Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 8594
  • ItemOpen Access
    فاعلية برنامج تدريبي في تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام التطبيقات الذكية لمواكبة سوق العمل
    (جامعة القصيم, 2025) الشلمي, وفاء طويلع; زغلول, سحر علي
    ملخص الرسالة هدفت الرسالة إلى بناء برنامج تدريبي في مجال تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام التطبيقات الذكية، دراسة الأسس العلمية لبناء البرامج التدريبية، قياس نسبة اتفاق المتخصصين للبرنامج التدريبي في مجال تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام برنامج التطبيقات الذكية Procreate على الأجهزة اللوحية iPad، قياس فاعلية البرنامج التدريبي في مجال تصميم الأزياء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام برنامج التطبيقات الذكية Procreate على الأجهزة اللوحية iPad، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من عدد (45) موزعة على المتخصصين بمجال تصميم الأزياء وعددهم (15) ويقصد بهم (الأساتذة المشاركين والأساتذة المساعدين والمتخصصين في مجال تصميم الأزياء)، المتدربات وعددهن (30) ويقصد بهن خريجات قسم تصميم الأزياء، كلية الفنون والتصاميم، جامعة القصيم، واشتملت الأدوات على البرنامج التدريبي المقترح، استبيان آراء المتخصصين تجاه البرنامج التدريبي للتعرف على صلاحيته للتطبيق، اختبار تحصيلي "قبلي/بعدي" لقياس المعارف المرتبطة بالبرنامج التدريبي، اختبار مهاري "قبلي/بعدي" لقياسات لقياس المهارات المكتسبة من البرنامج التدريبي، استبيان نسبة اتفاق المتخصصين في تصميم الأزياء النسائية المقترحة، مقياس تقدير لتقييم الأداء المهاري، استبيان للتعرف على آراء الخريجات اتجاه البرنامج التدريبي المقترح. قسمت الرسالة إلى أربعة فصول الفصل الأول: اشتمل هذا الفصل على خطة البحث: المقدمة، المصطلحات، المشكلة، التساؤلات، الفروض، الأهمية، الأهداف، الحدود، الدراسات السابقة، المنهج، العينة، الأدوات. الفصل الثاني: اشتمل هذا الفصل على الإطار النظري: المحور الأول: أسس بناء البرامج التدريبية في مجال تصميم الأزياء. المحور الثاني: تنمية المهارات الإبداعية في مجال تصميم الأزياء. المحور الثالث: التطبيقات الذكية. الفصل الثالث: اشتمل هذا الفصل على الإطار التطبيقي: الخطوات الإجرائية لبناء برنامج تدريبي في تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام تطبيق Procreate على جهاز iPad أولاً: مرحلة الدراسة والتحليل. ثانياً: مرحلة التصميم. ثالثاً: مرحلة التطوير. رابعاً: مرحلة التنفيذ. خامساً: مرحلة التقويم. الفصل الرابع: اشتمل هذا الفصل على نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات: أولاً: النتائج ومناقشتها: 1. نتائج الدراسة النظرية تمثلت في الإجابة على تساؤلات البحث التي حددت المشكلة وحققت الأهداف. 2. نتائج الدراسة التطبيقية: تمثلت في نتائج تحقيق فروض البحث كما يلي: - توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي في تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام التطبيقات الذكية "Procreate" لصالح التطبيق البعدي، حيث أن قيمة "ت" تساوي "55.210" وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01). - توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي في تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام التطبيقات الذكية "Procreate" لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، حيث أن قيمة "ت" تساوي "41.236" للمجموع الكلي للاختبار التحصيلي ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي. - توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي في تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام التطبيقات الذكية "Procreate" لصالح التطبيق البعدي للاختبار المهاري، حيث أن قيمة "ت" تساوي "36.241" للمجموع الكلي لمقياس تقدير الأداء المهاري ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي. -البرنامج التدريبي المقترح في تصميم أزياء النساء لتنمية المهارات الإبداعية للخريجات باستخدام التطبيقات الذكية "Procreate" يساعد في تكوين آراء إيجابية نحو تنمية المهارات باستخدام تطبيق Procreate في المحاور التالية ( أهمية البرنامج التدريبي لابتكار أزياء النساء باستخدام تطبيق procreate، تحقيق التعلم وتنمية مهارات التفكير الابداعي من خلال البرنامج التدريبي لابتكار أزياء نسائية باستخدام تطبيق procreate، تنمية قدرات المتدربة على الإبداع من خلال البرنامج التدريبي لابتكار الأزياء النسائية باستخدام تطبيق Procreate.
    4 0
  • ItemOpen Access
    زيادات ديون شعر المتنبي : دراسة إنشائية Unauthorized Verse of AlMutanabi's Poetry :Apoetic Study
    (جامعة القصيم, 2024) السعوي, كوثر عبدالله محمد; الجعلي, فتح الرحمن محمد
    للمتنبي وشعره مكانة عالية في أدبنا ونقدنا العربي، فقد ملأ الدنيا وشغل الناس؛ ولذا كان شعره محط نظر النقاد والدراسين، جاءت دراسته في هذا البحث من باب دراسة زيادات شعره، وأما مدونة البحث فمن خلال كتاب (الديوان) للأستاذ الدكتور إبراهيم البطشان، الذي جمع هذه الزيادات، وحققها فأثبتها في (418) بيتًا، ومن هنا انبثقت فكرتي البحثية ليكون بعنوان: (زيَادات ديوان شِعْر المُتَنبِّي: دراسة إنشائيّة). جاءت الدراسة في: مقدمة، وتمهيد، وخمسة فصول، كان الفصل الأول بعنوان: خصائص الإيقاع في الزيادات، وفيه مبحثان، وكان الفصل الثاني بعنوان: خصائص المبنى في الزيادات، وفيه ثلاثة مباحث، وأما الفصل الثالث فكان بعنوان: خصائص المعنى في الزّيادات، وفيه ثلاثة مباحث كذلك، وكان الفصل الرابع بعنوان: العوامل الخارجية المحيطة بالزيادات، وفيه مبحثان: وأما الفصل الخامس والأخير فكان بعنوان: قراءة في الزيادات في ضوء ديوان المتنبي، وفيه مبحثان، وقد اتبعت في بحثي المنهج الإنشائي، مع الإفادة من المنهج النفسي والمنهج التاريخي كذلك. وقد خرجت بكثير من النتائج، بلغت ثلاثين نتيجة - ولله الحمد-، من أبرزها ما يأتي: 1. تحوي هذه الزيادات على أغلب الأغراض الشعرية التي طرقها المتنبِّي، وهذا يؤكد أهمية هذه الزيادات، من حيث تعدد الأغراض الشعرية. 2. تنوعت أشعار المتنبي من حيث الطول، فقد كتب البيت المفرد أو اليتيم، وكتب النتفة والقطعة والقصيدة. 3. لم يكن المتنبي شاعرًا فحسب، بل كان ناقدًا كذلك، وذلك أن المتنبي أسقط هذه الزيادات من ديوانه ولم يثبتها فيه، ويعد هذا الفعل حكمًا نقديًّا. 4. ثمة أسباب متعددة ومتنوعة كانت وراء حذف المتنبي هذه الزيادات من ديوانه، وقد تكون تلك الأسباب فنية متعلقة بالشعر نفسه، وقد تكون أسبابًا نفسية متعلقة بالشاعر. الكلمات المفتاحية: زيادات، ديوان، شعر المتنبي، الدراسة الإنشائية.
    10 0
  • ItemRestricted
    واقع استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع
    (Qassim University, 2024) الحميدي, آرام وليد عبدالرحمن; حفناوي، أحلام محمد خاطر
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على واقع استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استُخْدِمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتكوّنت عينة الدراسة من جميع معلمي وأخصائي التخاطب العاملين مع الأطفال ضعاف السمع في منطقة القصيم البالغ عددهم (44) معلمًا وأخصائي تخاطب، وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أن واقع استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم والذي يشمل (معرفتهم بطريقة اللفظ المنغم، واتجاهاتهم نحو فاعليتها، واستخدامهم لها) قد جاء بدرجة إيجابية مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من التحديات التي تواجه معلمي وأخصائي التخاطب عند استخدام طريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، وأشارت نتائج الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في كلٍ من واقع استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحديات التي تواجههم عند استخدامها ترجع إلى: (حالة الأطفال الذين يقوم معلمي وأخصائي التخاطب بتدريبهم "ضعاف سمع زارعي القوقعة– ضعاف سمع غير زراعي القوقعة "، نوع الوظيفة "معلم تدريبات نطق-أخصائي تخاطب"، الجنس، الخبرة، المؤهل التعليمي، الدورات التدريبية).
    8 0
  • ItemRestricted
    الأحكام الفقهية المتعلقة بصوت المؤذن والإمام - جمعا ودراسة -
    (Saudi Digital Library, 2025) المشعان، عمار خالد راشد; المحيميد، عمر إبراهيم محمد
    يتكلم هذا البحث عن الأحكام الفقهية المتعلقة بصوت المؤذن والإمام جمعا ودراسة، وقد جاء هذا البحث في مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة، وقد تكلمت في التمهيد عن الصوت، والمؤذن، والإمام، والتفضيل بين الأذان والإمامة، ثم الفصل الأول في الأحكام الفقهية المتعلقة بصوت المؤذن وفيه اثنا عشر مبحثًا، تكلمت فيها عن المستحبات المتعلقة بصوت المؤذن، وصفات الأذان والإقامة المتعلقة بالصوت، وإدخال ألفاظ غير مشروعة أثناء الأذان والإقامة، واللحن والمدّ في الأذان، وأذان الأعجمي، واستخلاف المؤذن لعلة حدثت في صوته، والأذان بمكبرات الصوت، والاكتفاء بأذان واحدٍ عبر المذياع ونحوها من المسائل، ثم الفصل الثاني في الأحكام المتعلقة بصوت الإمام، من الجهر والإسرار، وتحسين الصوت، وكلام الإمام في الصلاة، وانقطاع صوت الإمام عن المأمومين، وصوت الإمام أثناء التكبير، وتغيير صوته تبعا لأحواله في الصلاة، وتحسين صوت الإمام بالقراءة، وإمامة من في صوته علة، وانقطاع صوت الإمام عن المأمومين، وتبليغ صوت الإمام، وجهر إمامة النساء، واستخدام مكبرات الصوت داخل المسجد وخارجه، ونحو ذلك، ثم ختمت ذلك بخاتمة وفهارس.
    32 0
  • ItemRestricted
    ابتكار تصميمات ملبسية للشباب مستوحاة من فن البورتريه باستخدام أسلوب الطباعة الرقمية
    (Saudi Digital Library, 2025) الفريح, ريم; السيد محمد, أم محمد جابر
    الملخص هدف البحث إلى دراسة متطلبات تصميم ملابس الشباب باستخدام أسلوب الطباعة الرقمية، ودراسة القيم الجمالية والتعبيرية لفن البورتريه، وابتكار تصميمات لملابس الشباب مستلهمه من القيم الجمالية والتعبيرية لفن البورتريه بأسلوب الطباعة الرقمية، وتحديد درجة قبول المتخصصين لتصميمات ملابس الشباب المستلهمه من فن البورتريه بأسلوب الطباعة الرقمية، و تحديد درجة قبول المستهلكين لتصميمات ملابس الشباب المستلهمة من فن البورتريه بأسلوب الطباعة الرقمية، تبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق بين تقييم المتخصصين للتصميمات الملبسية المبتكرة للشباب (الإناث، الذكور) المستوحاة من فن البورتريه، ووجود فروق بين المجموع الكلي لتقييم المستهلكات للتصميمات الملبسية المبتكرة للشباب (الإناث، الذكور) المستوحاة من فن البورتريه باستخدام أسلوب الطباعة الرقمية.
    7 0
  • ItemRestricted
    الصّلات السّياسية والحضارية بين موانئ شرق الجزيرة العربية وموانئ جنوب وجنوب شرق آسيا في العصر العباسي 132-٦٥٦هـ/749-1258م دراسة تاريخية حضارية
    (Qassim University, 2025) الجحدلي, حسينه عبدالله عقاب; المحيميد, علي صالح
    الملخص العربي انتظمتْ هذه الدراسة التي عنوانها "الصّلات السّياسية والحضارية بين موانئ شرق الجزيرة العربية وموانئ جنوب وجنوب شرق آسيا في العصر العباسي 132-٦٥٦هـ/749-1258م" في مقدمةٍ وتمهيدٍ وأربعة فصول وخاتمة وملاحق؛ فأمّا المقدمة فتناولتْ - بعد الاستفتاح العام - بيان مشكلة البحث، وأهميته، وتساؤلاته، وأهدافه، وإطاره الزمني والمكاني، مع إبراز أهمّ الدراسات السابقة، ثم وضع دراسة شاملة لأهمّ مصادر البحث ومراجعه. وأمّا التمهيد فتناول بالبيان أبرز الصّلات السّياسية التي كانت بين موانئ شرق الجزيرة العربية وموانئ جنوب وجنوب شرق آسيا قبل فترة الدراسة. في الفصل الأول؛ تناولت الدراسة في ثلاثة مباحث الصّلات السياسية التي كانت بين موانئ شرق الجزيرة العربية وموانئ جنوب وجنوب شرق آسيا خلال العصر العباسي، من المراسلات والزيارات والوفود والسفارات والمعاهدات، وهذا بعد التمهيد لهذا الفصل بذكر أهمية بعض موانئ شرق الجزيرة وموانئ جنوب وجنوب شرق آسيا وتعديد أسمائها ونطاقها الجغرافي. وفي الفصل الثاني تطرّقت الدراسة في ثلاثة مباحث لبيان الصّلات الاقتصادية التي كانت بين موانئ شرق الجزيرة العربية وموانئ جنوب وجنوب شرق آسيا من حيث الأسواق والسلع التجارية، ومن حيث النُّظم المالية والتجارية، وكذا من حيث الطرق التجارية ووسائل النقل. وأما الفصل الثالث فتناول في ثلاثة مباحث بيان تلك الصّلات الدِّينية والاجتماعية والعلمية التي كانت بلدان موانئ شرق الجزيرة العربية وموانئ جنوب وجنوب شرق آسيا خلال حقبة الدراسة. وأما الفصل الرابع والأخير فتطرّقت الدراسة فيه في ثلاثة مباحث أبرزتْ من خلالها التأثيرات العمرانية التي وقفتْ وراءها التجارة البحرية التي كانت بين موانئ شرق الجزيرة العربية وموانئ الشرق الأقصى خلال العصر العباسي، سواء كانت تلك التأثيرات في مجال العمارة الدِّينية أو العمارة المدنية أو العمارة العسكرية. لتُختم الدراسة بخاتمة حُصرت فيها أهمّ النتائج التي أمكن الوصول إليها، كما ذُيّلت الدراسة بمجموعة من الملاحق المتنوعة التي توضح بعض التفاصيل الواردة في فصول الرسالة. الباحثة: حسينه عبد الله الجحدلي
    2 0
  • ItemOpen Access
    فاعلية استخدام استراتيجية التصنيع المرن للتحسين المستمر بالعمليات الإنتاجية لرفع جودة المنتجات في مصانع الملابس الجاهزة بالمملكة العربية السعودية
    (Saudi Digital Library, 2025) المهوس, ملاذ سليمان; ندا, سوسن عبداللطيف
    تعد الصناعة من اهم المجالات الحيوية التي يرتكز عليها اقتصاد المملكة العربية السعودية حيث انها تستهدف الوصول في عام ٢٠٣٠ إلى نسبة تصل إلى ٣٠٪ في الناتج المحلي، ويعتبر التصنيع المرن من أحدث المفاهيم الصناعية التي تقوم على مجموعة من الأفكار والمبادئ التي يمكن لأي منظمة صناعية أن تتبناها لتحقيق أفضل أداء ممكن، والهدف الرئيسي لاستراتيجية التصنيع المرن هو التخلص من الفقد عن طريق التحسين المستمر، بالإضافة إلى توليد ثقافة التفكير بالجودة في كل العمليات الإنتاجية والتحسينات المستمرة. تتحدد أهداف البحث كالتالي: 1- تحديد آليات استراتيجية التصنيع المرن Lean Manufacturing بمجال صناعة الملابس الجاهزة. 2- دراسة دورة حياة المنتج داخل العمليات الإنتاجية بمستوى الجودة المقبول Acceptance Quality Level- AQL لمصانع الملابس الجاهزة. 3- تطبيق استراتيجية التصنيع المرن للتحسين المستمر بالعمليات الإنتاجية لرفع جودة المنتجات بأحد مصانع الملابس الجاهزة (الثوب الرجالى) بالمملكة العربية السعودية. 4- قياس نسبة اتفاق العاملين بأحد مصانع الملابس الجاهزة (الثوب الرجالى) بالمملكة العربية السعودية في تطبيق استراتيجية التصنيع المرن. 5- قياس فاعلية استخدام استراتيجية التصنيع المرن للتحسين المستمر بالعمليات الإنتاجية لرفع جودة المنتجات بأحد مصانع الملابس الجاهزة بالمملكة العربية السعودية. قسمت الرسالة إلى أربعة فصول: يتضمن الفصل الأول (مدخل البحث): (المقدمة-مصطلحات البحث-مشكلة البحث-أهمية البحث-أهداف البحث -فروض البحث -حدود البحث -الدراسات السابقة -منهج البحث وإجراءاته -أدوات البحث). الفصل الثاني: (لإطار النظري) اشتمل على محورين: - المحور الأول: آليات استراتيجية التصنيع المرن بمجال صناعة الملابس الجاهزة. - المحور الثاني: دورة حياة المنتج داخل العمليات الإنتاجية بمستوى الجودة المقبول لمصانع الملابس الجاهزة. تناول الفصل الثالث (أساليب البحث وإجراءاته): عينة البحث، منهج البحث، والأدوات المستخدمة في تجميع البيانات حيث تضمن بناء الاستبانات- استبانة فاعلية استخدام استراتيجية التصنيع المرن في صناعة الملابس بالمملكة العربية السعودية- استبانة فاعلية استخدام استراتيجية المرونة التصنيعية في صناعة الملابس بالمملكة العربية السعودية- استبانة فاعلية استراتيجية الاستجابة السريعة في صناعة الملابس بالمملكة العربية السعودية- من خلال دراسة وتحليل الوضع الراهن لشركة خياط ثوب دبي وتحليل المشكلات الأساسية الموجودة، ثم التعرف وتحليل الأسباب الجذرية بواسطة مخططات تحليل المشكلات: (تحليل باريتو، تحليل اللماذات الخمسة، مخطط هيكل السمكة) وتحديد الإجراءات المضادة للحد من الأسباب الجذرية، وبناء أدوات البحث والتأكد من الصدق والثبات . الفصل الرابع- النتائج-المناقشة-التفسير: يناقش نتائج إثبات الفروض وتفسيرها إحصائيا، ووجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي/ البعدي لاستراتيجية التصنيع المرن بأحد مصانع الملابس الجاهزة، بالإضافة إلى الحسابات الإنتاجية، وتصميم الخط المقترح للإنتاج وتنفيذه مع التحليل، كما تم قياس فاعلية تطبيق استراتيجية التصنيع المرن من خلال اجراء مقارنة بين تصميمي خطي الإنتاج الرئيسي (خط٢( قبل/ بعد التطبيق، وأبرز النتائج: خفض زمن التشغيل المهدر بين العمليات الإنتاجية لأدنى مستوى ممكن في التصميم المقترح لخط إنتاج (الثوب الرجالى)، حيث انخفض الزمن الفعلي للإنتاج من (١٥,٤٥ دقيقة)، إلى (٣٩ دقيقة) من خلال حفظ (١٥,٦دقيقة) لكل ثوب، وما يصل به كلياً إلى حفظ (٢٥,٤٦١دقيقة) أي (٧ ساعة)، حيث أن عدد القطع اليومية ارتفعت من٧٥ إلى ٨٥ قطعة، نتيجة تطبيق استراتيجية التصنيع المرن وتغيير ترتيب الآلات والعمليات المختلفة مما ساهم في إزالة معظم الوقت الضائع، اجراء خطوات تصحيحية تم إعادة تنظيم الآلات وإهلاك ماكينة رقم (٢٥+ ٣٧) حياكة داخل خطوط الإنتاج لتسهل حركة العاملين، بالإضافة إلى تلافي العيوب بدلاً من معالجتها، لخفض التكلفة واستبعاد العيوب فور اكتشافها في المراحل الإنتاجية ككل، ومشاركة العاملين في القرارات الإنتاجية. أهم التوصيات: - التزام الإدارة في عملية تبني وتطبيق التصنيع المرن، من اجل احداث تغيرات ضرورية في الثقافة التنظيمية. - تبني الأنظمة الحديثة لإدارة الانتاج لتحسين العمليات الانتاجية ذات القيمة المضافة.
    6 0
  • ItemRestricted
    تصميم وحدة إنتاجية في مجال تصميم وإنتاج والملابس لتنمية مهارات الخريجات بكلية التصاميم في جامعة القصيم
    (حصة خالد العمر, 2025) العمر, حصة خالد عمر; رزق ندا, سوسن عبداللطيف
    إيماناً بالدور الذي ينبغي على الجامعات القيام به تجاه مشروع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م وبرامجها التنموية التي تهدف لتعزيز التفاعل بين قطاعات المجتمع المختلفة وتلبية لمتطلباتها التنموية في تحسين الموارد البشرية، وبالتركيز على الإنتاج كعامل أساسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، نجد أن قطاع صناعة الملابس الجاهزة في المملكة يتطلب المزيد من الجهود لتأهيل المهارات المحلية ولتعزيز القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية، لذلك أصبح من الضروري العمل على تدريب وتأهيل خريجات كليات التصاميم لتنمية مهاراتهن للمنافسة في سوق العمل بكفاءة ومهارة عالية تتناسب مع مستوى الصناعة في المملكة العربية السعودية من خلال تصميم وحدة إنتاجية نموذجية في مجال تصميم وإنتاج الملابس بالكلية، ويهدف البحث إلى: دراسة الأسس العلمية لتصميم الوحدات الإنتاجية في مجال تصميم وإنتاج الملابس، وتحديد دور الوحدات الإنتاجية لصناعة الملابس بجامعات المملكة العربية السعودية، ووضع تصميم لمخطط وحدة إنتاجية في مجال تصميم وإنتاج الملابس بكلية التصاميم في جامعة القصيم، وقياس فاعلية الوحدات التدريبية في مجال تصميم وانتاج الملابس لتنمية مهارات الخريجات بالوحدة الإنتاجية بكلية التصاميم في جامعة القصيم. قسمت الرسالة إلى أربعة فصول: يتضمن الفصل الأول (خطة البحث): المقدمة، المصطلحات، المشكلة، الأهمية، الأهداف، الفروض، الحدود، العينة، الدراسات والبحوث السابقة، والتعليق على الدراسات، منهج البحث وإجراءاته، الأدوات. الفصل الثاني (الإطار النظري) اشتمل على محورين: المحور الأول: الأسس العلمية لتصميم الوحدات الإنتاجية في مجال تصميم وانتاج الملابس، والمحور الثاني: دور الوحدات الإنتاجية بالجامعات في تنمية مهارات الخريجات. الفصل الثالث (الاطار التطبيقي) أساليب البحث وإجراءاته: مناهج البحث واجراءاته المستخدمة لمعالجة تساؤلات البحث وتحقيق الأهداف المرجوة منه، كما يفصل عينة البحث، وأدوات البحث، بالإضافة إلى الإجراءات المستخدمة في بناء أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها، والإجراءات الخاصة بتحقيق أهداف الدراسة التطبيقية، من خلال تصميم وحدة إنتاجية في مجال تصميم وانتاج الملابس بكلية التصاميم في جامعة القصيم، وتطبيق البرنامج التدريبي بالوحدة الإنتاجية للتحقق من فعالية الوحدات التدريبية بالوحدة الإنتاجية. تناول الفصل الرابع (النتائج - تحليلها وتفسيرها - التوصيات): التحقق من فروض البحث والإجابة على تساؤلاته من خلال التحقق من فاعلية تصميم الوحدة الإنتاجية والوحدات التدريبية في مجال تصميم وإنتاج الملابس لتنمية مهارات خريجات كلية التصاميم بجامعة القصيم، وتحديد نسبة اتفاق المحكمين من الأساتذة المتخصصين في مجال تصميم الأزياء لتصميم الوحدة الإنتاجية والوحدات التدريبية في البرنامج التدريبي وتوصلت النتائج إلى: قبول تصميم مخطط الوحدة الإنتاجية المقترحة في مجال تصميم وإنتاج الملابس وإمكانية تطبيقه، كما أن هناك فعالية للوحدات التدريبية في مجال تصميم وإنتاج الملابس لتنمية مهارات الخريجات، وبلغت قيمة معدل الكسب للاختبار التحصيلي المعرفي (1,100) وهي قيمة مقبولة، كما أن الوحدات التدريبية بالبرنامج التدريبي في مجال تصميم وإنتاج الملابس فعالة فيما يختص بتنمية التحصيل المعرفي للخريجات، وبلغت قيمة معدل الكسب لاختبار الأداء المهاري (1,223) وهي قيمة مقبولة، وبالتالي فإن الوحدات التدريبية بالبرنامج التدريبي في مجال تصميم وإنتاج الملابس تتصف بدرجة مقبولة من الفعالية فيما يختص بتنمية الأداء المهاري، مما يؤكد صلاحية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الخريجات في مجال تصميم وإنتاج الملابس بالوحدة الإنتاجية. من أهم التوصيات: 1- توجيه الاهتمام بإنشاء الوحدات الإنتاجية وتفعيلها داخل الجامعات بالمملكة العربية السعودية وذلك تلبيةً للدور المجتمعي للجامعات بالتنمية المجتمعية، ودعم رؤية الجامعات بالمساهمة في خدمة المجتمع عبر التدريب والتطوير المهني. 2- الاستفادة من الوحدات التدريبية المقدمة بالبرنامج التدريبي داخل الوحدة الإنتاجية كنموذج تدريبي يمكن اعتماده في قسم تصميم الأزياء بكلية الفنون والتصاميم بجامعة القصيم وكذلك في المؤسسات التدريبية الأخرى لتأهيل الخريجات بمهارات عملية تتناسب مع متطلبات سوق العمل.
    11 0
  • ItemOpen Access
    بشارات النبي ﷺ لأمته
    (Saudi Digital Library, 2025) المهيلب, كادي صالح عبدالرحمن; البداح, خالد محمد
    الملخص عنوان البحث: بشارات النبي ﷺ لأمته "دراسة حديثية موضوعية" الباحثة: كادي صالح عبد الرحمن المهيلب تبحث هذه الرسالة العلمية موضوع بشارات النبي ﷺ لأمّته، وقد احتوت على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول. أما التمهيد فقد احتوى على أربعة مطالب: الأول: معنى البشارة في اللغة والاصطلاح. الثاني: الأساليب النبوية في البشارة. الثالث: مكانة البشارة النبوية في الشريعة الاسلامية. الرابع: آداب تلقي البشارات. وقد احتوى الفصل الأول على أربعة مباحث: الأول: البشرى بأنها خير أمة. الثاني: البشرى بأمة مرحومة. الثالث: البشرى بالشهادة لله في الأرض. الرابع: البشرى بالعزة والتمكين. كما احتوى الفصل الثاني على أربعة مباحث: الأول: البشرى بمضاعفة أجر الصلاة عليه ﷺ. الثاني: البشرى بصدق رؤياه ﷺ في المنام. الثالث: البشرى بالحوض المورود. الرابع: بشرى شفاعته ﷺ لأمته. بينما احتوى الفصل الثالث على ثلاثة مباحث: الأول: البشارة بفضل أعمال إيمانية. الثاني: البشارة بفضل أيام وأوقات مخصوصة. الثالث: البشارة بفضل بلدان ومساجد مخصصة. كما احتوى الفصل الرابع على أربعة مباحث: الأول: البشرى بقدر أمته ﷺ في الجنة. الثاني: الصحابة المبشرون بالجنة. الثالث: المبشرات من أمهات المؤمنين والصحابيات بالجنة. الرابع: البشرى بنعيم الجنة. ثم الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات، ومن أهم النتائج: 1- البشارة هي الإخبار بالخير مطلقًا، وتستعمل في الشر من باب التهكم. 2- من أساليب النبي ﷺ في البشارة ضرب الأمثال لتوضيح فضائل الأعمال وفوائدها، مما يجعل البشارة أكثر تأثيرًا وواقعية. وأهم التوصيات: 1- أن يسلك المسلم هدي النبي ﷺ في الدعوة إلى الله بالبشر والتيسير، وبما يشرح الصدر، ويبعث على الاطمئنان. 2- دراسة أساليب البشارة وألفاظها في السنة النبوية.
    10 0
  • ItemRestricted
    The Effect of Self-Regulated Learning Strategies on English as a Foreign Language EFL Writing: An Exploratory Study  تأثير استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا على مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: دراسة استكشافية
    (Saudi Digital Library, 2025) Alhusayen, Renad; Alghammas, Abdurrazzag
    تتناول هذه الأطروحة العلاقة بين استراتيجيات الكتابة للتعلّم المنظَّم ذاتيًا وإتقان الكتابة لدى متعلّمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. كما تستكشف حجم تأثير هذه الاستراتيجيات على الأداء الكتابي لدى الطلاب السعوديين متعلّمي اللغة الإنجليزية. شملت عينة الدراسة 50 طالبًا وطالبة من تخصص اللغة الإنجليزية في جامعة القصيم، حيث استخدمت الدراسة استبيان استراتيجيات التعلّم ذاتي التنظيم في كتابة اللغة الإنجليزية الذي طوّره وانغ وباي (2017)، بالإضافة إلى اختبارات كتابية كأدوات رئيسية للبحث.. أظهرت النتائج أدلة مهمة حول دور استراتيجيات التعلّم المنظّم ذاتيًا في تعزيز إتقان الكتابة وتنمية الكتابة التأملية والمنظمة حتى في السياقات غير الأكاديمية. كما بينت النتائج أن المشاركين الذين استخدموا استراتيجيات التعلّم المنظم ذاتيًا أظهروا مشاعر إيجابية أو مختلطة في كتاباتهم، في حين أن غير المستخدمين لها عبّروا غالبًا عن آراء سلبية أو سطحية، إضافة إلى أن نصوصهم كانت أقصر من حيث عدد الكلمات وأقل عمقًا. كما كشفت النتائج عن وعي المشاركين بأهمية مراجعة أعمالهم وتركيزهم على التنوع اللغوي وتدوين الملاحظات بشكل منهجي، بينما كانت الاستراتيجيات الأخرى أقل استخدامًا. وأشارت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في تحديد الأهداف الكتابية، مما يعكس ميولًا محايدة بين الجنسين في تبنّي استراتيجيات التعلّم المنظَّم ذاتيًا في الكتابة. Abstract  The present thesis examines the relationship between Self-Regulated Learning (SRL) writing strategies and writing proficiency among English as a Foreign Language (EFL) learners. It also investigates the extent to which SRL writing strategies influence the writing performance of Saudi EFL learners. The study participants were 50 Saudi English language majors (25 males and 25 females) at Qassim University. The key instruments used were the Questionnaire of English Writing Self-Regulated Learning Strategies (QEWSRLS), developed by Wang and Bai (2017), along with writing tests. The results provide significant evidence regarding the role of SRL writing strategies in enhancing students’ writing proficiency. Specifically, SRL strategies were found to promote reflective and organized writing, even beyond academic contexts. Participants who employed SRL strategies tended to express positive or mixed sentiments, whereas non-SRL users showed more negative or simplistic perspectives. Furthermore, SRL users produced longer and more nuanced written texts. The findings also revealed participants’ awareness of the importance of reviewing their work, linguistic diversity, and systematic note-taking, while other SRL strategies were less frequently applied. Additionally, no significant gender differences were observed in goal-setting behaviors, indicating a gender-neutral tendency in adopting SRL writing strategies.
    16 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025