Qassim University

Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 1031
  • ItemOpen Access
    التفكير الإبداعي والطموح الأكاديمي في ضوء مستوى التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم
    (جامعة القصيم, 2024-12-25) الحجيلان، آيات يوسف محمد; Alhajalen, Ayat yousaf; مصطفى، فتحي محمد محمود; Mustafa, Fathi Mohamed Mahmoud
    هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التفكير الإبداعي والطموح الأكاديمي في ضوء مستوى التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدام مقياس التفكير الإبداعي الصورة الشكلية (ب) الذي أعدّه تورانس Torrance (1990) وتم تقنينه بواسطة آل شارع (1428)، كما استخدمت الباحثة مقياس الطموح الأكاديمي الذي أعدّته أبو العيش (2017)، بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام مقياس التنافر المعرفي الذي أعدّه كاسل وآخرونCassel et al. (2001) وترجمه العظامات (2017)، لجمع البيانات من عينة الدراسة البالغة عددُها (423) طالبة من طالبات جامعة القصيم في الكليات العلميّة والنظريّة، واللاتي تم اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج: - وجود مستوى متوسط من التنافر المعرفي لدى طالبات جامعة القصيم. - وجود مستوى منخفض من التفكير الإبداعي لدى طالبات جامعة القصيم. - وجود مستوى مرتفع من الطموح الأكاديمي لدى طالبات جامعة القصيم. - توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05=) في قُدرة المرونة لصالح مرتفعي التنافر المعرفي، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًّا في كُل من قُدرة الأصالة وقُدرة الطلاقة وقُدرة التفاصيل. - لا توجد فروق دالة إحصائيًّا في مستوى الطموح الأكاديمي وأبعاده الفرعية بين مرتفعي ومنخفضي التنافر المعرفي. وبناءً على النتائج قدّمت الدراسة بعضًا من التوصيات والمقترحات.
    27 0
  • ItemOpen Access
    الأحاديث التي أعلها الإمام المنذري في كتابه مختصر سنن أبي داود
    (جامعة القصيم, 2024) القحطاني, سعيد; الدمرداش, حاتم السعيد
    حوی کتاب مختصر سنن أبي داود للإمام المنذري نكتا فريدة، ومن أبرزها ما ذكره من تعليلات للأحاديث ونقده لها، وغالباً ما يستشهد بكلام الأئمة والنقاد. ونظرا لأهمية مثل هذه التعليلات وفائدتها النفيسة لا سيما وأنها جاءت من عالمٍ حافظ، وإمام من أئمة الدنيا في الحديث وعلله، فقد جمعت الأحاديث التي أعلها هذا الإمام، ودرستها دراسة حديثية لبيان علو كعب المنذري لهذا العلم، وتقدمه فيه وقد جمعت تسعين حديثاً من هذه الأحاديث التي أعلها، وغالبها تعليلها بالاضطراب، وبعضها في تعارض الوصل والإرسال، والوقف والرفع وقد خلصت في هذه الرسالة إلى أهمية علم العلل، وعناية أهل العلم به على مر العصور، من هنا كان الواجب علينا إتمام هذه المهمة من أجل الدفاع عن حديث رسول الله
    15 0
  • ItemRestricted
    Segmental Adaptation of English Loanwords in Qassimi Arabic: A TCRS Model
    (Qassim University, 2024-10-03) Alfuhaid, Sultan Rashed; Alhoody, Metab
    الاقتراض اللغوي هو مصطلح يشير إلى الكلمة التي تُستعار من (L2) إلى (L1)، وغالبًا ما تخضع هذه الكلمة لتعديلات كي تتماشى مع النظام الصوتي للغة المستقبلة (Miao, 2005). تبحث هذه الرسالة في التعديلات التي طرأت على الكلمات الإنجليزية المُقترضة والتي تم تكييفها في اللهجة القصيمية (QA)، وهي إحدى لهجات اللهجة النجدية التي تُنطق في المنطقة الشمالية الوسطى من المملكة العربية السعودية.ركزت الدراسة على خمسة أصوات إنجليزية تُعد غير مقبولة في النظام الصوتي للقصيمية، وهي: /p/ و /v/ و /tʃ/ و /ʒ/ و /ŋ/. وقد تم تحليل قائمة مكونة من 105 كلمات دخيلة تحتوي على هذه الأصوات الغائبة في القصيمية. ولتقديم تحليل شامل لهذه الأصوات، تم تبني نظرية القيود واستراتيجيات الإصلاح (TCRS) التي اقترحها Paradis & LaCharité (1997)، وقد أثبتت فعاليتها في تفسير الأنماط المختلفة لتكييف الأصوات الدخيلة. تعتمد هذه النظرية على مجموعة من المبادئ في تحليل ظاهرة الاقتراض اللغوي. 1. Preservation Principle ينص هذا المبدأ على ضرورة الحفاظ على أكبر قدر ممكن من المعلومات الصوتية في الكلمة المُقترضة. بناءً على ذلك، يتم استبدال الصوتين /p/ و /v/ في القصيمية بنظيريهما [b] و [f] عبر تعديل ميزة [voice] من خلال عملية صوتية تتضمن الإدراج أو الحذف، مما يسمح بالحفاظ على أكبر عدد ممكن من الصفات الأصلية للصوت الدخيل. 2. Minimality Principle يقضي هذا المبدأ بأن تعديل الأصوات غير المقبولة يجب أن يتم عند أدنى مستوى صوتي ممكن وفقًا لتسلسل المستويات الصوتية، مع إجراء أقل عدد ممكن من التعديلات. بناءً على ذلك، تم تفسير استبدال الصوت الإنجليزي /ʒ/ بـ [ʤ] في القصيمية، حيث حافظت الكلمة المُقترضة على جميع ميزات /ʒ/ الأصلية مع تعديل واحد فقط يتمثل في تغيير [+continuant] إلى [-continuant]. 3. Threshold Principle يُشير هذا المبدأ إلى أن التعديل الصوتي يجب أن يكون محدودًا بحد معين، بحيث لا يتجاوز عدد التغييرات الصوتية مستوىً معينًا من التعقيد. يظهر تطبيق هذا المبدأ في استبدال الصوت /ʧ/ بالفريكيتيف المتاح [ʃ]، حيث تم الحفاظ على جميع ميزاته الصوتية باستثناء إدراج الميزة [+continuant]. 4. Phonological Level Hierarchy (PLH) وفقًا لهذا المبدأ، تحدث التعديلات الصوتية وفق تسلسل محدد من المستويات الصوتية، بحيث يتم تنفيذ التعديلات عند أقل مستوى ممكن من التعقيد. يظهر ذلك في تكييف الصوت /ŋ/ في القصيمية، حيث يتم التعامل معه كألّوفون في سياقات صوتية محددة عبر إدراج ميزة [dorsal]، مما يحافظ على بنية الكلمة الأصلية قدر الإمكان. وبذلك، فإن التعديلات التي طرأت على الأصوات الساكنة في الكلمات الإنجليزية المستعارة إلى القصيمية تتماشى مع المبادئ التي اقترحتها نظرية القيود واستراتيجيات الإصلاح (TCRS)، مما يثبت فاعلية هذه المبادئ في تفسير عملية التكيف الصوتي في الاقتراض اللغوي.
    46 0
  • ItemOpen Access
    التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية
    (Qassim University, 2024) الحربي, تهاني بنت عبدالله بن عبيد; المطرودي، نورة محمد
    الملخص التَّنْمِيَةُ المِهْنِيَّةُ الرَّقَمِيَّةُ لِمُعَلِّمَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ فِيْ ضَوْءِ بَرْنَامَجِ تَنْمِيَةِ القُدْرَاتِ البَشَرِيَّةِ اسم الباحثة: تهاني بنت عبد الله بن عبيد الحربي هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية، والكشف عن أهم تحديات ومتطلبات التنمية المهنية الرقمية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على معلمات المرحلة الثانوية في مدينة بُريدة، واللواتي بلغ عددهن (1416) معلمة، وكان قوام عينة الدراسة (302) معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أولًا: تبين من استجابات عينة الدراسة أن واقع التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية مُتحقِّق بدرجة كبيرة جدًا، بمتوسط حسابي بلغ (4.30)، وكانت أبرز النتائج أن التنمية المهنية الرقمية تُساعد معلمة المرحلة الثانوية على التعامل مع التقنية والمناهج الحديثة، كما أن التقنية الرقمية تُساعد في زيادة كفاءة العملية التعليمية. ثانيًا: أوضحت النتائج أن تحديات التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية مُتحقِّقة بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا البُعد (3.75)، وكشفت النتائج عن أبرز التحديات التي تواجه التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية وهي كثرة الأعباء على المعلمة، وكشفت الدراسة عن قلة الدعم المادي والمعنوي لبرامج التنمية المهنية الرقمية من وجهة نظر المعلمات. ثالثًا: كشفت الدراسة عن أن المتطلبات اللازمة للتنمية المهنيَّة الرقمية لمعلِّمات المرحلة الثانويَّة في ضوء برنامج تنمية القدرات البشريَّة من وجهة نظر المعلِّمات مُتحقِّقة بدرجة كبيرة؛ حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في هذا البُعد (4.03)، وكانت أبرز متطلبات التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية هي التحديث المستمر لبرامج التنمية الرقمية بما يتوافق مع مستجدات العصر، وضرورة تدريب المعلمة على أساليب التدريس الحديثة المعتمدة على التقنية الرقمية. رابعاً: كشفت الدراسة عن انه لا توجد فروف بين وجهات نظر عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات الدراسة(سنوات الخبرة، المؤهل)، اما بالنسبة لمتغير(عدد الدورات التدريبية) كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة05،0 عند محور تحديات التنمية المهنية الرقمية لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية لصالح (اقل من خمس دورات). وقدمت الدراسة عدة توصيات ومقترحات في ظل ما توصلت إليه من نتائج كان من أهمها: تدريب معلمات المرحلة الثانوية على الأساليب الحديثة المعتمدة على التقنية الرقمية، وضرورة إشراك معلمة المرحلة الثانوية في تخطيط برامج التنمية المهنية الرقمية واختيار ما يتفق مع احتياجاتها. الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية الرقمية- معلمات المرحلة الثانوية- برنامج تنمية القدرات البشرية.
    31 0
  • ItemRestricted
    Emotion Detection and Preservation in the Quran Translations using Large Language Models
    (Qassim University, 2025) عبدالعزيز محمد المرزوقي, أروى; Almarzoqi, Arwa Abdulaziz Mohammed; السحيباني, محمد; Alsuhaibani, Mohammed
    على مرّ السنين، ساهمت ترجمات القرآن الكريم بشكلٍ كبير في انتشار الإسلام في الأمم غير العربية. يهدف العمل المُقدم في هذه الأُطروحة في المقام الأول إلى دراسة الحفاظ على المشاعر في الترجمات الإنجليزية للقرآن الكريم باستخدام النماذج اللُّغوية الضخمة. الهدف الأساسي تحديدًا، هو اقتراح نهجٌ كميٌ حسابي يعتمد بشكلٍ أساسي على تطبيقات معالجة اللغات الطبيعيّة لقياس دقة نقل الترجمات الإنجليزية للمشاعر المعبَّر عنها في القرآن الكريم. السؤال الأساسي الذي قامت عليه هذه الأُطروحة هو "هل يشعر المسلمون غير العرب قُرّاء الترجمات الإنجليزية بنفس المشاعر التي يشعر بها القُرّاء العرب الأصليُّون؟". ولتحقيق هذه الغاية، نفّذت هذه الأُطروحة تحليلًا للمشاعر المعبّر عنها في القرآن الكريم وسبعًا من الترجمات الإنجليزية، من خلال استعمال مجموعة من النماذج اللُّغوية الضخمة، وتقييم مستويات الاتفاق العاطفي، بين القرآن وترجماته، وذلك عبر عملية تحققٍ آلية وبشرية. أشارت نتائج هذه الأُطروحة إلى أن ترجمات القرآن الكريم الإنجليزية المدروسة حافظت على الدلالات العاطفية بمستوى عادلٍ نسبيًا. مقارنةً بالمشاعر المعبر عنها في القرآن الكريم، لم تحقق أيًا من الترجمات المدروسة اتفاقًا جوهريًا مع القُرّاء العرب، حيث تراوحت درجات الاتفاق، درجات كوهن كابا (مقياس إحصائي يقيس التوافق بين المُقيّمين)، بين القرآن الكريم وترجماته بين0.29 و0.35. وعلى الرغم من أن معظم النماذج اللُّغوية الضخمة حققت مستوى عادلًا من الاتفاق مع التقسيمات البشريّة، وهذا ما أكدته درجات كابا التي تراوحت بين 0.23 و0.37، فقد أظهر نموذجًا واحدًا اتفاقًا شبه مثالي، تحديدًا 0.89 في قيمة كابا. أظهرت نتائج هذه الأُطروحة قابليّة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، خاصةً النماذج القائمة على المحولات، في السياقات الشرعيّة. ورُغمْ التحديات الكامنة في النصوص العربية الفُصحى المُمثلة بالقرآن الكريم، إلا أن النماذج اللُّغوية الضحمة المُستخدمة في هذه الأُطروحة أثبتت كفاءتها في تِبْيان الدلالات العاطفيّة للقرآن الكريم وترجماته، وذلك مُثبِتًا قدرة هذه النماذج على فهم النصوص المعقدة ذات الأهمية الشرعيّة.
    30 0
  • ItemRestricted
    برنامج إثرائي قائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) وفاعليته في تنمية التفكير الحاسوبي لدى طالبات المرحلة الثانوية واتجاههن نحو هذه المقررات
    (Qassim University, 2025) البقعاوي، لمياء بنت أحمد بن حمود; العوض، خالد بن عبدالرحمن
    هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إثرائي قائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ في الكشف عن فاعليته تنمية التفكير الحاسوبي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتنمية الاتجاه نحو هذه المقررات لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (٩٤) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي (مسار عام) اللاتي يدرسن في المدرسة الثانوية الأولى للبنات بحائل. ولتحقيق أهداف الدراسة بنت الباحثة برنامجًا إثرائياً قائمًا على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)، وقامت بإعداد اختبار التفكير الحاسوبي، ومقياس الاتجاه. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الحاسوبي، وذلك في جميع مهارات التفكير الحاسوبي التي مثلها الاختبار وفي الاختبار ككل، وكانت جميع تلك الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ وتدل هذه النتيجة على وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج الإثرائي القائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ لتنمية التفكير الحاسوبي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه، وذلك عند جميع الأبعاد التي مثلها المقياس وفي المقياس ككل، وكانت جميع تلك الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ وتدل هذه النتيجة على وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج الإثرائي القائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ لتنمية الاتجاه نحو هذه المقررات. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت بعض التوصيات والمقترحات البحثية الخاصة بموضوع الدراسة.
    52 0
  • ItemRestricted
    فاعلية برنامج إرشادي متعدد الوسائل في تحسين المهارات الزواجية لدى عينة من المتزوجات حديثًا بمحافظة عنيزة
    (Qassim University, 2025) الطعيمي, رغد عبدالعزيز; Altuaymi, Raghad Abdulaziz; البهدل، دخيل; Albahadel, Dekheel
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الارشاد متعدد الوسائل ((BASIC-ID لارنولد لازاروس، بغرض تحسين المهارات الزواجية والكشف عن استمرارية التحسن لدى عينة يبلغ عددها (10) من المتزوجات حديثًا بمحافظة عنيزة المستفيدات من خدمات الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسرية "تآلف" لعام 2023م، وتراوحت أعمارهن الزمنية بين (25-29) بمتوسط حسابي قدره (26.9) وانحراف معياري (2.82)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات الاتصال الزواجي (إعداد البلوي، 2019)، وبرنامج إرشادي مكوّن من (20) جلسة إرشادية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مهارات الاتصال الزواجي بجميع أبعاده الخمسة المتمثلة في: (التواصل مع الذات، إدارة المشكلات الزوجية، التعبير العاطفي، الاستماع والتحدث، إدارة الانفعالات)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس مهارات الاتصال الزواجي وجميع أبعاده الخمسة، وخلصت الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي متعدد الوسائل المطبق على عينة الدراسة في تحسين المهارات الزواجية، وبقاء واستمرارية أثره حتى بعد شهر من انتهاءه، وخُتمت الدراسة ببعض التوصيات، منها: تطبيق أدوات الدراسة على عينات وبيئات أخرى للتحقق من فاعليتها وإمكانية تعميم النتائج وفقًا لتغير الظروف المكانية والأفراد، وإجراء دراسات ارتباطية للكشف عن تأثير المهارات الزواجية على متغيرات أخرى.
    30 0
  • ItemRestricted
    The Middle Voice in Najdi Arabic: An HPSG Approach
    (Qassim University, 2024) العطيشان, سارة سلمان; Alotaishan, Sarah; الثواب، عبدالرحمن; Althawab, Abdulrahman
    تعد صيغة الفعل واحدة من اهم العوامل المؤثرة على بناء الجملة في مجال علم اللسانيات. قد حظيت صيغة الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول باهتمام علمي كبير مقارنة بصيغة فعل المطاوَعة (الصيغة التي تتوسط بين المبني للمعلوم والمبني للمجهول). يتميز نظام المطاوَعة بخصائص لغوية رئيسية من أهمها: منع دور الفاعل والميل للزوم. أثارت طبيعة ظاهرة المطاوَعة اشكالية كبيره في بحوث اللغويات. حيث اشارت الدراسات السابقة الى ان ظاهرة المطاوَعة تُمثل تطبيقات مختلفة مما أدى الى ظهور جدل واسع حول خصائصها اللغوية. لذلك تسعى هذه الرسالة للوصول إلى فهم أفضل لطبيعة نظام المطاوَعة. وبشكل أدق، تهدف الى تقديم وصف صرفي-نحوي ودلالي لخصائص المطاوَعة في اللهجة النجدية. ولتحقيق هذا، تسعى هذه الرسالة الى تحديد اوزان أفعال المطاوَعة والتحقق من استخدامها في اللهجة النجدية عن طريق تعيين اختبار لغوي. وقد تم التوصل الى أن المطاوَعة تشمل الأوزان الصرفية التالية: انفعل، فعل، فِعل، افتعل، تِفعّل، تفاعل، تِفعلل واستفعل. كما أظهرت هذه الرسالة أن الملحقات البادئة إن- تِ- المتصلة ببعض افعال المطاوَعة تؤدي وظيفة اللزوم بحيث تقوم بتحويل الفعل المتعدي الى لازم. ومن الناحية الدلالية، قد تبين أن /ن/ و /ت/ المضافة لأوزان المطاوعة تُشكل قراءتين مختلفتين، مما يشير بدوره إلى نوعين: المطاوَعة المباشرة وغير المباشرة. أما الهدف الثاني فهو تقديم تحليل نظري لخصائص المطاوَعة اللغوية في اللهجة النجدية ضمن إطار نظرية قواعد تركيب الجملة المبنية على العامل. (HPSG) ويمكن تلخيص ما توصل إليه هذا التحليل الى تفسيرين مُحتَملين: الأول، باتباع نهج بولارد وساغ (1987)، يفترض وجود مُتحكم معبر عنه تمت إزالته ويُفهم ضمنيًا في تراكيب المطاوَعة؛ الثاني يقترح أن بعض تراكيب المطاوَعة تتضمن حدثًا تلقائيًا، وليس هناك مُتحكم معبر عنه أو ضمني.
    35 0
  • ItemRestricted
    The Syntactic Agreement of Verbs with Plural and Enumerated Controller Subjects in Najdi Arabic: An HPSG Approach
    (Qassim University, 2024) السندي, ربى; Alsanadi, Ruba; Althawab, Abdulrahman
    يعتبر التوافق اللغوي، الذي يسمى أيضا التطابق والمطابقة بين عنصرين لغويين أو أكثر أحد مواضيع الأبحاث الثرية في علم اللسانيات. ويتداخل هذا الموضوع مع عدة علوم لغوية مثل علم التركيب وعلم الدلالة وعلم الصرف والتداولية وعلم المعجم. وعلى الرغم من أنه موضوع معقد ومبهم في الكثير من جوانبه، إلا أنه ظل يشكل جانبا لغويا هاما وجاذبا للاهتمام والسعي لمعرفة الكثيرعن خفايا اللغة. ويوجد العديد من الدراسات السابقة التي تناولت هذه الظاهرة، إلا أنها بالغالب تركز على جوانب التوافق والمطابقة الأساسية، أما مواضيع التوافق التي تعكس غرابة وغموضا في تفاصيلها اللغوية، فلم تحظ بذات الاهتمام خاصة في علوم اللغويات المعاصرة، ولهذا السبب تهدف هذه الأطروحة إلى المساهمة في دراسة ظاهرة التوافق من خلال موضوعين يتسمان بالغموض والتميز في التطابق اللغوي في اللهجة النجدية، وهما الأسماء المجموعة والمعدودة. وتسعى هذه الأطروحة لتقديم وصف للجوانب اللغوية والنحوية لكل من هذين الموضوعين مع تقديم أمثلة وبيانات لغوية توضيحية، وأيضا سيكون هناك محاولة لتقديم تحليل نحوي للتركيبة اللغوية لكل موضوع باستخدام واحدة من نظريات النحو التوليدي الحديثة المعروفة باسم قواعد تركيب الجملة المبنية على العامل.(HPSG)
    40 0
  • ItemOpen Access
    The Social and Cultural Representation of Saudi Dialects in the Media: A Sociolinguistic Study of Saudi Comedy TV Series
    (Qassim University, 2025) Alyahya, Albatool Fahad; AlRojaie, Yousef
    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد اللهجات التي تمثَّل في المسلسلات الكوميدية السعودية التلفزيونية. تتناول الدراسة ثلاثة أسئلة رئيسية: ماهي اللهجات السعودية التي تُستخدم في طاش ماطاش، وكذلك ما نوع المواقف اللغوية والأيديولوجيات الموجودة تجاه اللهجات السعودية المختلفة المستخدمة في المسلسل، وما إذا كان استخدام بعض اللهجات له وظيفة تنميطية لربط اللهجات بسمات معينة، وذلك من خلال نهج تحليل المعاملة الاجتماعية، إذ تقدم الدراسة تحليلًا كمي ونوعي لكيفية تمثيل اللهجات السعودية في المسلسل الكوميدي التلفزيوني "طاش ما طاش". عن طريق إجراء تحقيق لغوي وغير لغوي على (24) حلقة. أظهر التحليل الكمي تمثيلًا مهمًا لكنه غير متساوٍ بين اللهجات العربية السعودية، فقد ركّز بشكل أساسي على اللهجتين النجدية ثم الحجازية ولم يستوعب التنوع اللغوي في السعودية المتمثل في اللهجات الإقليمية الأخرى وخاصة اللهجة الشمالية التي أُهملت بشكل كبير. أبرز التحليل النوعي الفجوة بين الأجيال: الشخصيات الأكبر سنًا تلتزم باللهجات التقليدية، بينما اعتمدت الشخصيات الأصغر سنًا المعايير الحديثة. كما أثرت الحالة الاجتماعية على التمثيل اللغوي، حيث تم تصوير اللهجات الحضرية (مثل الحجازية والرياض) على أنها مرموقة، مما يرمز إلى مكانة اجتماعية وتعليمية أعلى، في حين ارتبطت اللهجات البدوية والريفية (مثل القصيمية والجنوبية) بالقوالب النمطية التقليدية أو السلبية. حملت اللهجات الإقليمية سمات مميزة: تم تصوير اللهجة النجدية على أنها محافظة، واللهجة الحجازية على أنها حضرية وقابلة للتكيف، والجنوبية كخليط من التقاليد والحداثة، والخليجية لجاذبيتها الصوتية المميزة. كانت اللهجات السعودية مرتبطة بسمات نمطية شكلتها عوامل لغوية وغير لغوية، مثل المظهر والأسماء. على سبيل المثال، تم تصوير الشخصيات النجدية على أنها صريحة وتقليدية، بأسماء مثل "عليان" و"سعيدان"، بينما كانت الشخصيات الحجازية هادئة ومهذبة، وأحيانًا تعكس القوالب النمطية كما في شخصية "فؤاد" التي مثلت الحماقة. باختصار، تُظهر هذه الدراسة كيف يعزز استخدام اللغة في الإعلام القوالب النمطية المتعلقة بالمكانة الاجتماعية والموقع الجغرافي، مسلطةً الضوء على الحاجة إلى تمثيل لغوي شامل ونقدي في الإعلام واللغويات والتعليم.
    79 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025