Saudi Universities Theses & Dissertations
Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11
Browse
8555 results
Search Results
Item Restricted التجول العقلي وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان(جامعة جازان, 2025) جوحلي, منال علي حسين; مجمعي, علي محمد مرعيالملخص هدف البحث إلى التعرف على مستوى كلاً من التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية، والكشف عن العلاقة بين التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان، وكذلك التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية من خلال التجول العقلي، حيث تكونت عينة البحث من (344) طالبة من طالبات جامعة جازان، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، تم استخدام المنهج الوصفي، وقامت الباحثة باستخدام مقياس التجول العقلي من إعداد (الفيل، 2019)، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية من إعداد (عابدين والشرقاوي، 2016). وكشفت نتائج البحث عن: أن هناك مستوى متوسط من التجول العقلي لدى أفراد العينة ببعديه (التجول العقلي المرتبط بالموضوع - التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع)، وأن هناك مستوى مرتفع من جودة الحياة الأكاديمية لدى أفراد العينة بأبعادها (الرضا الاكاديمي - المساندة الأكاديمية - كفاءة الذات الأكاديمية)، كما توصلت إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين التجول العقلي وجودة الحياة الأكاديمية لدى طالبات جامعة جازان، كما توصلت إلى أنه لا يمكن التنبؤ بجودة الحياة الأكاديمية من خلال التجول العقلي لدى طالبات جامعة جازان.7 0Item Restricted فاعلية استخدام الواقع المعزز (Augmented Reality) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بإدارة تعليم جازان في مقرر العلوم بمنطقة جازان(جامعة جازان, 2025) الجهني, أنغام أحمد; بريك, فاطمة محمدالمُلخص: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بإدارة تعليم جازان في مقرر العلوم، ولتحقيق هذا استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثل مجتمع البحث في جميع طالبات الصف الرابع الابتدائي بإدارة تعليم جازان المسجلات للعام الدراسي 2024/2025م، البالغ عددهن (5268) طالبة، حيث تكونت عينة البحث من (44) طالبة من مدرسة أبو السداد الابتدائية، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة وتم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين: المجموعة التجريبية وعددهم (22) طالبة تم تدريسهن وحدة (الفضاء) من مقرر العلوم باستخدام الواقع المعزز، والمجموعة الضابطة وعددهن (22) طالبة تم تدريسهن ذات الوحدة بالطريقة التقليدية. أعدت الباحثة مادتين وأداة، وتمثلت مادتا الدراسة في تقنية الواقع المعزز ودليل المعلم الإرشادي الذي يوضح كيفية تطبيق تقنية الواقع المعزز في معالجة الاستيعاب المفاهيمي، أما الأداة فتمثلت في اختبار الاستيعاب المفاهيمي في وحدة "الفضاء" في مقرر العلوم، الذي أعدته الباحثة لمستويات (الشرح – التفسير - التطبيق)، حيث تم تطبيقه على الطالبات قبل وبعد التدريس. تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج (SPSS). وخلصت النتائج إلى الآتي: أن حجم الأثر كان كبيرًا جدًا في جميع المستويات (0.739) في مستوى الشرح، و(0.939) في مستوى التفسير، و(0.899) في مستوى التطبيق، وتشير هذه النتائج إلى أن استخدام الواقع المعزز ساهم في تحسين الاستيعاب المفاهيمي لدى الطالبات بدرجة تفوق الطريقة التقليدية، مما يعكس أثرًا جوهريًا لاستخدام الواقع المعزز وفعاليته في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى الطالبات. أن ما نسبته (97.6%) من التباين في نتائج الطالبات تعزى لطريقة التدريس باستخدام الواقع المعزز، مما يعكس فعالية كبيرة لتوظيف الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي. كما أن نتيجة الكسب المعدل لبلاك لمستويات الفهم العلمي الثلاثة أظهرت فرقاً واضحاً، (الشرح (7.34)، التفسير (4.34)، التطبيق (3.84))، مما يؤكد على أن تطبيق الواقع المعزز في بيئة تعليمية منظمة يُعد خيارًا فعالًا في تطوير الفهم العميق للمفاهيم العلمية، خاصة في مستوى الشرح، يليه التفسير، ثم التطبيق. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي القبلي والبعدي، لصالح الاختبار البعدي. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة العديد من التوصيات والمقترحات.0 0Item Restricted فعالية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي ومعلمات إدارة تعليم صبيـــا(جامعة جازان, 2025) آل سريع, لولة أحمد عيظة; المشهور, رشا أحمـدالملخص باللغة العربية هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بإدارة تعليم صبيا، وللإجابة عن أسئلة الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملاءمته لطبيعة الموضوع، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات حول الدراسة، وتكونت الاستبانة من (29) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات (تحسين ممارسة المدراء، والمعلمين، والطلاب)، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في إدارة تعليم صبيا في المملكة العربية السعودية خلال العام الدراسي 1445-1446هـ، وقد بلغت عينة الدارسة (260) معلمًا ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى أن فعالية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا، جاءت بدرجة كبيرة جدًا، وبنسبة 90.00%، كما أظهرت النتائج أن فعالية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة معلمي ومعلمات المدارس الثانوية في إدارة تعليم صبيا، جاءت بدرجة كبيرة جدًا، وبنسبة 90.60%، كما توصلت الدارسة بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) في تصورات المعلمين والمعلمات لفعالية استخدام منصة مدرستي في تحسين ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بإدارة تعليم صبيا تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في العمل الوظيفي). وأوصت الدراسة بتطوير أدوات لقياس نتائج التحليل في منصة مدرستي التعليمية؛ لمساعدة مديري المدارس على تحديد نقاط القوة والضعف في الأداء المدرسي، ووضع مسار ومخطط واضح لتتبع تقدم الطلاب الأكاديمي داخل المنصة لمساعدة المعلمين في متابعة أداء طلابهم، وبناء أداة تنظيمية لجدولة وقت الطالب في داخل منصة مدرستي بما يعينه على إدارة وقته بشكل أفضل.0 0Item Restricted فَاعِلِيَّةُ برنامجٍ تعليميٍّ قائمٍ على استراتيجياتِ التَّعَلُّمِ النَّشِطِ لتنميةِ مهاراتِ التَّوَاصُلِ الاجتماعيِّ لذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد بإدارة تعليم صبيا(جامعة جازان, 2025) عقيلي, حسين حسن; صفحي, محمد يحيىالمخلص هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لذوي اضطراب طيف التوحد بالمدارس التابعة لإدارة تعليم صبيا ، ومن ثم الكشف عن بقاء أثر البرنامج التعليمي، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وقد تكونت عينة البحث من (7) أطفال من مدرسة ابن تيمية للتوحد بضمد تراوحت أعمارهم بين (11-14) سنة تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتمثَّلت أدوات البحث في مقياس مهارات التواصل الاجتماعي (من إعداد الباحث) الذي تألف من (40) عبارةً موزَّعة على ثلاث (3) مهارات رئيسة هي: مهارة التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي، والبرنامج التعليميٍّ القائمٍ على استراتيجياتِ التَّعَلُّمِ النَّشِطِ (من إعداد الباحث) وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات رتب أفراد مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي تعزي لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات رتب أفراد مجموعة البحث في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي، مما يدل على بقاء أثر البرنامج، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات.2 0Item Restricted القيادة الإبداعية ودورها في تطبيق أبعاد الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم العام بمنطقة جازان(جامعة جازان, 2025) دراج, أشواق قاسم; الحازمي, أحمد عليالملخص باللغة العربية هدف البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة القيادة الإبداعية، والتعرف على درجة ممارسة أبعاد الإدارة الرشيقة، والكشف عن مدى وجود علاقة بين ممارسات القيادة الإبداعية وأبعاد الإدارة الرشيقة من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (350) من مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1446هـ، ولجمع المعلومات تم تصميم استبانة تتضمن محورين: الأول القيادة الإبداعية ويتضمن (20) فقرة، والثاني الإدارة الرشيقة ويتضمن (21) فقرة، وتم استخدام برنامج (SPSS)، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري. وتوصلت نتائج البحث إلى أن المتوسط العام لمستوى ممارسة القيادة الإبداعية في مدارس التعليم العام من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان ظهر بمستوى (مرتفع جدًا) بمتوسط حسابي بلغ (4.55) وبانحراف معياري قدره (0.369). والمتوسط العام لمستوى ممارسة أبعاد الإدارة الرشيقة في مدارس التعليم العام من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان ظهر بمستوى (مرتفع جدًا) بمتوسط حسابي بلغ (4.68) وبانحراف معياري قدره (0.354). كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية بين ممارسات القيادة الإبداعية (الأصالة، المرونة، التنبؤ بالمشكلات) والإدارة الرشيقة (التعاون بين الإدارة والمعلمين، الاهتمام بالتدريب، تطوير ثقافة المدرسة) من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمنطقة جازان. وفي ضوء تلك النتائج يوصي البحث بتشجيع مديرو المدارس على الابتعاد عن الطرق التقليدية في التغلب على العقبات التي تواجه المدرسة، والاهتمام بتنمية مهارات التواصل والإقناع لديهم.8 0Item Restricted المسائل التي قيل فيها لا فرق عند الشافعية من بداية باب صلاة الخوف إلى نهاية كتاب الصيام(جامعة جازان, 2025) مدخلي, يزيد جمال; الغول, أحمد إبراهيمالملخص الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على خير البريات، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. يهدف هذا البحث إلى دراسة المسائل التي نص فقهاء الشافعية على أنه "لا فرق" بين صورها وأحوالها، ابتداءً من باب صلاة الخوف إلى نهاية كتاب الصيام، وذلك من خلال جمعها، وتصنيفها، ودراستها دراسةً فقهية مقارنة بين المذاهب الفقهية الأربعة، مع مناقشة أدلتها، وبيان علل عدم التفريق بينها، ثم الترجيح بينها بما يقتضيه النظر الفقهي. تبرز أهمية هذا البحث في أنه يُسهم في: - تقريب الأحكام الشرعية للدارسين. - تنمية الملكة الفقهية بجمع المتشابه المختلف في الصورة. - بيان جوامع الأحكام وفوارقها. - تجنّب الخلل في الأقيسة والإلحاقات. كما أنه يُعد إضافة للمكتبة الفقهية من خلال جمع المتفرق من هذه المسائل في مؤلف واحد. اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي في جمع النصوص، والاستنباطي في بيان الأحكام، والمقارن في عرض أقوال المذاهب الأربعة، والتحريري في تحرير محل النزاع والترجيح. تكوّن البحث من: تمهيد تناول حقيقة الفرق، ونفي الفارق وحجيته، وأهمية الفروق الفقهية. ثم فصلين رئيسين: - الفصل الأول: المسائل التي قيل فيها "لا فرق" عند الشافعية في العبادات (صلاة الخوف، العيدين، الكسوف والخسوف، الاستسقاء، الجنائز). - الفصل الثاني: المسائل التي قيل فيها "لا فرق" عند الشافعية في الزكاة والصيام. واختُتم البحث بخاتمة تضمّنت أهم النتائج والتوصيات.4 0Item Restricted تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة جازان وأثرها على الفعالية التنظيمية(جامعة جازان, 2025) شولان, فاطمة علي; زيلعي, غادة عبد الكريمالملخص باللغة العربية هدف البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية والفعالية التنظيمية في جامعة جازان، والتحقق من أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على الفعالية التنظيمية في جامعة جازان، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تطبيق الإدارة الإلكترونية والفعالية التنظيمية في جامعة جازان من وجهة نظر الإداريين التي تعزى لمتغيرات (الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي). ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وقامت الباحثة بإعداد استبانة تتضمن ثلاث مجالات، هي: مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية، ومستوى تطبيق الفعالية التنظيمية، وأثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على الفعالية التنظيمية، طبقت على عينة من الإداريين بجامعة جازان بلغت (316) تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وتم معالجة النتائج باستخدام معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثبات ألفا كرونباخ، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل الالتواء والتفلطح، واختبار مان-وتيني، واختبار كروسكال واليس، واختبار شيفيه. وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة جازان ظهر بمستوى موافقة (مرتفع جداً) بمتوسط حسابي (4.39). ومستوى تطبيق الفعالية التنظيمية في جامعة جازان ظهر بمستوى موافقة (مرتفع جداً) بمتوسط حسابي (4.25). وأن أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على الفعالية التنظيمية في جامعة جازان ظهر بمستوى موافقة (مرتفع جداً) بمتوسط حسابي (4.42). كما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة جازان من وجهة نظر الإداريين تعزى للجنس والمؤهل العلمي، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة جازان من وجهة نظر الإداريين تعزى لسنوات الخبرة في العمل الوظيفي لصالح ذوي سنوات الخبرة الوظيفية الأكبر. كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الفعالية التنظيمية بجامعة جازان من وجهة نظر الإداريين التي تعزى للجنس والمؤهل العلمي، في حين توجد فروق دالة إحصائياً في الفعالية التنظيمية بجامعة جازان من وجهة نظر الإداريين التي تعزى لسنوات الخبرة في العمل الوظيفي لصالح ذوي سنوات الخبرة الوظيفية الأكبر.2 0Item Restricted أثر بيئة تعلم افتراضية قائمة على الوكيل الذكي لتنمية مهارات تصميم الدروس الإلكترونية لدى معلمات المرحلة المتوسطة(Saudi Digital Library, 2025) عطيف, سامية علي; آل مفرح, أحمد مفرحهدف البحث إلى معرفة أثر بيئة تعلم افتراضية قائمة على الوكيل الذكي لتنمية مهارات تصميم الدروس الإلكترونية لدى معلمات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق أهداف البحث اُختيرت عينة، بلغ عددها (59) معلمة حاسب آلي من منطقة جازان التعليمية لتنفيذ تجربة البحث، قُسِّموا إلى مجموعتين؛ تجريبية بلغ عددها (30 (معلمة حاسب آلي، درست باستخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على الوكيل الذكي، وضابطة بلغ عددها ( 29) معلمة حاسب آلي درست بالطريقة العادية، كما تكونت أداتا الدراسة من اختبار الجانب المعرفي، واختبار الجانب الأدائي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية. وأظهرت نتائج السؤال الأول: أنَّ المستوى العام لتقدير أفراد العينة لأهمية اكتساب المهارات اللازمة لتصميم الدروس الإلكترونية ومجالاتها الفرعية كان كبيرًا، ما يعني أنَّ مهارات تصميم الدروس الإلكترونية لمعلمات الحاسب الآلي (الرئيسة والفرعية) يتطلب تدريبهن عليها. وأظهرت نتائج السؤال الثاني: أنَّ قيمة "ت" بلغت (43.328)، وهذا يؤكد رفض الفرضية الصفرية الأولى وقبول الفرضية البديلة. كما أظهرت النتائج أنَّ متوسط المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية بلغ (16.80)، كما بلغت قيمة "ت" (35.904-)، ما يثبت رفض الفرضية الصفرية وقبول الفرضية البديلة. كما أظهرت نتائج السؤال الثالث: أنَّ قيمة "ت" بلغت (65.163)، ما يعني رفض الفرضية الصفرية الثالثة وقبول الفرضية البديلة. وأظهرت النتائج أنَّ متوسط المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار الجانب الأدائي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية بلغ (43.7333)، أي رفض الفرضية الصفرية الرابعة وقبول الفرضية البديلة. وللتأكد من فعالية بيئة التعلم الافتراضية القائمة على الوكيل الذكي أظهرت النتائج وجود تحسن كبير في الجانب المعرفي والجانب الأدائي؛ حيث بلغ حجم الأثر في اختبار الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية (0.813)، (0.960) على الترتيب. وتوصل البحث في ضوء النتائج إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات10 0Item Restricted دور برامج تطوير القيادة الطلابية بجامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين(Saudi Digital Library, 2025) مقربش, أماني محمد حمد; كناني, محمد مريعالملخص هدفت البحث إلى التعرف على دور برامج تطوير القيادة الطلابية بجامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين وفقاً لمستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، وقياس مدى مساهمتها في تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية، كما هدفت الى الكشف عن الفروق ذات الدلالة في دور برامج تطوير القيادة الطلابية بجامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين وللإجابة عن أسئلة البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي وذلك لملاءمته لموضوع البحث، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات حول البحث، وتكونت الاستبانة من (40) عبارة، وتكون مجتمع البحث من جميع الطلبة المتوقع تخرجهم في العام الجامعي 1446هـ في جامعة جازان في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهم (4387) وفقاً لإحصائية عمادة القبول والتسجيل بالجامعة (ملحق رقم 6)، وقد بلغت عينة الدارسة (412) طالب وطالبة من مجتمع البحث. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج كان أبرزها: أن دور برامج تطوير القيادة الطلابية بجامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين، جاء بدرجة كبيرة جداً، كم أظهرت البحث بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية (α ≤ 0.05) في دور برامج تطوير القيادة الطلابية في جامعة جازان في تعزيز مهارات الخريجين تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، في حين وجدت فروق تعزى لمتغير التخصص (كلية علمية، كلية إنسانية) لصالح طلاب الكليات الإنسانية، وحددت الدراسة مجموعة من التحديات التي تواجه الطلاب في الاستفادة من برامج تطوير القيادة الطلابية التي تقدمها الجامعة، جزء تعلق بالطالب مثل الانشغال بالدراسة والاختبارات، وجزء تعلق بالجامعة مثل تعارض أوقات برامج تطوير القيادة الطلابية مع المحاضرات الجامعية. وقد أوصى البحث بعدة توصيات جاء من أبرزها: تطوير برامج تدريبية علمية في مجال تطوير مهارات الطلبة في التخطيط وإدارة الوقت، تصميم برامج عملية لبناء مهارات الطلبة في العمل الجماعي والتعاوني، وتصميم أدوات مناسبة لقياس العمل الجماعي، وإجراء أبحاث ودراسات لقياس أثر برامج تطوير القيادة الطلابية في جامعة جازان على تحسين وتطوير مهارات الطلبة.0 0Item Restricted تأثير مستخلص ثمار الفيزاليس على متلازمة تكيس المبايض المستحثة بمركب الليتروزول في فئران التجارب(جامعة جازان, 2025) حامظي, بشائر علي يحي; الفتاح, محمد عبدالعزيز; مبروك, مبروك أبوزيدالملخص العربي متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين النساء، وترتبط باختلالات هرمونية تؤثر على الخصوبة والصحة العامة. ونظرًا للآثار الجانبية لبعض العلاجات الدوائية، فقد أصبحت البدائل الطبيعية شائعة بشكل متزايد. وتهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في التأثيرات العلاجية لمستخلص ثمار فيزاليس بيروفيانا (التوت الذهبي) على أعراض وآليات متلازمة تكيس المبايض (PCOS) التي يسببها الليتروزول في الفئران، وتقييم قدرتها على تحسين التوازن الهرموني ووظيفة المبيض والصحة الإنجابية العامة. حيث تم تقسيم إناث فئران ويستار البيضاء البالغة ( ن35) إلى خمس مجموعات على النحو التالي: تلقت المجموعة الضابطة (G1) محلول مائي بمقدار 0.5٪ من كاربوكسي ميثيل السليلوز (CMC)؛ تلقت مجموعة متلازمة تكيس المبايض (مجموعة التحكم في المرض) (G2) ليتروزول (1 مجم / كجم من وزن الجسم) مذابًا في 0.5٪ CMC لتحفيز متلازمة تكيس المبايض؛ تلقت مجموعة الميتفورمين (G3) ميتفورمين بمقدار (20 ملغ/كغ من وزن الجسم)؛ وتلقت مجموعة فيزاليس بيروفيانا (G4) مستخلص ثمار فيزاليس بيروفيانا الميثانولي بمقدار (500 ملغ/كغ من وزن الجسم)؛ وتلقت مجموعة العلاج المركب (G5) كلاً من مستخلص فيزاليس بيروفيانا بمقدار (500 ملغ/كغ من وزن الجسم) والميتفورمين بمقدار (20 ملغ/كغ من وزن الجسم). تم تقييم مستويات الهرمونات، ومستوى الدهون، ونشاط مضادات الأكسدة، ومستويات السيتوكينات، وإنزيمات الكبد، ومستويات الجلوكوز. أظهر مستخلص فيزاليس بيروفيانا تحسنًا ملحوظًا في الاختلالات الهرمونية، مع زيادة في مستويات FSH، والبروجسترون، والإستراديول بنسبة 372.73%، و212.28%، و67.02% على التوالي، وانخفاض في مستويات LH والتستوستيرون بنسبة 54.49% و65.32% على التوالي، مقارنةً بمجموعة متلازمة تكيس المبايض. أظهر المستخلص أيضًا تحسنًا في مستويات السيتوكينات، حيث انخفضت مستويات TNF-α وIL-6 وIL-10 بنسبة 57.34% و59.53% و58.34% مقارنةً بمجموعة متلازمة تكيس المبايض. كما لوحظ تحسن في انتظام الدورة الشهرية وتحسن ملحوظ في بنية المبيض. وبناءً على هذه النتائج، يمكن اعتبار مستخلص ثمار الفيزاليس بروفيانا خيارًا واعدًا كعلاج طبيعي مساعد لتحسين متلازمة تكيس المبايض، بعد اجراء مزيد من الدراسات وذلك لتأكيد فعاليته وتحديد آلية عمله.19 0
