Postgraduate Theses & Dissertations

Permanent URI for this collectionhttps://hdl.handle.net/20.500.14154/68006

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 966
  • ItemOpen Access
    تأثير الكيتوزان الفطري كمادة حافظة طبيعية على جودة وإطالة فترة صلاحية الخبز
    (Qassim University, 2023) الصيخان، لجين فهد; Alsaikhan, Lugain Fahad; الحسن، أحمد بن علي; صلاح، سحر حسن
    يعد نمو الفطريات المحدثة لعفن الخبز من أهم مسببات فساد وهدر الخبز، فالخبز هو ثاني أكثر المنتجات الغذائية هدرًا في المملكة العربية السعودية بخسائر اقتصادية تقارب 760 مليون ريال سعودي سنويًا. بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية الناتجة عن ظهور العفن فإن انتاجه للسموم الفطرية يجعل منه مصدر قلق، لما تسببه هذه السموم من مشاكل صحية للإنسان والحيوان. اكتشاف الكيتوزان من المصادر الفطرية فتح الأفق للعديد من الأبحاث والتطبيقات، فبالإضافة لاستخدامه في الصناعات الغذائية كمادة حافظة طبيعية إلا أنه لم يتم دراسة تأثيره على فترة صلاحية الخبز من قبل، محدثًا بذلك فجوة بحثية، سعت هذه الدراسة لملئها. لذلك كان الهدف من إجراء هذا البحث هو دراسة إمكانية إضافة نسب مختلفة من الكيتوزان الفطري (0.5، 1.0 و1.5%) كمادة حافظة طبيعية ذات دور وظيفي لعينات الخبز الإفرنجي (خبز القوالب) مع المقارنة ببعض المواد الحافظة الكيميائية الشائع استخدامها لحفظ الخبز مثل بروبيونات الكالسيوم وحمض الأسكوربيك. مع دراسة تأثير الكيتوزان الفطري على الصفات الطبيعية للخبز، والقبول الحسي، ولون القشرة واللبابة، والمحتوى الرطوبي، والنشاط المائي، والقوام، والمحتوى الميكروبي، ومدى ظهور العفن الطبيعي لخبز القوالب خلال تخزينه في درجة حرارة الغرفة (±223o م) لمدة تصل الى 7 أيام. أظهرت النتائج أن إضافة الكيتوزان الفطري أدت إلى انخفاض معنوي في الحجم والحجم النوعي للخبز المضاف إليه الكيتوزان مقارنة بالعينة الضابطة، بينما لم يكن للكيتوزان الفطري تأثير معنوي على وزن الخبز الناتج. يتضح من نتائج التقييم الحسي أن إضافة الكيتوزان الفطري بنسب مختلفة (0.5، و1.0، و1.5%) ليس له تأثير معنوي على الصفات الحسية والقبول العام لخبز القوالب، فيما عدا لون القشرة الخارجية والتي تصبح داكنة اللون مع زيادة النسبة المضافة من الكيتوزان الفطري، كما تبين النتائج أن العينة الضابطة كانت الأفضل في القبول الحسي بمجموع نقاط تقييم حسي وصلت إلى (49.81)، ثم تبعتها العينة المضاف لها كيتوزان بالنسبة %1 والتي كانت الأعلى بين معاملات الكيتوزان الفطري بمجموع نقاط تقييم (49.14). بينت نتائج اللون في لبابة عينات الخبز المضاف لها نسب مختلفة من الكيتوزان الفطري أن قيم اللمعان (L) كانت الأعلى في عينة الخبز الضابطة (76.32) ويلي ذلك عينة خبز الكيتوزان (0.5%) بالقيمة (73.14)، أما بالنسبة ((a درجة الاحمرار فلم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسبة %0.5 تأثير معنوي وازداد احمرار اللبابة قليلًا بزيادة نسبة الكيتوزان، ولم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسب 0.5، %1 تأثير على درجة الاصفرار (b) في اللبابة. بينما يتضح في نتائج اللون للقشرة انخفاض قيم ((L بزيادة نسبة الكيتوزان المضافة ولم يكن لإضافة الكيتوزان بالنسبة %0.5 تأثير معنوي، وبالنسبة لقيم اللون ((a و(b) فلم تظهر إضافة الكيتوزان بالنسب 0.5، %1 تأثير معنوي مقارنة بالضابطة. أظهرت النتائج حدوث انخفاض في معدل فقد رطوبة عينات الخبز كلما زادت نسبة الكيتوزان المضافة وذلك حتى اليوم الخامس من التخزين في الجو العادي، فقد لوحظ في اليوم الخامس وجود فرق معنوي بين الكيتوزان بالنسب (1، 1.5%) بقيمة (35.88، 35.53%) وبين العينة الضابطة وكيتوزان %0.5 (34.57، 34.72%) على التوالي، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تأخير حدوث التجلد. قيم النشاط المائي كانت الأعلى في خبز العينة الضابطة مقارنة بالخبز المحتوي على نسب من الكيتوزان الفطري في بداية التخزين، وبزيادة فترة التخزين ينخفض النشاط المائي في خبز العينة الضابطة بشكل ملحوظ، بينما كان انخفاض النشاط المائي للخبز مع إضافة كيتوزان أقل. ازدادت الصلابة في اليوم الأول بزيادة نسبة الكيتوزان الفطري المضافة، لكن لم يظهر أن هذه الزيادة أثرت على التقييم الحسي للقوام، مع امتداد فترة التخزين تزايدت الصلابة في العينة الضابطة للخبز بشكل أكبر، بينما كانت درجة التغيير في الصلابة أقل عند إضافة الكيتوزان الفطري، ولم تسجل أي فروق معنوية بين العينة الضابطة ومعاملات الكيتوزان 0.5)، (%1 في اليوم الخامس من التخزين. بينت نتائج التحليل الميكروبيولوجي لعينات الخبز أن التأثير الحافظ للكيتوزان كان الأفضل باستخدام التركيزات 1، %1.5 كيتوزان فطري، فلم يظهر أي نمو للمستعرات خلال مدة التخزين الممتدة إلى خمسة أيام. أظهرت إضافة الكيتوزان الفطري بجميع النسب 0.5، 1 و%1.5 وإضافة بروبيونات الكالسيوم تأثير مثبط لنمو العفن الطبيعي على حد سواء، ولم يتم رصد ظهور أي نمو للعفن طوال فترة الملاحظة والممتدة إلى 7 أيام في الجو العادي. وبذلك تستنتج هذه الدراسة إمكانية إعداد خبز مضاف إليه نسبة تصل إلى %1 من الكيتوزان الفطري كمادة حافظة طبيعية دون إخلال في صفات الجودة والقبول الحسي للخبز، وبذلك يمكن أن يكون تطبيقًا ناجحًا في صناعة المخبوزات والخبز تحديدًا، وإحلاله بدلًا من المواد الحافظة الصناعية.
    71 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    The categories of jurisprudence principles in Imam Al- Ghazali’s book Al- Mustasfa (An Inductive and Analytical Study)
    (جامعة القصيم, 1445-11-13) الحربي ،هند; الجبر ،نايف
    This research aims to identify the rational approaches used in Imam Ghazali’s book al-Mustasfa and elucidates the unique classification adopted by Imam Ghazali. Additionally, this study focuses attention on Ghazali’s rational methodology, its overall impact and influence and its practical application. Hence, it comes to identify the gap in fundamental research. The study is divided into five chapters preceded by a preface and an introduction to which an empirical and analytical approach has been adopted. The introduction highlights the scope, context, and significance of the research, as well as the reasons for choosing the research topic, previous literature and research proposal and methodologies. Meanwhile, the preface starts with introducing Imam Ghazali, his book al-Mustasfa and the fundamental theoretical underpinnings. Subsequently, Chapter one, which has 2 subtopics, discusses the methodological classification adopted by Ghazali. Chapter two explains the preliminary introductions and religious rulings in 12 subtopics. Furthermore, Chapter three examines the classification of evidence of religious rulings in 14 subtopics. Chapter four, which has 15 subtopics, analyses how judgement and reasoning are used in religious rulings. Chapter five, which has 3 subtopics, reviews the classification and requirements of juristic reasoning. Finally, the research ends with a conclusion, findings, recommendations, and indexes. And here are some of the results as followed: 1. The fundamental divisions can be defined as: “the parts and branches under the issues mentioned in the principles of jurisprudence.” 2. A number of jurisprudential divisions came to clarify the understanding of the differences between similar terms, such as divisions of words and divisions of duty. These divisions are mentioned by the majority of scholars of jurisprudence because they are of great benefit to the diligent person and the seeker of knowledge. 3. The fundamental divisions are apparent and clear to Al-Ghazali through his attention to this science. He divided his book into four poles, and divided each pole into several sections. 4. The jurisprudential divisions do not represent a formal aspect related to the way the jurisprudential material is presented by Al-Ghazali; Rather, it is a methodological aspect related to the depth of consideration and understanding of the subject in all its aspects. 5. Al-Ghazali’s keenness and accuracy are evident in presenting the divisions; Because it is the way to control difficult issues. 6. Al-Ghazali’s interpretations are considered a foundation for those scholars who came after him, and this appears clearly in the research. 7. There are many examples that prove that fundamentalist divisions affect jurisprudential disagreement.
    57 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    The Level of Homework Performance of Female Students with Learning Disabilities in The Light of Distance Education from Their Morthers' and Teachers' Perspectives
    (Qassim University, 1445-11-19) العصيمي, ربى; العبيد, محمد أحمد
    This study aimed to determine the level of homework performance of female students with learning disabilities during distance education from the perspectives of mothers and teachers of students with learning disabilities. The study utilized the descriptive approach and a questionnaire prepared by the researcher to collect information from the sample. The study sample included (82) mothers of female students with learning disabilities and (12) female teachers. The study reached the following results: The extent of knowledge and understanding of homework for female students with learning disabilities in light of distance education is moderate. The results also indicated that there were no statistically significant differences between the responses of participants due to the variable of the study level of female students with learning disabilities from the perspective of their mothers and teachers. There were no statistically significant differences between the responses of participants on performing homework for female students with learning disabilities during distance education due to the variable of relative relation with the student. There were no statistically significant differences between the responses of participants on performing homework through distance education due to the variable number of years of experience for teachers with learning disabilities. The general arithmetic mean for the axis of problems in performing homework through distance education was (3.55), which indicates a score of (Agree). Likewise, the general arithmetic meaning for the axis of ways to overcome problems in performing homework through distance education was (3.81), which indicates a degree of (Agree).
    27 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    ابتكار تصميمات ملبسية تعليمية مستدامة للأطفال ذوي صعوبات التعلم باستخدام استراتيجية "البيوميمكري"
    (Qassim University, 1445-09-15) بنجر، ولاء سمير عثمان; Banjar, Walaa Sameer O; علي، سحر علي زغلول
    هدفت الرسالة إلى دراسة خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، دراسة استراتيجية البيوميمكري في التصميم المستدام لملابس الأطفال، ابتكار تصميمات ملبسيه تعليمية مستدامة لأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة باستخدام استراتيجية البيوميمكري، قياس درجات قبول المتخصصين في مجال الملابس والنسيج للتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، قياس درجات قبول المستهلكات (الأمهات - المشرفات) لتصميمات الملبسية التعليمية المستدامة باستخدام استراتيجية البيوميمكري لأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتنفيذ التصميمات المبتكرة والتي حققت أعلى درجات القبول من قبل عينات البحث. اتبعت الرسالة المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق، وتكونت عينة البحث من (57) موزعة على المتخصصين: عددهن (15) مجال تصميم الأزياء، وعدد (31) من المستهلكات (أمهات) ويقصد بهن أمهات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم من فئة صعوبات الادراك الأكاديمية، وعدد (11) من المستهلكات (المشرفات) ويقصد بهن مشرفات الأطفال من ذوي صعوبات التعلم في مراكز صعوبات التعلم، ومن خلال النتائج تم تنفيذ بعض التصميمات المقترحة والتي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينات البحث عددها (6) تصميمات. وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كما يلي: الفصل الأول: خطة الرسالة: الذي تناول: المقدمة- المصطلحات – المشكلة- الأهمية – الأهداف - الفروض -الحدود -الدراسات والبحوث السابقة - منهج البحث واجراءاته (المنهج- العينة -أدوات -الخلاصة). الفصل الثاني: (الإطار النظري للبحث) ويشتمل على: المحور الأول: خصائص أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة: أولاً: الأطفال ذوي صعوبات التعلم: ثانياً: خصائص النمو للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة: المحور الثاني: التصميم المستدام. أولاً: الاستدامة. ثانياً: استراتيجية البيوميمكري. ثالثاً: سمات ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من عمر (2-6) سنوات. رابعاً: سمات ملابس الأطفال لمصممي الأزياء العالمين. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي، ويشتمل على: - بناء أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها. - التصميمات المقترحة. الفصل الرابع النتائج: تحليلها، مناقشتها، التفسير، التوصيات. تمت الإجابة على التساؤلات ومناقشة النتائج وتحليلها حيث تم التوصل من خلال الدراسة النظرية إلى مواصفات أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة بعمر (2-6) سنوات، والتي تم الأخذ بها أثناء وضع المقترحات التصميمية، مع توضيح الجانب الوظيفي لكل تصميم، ثم عرض التصميمات وتحليلها، ومن ثم عرض وتوضيح للتصميمات التي حصلت على أعلى الدرجات من خلال النتائج وهي تصميمات رقم (1، 2، 4، 7، 9، 14)، وقد أثبتت النتائج تحقيق أهداف الدراسة. وجاءت من أهم التوصيات كالتالي. توصلت الدراسة الحالية الى مجموعة من التوصيات من أهمها: • إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تتناول توظيف الاستدامة وإستراتيجية البيوميمكري لمراحل الطفولة المختلفة. • إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المتعلقة بالأزياء التعليمية والموجهة لأطفال ذوي صعوبات التعلم والصعوبات الأخرى بالمراحل المختلفة. • إجراء ورش عمل للقائمين بتدريس فئات أطفال الصعوبات؛ لتدريبهم على تطبيق التعليم باستخدام الأزياء التعليمية المستدامة. • إجراء ورش عمل للقائمين بالتدريس بقسم تصميم الأزياء لتدريبهم على توظيف الاستدامة في تصميم الأزياء. • تشجيع خريجات كليات الفنون والتصاميم وتدريبهم لإنتاج ملابس تعليمية مستدامة ذات أفكار إبداعية، تحقق خدمة مجتمعية للفئات المختلفة. • تفعيل دور عروض الأزياء للملابس التعليمية والمستدامة تستهدف الفئات الخاصة والعامة. • توسيع مجال الرسائل العلمية في مجال التخصص للدراسات العليا في كل من مرحلتي الماجستير والدكتوراه التي تعالج فئات ذوي صعوبات التعلم، والفئات التعليمية الخاصة الأخرى من المجتمع والتي تساهم في تطويرهم وتعليمهم.
    108 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم
    (Qassim University, 2023-07-05) الحربي، فايزه حبيب فريح; الخطيب، نورة
    هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم، والكشف عن الفروق بينهم في استخدامها وفقًا لعدد من المتغيرات، هي: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والمرحلة التدريسية، وقد تكونت عينة الدراسة من ((239 معلمًا ومعلمةً. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد تم تطبيق استبانة إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية، وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن واقع استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم ككل كان متوسطًا، كما أنهم يميلون لاستخدام الإستراتيجيات المتمركزة حول المشكلة، تليها الإستراتيجيات المتمركزة حول الانفعال. وكانت أكثر الإستراتيجيات استخدامًا لديهم على الترتيب هي: إستراتيجية التدين، وإستراتيجية حل المشكلة، وإستراتيجية الدعم الاجتماعي، وإستراتيجية التنفيس الانفعالي، وأخيرًا إستراتيجية التجنب والانسحاب. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ذوي الإعاقة الفكرية في استخدام إستراتيجية حل المشكلة وإستراتيجية التديُّن تعود إلى متغير الجنس لصالح المعلمين. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام إستراتيجية التجنب والانسحاب والتنفيس الانفعالي تعود إلى متغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة (10) سنوات فأقل، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام إستراتيجية التدين لصالح ذوي الخبرة (15) سنة فأكثر. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي ذوي الإعاقة الفكرية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية ككل تُعزى إلى متغيرَي المؤهل العلمي، والمرحلة التدريسية.
    108 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Obstacles on the Application of STEM Approach from the Viewpoints of Teachers and Supervisors of Gifted Students
    (Qassim University, 2023-03-14) العناز, هنوف محمد; AIannaz, Hanof Muhmmed; Alfurayh, Naif
    The current study aimed to determine the obstacles of applying STEM approach from the point of view of gifted student's teachers and supervisors. Where the research sample included (101) gifted student's teachers and supervisors, they were selected intentionally. To achieve the objectives of the study, the descriptive method was used, a questionnaire was also used (obstacles to applying the STEM approach from the point of view of gifted student's teachers and supervisors) as a tool to identify the obstacles to STEM application based on three variables (teacher, content, and educational environment). The final obtained results indicated that there are obstacles to the application of the STEM approach to a considerable extent, as the educational environment variable ranked first with the highest average (4.1342), followed by teacher variable, which came with an average of (3.739), and the content, which came with an average of (3,604). The study also indicated that there are no significant statistical differences related to the variable of (gender, teaching experience and educational institution). However, the study found statistically significant variations linked to the nature of work variable in favor of the supervisors. the study also found significant statistically significant variations linked to the nature of the academic qualification variable in favor of postgraduate studies in (teacher dimension), The study results indicated that there are no significant statistical differences in the other dimensions, such as (content, educational environment). The study was concluded with a set of recommendations and proposals, the most prominent of which are: The necessity to work on a simultaneous basis to face the obstacles targeting their variables (teacher, content, educational environment). In addition to that, a special focus must be put on the need to integrate the concerned parties of the educational system to carry out tasks for the sake of reducing these obstacles. In addition, it was suggested that more studies have to be conducted on obstacles based on different viewpoints and research methodologies in addition to looking for support to overcome these obstacles.
    35 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    The Reality of Applying the Learning Organization (LO) According to the Senge Model for School Principals in the City of Unaizah
    (Qassim University, 2023-12-18) المالكي, مطلق بن سعود; العجلان, عبدالرحمن
    The study aimed to measure the availability of dimensions of the learning organization in the light of Singh's model: (personal empowerment, mental models, shared vision, group learning, and systemic thinking) among principals in public schools, boys and girls, for primary, intermediate, and secondary levels in Unaizah in light of the realism of applying Singh's model. The researcher used the descriptive approach to achieve the objectives of the study. The results showed that the degree of availability of the dimensions of the learning organization according to the Singh model in public education schools (primary, intermediate, and secondary) for boys and girls in the city of Unaizah from the perspective of workers is high, and regarding the dimensions, the fourth dimension (collective learning) ranked first with a very high degree, followed by The fifth dimension (systematic thinking) ranked second with a high degree, followed by the second dimension (mental models) ranked third with a high degree, followed by the third dimension (shared vision) ranked fourth with a high degree of approval, followed by the first dimension (personal empowerment) ranked fifth with a high degree of approval. There are statistically significant differences according to the gender variable in group learning in favor of females. There are no statistically significant differences according to the qualification type variable in the five dimensions, as well as the total score of the dimensions There are statistically significant differences according to the years of experience variable in each of personal empowerment, mental models, shared vision, group learning, as well as the overall score of the dimensions, in favor of those with less than 10 years of experience. There are statistically significant differences according to the variable of training courses in the five dimensions, as well as the total score of the dimensions, and the difference was in favor of those who received training courses less than 5 compared to those who received five courses or more There are statistically significant differences according to the job rank variable in each of personal empowerment, mental models, shared vision, group learning, as well as the overall score of the dimensions, and the difference was in favor of a practicing teacher versus an advanced teacher, but there is no difference in systemic thinking There are statistically significant differences according to the academic qualification variable in each of personal empowerment, mental models, shared vision, as well as the overall score of the dimensions, and the difference was for the bachelor’s degree versus the master’s degree and the doctorate degree versus the master’s degree, but there is no difference between group learning and systemic thinking. There are statistically significant differences according to the nature of work variable in the five dimensions, as well as the total score of the dimensions. Keywords: Government schools, learning organization, Singh model.
    45 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Al Bayhaqi Method At Justification of Difference Through His Book Controversies "Al-Khelafeat" Applied Theory Study
    (Qassim University, 1444-07-09) الردادي، عايدة بنت حسن; العبدلي، بندر بن نافع
    منهج البيهقي في الإعلال بالاختلاف من خلال كتابه الخلافيات، دراسة نظرية تطبيقية. رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في السُّنَّة وعلومها، إعداد الباحثة: عايدة بنت حسن بن غانم الردادي، إشراف الأستاذ الدكتور: بندر بن نافع العبدلي. يهدف البحث إلى: بيان منهج الإمام البيهقي  في الإعلال بالاختلاف، وذلك من خلال دراسة الأحاديث التي أعلها البيهقي بالاختلاف في كتابه «الخلافيات»، وقد اشتملت الدراسة على مائة وستين حديثًا، منها: مائة وأربعون حديثًا أعلّ أسانيدها، وعشرون حديثًا أعلّ متونها. وقد اشتمل البحث على: التعريف بالاختلاف، وأهمية معرفته، وأثره في إعلال الأحاديث، وعلى التعريف بالإمام البيهقي ، وبكتابه «الخلافيات»، وبيان منهج البيهقي في عرض الاختلاف، وبيان الوجه المعلول، وقرائن الترجيح التي يوازن بها عند الاختلاف، في كلا قسمي الاختلاف، وتخريج ودراسة الأحاديث التي أعلها بالاختلاف في الإسناد، والمتن، دراسة حديثية من حيث جمع الطرق، وبيان أوجه الاختلاف على الراوي، وبيان الوجه الراجح من المرجوح، والحكم على الحديث من وجهه الراجح. والخاتمة، وفيها أبرز النتائج، ومنها: - إن كتاب الخلافيات ليس مرجعًا من مراجع كتب العلل الأصلية، إلا أنه احتوى على الكثير من الأحاديث المعلة. - أظهرت الدراسة موافقة الإمام البيهقي للأئمة النقاد في ترجيحاتهم بين أوجه الاختلاف، ولم يخالفهم إلا في حديثين، وقد رجحهما من باب قبول زيادة الثقة. - لم يلتزم البيهقي بطريقة مطردة في عرض أوجه الاختلاف، وفي بيان الوجه المعلول، فأحيانًا يطيل في بعض الأحاديث، وأحيانًا يختصر، وقد يُعِلّ الإسناد فقط، وقد يعل المتن فقط، وقد يعل الإسناد والمتن معًا، وقد يذكر نوعًا من أنواع الاختلاف، وقد يذكر أكثر من نوع من أنواع الاختلاف في الحديث الواحد، وكل ذلك بحسب ما وقع في الحديث من علل. - تنوُّع قرائن الترجيح التي استعملها البيهقي في الترجيح بين أوجه الاختلاف، وأكثر القرائن التي استعملها: الترجيح بالكثرة، والترجيح بالحفظ، والاختصاص بالراوي، ووجود متابع للمدار، أو للراوي عن المدار.
    89 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    The Effectiveness of Proposed Counseling Program from Social Work Perspective for Confronting the Problem of Emotional Divorce
    (Qassim University, 2023-06-22) الشيخي, درويش محمد احمد; صادق، محمود محمد
    Research title: The effectiveness of a counseling program from the perspective of social work to confront the case of emotional divorce among a sample of individuals in the Al-Mawaddah Association for Family Development in Jeddah. Researcher: Darwish Mohammed Ahmed Al-Shaikhi Supervision / Prof. Mahmoud Mohamed Ahmed Sadeq The aim of this study is to evaluate the effectiveness of a counseling program from the perspective of social work, the case of emotional divorce, a sample of individuals in Saudi society, and suggesting an indicative program that includes some techniques with emotional divorce cases. And that is through the use of a scale to detect cases of emotional divorce directed at both sexes, on a sample of 16 couples who frequent the Al-Mawddah Association for Family Development in Jeddah for family support and guidance. Quasi-experimental, and using appropriate statistical methods, the researcher came to the following results: There are statistically significant differences between the mean scores of the pre and post measurements on the dimensions of the emotional divorce scale of the study sample in favor of the post scale. The study is based on the scientific research literature, The study concluded with several recommendations and suggestions for future research, Which indicates the effectiveness of the extension program. The study came out with a number of recommendations, most notably: - The need for professional scientific program in the field of the family to strengthen the family relationship between the spouses to face the pressures of family life and adapt to it. - Formation of family-related committees to plan, prevent and treat emotional divorce, which is no less serious than explicit divorce.
    100 0
  • Thumbnail Image
    ItemRestricted
    Enhancing Intellectual Security in the Saudi Society Using Twitter (An Applied Study Using Content Analysis Methodology of Counter Extremism and Terrorism Accounts)
    (Qassim University, 2023-11-02) Alsowailem, Mohammad Ibrahim; السويلم، محمد ابراهيم عبدالعزيز; المشيقح، عبدالعزيز حمود
    هدفت الدراسة إلى تحديد حجم موضوعات التغريدات في البُعد الاجتماعي، والبُعد الديني، والبُعد الثقافي في شبكة تويتر (إكس – X)، ومعرفة مدى كفايتها ومناسبة عددها؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي. واستخدمت الدراسة منهج تحليل المحتوى، واتخذت بطاقة تحليل المحتوى أداةً لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على حسابات مكافحة التطرف والإرهاب الرسمية والموثقة، والمتمثلة في: حساب (المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال)، ومعهد الاعتدال، ومركز الحرب الفكرية). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تناول حساب المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرضاً نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، والمؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية، والوسطية والاعتدال، وثقافة الحوار، والانتماء والمواطنة). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد فيها، وزاد تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش، ونبذ العنف والإرهاب). وتناول حساب معهد الاعتدال في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرضاً نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، وثقافة الحوار). موضوعات عرضها عرضاً نادراً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: (المؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية). موضوعات عرضها عرضاً مناسباً وكافياً؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد في تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: موضوعات (الوسطية والاعتدال، والانتماء والمواطنة، ونبذ العنف والإرهاب). بينما تناول حساب مركز الحرب الفكرية في شبكة تويتر (إكس – X) موضوعات تعزيز الأمن الفكري على النحو الآتي: موضوعات عرضها عرض نادراً جداً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (المؤسسة الأسرية، والمؤسسة التعليمية، والمؤسسات الاجتماعية، والشخصية الإسلامية، والوسطية والاعتدال، وثقافة الحوار، والانتماء والمواطنة). موضوعات عرضها عرضاً نادراً وغير كافٍ؛ لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (التسامح والتعايش). موضوعات عرضها عرضاً كثيراً، واستطرد فيها، وزاد من تكرارها عن المعدل الكافي والمناسب، وهي: (نبذ العنف والإرهاب).
    184 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2024