Qassim University

Permanent URI for this communityhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/67997

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 1016
  • ItemRestricted
    برنامج إثرائي قائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) وفاعليته في تنمية التفكير الحاسوبي لدى طالبات المرحلة الثانوية واتجاههن نحو هذه المقررات
    (Qassim University, 2025) البقعاوي، لمياء بنت أحمد بن حمود; العوض، خالد بن عبدالرحمن
    هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إثرائي قائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ في الكشف عن فاعليته تنمية التفكير الحاسوبي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتنمية الاتجاه نحو هذه المقررات لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (٩٤) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي (مسار عام) اللاتي يدرسن في المدرسة الثانوية الأولى للبنات بحائل. ولتحقيق أهداف الدراسة بنت الباحثة برنامجًا إثرائياً قائمًا على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)، وقامت بإعداد اختبار التفكير الحاسوبي، ومقياس الاتجاه. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الحاسوبي، وذلك في جميع مهارات التفكير الحاسوبي التي مثلها الاختبار وفي الاختبار ككل، وكانت جميع تلك الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ وتدل هذه النتيجة على وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج الإثرائي القائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ لتنمية التفكير الحاسوبي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه، وذلك عند جميع الأبعاد التي مثلها المقياس وفي المقياس ككل، وكانت جميع تلك الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ وتدل هذه النتيجة على وجود أثر إيجابي لاستخدام البرنامج الإثرائي القائم على المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs)؛ لتنمية الاتجاه نحو هذه المقررات. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت بعض التوصيات والمقترحات البحثية الخاصة بموضوع الدراسة.
    19 0
  • ItemRestricted
    فاعلية برنامج إرشادي متعدد الوسائل في تحسين المهارات الزواجية لدى عينة من المتزوجات حديثًا بمحافظة عنيزة
    (Qassim University, 2025) الطعيمي, رغد عبدالعزيز; Altuaymi, Raghad Abdulaziz; البهدل، دخيل; Albahadel, Dekheel
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الارشاد متعدد الوسائل ((BASIC-ID لارنولد لازاروس، بغرض تحسين المهارات الزواجية والكشف عن استمرارية التحسن لدى عينة يبلغ عددها (10) من المتزوجات حديثًا بمحافظة عنيزة المستفيدات من خدمات الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسرية "تآلف" لعام 2023م، وتراوحت أعمارهن الزمنية بين (25-29) بمتوسط حسابي قدره (26.9) وانحراف معياري (2.82)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس مهارات الاتصال الزواجي (إعداد البلوي، 2019)، وبرنامج إرشادي مكوّن من (20) جلسة إرشادية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مهارات الاتصال الزواجي بجميع أبعاده الخمسة المتمثلة في: (التواصل مع الذات، إدارة المشكلات الزوجية، التعبير العاطفي، الاستماع والتحدث، إدارة الانفعالات)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس مهارات الاتصال الزواجي وجميع أبعاده الخمسة، وخلصت الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي متعدد الوسائل المطبق على عينة الدراسة في تحسين المهارات الزواجية، وبقاء واستمرارية أثره حتى بعد شهر من انتهاءه، وخُتمت الدراسة ببعض التوصيات، منها: تطبيق أدوات الدراسة على عينات وبيئات أخرى للتحقق من فاعليتها وإمكانية تعميم النتائج وفقًا لتغير الظروف المكانية والأفراد، وإجراء دراسات ارتباطية للكشف عن تأثير المهارات الزواجية على متغيرات أخرى.
    26 0
  • ItemRestricted
    The Middle Voice in Najdi Arabic: An HPSG Approach
    (Qassim University, 2024) العطيشان, سارة سلمان; Alotaishan, Sarah; الثواب، عبدالرحمن; Althawab, Abdulrahman
    تعد صيغة الفعل واحدة من اهم العوامل المؤثرة على بناء الجملة في مجال علم اللسانيات. قد حظيت صيغة الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول باهتمام علمي كبير مقارنة بصيغة فعل المطاوَعة (الصيغة التي تتوسط بين المبني للمعلوم والمبني للمجهول). يتميز نظام المطاوَعة بخصائص لغوية رئيسية من أهمها: منع دور الفاعل والميل للزوم. أثارت طبيعة ظاهرة المطاوَعة اشكالية كبيره في بحوث اللغويات. حيث اشارت الدراسات السابقة الى ان ظاهرة المطاوَعة تُمثل تطبيقات مختلفة مما أدى الى ظهور جدل واسع حول خصائصها اللغوية. لذلك تسعى هذه الرسالة للوصول إلى فهم أفضل لطبيعة نظام المطاوَعة. وبشكل أدق، تهدف الى تقديم وصف صرفي-نحوي ودلالي لخصائص المطاوَعة في اللهجة النجدية. ولتحقيق هذا، تسعى هذه الرسالة الى تحديد اوزان أفعال المطاوَعة والتحقق من استخدامها في اللهجة النجدية عن طريق تعيين اختبار لغوي. وقد تم التوصل الى أن المطاوَعة تشمل الأوزان الصرفية التالية: انفعل، فعل، فِعل، افتعل، تِفعّل، تفاعل، تِفعلل واستفعل. كما أظهرت هذه الرسالة أن الملحقات البادئة إن- تِ- المتصلة ببعض افعال المطاوَعة تؤدي وظيفة اللزوم بحيث تقوم بتحويل الفعل المتعدي الى لازم. ومن الناحية الدلالية، قد تبين أن /ن/ و /ت/ المضافة لأوزان المطاوعة تُشكل قراءتين مختلفتين، مما يشير بدوره إلى نوعين: المطاوَعة المباشرة وغير المباشرة. أما الهدف الثاني فهو تقديم تحليل نظري لخصائص المطاوَعة اللغوية في اللهجة النجدية ضمن إطار نظرية قواعد تركيب الجملة المبنية على العامل. (HPSG) ويمكن تلخيص ما توصل إليه هذا التحليل الى تفسيرين مُحتَملين: الأول، باتباع نهج بولارد وساغ (1987)، يفترض وجود مُتحكم معبر عنه تمت إزالته ويُفهم ضمنيًا في تراكيب المطاوَعة؛ الثاني يقترح أن بعض تراكيب المطاوَعة تتضمن حدثًا تلقائيًا، وليس هناك مُتحكم معبر عنه أو ضمني.
    35 0
  • ItemRestricted
    The Syntactic Agreement of Verbs with Plural and Enumerated Controller Subjects in Najdi Arabic: An HPSG Approach
    (Qassim University, 2024) السندي, ربى; Alsanadi, Ruba; Althawab, Abdulrahman
    يعتبر التوافق اللغوي، الذي يسمى أيضا التطابق والمطابقة بين عنصرين لغويين أو أكثر أحد مواضيع الأبحاث الثرية في علم اللسانيات. ويتداخل هذا الموضوع مع عدة علوم لغوية مثل علم التركيب وعلم الدلالة وعلم الصرف والتداولية وعلم المعجم. وعلى الرغم من أنه موضوع معقد ومبهم في الكثير من جوانبه، إلا أنه ظل يشكل جانبا لغويا هاما وجاذبا للاهتمام والسعي لمعرفة الكثيرعن خفايا اللغة. ويوجد العديد من الدراسات السابقة التي تناولت هذه الظاهرة، إلا أنها بالغالب تركز على جوانب التوافق والمطابقة الأساسية، أما مواضيع التوافق التي تعكس غرابة وغموضا في تفاصيلها اللغوية، فلم تحظ بذات الاهتمام خاصة في علوم اللغويات المعاصرة، ولهذا السبب تهدف هذه الأطروحة إلى المساهمة في دراسة ظاهرة التوافق من خلال موضوعين يتسمان بالغموض والتميز في التطابق اللغوي في اللهجة النجدية، وهما الأسماء المجموعة والمعدودة. وتسعى هذه الأطروحة لتقديم وصف للجوانب اللغوية والنحوية لكل من هذين الموضوعين مع تقديم أمثلة وبيانات لغوية توضيحية، وأيضا سيكون هناك محاولة لتقديم تحليل نحوي للتركيبة اللغوية لكل موضوع باستخدام واحدة من نظريات النحو التوليدي الحديثة المعروفة باسم قواعد تركيب الجملة المبنية على العامل.(HPSG)
    40 0
  • ItemOpen Access
    The Social and Cultural Representation of Saudi Dialects in the Media: A Sociolinguistic Study of Saudi Comedy TV Series
    (Qassim University, 2025) Alyahya, Albatool Fahad; AlRojaie, Yousef
    تهدف هذه الدراسة إلى تحديد اللهجات التي تمثَّل في المسلسلات الكوميدية السعودية التلفزيونية. تتناول الدراسة ثلاثة أسئلة رئيسية: ماهي اللهجات السعودية التي تُستخدم في طاش ماطاش، وكذلك ما نوع المواقف اللغوية والأيديولوجيات الموجودة تجاه اللهجات السعودية المختلفة المستخدمة في المسلسل، وما إذا كان استخدام بعض اللهجات له وظيفة تنميطية لربط اللهجات بسمات معينة، وذلك من خلال نهج تحليل المعاملة الاجتماعية، إذ تقدم الدراسة تحليلًا كمي ونوعي لكيفية تمثيل اللهجات السعودية في المسلسل الكوميدي التلفزيوني "طاش ما طاش". عن طريق إجراء تحقيق لغوي وغير لغوي على (24) حلقة. أظهر التحليل الكمي تمثيلًا مهمًا لكنه غير متساوٍ بين اللهجات العربية السعودية، فقد ركّز بشكل أساسي على اللهجتين النجدية ثم الحجازية ولم يستوعب التنوع اللغوي في السعودية المتمثل في اللهجات الإقليمية الأخرى وخاصة اللهجة الشمالية التي أُهملت بشكل كبير. أبرز التحليل النوعي الفجوة بين الأجيال: الشخصيات الأكبر سنًا تلتزم باللهجات التقليدية، بينما اعتمدت الشخصيات الأصغر سنًا المعايير الحديثة. كما أثرت الحالة الاجتماعية على التمثيل اللغوي، حيث تم تصوير اللهجات الحضرية (مثل الحجازية والرياض) على أنها مرموقة، مما يرمز إلى مكانة اجتماعية وتعليمية أعلى، في حين ارتبطت اللهجات البدوية والريفية (مثل القصيمية والجنوبية) بالقوالب النمطية التقليدية أو السلبية. حملت اللهجات الإقليمية سمات مميزة: تم تصوير اللهجة النجدية على أنها محافظة، واللهجة الحجازية على أنها حضرية وقابلة للتكيف، والجنوبية كخليط من التقاليد والحداثة، والخليجية لجاذبيتها الصوتية المميزة. كانت اللهجات السعودية مرتبطة بسمات نمطية شكلتها عوامل لغوية وغير لغوية، مثل المظهر والأسماء. على سبيل المثال، تم تصوير الشخصيات النجدية على أنها صريحة وتقليدية، بأسماء مثل "عليان" و"سعيدان"، بينما كانت الشخصيات الحجازية هادئة ومهذبة، وأحيانًا تعكس القوالب النمطية كما في شخصية "فؤاد" التي مثلت الحماقة. باختصار، تُظهر هذه الدراسة كيف يعزز استخدام اللغة في الإعلام القوالب النمطية المتعلقة بالمكانة الاجتماعية والموقع الجغرافي، مسلطةً الضوء على الحاجة إلى تمثيل لغوي شامل ونقدي في الإعلام واللغويات والتعليم.
    62 0
  • ItemOpen Access
    Study on the Botrytis cinerea fungus, causing gray mold disease in tomatoes grown in greenhouses, and the effect of some fungicides and bio-agents on the inhibition of fungal growth In Vitro
    (Qassim University, 2025) Alkilayh, Omar Abdurahman Abdullah; الكلية, عمر بن عبدالرحمن بن عبدالله; Faisal Abdou Omar,Ayman
    Abstract Botrytis cinerea infects more than 1400 plant species globally, resulting in severe damage pre- and post-harvest. This study aimed to isolate and identify B. cinerea from tomato plants grown in local greenhouses and assess the inhibitory capacities of local Bacillus strains against B. cinerea. Various B. cinerea isolates were isolated from infected tomato plants that exhibited distinct symptoms. The ITS sequences and phylogenetic analysis of all B. cinerea isolates exhibited 99% homology with B. cinerea Pathogenicity tests on healthy tomato vegetative growth or detached leaves using QB13, QBuk1, and QUna B. cinerea isolates fulfilled Koch’s postulates. Symptomatic characteristics resulting from the artificial inoculations of tomato gray mold closely resembled those of the original diseased leaves and stems collected from the field after 7 Days post inoculation (DPI). Seven strains of Bacillus subtilis (64C1, 88D, 65D, 64C2, 41D1, 23A2, and 102) tested in-vitro against B. cinerea demonstrated that all Bacillus subtilis isolates displayed notably strong antagonistic effects against B. cinerea. Mycelial growth inhibition ranged from 37% (isolate 65D) to 60% (isolate 102) compared to the untreated control. The most substantial inhibitory effects against B. cinerea were statistically observed with isolates 88D and 102, which exhibited inhibition rates of 58% and 60%, respectively. Morphological and molecular identification and pathogenicity analysis revealed that all 20 B. cinerea isolates obtained from infected tomato plants from greenhouses exhibited a highly pathogenic effect on tomato plants. This study establishes the basis for developing natural biocontrol agents to fight gray mold caused by B. cinerea on tomato plants. In this study, isolates of B. cinerea gathered from tomato greenhouses in Al Qassim region were tested against some fungicides namely; Switch 62.5 WG (Fludioxonil 250g/kg & Cyprodinil 375 g/kg), Teldor 50 SC (Fenhexamid 50% w/v), Bellis 38 WG (Boscalid 25.2 w/w & Pyraclostrobin 12.8% w/w), Topcinal 45 W/V (Thiophanate methyl 45% w/v) and Talent 25 EC (Tebuconozole 25% w/v), using mycelium growth and conidial germination and were undergone in vitro assessment. Fungicide concentration trials for mycelial growth were performed. The results showed that all tested fungicides significantly reduced the linear growth of B. cinerea compared to the control. Specifically, Bellis, Switch, and Talent fungicides were the most effective, with reductions in colony growth to 75%, 95%, and 99% respectively, followed by Teldor (26.3%) and Topcinal (28.6 %) at 50 ppm. The control showed the highest colony growth.
    24 0
  • ItemRestricted
    السوق في السنة النبوية دراسة حديثية موضوعية
    (Qassim University, 2024) الحربي, أيوب بن سليمان مفرح; القصير, سليمان عبدالله
    ملخص عنوان الرسالة السوق في السنة النبوية دراسة حديثية موضوعية تبحث هذه الرسالة العلمية موضوع السوق في السنة النبوية، وما يتعلق بذلك من أحكام ومسائل وآداب ومتفرقات وردت في السنة النبوية، من خلال الأحاديث التي وردت في هذا الباب وما يتعلق به، ومن خلال الآثار عن الصحابة لله والتابعين الأجلاء، وكيف كان السوق في حياتهم من واقع تعاملاتهم وهديهم وسمتهم وعملهم فيه، وكان جزء من حديثهم ولقائهم فيه، فقد كان مجمعاً لكثير من شؤون الحياة. وتظهر أهمية هذه الرسالة وموضعها لما لها تعلق وثيق، وعهد لا ينفك في حياة الناس من حين بزوغ فجر الدنيا حتى يرث الله الله الأرض ومن عليها، في كل بلد وقطر . وقد جَعَلَ الإسلام للسوق مكانة ومنزلاً معتبراً من خلال ما سنه رسول الله الله في ذلك مما يتعلق في نشأته وما وضع له من ركائز في كل ما يرتبط به. ولأهمية هذا الموضوع ألف العلماء في أبواب الحسبة فيما يتعلق بالسوق، أو أشاروا له عرضاً، وذكروا ما يتعلق بها مما يجي على الوالي من تنصيب المحتسب لمراقبة أهل الأسواق، ومتابعة شؤونهم، والحرص على كل ما يتعلق بالسوق من دقيق وجليل، وهذا مما يُظهر عظمة الإسلام في باب من أبوابه، وفاقت به أمة الإسلام على باقي الأمم في هذا الباب، وسواه وقد تحصل لي في ذلك من الأحاديث (٢٤٦) حديثاً، تم دراستها موضوعياً وحديثياً، وما أضيف لها من الأحاديث والآثار الأخرى التي يكمل بها المعنى، وتتم بها الفائدة المرجوة. وقد احتوت الرسالة على مقدمة وتمهيد وأربعة فصول، وخاتمة، وفهارس. فاحتوى التمهيد على أربعة مباحث؛ فالأول منها تحدث عن تعريف السوق، وسبب تسميته، ونشأته، وتحدث المبحث الثاني عن أسواق المدينة ومواضعها، وتحدث المبحث الثالث عمن اشتهر من الصحابة بالتجارة في السوق، وتحدث المبحث الرابع عن أسواق العرب ومواضعها. واحتوى القسم الأول على الدراسة الموضوعية في أربعة فصول، فتحدث الفصل الأول عن أحاديث دخول السوق والمتاجرة فيه، وفيه مباحث، أما الفصل الثاني فتحدث عن أحاديث أحكام ومسائل في السوق، وفيه مباحث، أما الفصل الثالث فتحدث عن أحاديث آداب السوق، وفيه مباحث، أما الفصل الرابع فتحدث عن أحاديث متفرقات في السوق، وفيه مباحث. واحتوى القسم الثاني على الدراسة الحديثية للأحاديث الواردة في الفصول الأربعة في القسم الأول الموضوعي. ثم ختم بخاتمة، ذكر فيها أهم النتائج والتوصيات. وبعد: فأشكر الله تعالى أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً على إعانته وتوفيقه وحسن تدبيره، فله الحمد تعالى والثناء الجزيل الجميل، وأسأله مغفرته وعفوه. ثم أثني بشكر من ثنّى الله بذكرهما في كتابه والدي الكريمين، ولا يجزي مقام ساعة منهما مقام شكر ولو كان الدهر كله، فالله أسأل أن يرحمهما كما ربياني صغيراً، وأن يجزل لهما الأجر والمثوبة وأن يغفر لوالدي ويسكنه بحبوح جنته، فقد رحل لربه الكريم، قبل أن يرى ثمرة نصحه، وحصاد توجيهه، وأن يُمتّع والدتي بالصحة والعافية، ويرزقني حسن برها، ونيل رضاها. وأنظم قلائد من الشكر والامتنان لفضيلة شيخي وأستاذي المشرف على هذه الرسالة، الأستاذ الدكتور : سليمان بن عبدالله القصير على قبوله الإشراف على رسالتي، فقد كان حريصاً غاية الحرص، حسن التوجيه، لطيف التعامل، دمث الخلق، فجزاه الله عني خيراً. وحبل الشكر موصول للشيخين الكريمين : فضيلة الشيخ الدكتور: معاذ بن عقاب عواد، وفضيلة الشيخ الدكتور مصطفى بن محمد مختار على تفضلهما بقبول مناقشة الرسالة، فجزاهما الله خيراً، وأسبغ عليهما نعمه، وأجزل لهما المثوبة. والشكر وافر واف لهذا الصرح المُنيف (جامعة القصيم ممثلة بقسم السنة وعلومها بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، فقد عشتُ في رحابه ونهلت من معين مشائخي الفضلاء وأساتذتي النبلاء، فاللهم أجزهم عني وعما يقدمونه من خدمة للعلم وأهله. وأشكر زملائي الكرام ممن استفدت منهم في هذا العلم، وممن تشرفت بمعرفتهم وبالدراسة معهم، بلغهم الله مأمولهم، وجعل عاقبتهم خيرا. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    67 0
  • ItemOpen Access
    رواته رواة الصحيح وما في معناه دراسة نظرية تطبيقية نقدية
    (qassim university, 2024) الدوسري, شايع حمد سيف; العبيكي، إبراهيم
    هذا البحث يتحدث عن معنى مصطلح (رواته رواة الصحيح) وما في معناه، أي المصطلحات المرادفة له في المعنى، وذلك في مقصود المصنفين لهذه المصطلحات وحكمهم على الأحاديث بها، وبعد الانتهاء من إجراءات البحث، والشروع في المقدمة مع التعريفات لهذا المصطلحات، تم الشروع عن ضوابط هذه المصطلحات، حيث تم وضع ضوابط جمعت بالاستقراء في كيفية إطلاق هذه المصطلحات على الحكم على هذه الأحاديث من خلال ما تم استقراءه من كلام المصنفين في أحكامهم الحديثية، مع ذكر الأمثلة عليها من الجانب التطبيقي، وبعد ذلك تم التطرق لنشأة هذه المصطلحات واطلاقات المصنفين لها؟، مع ذكر أقوال لبعض العلماء الذين اطلقوا هذا المصطلح، ومراد بعضهم في اطلاقهم لهذه المصطلحات، بحث لا يحكم على الحديث بمجرد إطلاق المصنف عليه بهذه العبارات، كما تطرق البحث إلى ذكر الفرق بينه وبين مصطلح (على شرط الشيخين)، وكذلك تم دراسة المصطلحات المرادفة لرواته رواة الصحيح، مثل: رجاله رجال الصحيحين، ورجال رجال الصحيح، ومحتج بهم، ورجاله رجال البخاري، ورجاله رجال مسلم، ومعظم هذه المصطلحات قد يتحقق منها صحة الإسناد، وقد لا يتحقق معها الدقة في الحكم على الشذوذ والعلل، فيقول العالم مثلاً: رواته رواة الصحيح، أو رجاله رجال الصحيحين، ثم نجد بعض رواته ليس من رجالهما أو من رجال أحدهما، وربما يكون أحد رجال الإسناد غير محتج به في الأصول وإنما جاء ذكره في المتابعات والشواهد، فلا يتطابق الحكم، وعدم مطابقة هذه الأحكام لحكم جهابذة أئمة العلل على الحديث وإسناده. ثم كان الشروع في الفصل التطبيقي وهو البحث الأوسع في هذه الرسالة، عن الأحاديث التي حكم عليها العلماء بأن رواتها رواة الصحيح وما في معناه، مطبِّقاً في هذا الفصل على الأحاديث والأسانيد التي تم دراستها، أحكام الأئمة النقاد الكبار عليها، وقد تفاوت كثراً درجات هذه الأحاديث بين القبول والرد، وكذلك هو الحال في الأسانيد بحيث تفاوتت درجات الرواة كذلك، مع عدم صحة إطلاق الحكم هذا على بعض الرواة بحيث أن بعضهم ليس من رواة الصحيح أصلاً، وذلك بعد تطبيق أحكام الأئمة النقاد، مما يستلزم التوقف وعدم أخذ هذا الحكم على إطلاق على الأحاديث المنتشرة، بسبب اعتماد الكثير من طلبة العلم المتأخرين على قول المصنفين وإطلاقهم لهذه الأحكام.
    50 0
  • ItemOpen Access
    القراءات الشاذة المروية عن الإمام يحيى بن وثَّاب وتوجيهها من أول سورة المائدة إلى آخر سورة الأنبياء (دراسة نظرية تطبيقية)
    (Qassim University, 2024) الخراز ,رغد عبدالله; الضالع, فهد
    هدفت هذه الدراسة إلى دراسة القراءات الشاذّة المروية عن الإمام يحيى بن وثَّاب وتوجيهها. وقد اشتمل هذا البحث على تمهيد؛ وفيه مقدمات عن القراءات الشاذَّة، ثمَّ تفرَّع البحث إلى قسمين: القسم الأول: (الدراسة النظرية)، وفيه فصلان: الفصل الأول: تم الحديث حول القيمة العلمية لقراءة الإمام يحيى بن وثَّاب، من خلال (التعريف به، وبيان طرق الإمام يحيى في الإقراء والرواية، ومنزلة قراءة يحيى عند أئمة القراءات، وأثر هذه القراءة على مؤلفات التفسير). والفصل الثاني: تم ذكر أنواع القراءات الشاذة المروية عن الإمام يحيى بن وثَّاب، وهي القراءات الموافقة في المعنى لقراءة الجمهور، والقراءات المخالفة في المعنى لقراءة الجمهور، والقراءات المخالفة للأصل اللغوي، والقراءات المخالفة للإعراب النحوي، والقراءات المخالفة للوزن الصرفي، والقراءات المخالفة لرسم المصحف. القسم الثاني: (القسم التطبيقي)، وفيه تم جمع القراءات الشاذة الواردة عن الإمام يحيى بن وثَّاب من أول سورة المائدة إلى آخر سورة الأنبياء، وقد بلغت مائة وواحد وأربعين قراءة شاذة، ودراسة هذه القراءات بذكر من وافق ابن وثَّاب عليها، واستقراء ذلك من كتب القراءات والتفسير واللغة، وبيان أثرها في التفسير واللغة -حسب ما تقتضيه القراءة-.
    85 0
  • ItemRestricted
    سِتَّة سِيجْمَا كَمَدْخَلٍ لإِدَارَةِ التَّحَوُّلِ نَحْوَ الاقْتِصَادِ الْمَعْرِفِيِّ فِيْ مَدَارِسِ التَّعْلِيْمِ العَامِّ "نَمُوْذَجٌ مُقْترَحٌ"
    (Qassim University, 2025) الحربي, ساره شامان عبدالله; Al-Harbi, Sarah Shaman Abdullah; الصالحي، خالد
    هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على واقع إدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ، ومتطلَّبات تطبيق ستَّة سيجما كمدخل لإدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ في مدارس التَّعليم العامِّ، من وجهة نظر عينة الدِّراسَة، والكشف عن الفروق بين استجابات عينة الدِّراسَة حول واقع إدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ، ومتطلَّبات تطبيق ستَّة سيجما كمدخل لإدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ، في مدارس التَّعليم العامِّ، تُعزى للمتغيِّرات: (طبيعة العمل، والخبرة في مجال الإدارة أو الإشراف، والإدارة التعليميَّة، والدورات التدريبيَّة في مجال الإدارة أو الإشراف)، إضافةً إلى تفسير النتائج المتطرفة التي تظهر في المرحلة الكميَّة، حول واقع إدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ، ومتطلَّبات تطبيق ستَّة سيجما كمدخل لإدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ في مدارس التَّعليم العامِّ، ثم تقديم نموذج مقترَح لتطبيق ستَّة سيجما كمدخل لإدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ في مدارس التَّعليم العامِّ. واستخدمت الدِّراسَة المنهج المزجي، بالتصميم التتابعي التفسيري، من خلال أداتي الاستبانة في المرحلة الأولى، ثم المقابلة في المرحلة الثانية. ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم اختيار عينة طبقيَّة من مديرات ومشرفات مدارس التَّعليم العامِّ، بلغ عددها 353 فردًا في المرحلة الكميَّة، و١٧ مُشاركة في المرحلة النوعيَّة من إدارات التعليم: (القصيم - المنطقة الشرقيَّة – حائل - المدينة المنوَّرة - عسير). وقد أظهرت نتائج الدِّراسَة أنَّ واقع إدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ في مدارس التَّعليم العامِّ متحقَّق بدرجة متوسِّطة؛ حيث جاء بعد الابتكار والبحث والتطوير أولًا بدرجة مرتفعة، يليه بعد التدريب والتعليم والموارد البشريَّة، وبعد البنية التنظيميَّة المحفزة، وبعد البنية التحتيَّة المعلوماتيَّة بدرجة متوسِّطة على التوالي. وجاءت متطلَّبات تطبيق ستَّة سيجما كمدخل لإدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ بدرجة موافقة مرتفعة جدًّا (موافق بشدَّة)، حيث حقَّقت جميع الأبعاد درجة موافقة مرتفعة جدًّا، فيما عدا مرحلة التعريف درجة مرتفعة، وجاء الترتيب كالتالي: متطلَّبات تطبيق ستَّة سيجما كمدخل لإدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ (مرحلة التحسين)، يليها مرحلة التحليل، ثم مرحلة الرقابة، ثم مرحلة القياس، وأخيرًا مرحلة التعريف. وأظهرت النتائج وجود فروق بين استجابات عينة الدِّراسَة حول واقع إدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ بشكل عامٍّ، وفي ثلاثة أبعاد، لصالح المديرات، بينما لا توجد فروق في بعد البنية التنظيميَّة المحفزة. أما بالنسبة لمتغيِّر الخبرة والدورات التدريبيَّة في مجال الإدارة أو الإشراف فلم توجد فروق؛ وقد وجدت فروق بالنسبة للإدارة التعليميَّة في واقع إدارة التحوُّل نحو الاقتصاد المعرفيِّ في مدارس التَّعليم العامِّ بشكل عامٍّ، وفي بُعدي (الابتكار والبحث والتطوير، والبنية التحتيَّة المعلوماتيَّة)، لصالح الإدارة العامة للتعليم بالقصيم. ووجدت فروق في المتطلَّبات وفقًا لطبيعة العمل، لصالح المشرفات في الأبعاد (القياس، والتحليل، والتحسين)؛ بينما لا توجد فروق بالنسبة لسنوات الخبرة والدورات التدريبيَّة والإدارة التعليميَّة. وقد أوصت الدِّراسَة بأن توفُّر وزارة التعليم البنية التحتيَّة المناسبة لتشغيل المختبرات والمعامل الافتراضيَّة، ووضع قوانين وسياسات تنظم المشاريع والابتكارات لحماية حقوق المؤلفين والمبدعين مع ضرورة توعية منسوبي التعليم والطلاب بأهميَّة حقوق الملكيَّة الفكريَّة.
    40 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025