Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 2323
  • ItemOpen Access
    البنية القصصية في روايتي جوع العسل وتغريبة القافر لزهران القاسمي مقاربة سيميائية
    (Saudi Digital Library, 2025) الدخيل الله، هيا سليمان; بلعابد، المختارية
    تتضمن هذه الرسالة دراسة للبنية القصصية في روايتي (جوع العسل، ٢٠١٧م)، (تغريبة القافر، ٢٠٢٢م) للكاتب العماني زهران القاسمي، موظِفةً أدوات المنهج السيميائي السردي الذي طوره غريماس، لتحليل النصين بهدف الكشف عن دلالتيهما ومعانيهما بدراسة البنية السطحية والعميقة، وتضمنت الرسالة تمهيدًا (مدخل نظري) وثلاثة فصول؛ فجاء التمهيد (المدخل النظري) معرّفًا للبنية القصصية وللسيميائية السردية ودراستها للبنية، أما الفصل الأول فتضمن تقطيعًا للنصين الروائيين وفق معيار مكاني فضمَّ المبحث الأول النصوص التي دارت أحداثها داخل القرية، والمبحث الثاني خارج القرية؛ إذ برزت القرية كفضاء مشترك في الروايتين ومثلت الموطن والمنشأ والطفولة، وتضمن الفصل الثاني دراسة للبنية السطحية في الروايتين، فكان المبحث الأول دراسة للمكون الخطابي وما يضمه من صور ومسارات صورية نتج عن اجتماعها تشكلات خطابية، وكما وُضِحت الأدوار الغرضية في الروايتين والتي أبرزتها صور الرواية وكانت متعددة، أما المبحث الثاني فُخصِّص للمكون السردي، ودُرس فيه البرامج السردية والبنى العاملية، وما قطعته الذات في الروايتين من مسار سردي، وما انتهت إليه من حالة انفصال أو اتصال بموضوعها، وتضمن الفصل الثالث دراسة البنية العميقة في الروايتين، فكان التركيز في المبحث الأول على الدلالة من خلال استقراء التشاكل السيميائي، وتشاكل عتبات الرواية بالنص السردي والتشاكل اللفظي من خلال التكرار الذي يوضح أهمية المفردة اللغوية ودلالتها، ثم التعريج على عدة دلالات برزت في الروايتين عن طريق توظيف الكاتب للأبيات الشعرية، والأحلام، والقصص المضمنة، كما اتضحت عدة تشاكلات (نفسية، اجتماعية، دينية، أسطورية...) في الروايتين، مما وضح ترابط النص وانسجامه، أما المبحث الثاني فكان للمربع السيميائي والذي يعتبر تمثيلًا شكليًّا للمعنى والدلالة، فأوضح من خلال حركيته والثنائيات البارزة؛ الدلالات المركزية في الروايتين، وخُتم البحث بعدة نتائج من خلال ما أبرزته المقاربة السيميائية للبنية القصصية في النصين، منها: التناظر في فضاء الروايتين بالتماثل في جوع العسل وفي التقابل في تغريبة القافر، والتي كان الفضاء فيها دائريًا أيضًا، وأبرزت صور الروايتين معانٍ متعددة متقابلة ومتضادة، وتنوعت وتعددت الأدوار الغرضية التي أبرزتها صور الرواية والتقت الأدوار الغرضية مع المسارات الصورية بنقطة التقاء مشتركة، وتعددت وتشعبت الموضوعات التي سعت الذات للاتصال بها في الروايتين، وإسهام مكيفات/موجهات الفعل في اتصال الذات بموضوعها أو انفصالها عنه، ووضوح ارتباط البرامج السردية بالأدوار الغرضية، كما كان لتوظيف الأبيات الشعرية في جوع العسل دلالة البوح عن المكنونات، وكان للأحلام في تغريبة القافر حضور بارز ومما اتضح من معانيها: النبوءة، والولادة، والتحذير...، وكان لتوظيف القصص المضمنة في الرواية دلالات، منها دلالات اجتماعية، ومنها ما يمهد للأحداث، واشتركت الروايتان في عدة دلالات، منها: دلالة القيمة، والموت، وتوظيف النداء، وفي المكان(القرية)، وعبَّر نص رواية جوع العسل عن دلالة مركزية هي (البحث)، أما رواية تغريبة القافر فعبَّر نصها عن ثنائية الحياة والموت كدلالة مركزية مع بروز دلالة أخرى بينهما هي الحبس، مما يدفع للتوصية بدراسة نتاج الكاتب السردي وما يحمله من معانٍ وتوظيف المناهج النقدية في الدراسة، ومنها توظيف سيميائية الأهواء في ما برز بأعماله كالخوف والغضب والصراع الداخلي.
    20 0
  • ItemRestricted
    المسائل التي قيل فيها لا فرق عند الشافعية من بداية باب كيفية الصلاة إلى نهاية كتاب الجمعة "دراسة فقهية مقارنة"
    (جامعة جازان, 2025) مدخلي, خالد علي; محمود, كارم أبو اليزيد
    الملخص بالعربي الملخص بالعربي يتناول هذا البحث دراسة المسائل التي صرّح فيها الشافعية بقولهم "لا فرق"، وذلك في الأبواب الممتدة من بداية "كيفية الصلاة إلى نهاية كتاب الجمعة". وتهدف الدراسة إلى جمع هذه المسائل المتفرقة في مؤلفات المذهب، وتحليل أسباب عدم التفريق بينها، ومقارنتها بآراء المذاهب الفقهية الأخرى للوصول إلى القول الراجح. اعتمد الباحث على المصادر الأصلية في المذهب الشافعي، مثل: الأم للشافعي، والحاوي الكبير للماوردي، والمجموع للنووي وغيرها، مرتّبًا المسائل وفق فتح العزيز للرافعي. وقد خلص البحث إلى أن مسائل " لا فرق" تُسهم في ضبط القياس الفقهي، وتقرّب الأحكام الشرعية للدارسين، وتكشف عن دقة منهج الشافعية في الجمع بين الصور المختلفة ذات الحكم الواحد.
    0 0
  • ItemRestricted
    القصة السعودية القصيرة جدا المنجزة رقميا عبر منصة (X) دراسة إنشائية
    (جامعة القصيم, 2025) الغفيلي, رشا راشد
    الملخص العربي القصّة السّعودية القصيرة جدًّا المنجزة رقميًّا عبر منصة (X)، دراسة إنشائيّة. رشا بنت راشد الغفيلي الملخص تتناول هذه الرسالة أحد أنواع القصّة في الأدب العربي، وخاصة القصة في الأدب السعودي، وهي القصّة القصيرة جدًّا، وقد ظهرت القصّة القصيرة جدًّا في المملكة العربيّة السعوديّة منذ منتصف السبعينيَّات الميلادية من القرن العشرين الماضي، وكانت نشأة القصّة القصيرة جدًّا في التراث العربي من خلال المقامات، والقصص الدينيّة، والتاريخيّة، وغيرها، وهناك من يقول: إنها جاءتنا عن طريق الغرب من خلال التعريب، والترجمة، والمحاكاة. ويمكن القول: إن القصّة القصيرة فن سرديّ متحول مراوغ، وهي تسير على مراحل عدة، وكانت تنشر في مختلف الصحف والمجلات الثقافيّة، كما ساهمت النوادي الأدبيّة والجمعيات الثقافيّة في ترويج القصة السعوديّة القصيرة جدًّا في بدايتها؛ حتى راجت وذاع صيتها في المملكة العربيّة السعوديّة، على يد كتّاب اشتهروا وعرفوا بها، فذهبت هذه القصّة القصيرة جدًّا إلى الشبكات العنكبوتية، ووسائل التواصل الاجتماعيّ، التي تلقت إقبالًا كبيرًا عليها ورواجًا واسعًا، وانتشارًا سريعًا، بين الكتّاب، والمتلقين، والنقاد عبر منصة (X)، وتعدُّ منصةX (تويتر سابقًا) من أهم وسائل التواصل الاجتماعيّ، وأبرزها التي تشجع الكتّاب على كتابة القصّة القصيرة جدًّا. وقد احتضنت الكثير من إبداعات الشباب وغيرهم، فمنصةX أصبحت ميدانًا رحبًا وحاضنًا مهمًّا للقصة السعودية القصيرة جدًّا، التي تكثفت حولها المؤلفات من الكتّاب، لتميزها بالتكثيف، والرمز، والتلخيص، والتي لاقت ترحيبًا واسعًا في المملكة العربية السعودية من المتلقين، لسهولة قراءتها، وتنقلها، وانتشارها في هذه المنصة، والتي تحمل مضامين نفسية، واجتماعية، ودلالية، وفكرية، وغيرها، محبوكة في سطور قليلة؛ لكنها مكثّفة بالمعاني، والتي تتميز بالتماسك النصي، وتشتمل على عناصر الجنس الأدبي، والاكتفاء في الجمل التعبيرية عند حدث معين. وجاءت هذه الرسالة لدراسة القصة السعودية القصيرة جدًّا المنجزة رقميًّا عبر منصة (X) دراسة إنشائية على مستويات عدة، تبحث في تحولاتها، وسؤالها الأجناسي، وإنشائية أماكنها، وصيغها السرديّة، وإنشائية خطاب الراوي، وتبحث أخيرًا في دلالتها المتنوعة التي تحتوي عليها القصص في هذه المنصة، ثم النظر إلى مفهوم التلقي النقدي للقصة القصيرة جدًّا في المملكة العربية السعودية. الملخص الإنجليزي Saudi Short-Short Story Produced Digitally via (X) Platform: Poetics Study Rasha bint Rashid Al-Ghufaili Abstract This dissertation examines a genre of Arabic literature, with a particular focus on Saudi literature: the short-short story. The short-short story emerged in the Kingdom of Saudi Arabia in the mid-1970s, drawing inspiration from Arab heritage, particularly from forms such as maqamat, religious and historical narratives, and other forms. Some argue that it was influenced by Western literary traditions, arriving through Arabization, translation, and adaptation. The short-short story is a fluid, evolving narrative form that has gone through various stages of development. Initially published in newspapers and cultural magazines, the genre was also promoted by literary clubs and cultural associations. Over time, it gained widespread recognition and popularity in Saudi Arabia, particularly through the works of renowned writers. In recent years, the genre has expanded onto the web and social media, where it has received considerable attention, quickly spreading among writers, audiences, and critics. The (X) platform (formerly Twitter) has become one of the most significant social media spaces fostering the creation and circulation of short-short stories. It has become an important incubator for creative works, welcoming contributions from both young and established writers. The (X) platform has played a pivotal role in popularizing the Saudi short-short story, a genre marked by brevity, symbolism, and condensed expression. The platform has facilitated the easy dissemination of these stories, which encapsulate psychological, social, semantic, and intellectual themes in just a few lines. Despite their brevity, these stories are rich in meaning, demonstrating textual cohesion while adhering to the fundamental elements of literary narrative, relying on concise, expressive sentences to depict specific events. This thesis provides a poetics study of the Saudi short-short story produced on the (X) platform, exploring the genre’s evolution, its structural attributes, and its narrative forms. It examines the construction of the setting, the role of the narrator, and the diverse connotations embedded within these stories. Additionally, it addresses the critical reception of the short-short story in Saudi Arabia.
    15 0
  • ItemRestricted
    Novel chitosan-based modified biomaterials: Synthesis, characterization, and biological activity evaluation
    (Qassim University, 2025) ِALMUTAIRI, HANAN DHAHAWI AWADH; أحمد, نادية أحمد محمد
    تم استخدام المالونوبيرازول (MPy) والثيوبيرازول (TPy) بنجاح لربط سلاسل البوليمر الحيوي الكيتوزان، مما أدى إلى الحصول على مشتق مالونوبيرازول-كيتوزان (MPy-Cs)، وثلاثة مشتقات من ثيوبيرازول-كيتوزان (TPy-Cs). وقد تم ترميز هذه المشتقات الأخيرة بالرموز TPy-Cs1 وTPy-Cs2 وTPy-Cs3، وبلغت نسب ترابطها 71% و48% و29% على التوالي. تم توزيع جسيمات أكسيد الزنك النانويةZnONPs ، بنسب وزنية مختلفة، بشكل متجانس داخل مصفوفات بعض هذه المشتقات بهدف الحصول على ستة مركبات حيوية نانوية: TPy−Cs−2/ZnONPs−3%، TPy−Cs−2/ZnONPs−5%، TPy−Cs−3/ZnONPs−3%، وTPy−Cs−3/ZnONPs−5%، MPy−Cs−ZnONPs−3% وMPy−Cs−ZnONPs−5%. ولتأكيد البنية الكيميائية والداخلية والمورفولوجية للمشتقات والمركّبات الحيوية المحضّرة تم استخدام تقنيات FTIR وXRD وSEM وTEM. أظهرت مشتقات TPy−Cs نشاطًا مضادًا للسرطان ملحوظًا تحسن بشكل ملحوظ مع زيادة محتواها من TPy، أي من TPy−Cs3 إلى TPy−Cs، بينما لم يظهر مشتق MPy−Cs أي نشاط ضد أي من خطوط الخلايا السرطانية المدروسة، HCT116 (خلايا سرطان القولون والمستقيم البشري)، وA375 (خلايا سرطان الجلد البشري) وHN9 (خلايا سرطان اللسان البشري). وقد أظهر المركب TPy−Cs1 قيمة IC50 بلغت 14.4 ميكروغرام/مل، ضد خط خلايا HN9، وهي قيمة قريبة من تلك التي أظهرها العقار القياسي المضاد للسرطان دوكسوروبيسين (DOX)، والتي بلغت 12.6 ميكروغرام/مل. وعلى الرغم من أن TPy−Cs1 لم يتفوق على DOX من حيث النشاط المضاد للسرطان، إلا أن المركب TPy−Cs3/ZnONPs−5% كان المرشح الأكثر فعالية كمضاد للسرطان بين جميع المركبات المحضّرة، وذلك ضد جميع خطوط الخلايا السرطانية التي تم اختبارها.
    4 0
  • ItemOpen Access
    Study of Structure and Optical Properties of TiO2 Doped with Metals
    (Qassim University, 2025) ALmutairi, Dalal Ayad; Alhodaib, Aiyeshah Mohammad
    ثاني أكسيد التيتانيوم TiO2 المطعم بمركبات CuO النانوية هي واحدة من أكثر المواد قدرة على توفير الطاقة الشمسية الفعالة من حيث التكلفة والموثوقة بالإضافة إلى تطوير بدائل تجارية في إنتاج الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة مع زيادة كفاءتها في التطبيقات المرغوبة. يهدف هذا البحث إلى استقصاء تأثير الإضافة على الخصائص البصرية والهيكلية ل TiO2 باستخدام طريقة Sol-gel بتركيزات مختلفة تتراوح بين 5٪ و 15٪. تم فحص التركيب البلوري والخصائص البصرية للعينات المركبة باستخدام حيود الأشعة السينية (XRD) والتحليل الطيفي للأشعة فوق البنفسجية المرئية (UV) على التوالي. أظهرت جميع العينات بنية بلورية Anatase مع زيادة ملحوظة في حجم البلورة حيث زادت تنسيق CuO من 100.9 نانومتر إلى 207.3 نانومتر. بالإضافة إلى ذلك ، أثرت هذه الزيادة في النسب المئوية على المعلمات البصرية من خلال تعزيز الكفاءة البصرية للعينات المحضرة مع تحول طفيف ملحوظ إلى المنطقة المرئية لتحسين كفاءتها لاستخدامها كتطبيقات تحفيزية ضوئية وموفرة للطاقة بطرق أكثر موثوقية وفعالية. أسفرت هذه الدراسة عن رؤى مهمة قد تساعد في تطوير التطبيقات الإلكترونية الضوئية في الصناعات عن طريق تقليل التكاليف. ويمكن أن تكون هذه النتائج مفيدة في تعزيز عمليات الإنتاج والاستفادة من خيارات أكثر قابلية للتطبيق وفعالية من حيث التكلفة للعمليات الصناعية.
    6 0
  • ItemRestricted
    الاختيارات الفقهية للشيخ زيد المدخلي ¬ (ت: 1435هـ) من بداية كتاب الصلاة إلى نهاية أركان الصلاة (جمعًا ودراسة مقارنة)
    (جامعة جازان, 2025) العطاس, سالم عمر; حمدي, محمد عبده
    ملخص الرسالة تهدف هذه الدراسة إلى جمع اختيارات الشيخ زيد المدخلي -رحمه الله- الفقهية من بداية كتاب الصلاة إلى نهاية أركان الصلاة، والوقوف على اختياراته في نطاق البحث وتحتوي خطة البحث على فصلين: الفصل الأول: تناولت فيه حياة الشيخ الشخصية والعلمية. والفصل الثاني: بحثت فيه اختيارات الشيخ الفقهية من أول كتاب الصلاة، إلى نهاية أركان الصلاة، وتتبعت في كتابة البحث المناهج الآتية: المنهج الاستقرائي التاريخي في عرض حياة الشيخ زيد المدخلي في الفصل الأول، المنهج الاستقرائي الاستنباطي الاستدلالي في جمع الاختيارات والأقوال، ومناقشة الأدلة والترجيح. والله أسأل أن يوفقني فيما أنا بصدده وأن يجعل عملي خالصًا لوجهه الكريم وينفع به.
    2 0
  • ItemRestricted
    أثر الخوف في مناسك الحج والعمرة ونوازله المعاصرة (دراسة فقهية مقارنة)
    (جامعة جازان, 2025) حمدي, عبد الله يحيى علي; الغول, أحمد ابراهيم
    الملخَّص يدرس هذا البحث: «أثر الخوف في مناسك الحج والعمرة ونوازله المعاصرة، دراسة فقهية مقارنة»، وقد اشتمل على مقدِّمة، تحتوي على: أهميَّة الموضوع، وأسباب اختياره، ومشكلته، وأهدافه، وتساؤلاته، وحدوده، والدِّراسات السَّابقة، ومنهجه، وخطته. وتمهيد في تعريف بالخوف والأثر، والحج والعمرة. كما اشتمل على أربع فصول؛ كان الفصل الأَوَّل في: أثر الخوف على شروط الحج، من حيث إسقاط وجوبه في زمن الوباء، وتأخيره عن المصابين بمرض معدي، وعدم أمن الطريق، وعدم سفر المرأة للحج إن لم تأمن الفتنة. بينما جاء الفصل الثاني: عن أثر الخوف على أحكام الطواف بالبيت، وبينت فيه حكم الطواف على سطح المسجد، والطواف بالنعل، وحكم الطواف على العربة الكهربائية، واستعمال الدواء لعدم نزول الحيض، والطواف أثناء الخطبة. وتحدثت في الفصل الثالث: عن أثر الخوف على أحكام الإحرام، من حيث الإحرام من غير المواقيت، والغفلة والنسيان، والمشة والمرض، ومحظوراته، من حيث خوف وقوع الضرر، أو انتقال العدوى، أو خشية الفتنة. وبينت في الفصل الرابع: أثر الخوف على سنن وواجبات الحج والعمرة، من حيث الإنابة، والتوكيل، وترك المبيت بمزدلفة، ورفع صوت المرأة بالتلبية، وإيجاب التقصير خوفا من انتقال العدوى. وأَمَّا عن منهج الدِّراسة: فسار على المنهج الاستقرائي الاستنباطي، والمنهج التحليلي، والمنهج المقارن.
    7 0
  • ItemRestricted
    التجول العقلي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان
    (جامعة جازان, 2025) جوحلي, منال علي حسين; مجمعي, علي محمد مرعي
    الملخص هدف البحث إلى التعرف على مستوى كلاً من التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية، والكشف عن العلاقة بين التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان، وكذلك التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية من خلال التجول العقلي، حيث تكونت عينة البحث من (344) طالبة من طالبات جامعة جازان، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، تم استخدام المنهج الوصفي، وقامت الباحثة باستخدام مقياس التجول العقلي من إعداد (الفيل، 2019)، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية من إعداد (عابدين والشرقاوي، 2016). وكشفت نتائج البحث عن: أن هناك مستوى متوسط من التجول العقلي لدى أفراد العينة ببعديه (التجول العقلي المرتبط بالموضوع - التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع)، وأن هناك مستوى مرتفع من جودة الحياة الأكاديمية لدى أفراد العينة بأبعادها (الرضا الاكاديمي - المساندة الأكاديمية - كفاءة الذات الأكاديمية)، كما توصلت إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان، كما توصلت إلى أنه لا يمكن التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية من خلال التجول العقلي لدى طالبات جامعة جازان.
    8 0
  • ItemRestricted
    فاعلية استخدام الواقع المعزز (Augmented Reality) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بإدارة تعليم جازان في مقرر العلوم بمنطقة جازان
    (جامعة جازان, 2025) الجهني, أنغام أحمد; بريك, فاطمة محمد
    المُلخص: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بإدارة تعليم جازان في مقرر العلوم، ولتحقيق هذا استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثل مجتمع البحث في جميع طالبات الصف الرابع الابتدائي بإدارة تعليم جازان المسجلات للعام الدراسي 2024/2025م، البالغ عددهن (5268) طالبة، حيث تكونت عينة البحث من (44) طالبة من مدرسة أبو السداد الابتدائية، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة وتم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين: المجموعة التجريبية وعددهم (22) طالبة تم تدريسهن وحدة (الفضاء) من مقرر العلوم باستخدام الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة وعددهن (22) طالبة تم تدريسهن ذات الوحدة بالطريقة التقليدية. أعدت الباحثة مادتين وأداة، وتمثلت مادتا الدراسة في تقنية الواقع المعزز ودليل المعلم الإرشادي الذي يوضح كيفية تطبيق تقنية الواقع المعزز في معالجة الاستيعاب المفاهيمي، أما الأداة فتمثلت في اختبار الاستيعاب المفاهيمي في وحدة "الفضاء" في مقرر العلوم، الذي أعدته الباحثة لمستويات (الشرح – التفسير - التطبيق)، حيث تم تطبيقه على الطالبات قبل وبعد التدريس. تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج (SPSS). وخلصت النتائج إلى الآتي: أن حجم الأثر كان كبيرًا جدًا في جميع المستويات (0.739) في مستوى الشرح، و(0.939) في مستوى التفسير، و(0.899) في مستوى التطبيق، وتشير هذه النتائج إلى أن استخدام الواقع المعزز ساهم في تحسين الاستيعاب المفاهيمي لدى الطالبات بدرجة تفوق الطريقة التقليدية، مما يعكس أثرًا جوهريًا لاستخدام الواقع المعزز وفعاليته في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى الطالبات. أن ما نسبته (97.6%) من التباين في نتائج الطالبات تعزى لطريقة التدريس باستخدام الواقع المعزز، مما يعكس فعالية كبيرة لتوظيف الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي. كما أن نتيجة الكسب المعدل لبلاك لمستويات الفهم العلمي الثلاثة أظهرت فرقاً واضحاً، (الشرح (7.34)، التفسير (4.34)، التطبيق (3.84))، مما يؤكد على أن تطبيق الواقع المعزز في بيئة تعليمية منظمة يُعد خيارًا فعالًا في تطوير الفهم العميق للمفاهيم العلمية، خاصة في مستوى الشرح، يليه التفسير، ثم التطبيق. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي القبلي والبعدي، لصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة العديد من التوصيات والمقترحات.
    6 0
  • ItemRestricted
    فعالية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي ومعلمات إدارة تعليم صبيـــا
    (جامعة جازان, 2025) آل سريع, لولة أحمد عيظة; المشهور, رشا أحمـد
    الملخص باللغة العربية هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بإدارة تعليم صبيا، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته لطبيعة الموضوع، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات حول الدراسة، وتكونت الاستبانة من (29) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات (تحسين ممارسة المدراء، والمعلمين، والطلاب)، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في إدارة تعليم صبيا في المملكة العربية السعودية خلال العام الدراسي 1445-1446هـ، وقد بلغت عينة الدارسة (260) معلمًا ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن فعالية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا، جاءت بدرجة كبيرة جدًا، وبنسبة 90.00%، كما أظهرت النتائج أن فعالية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في إدارة تعليم صبيا، جاءت بدرجة كبيرة جدًا، وبنسبة 90.60%، كما توصلت الدارسة بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) في تصورات المعلمين والمعلمات لفعالية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بإدارة تعليم صبيا تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في العمل الوظيفي). وأوصت الدراسة بتطوير أدوات لقياس نتائج التحليل في منصة مدرستي التعليمية؛ لمساعدة مديري المدارس على تحديد نقاط القوة والضعف في الأداء المدرسي، ووضع مسار ومخطط واضح لتتبع تقدم الطلاب الأكاديمي داخل المنصة لمساعدة المعلمين في متابعة أداء طلابهم، وبناء أداة تنظيمية لجدولة وقت الطالب في داخل منصة مدرستي بما يعينه على إدارة وقته بشكل أفضل.
    0 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025