Saudi Universities Theses & Dissertations

Permanent URI for this communityhttps://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/11

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 265
  • ItemRestricted
    جودة العلاقات الأسرية وعلاقتها باللياقة النفسية من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بجازان
    (Saudi Digital Library, 2025) القاضي, حنان بنت مناجي أحمد; معشي, محمد بن علي
    الملخص يهدف البحث إلى التعرف على مستوى جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية، والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية التي تعزى للصف الدراسي، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة جودة العلاقات الأسرية من خلال درجة اللياقة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من (372) طالبة بالمرحلة الثانوية، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة خلال العام الدراسي 1446هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، تم استخدام مقياس جودة العلاقات الأسرية (إعداد الباحثة)، ومقياس اللياقة النفسية (إعداد: الحياني، 2021)، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا عن طريق برنامج (SPSS) باستخدام اختبار (ت) لعيِّنة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الالتواء والتفلطح، واختبار كروسكال واليس للعينات المستقلة، واختبار LSD للمقارنات البعدية، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى مرتفع في جودة العلاقات الأسرية واللياقة النفسية كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين جودة العلاقات الأسرية (الأبعاد والدرجة الكلية) واللياقة النفسية (الأبعاد والدرجة الكلية)، ووجود فروق دالة إحصائياً في (الرفاهية المادية، والدعم والمساندة، والوالدية، والدرجة الكلية لجودة العلاقات الأسرية)، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في (الرفاهية العاطفية، جودة العلاقات الثقافية الدينية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان تعزى للصف الدراسي. ووجود فروق دالة إحصائياً في العلاقة مع الذات تعزى للصف الدراسي، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في (العلاقة مع الآخرين، إدارة الوقت، التعامل مع الانفعالات، الدرجة الكلية للياقة النفسية) لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان تعزى للصف الدراسي، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بجودة العلاقات الأسرية من خلال أبعاد اللياقة النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجازان.
    5 0
  • ItemRestricted
    الصمت الاختياري وعلاقته بالحرمان العاطفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جيزان
    (Saudi Digital Library, 2024) خرمي, زينب علي عمر; كريري, هادي بن ظافر
    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين الصمت الاختياري والحرمان العاطفي ومعرفة مستوى كلٍ منهما، كما هدف إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بالصمت الاختياري من خلال الحرمان العاطفي، ولكي تتمكن الباحثة من تحقيق أهداف البحث استخدمت المنهج الوصفي الارتباطي حيث يتكون مجتمع الدراسة من الطالبات في الصفوف التالية: الأول المتوسط والثاني المتوسط والثالث المتوسط بمدينة جيزان. وتم اختيار العينة عشوائياً، كما قامت بتطبيق مقاييس كلاً من استمارة بيانات الطالبة والصمت الاختياري والحرمان العاطفي (من إعداد الباحثة) على المشاركات في عينة البحث الاستطلاعية وعددهن ( 100 ) طالبة، من مدارس مدينة جيزان. وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها، وصلاحيتها لقياس ما صٌممت لأجله، واستخراجها في الصورة النهائية، تم تطبيقها على العينة الأساسية وعددهن ( 549 ) طالبة، من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جيزان. وقد أسفرت عنه نتائج بنيت عليها المقترحات والتوصيات، من بينها وجود مستوى منخفض من اضطراب الصمت الاختياري، ووجود مستوى منخفض من الحرمان العاطفي، كما توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الصمت الاختياري والحرمان العاطفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جيزان.
    0 0
  • ItemRestricted
    تصميم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بنمطي تقديم (قبلي/ بعدي) وأثرها في تنمية مهارة حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة
    (Qassim University, 2025) العجلان, أروى محمد عجلان; العمر، مجد
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بنمطي تقديم (قبلي وبعدي)، في تنمية مهارة حلِّ المشكلات الرياضية لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة؛ ولتحقيق هذا الهدف، فقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (36) تلميذة من تلميذات الصف الثالث الابتدائي، وتمثلت أداة الدراسة في "اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية". وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعة التجريبية الأولى يعود إلى نمط التقديم القبلي للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (قبل بداية الدرس)، بالإضافة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس القبلي والبعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعة التجريبية الثانية يعود إلى نمط التقديم البعدي للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (بعد نهاية الدرس)، أمَّا فيما يتعلَّق بأثر الاختلاف بين نمطي التقديم (القبلي والبعدي) للألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ فقد أظهرت النتائج أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات القياس البعدي في اختبار مهارة حلِّ المشكلات الرياضية للمجموعتين التجريبيتين يعود لاختلاف نمطي التقديم، وبناءً على ما توصلت إليه نتائج الدراسة، فقد قُدِّمت مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بتوقيت تقديم الألعاب الإلكترونية القائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
    19 0
  • ItemRestricted
    Persuasion in Advertising Discourse by Saudi Influencers on Snapchat: An Analytical Study through the Lens of Speech Acts and Metadiscourse Markers
    (Qassim University, 2025) العتيبي, مها سعد; الغماس, عبدالرزاق
    تناولت هذه الدراسة النوعية موضوع الإقناع في الخطابات الإعلانية التي ينشرها المؤثرون السعوديون عبر منصة "سناب شات"، وذلك عبر منظور نظريتي أفعال الكلام والجسور الخطابية. كما تسعى الدراسة إلى استكشاف كيفية بناء المؤثرين السعوديين علاقات فعّالة وتواصل مع جمهورهم المستهدف من خلال استخدام أفعال الكلام والجسور الخطابية أثناء الإعلان. وقد استُمدّت بيانات الدراسة من تسجيلات إعلانية نشرها عشرون مؤثرًا (10 ذكور و 10 إناث) عبر "سناب شات". تم تحليل الخطابات باستخدام أفعال الكلام وفقًا لنموذج سيرل (1969) والجسور الخطابية وفقًا لنموذج هايلند (2005أ، 2005ب). تشير النتائج إلى أن المؤثرين السعوديين على سناب شات يستخدمون مجموعة متنوعة من أفعال الكلام والجسور الخطابية في إعلاناتهم لإقناع جمهورهم. كانت الأفعال التصريحية هي الأكثر هيمنة (54.1%)، تلتها الأفعال الإرشادية (22.9%)، والأفعال التعبيرية (15.8%)، والأفعال الإعلانية (6.0%)، والأفعال الالتزامية (0.7%)، وأخيرًا أفعال الاقتباس (0.5%). أما في ما يتصل بالجسور الخطابية، فقد شكّلت علامات الموقف النسبة الأعلى (54.7%)، حيث كانت علامات السلوك (20.5%) هي الأكثر شيوعًا، تلتها الإشارة إلى الذات (18.7%)، والمعززات (12.2%)، والتحفظات (3.3%). ولقد شكلت علامات التفاعل 45.3% من النتائج، مع الإشارات إلى السامع (22.5%) كالأكثر شيوعًا، تليها التوجيهات (16.7%)، والأسئلة (4.2%)، والملاحظات الشخصية (1.6%)، وأخيرًا النداءات إلى المعرفة المشتركة (0.3%). تشير النتائج إلى أن أفعال الكلام والجسور الخطابية تلعب دورًا حاسماً في مساعدة المؤثرين السعوديين في تطوير العلاقة وبناء الاتصال مع جمهورهم. وانتهت الرسالة بتناول عدة آثار تسويقية تهدف إلى تعزيز الخطاب الإعلاني من منظور لغوي، كما قدمت توصيات للبحوث المستقبلية.
    16 0
  • ItemOpen Access
    Obstacles to applying evidence-based practices for female students with learning disabilities in Al-Qassim region
    (Qassim University, 2025) Alkhoraif, Hajar saleh mohammed; Alkhateeb, Norah abdullah
    هدفت الدراسة إلى التعرُّف على أبرز معوِّقَات استخدام الممارسات المبنيَّة على الأدلَّة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم من وجهة نظر معلماتهنَّ في منطقة القصيم، والتعرف على ما إذا كان هنالك فروق في استجابات معلمات الطالبات ذوات صعوبات التعلم تعزى إلى: (الخبرة - المؤهّل الدراسيّ - الدورات التدريبية). وقد تكوَّن المجتمع مِنْ جميع معلّمات صعوبات التعلُّم في مدارس تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم في منطقة القصيم، والبالغ عددهنّ (59) معلمةً، وبلغت العينة الأولى للدراسة التي (طُبّقت عليهنَّ الاستبانة) (53) استجابة، بينما بلغت العينة الثانية التي (طُبّقت عليهن المقابلة): (10) معلّمات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط(الكمي والنوعي) وبالتحديد التصميم المتقارب المتوازي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تقارب في تقديرات معلّمات صعوبات التعلُّم في منطقة القصيم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلَّة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم، حيث كان أعلاها لبُعْد "لمعوِّقَات المتعلقة بالإعداد المهنيّ ومصادر المعلومات" بدرجة تحقق (عالية)، في حين كان أدناها لبُعْد "المعوِّقَات المتعلقة بالمعلّمات" بدرجة تحقق (متوسطة)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات تقديرات معلّمات الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة للطالبات ذوات صعوبات التعلُّم تُعزَى إلى متغيّري: (الخبرة - المؤهل الدراسي)، في حين كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات تقديرات معلّمات الطالبات ذوات صعوبات التعلُّم لمعوِّقَات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة المتعلّقة بالمعلّمات تُعزى إلى متغيّر الدورات التدريبيَّة، فنتائج الدراسة تؤكد في مجملها على أن هناك العديد من المعوقات التي تحد من تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة والتي من أبرزها مايتعلق بالإعداد المهني ومصادر المعلومات، كما تشير الدراسة إلى العديد من التوصيات والمقترحات التي تسهم في الحد من أثر تلك المعوقات وبالتالي إمكانية تطبيقها من قِبل معلميّ صعوبات التعلم.
    28 0
  • ItemRestricted
    درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديرات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان
    (جامعة جازان, 2024) صميلي, عيوش بنت طاهر أحمد; كناني, محمد بن مريع
    الملخص باللغة العربية يهدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديرات المدارس، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي تعزى لـ (المؤهل العلمي – التخصص – عدد سنوات الخدمة) في درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديرات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع البحث من معلمات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان والبالغ عددهن (10369) معلمة، وبلغت عينة البحث (316) معلمة، ولجمع البيانات من أفراد العينة تم استخدام استبانة مكونة من ثلاثة أبعاد هي: بعد القيم والتوجهات، وبعد السلوكيات، وبعد السمو الأخلاقي، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وتوصل البحث إلى أن درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديرات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان جاءت بدرجة عالية جداً، وكما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في ممارسة القيادة المتسامية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخدمة لدى مديرات المدارس، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) تعزى لمتغير التخصص في بعد السلوكيات لدى مديرات المدارس في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان.
    3 0
  • ItemRestricted
    فاعلية استراتيجية التلقين بالفيديو في تنمية مهارة التواصل اللفظي لدى اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان
    (جامعة جازان, 2025) شاجري, خولة بدر علي; علوان, عماد عبده
    هد¬¬ف البحث الحالي الى الكشف عن فاعلية استراتيجية التلقين بالفيديو في تنمية مهارة التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج به التجريبي تصميم المجموعة الواحدة وتكونت عينة البحث من خمسة أطفال من ذوي طيف التوحد تتراوح أعمارهم ما بين 12-16 سنة وتمثلت أدوات البحث من مقياس مهارات اللغة الذي يعد جزءا من مقياس السلوك اللغوي لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من اعداد علي خليل 2020 وبرنامج التلقين بالفيديو لتنمية التواصل اللفظي من اعداد الباحثة وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج وهي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة البحث من أطفال ذوي الاضطراب طيف التوحد في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات اللغة ككل وكل مهارة على حدة تعزي لصالح القياس البعدي ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة البحث من أطفال ذوي الاضطراب طيف التوحد في القياسين القبلي والتتبعي لمقياس مهارات اللغة ككل وكل مهارة على حدة تعزي لصالح القياس التتبعي وبناء على نتاج البحث تم وضح مجموعة من التوصيات والمقترحات
    2 0
  • ItemRestricted
    الاتجاه نحو المخاطرة وعلاقته بالثقة بالنفس لدى طلبة جامعة جازان
    (جامعة جازان, 2025) حكمي, أمل عثمان محمد; معشي, محمد علي
    هدف البحث إلى التعرف على مستوى الاتجاه نحو المخاطرة والثقة بالنفس، والتحقق من العالقة بينهما، والكشف عن الفروق التي تعزى للجنس ونوع الكلية، إضافة إلى التحقق من إمكانية التنبؤ باًلتجاه نحو المخاطرة من خلال الثقة بالنفس لدى طلبة جامعة جازان. وتم استخدام المنهج ا وطالبة بجامعة جازان، تم اختيارهم بالطريقة ا الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من ) 253( طالب العشوائية الطبقية خلال العام الدراسي 1446هـ، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس اًلتجاه نحو المخاطرة )إعداد الباحثة(، ومقياس الثقة بالنفس )إعداد: السنباني والطارق، 2020(، وتمت ِنة واحدة، ومعامل ًّا عن طريق برنامج )SPSS )باستخدام اختبار )ت ( لعي معالجة البيانات إحصائي ارتباط بيرسون، اختبار كلمنجروف- سميرانوف، واختبار شابيرو- ويلك، واختبار مان وتيني، وتحليل الانحدار البسيط. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مستوى منخفض من اًلتجاه نحو المخاطرة )الأبعاد والدرجة الكلية(، ومستوى مرتفع من الثقة بالنفس لدي طلبة جامعة جازان. كما وجود عالقة سالبة بين الثقة بالنفس وكالا أوضحت النتائج من المخاطرة نحو الذات والدرجة الكلية بين الثقة بالنفس وكالا من المخاطرة نحو لالتجاه نحو المخاطرة، وعدم وجود عالقة دالة إحصائيات وجود فروق دالة إحصائيات الآخرين والمخاطرة نحو الجامعة. كما أسفرت النتائج في اًلتجاه نحو المخاطرة )المخاطرة نحو الذات، المخاطرة نحو الآخرين، الدرجة الكلية( تعزى للجنس لصالح الذكور، في حين ًل توجد فروق دالة إحصائيا و عدم ا في المخاطرة نحو الجامعة تعزى للجنس، وجود فروق دالة إحصائيا . ا في اًلتجاه نحو المخاطرة )الأبعاد والدرجة الكلية( تعزى لنوع الكلية توصل البحث وعدم وجود فروق دالة إحصائيات في الثقة بالنفس تعزى للجنس ونوع الكلية. وأخيرا إلى إمكانية التنبؤ باًلتجاه نحو المخاطرة من خلال درجة الثقة بالنفس لدى طلبة جامعة جازان.
    0 0
  • ItemRestricted
    برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة
    (Qassim University, 2025) الحربي, إيمان محمد; Al-harbi, Eman mohammed; موسى, شيرين كامل; Mousa, Shereen Kamel
    هدفت الدِّرَاسَة الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأَهْدَاف؛ استخدمت البَاحِثَة المنهج التجريبيَّ ذو التصميم شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في (اختبار مهارات التفكير السابر، مقياس تقدير الذات)، تكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الثالث المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسطة اللاتي يدرسن في متوسطة الخنساء بالمدينة المنورة، وتم اختيارها قصدياً لتعاون معلمة المادة ومديرة المدرسة، مما يسهل تطبيق إجراءات البحث، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين (25) مجموعة ضابطة، و(25) مجموعة تجريبية. كشفت النتائج عن وجود أثر لاستخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والاسرية على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، حيثُ أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات التفكير السابر لدى طالبات المرحلة المتوسطة لصالح المجموعة التجريبية، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمات عن كيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية لتنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات، ونشر الوعي بين المعلمات بأهمية استخدام نظرية المخططات العقلية في منهج المهارات الحياتية والأسرية وأثره على تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى الطالبات، وكذلك تضمين أدلة معلمات مقرر المهارات الحياتية والأسرية نماذج وموجهات في كيفية توظيف نظرية المخططات العقلية في تنمية مهارات التفكير السابر وتقدير الذات لدى طالباتهن.
    8 0
  • ItemRestricted
    واقع استخدام تطبيقات التلعيب الرقمي في تحسين مهارات التفاعل االجتماعي لدى الطالب ذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر معلميهم بمنطقة جازان
    (جامعة جازان, 2025) حمدي, تهاني عبد الرحمن يحي; علوان, عماد عبده
    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع استخدام معلمي الطالب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان لتطبيقات التلعيب الرقمي المناسبة لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي، ولتحقيق اهد اف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة محاو ر )من إعداد الباحثة(، وتكونت عينة البحث من )58( من معلمي ومعلمات تكونت من ثالثة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان، وأظهرت النتائج أن درجة معرفة واستخدام معلمي الطالب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان بتطبيقات التلعيب الرقمي لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طالب تلك الفئة جاءت متوسطة، بينما جاءت درجة معوقات أظهرت النتائج أيضا أن متغيرات الجنس والخبرة والتخصص ً استخدامهم لهذه التطبيقات كبيرة، كما لم يكن لهم تأثير في واقع استخدام معلمي الطالب ذوي اضطراب التوحد بمنطقة جازان لهذه التطبيقات بعكس المؤهل الذي كان له تأثير. وبناء على هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.
    2 0

Copyright owned by the Saudi Digital Library (SDL) © 2025