصالح طلاب الكليات الإنسانية، وحددت الدراسة مجموعة من التحديات التي تواجه الطلاب في الاستفادة من برامج تطوير القيادة الطلابية التي تقدمها الجامعة، جزء تعلق بالطالب مثل الانشغال بالدراسة والاختبارات، وجزء تعلق بالجامعة مثل تعارض أوقات برامج تطوير القيادة الطلابية مع المحاضرات الجامعية. وقد أوصى البحث بعدة توصيات جاء من أبرزها: تطوير برامج تدريبية علمية في مجال تطوير مهارات الطلبة في التخطيط وإدارة الوقت، تصميم برامج عملية لبناء مهارات الطلبة في العمل الجماعي والتعاوني، وتصميم أدوات مناسبة لقياس العمل الجماعي، وإجراء أبحاث ودراسات لقياس أثر برامج تطوير القيادة الطلابية في جامعة جازان على تحسين وتطوير مهارات الطلبة.0 0Item Restricted تأثير مستخلص ثمار الفيزاليس على متلازمة تكيس المبايض المستحثة بمركب الليتروزول في فئران التجارب(جامعة جازان, 2025) حامظي, بشائر علي يحي; الفتاح, محمد عبدالعزيز; مبروك, مبروك أبوزيدالملخص العربي متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين النساء، وترتبط باختلالات هرمونية تؤثر على الخصوبة والصحة العامة. ونظرًا للآثار الجانبية لبعض العلاجات الدوائية، فقد أصبحت البدائل الطبيعية شائعة بشكل متزايد. وتهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في التأثيرات العلاجية لمستخلص ثمار فيزاليس بيروفيانا (التوت الذهبي) على أعراض وآليات متلازمة تكيس المبايض (PCOS) التي يسببها الليتروزول في الفئران، وتقييم قدرتها على تحسين التوازن الهرموني ووظيفة المبيض والصحة الإنجابية العامة. حيث تم تقسيم إناث فئران ويستار البيضاء البالغة ( ن35) إلى خمس مجموعات على النحو التالي: تلقت المجموعة الضابطة (G1) محلول مائي بمقدار 0.5٪ من كاربوكسي ميثيل السليلوز (CMC)؛ تلقت مجموعة متلازمة تكيس المبايض (مجموعة التحكم في المرض) (G2) ليتروزول (1 مجم / كجم من وزن الجسم) مذابًا في 0.5٪ CMC لتحفيز متلازمة تكيس المبايض؛ تلقت مجموعة الميتفورمين (G3) ميتفورمين بمقدار (20 ملغ/كغ من وزن الجسم)؛ وتلقت مجموعة فيزاليس بيروفيانا (G4) مستخلص ثمار فيزاليس بيروفيانا الميثانولي بمقدار (500 ملغ/كغ من وزن الجسم)؛ وتلقت مجموعة العلاج المركب (G5) كلاً من مستخلص فيزاليس بيروفيانا بمقدار (500 ملغ/كغ من وزن الجسم) والميتفورمين بمقدار (20 ملغ/كغ من وزن الجسم). تم تقييم مستويات الهرمونات، ومستوى الدهون، ونشاط مضادات الأكسدة، ومستويات السيتوكينات، وإنزيمات الكبد، ومستويات الجلوكوز. أظهر مستخلص فيزاليس بيروفيانا تحسنًا ملحوظًا في الاختلالات الهرمونية، مع زيادة في مستويات FSH، والبروجسترون، والإستراديول بنسبة 372.73%، و212.28%، و67.02% على التوالي، وانخفاض في مستويات LH والتستوستيرون بنسبة 54.49% و65.32% على التوالي، مقارنةً بمجموعة متلازمة تكيس المبايض. أظهر المستخلص أيضًا تحسنًا في مستويات السيتوكينات، حيث انخفضت مستويات TNF-α وIL-6 وIL-10 بنسبة 57.34% و59.53% و58.34% مقارنةً بمجموعة متلازمة تكيس المبايض. كما لوحظ تحسن في انتظام الدورة الشهرية وتحسن ملحوظ في بنية المبيض. وبناءً على هذه النتائج، يمكن اعتبار مستخلص ثمار الفيزاليس بروفيانا خيارًا واعدًا كعلاج طبيعي مساعد لتحسين متلازمة تكيس المبايض، بعد اجراء مزيد من الدراسات وذلك لتأكيد فعاليته وتحديد آلية عمله.16 0Item Restricted فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة(جامعة جازان, 2025) راسين, زهراء مانع; الزهراني, بدريةالملخص باللغة العربية هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول المتوسط ؛ حيث اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي وفق التصميم شبه التجريبي، القائم على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية (32) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط ، ومجموعة ضابطة (32) طالبة من طالبات الصف الأول متوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمدينة جازان، للعام الدراسي 1446هـ،ولجمع البيانات تم تطبيق أداة البحث المتمثلة في: اختبار مهارات الفهم القرائي على طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية، وبعد جمع البيانات من أفراد العينة، ثم تحليل النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ومناقشتها وتفسيرها؛ من أجل التوصل إلى النتائج النهائية للبحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي ككل ومستوياته الفرعية (مستوى الفهم الحرفي – مستوى الفهم التفسيري – مستوى الفهم التذوقي والنقدي – مستوى الفهم الإبداعي) كل على حدة ، لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي ككل ومستوياته الفرعية (مستوى الفهم الحرفي – مستوى الفهم التفسيري – مستوى الفهم التذوقي والنقدي – مستوى الفهم الإبداعي) كل على حدة ، لصالح الطالبات في التطبيق البعدي، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات، وأهمها: الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطالبات باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب عند تدريس المقررات الأخرى، تدريب الطالبات على استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في عمليتي التعليم والتعلم لما لها من أثر إيجابي على تنمية مهارات الفهم القرائي.21 0Item Restricted القيادة الابتكارية وعلاقتها باتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان(جامعة جازان, 2025) حكمي, روحيه محمد; الشهري, سالم رافعالمُلخص تُعد القيادة الابتكارية من أهم متطلبات تطوير الأداء المدرسي في ظل التحديات المعاصرة، لذا هدف هذا البحث للتعرف على مستوى القيادة الابتكارية ومستوى اتخاذ القرارات الإدارية وعلاقة القيادة الابتكارية باتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة البحث من (231) مديراً ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان للعام الجامعي 1446هـ، أعدت الباحثة استبانة تكونت من جزأين: الأول: لقياس مستوى القيادة الابتكارية، والجزء الثاني: لقياس مستوى اتخاذ القرارات الإدارية، تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام حزمة البيانات الإحصائية (SPSS)، حيث استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لأدوات البحث، ومعامل ألفا كرونباخ لحساب معامل ثبات أدوات البحث واختبار (T-Test) لقياس الفروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة، تحليل التباين (ANOVA) لقياس الفروق في ضوء متغيرات البحث، ومعامل ارتباط بيرسون لمعرفة درجة العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث. وخرج البحث بالنتائج التالية: أظهرت النتائج مستوى عالياً من القيادة الابتكارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان (م=4.30). كما أظهرت النتائج مستوى عالياً من اتخاذ القرارات الإدارية لدي مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان، (م=4.25). توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى القيادة الابتكارية ومستوى اتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث لمستوى القيادة الابتكارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث لمستوى القيادة الابتكارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان تعزى لمتغير المستوى التعليمي. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد العينة لمستوى القيادة الابتكارية تُعزى لمتغير العمر لصالح الفئة "أقل من 25 سنة". توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد العينة لمستوى القيادة الابتكارية تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة في الإدارة لصالح الفئة "من 6 إلى 10 سنوات". لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث لمستوى اتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان تعزى لمتغير الجنس. لا توجد وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث لمستوى اتخاذ القرارات الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس بإدارة تعليم جازان تعزى لمتغير المستوى التعليمي. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابة أفراد العينة لمستوى اتخاذ القرارات الإدارية تُعزى إلى متغير العمر لصالح الفئة "أقل من 25 سنة". توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمستوى اتخاذ القرارات الإدارية تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة في الإدارة لصالح الفئة "أقل من 10 سنوات". في ضوء النتائج خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات. ومن أبرزها التوصيات: الاستمرار في تنمية وتطوير مهارات القيادة الابتكارية لدى مديري ومديرات المدارس، تقديم برامج تدريبية تتناسب مع احتياجات وتوجهات كل فئة عمرية، توجيه برامج التطوير المهني لتراعي تفاوت مستويات القيادة واتخاذ القرار بناءً على سنوات الخبرة.22 0Item Restricted المسائل الفقهية المستثناة من قاعدة الضرورات تبيح المحظورات وتطبيقاتها المعاصرة (جمعاً ودراسة مقارنة)(جامعة جازان, 2025) صلوي, عبد الله أحمد محمد; سالم, هيثم بله عبداللهالملخص تناولت هذه الرسالة بيان معنى القواعد الفقهية، وأركانها، وشروطها، وأهميتها، وحجيتها، ومعنى الاستثناء منها، كما تضمنت بيان معنى قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، وأهميتها، وأدلتها، وضوابط الضرورة الشرعية المعتبرة، والضوابط المبيحة للمحظور بالضرورة، ونماذج من تطبيقات القاعدة، كما تناولت المسائل الفقهية المستثناة من قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، متضمنة المسائل الفقهية المعاصرة، ودراستها دراسة فقهية مقارنة. وقد اشتملت خطة الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة اشتملت على أهم النتائج والتوصيات.4 0Item Restricted أثر الخوف في الصلاة ونوازله المعاصرة (دراسة فقهية مقارنة)(جامعة جازان, 2025) نجمي, أحمد عطيه; حمدي, محمد بن عبدهملخص الرسالة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: تعنى هذه الرسالة بدراسة أثر الخوف في الصلاة ونوازله المعاصرة، وتناولت فيها تعريف الأثر والصلاة والخوف، وضابط الخوف في الصلاة، والألفاظ ذات الصلة بالخوف، والفرق بينها وبين الخوف، وأنواع الخوف، ومسائل الخوف في كتاب الصلاة وما يندرج تحته من أبواب فقهية، كمسائل الخوف في أركان الصلاة، وصلاة التطوع، وصلاة الجماعة، وصلاة أهل الأعذار، وصلاة الجمعة والعيدين والاستسقاء، وأثر الخوف في نوازل الصلاة، كالصلاة في السيارة عند الخوف على النفس أو المال أو العرض، وبيان الأثر المترتب عليها، هل هو للتخفيف، أو سقوط الجمعة والجماعة، أو رخصة تغير، أو رخصة تقديم وتأخير، ونحو ذلك. واعتمدت في هذا البحث المنهج الاستقرائي الاستنباطي الاستدلالي في جمع الأقوال، والأدلة ومناقشتها، والترجيح. وقد اشتملت هذه الرسالة على مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة تتضمن أهم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها من خلال البحث، ومنها: أن الخوف لا يقتصر على النفس أو العرض أو المال، بل يشمل أيضاً خوف المرض، وخوف فوات ركن من أركان الصلاة، وخوف فوات الوقت، وخوف فوات الجماعة.4 0
